Site icon Wikinaya

كم قياس السكر الطبيعي في الدم ؟ وما هي العوامل المؤثرة عليه ؟

كم قياس السكر الطبيعي في الدم ؟ وما هي العوامل المؤثرة عليه ؟

كم قياس السكر الطبيعي في الدم ؟ وما هي العوامل المؤثرة عليه ؟

كم قياس السكر الطبيعي ؟ هو سؤال لطالما طرح على منصتنا ويكي عناية ، لذا ارتأينا أن نجيب عنه في هذا المقال ، فالسكري يعد أحد أكثر الأمراض المزمنة انتشارا وتفشيا في العالم ،و الذي تختلف مستوياته باختلاف طبيعة الفحص الذي تم إجراؤه ،كما يعتمد تطور مضاعفاته على مواظبة المريض على العلاج واتباع نمط حياة يراعي طبيعة المرض ،لذا سنركز في السطور الاتية على تبيان جل المعلومات التي قد تهمك حول موضوع قياس معدل السكر الطبيعي في الدم، فتابع معنا حيثيات المقال.

ما هو معدل السكر الطبيعي في الدم ؟

معدل السكر الطبيعي الذي يتم قياسه في الفحص العشوائي، يتعلق بكمية ونوعية الأكل التي استهلكها الشخص قبل الفحص، ولكن عادة ما يعتبر معدل السكر طبيعي في الفحص العشوائي قبل الوجبات أو عند الاستيقاظ صباحا عندما يتراوح ما بين الـ 80 – 120 ملغم/ديسيليتر، بينما يعتبر معدل السكر طبيعي في الفحص العشوائي في ساعات الليل إذا تراوح ما بين الـ 100 – 140 ملغم/ديسيليتر .

ويقسم الأطباء نسبة السكر في الدم حسب الحالات، اعتمادا على توقيت القياس:

كم قياس السكر الطبيعي في الدم ؟ وما هي العوامل المؤثرة عليه ؟

ما هو معدل السكر الطبيعي حسب العمر ؟

يوصي الأطباء الأشخاص الذين تخطوا سن 49 سنة بقياس سكر الدم، نظرا لأن هذه الفترة من العمر تزداد فيها مخاطر الإصابة بالسكري، و في جميع الأحوال يختلف قياس السكر الطبيعي في الدم حسب المرحلة العمرية على النحو الآتي:

أولا: تتراوح نسبة السكر الطبيعي عند الأطفال البالغين من العمر 6 سنوات ما بين 80 إلى 200 ملليجرام/ ديسيلتر على مدار اليوم.

ثانيا: تتراوح نسبة السكر الطبيعي لدى الأطفال الذين تبلغ أعمارهم من 6 إلى 12 سنة، ما بين 80 إلى 180 مليجرام/ ديسيلتر في اليوم .

ثالثا: يتراوح معدل السكر الطبيعي لدى المراهقين من 70 إلى 150 مليجرام/ ديسيلتر في اليوم .

رابعا: يتراوح معدل السكر الطبيعي للبالغين، الذين تبلغ أعمارهم من 20 سنة فما فوق، مابين 100 إلى 180 مليجرام/ ديسيلتر في اليوم الواحد .

كم هو معدل السكر الطبيعي بعد الاكل؟

تتراوح نسبة السكر الطبيعي في الدم بعد الأكل بساعة واحدة ما بين 100 إلى 120 ملليجرام/ ديسيلتر.

ما هو معدل السكر الطبيعي للصائم ؟

يعتبر معدل السكر الطبيعي للصائم معيارا لمدى حاجة المريض للرعاية الطبية ، فعادة ما يتم قياس السكر في الدم للصائم صباحا ،لأنه يلتزم خلال هذه المدة بالانقطاع عن الطعام لثماني ساعات متواصلة .

ما هي الأعراض الدالة على الإصابة بداء السكري ؟

من الأعراض التي تنذر وتدل على الإصابة بداء السكري ،ما سيتم استحضاره في الآتي :

ما العوامل المؤثرة على معدل السكر الطبيعي؟

تختلف نسبة السكر الطبيعي في الدم، باختلاف عدة عوامل وأهمها مواعيد الفحص، فعلى سبيل المثال يختلف معدل السكر الطبيعي للصائم عن الطعام لمدة لا تقل عن 8 ساعات عن معدل السكر الطبيعي بعد الاكل، وبالتالي قبل الحكم هل نسبة السكر طبيعية أم لا ،يجب كخطوة أولى تحديد نوع الفحص الذي تم إجراؤه للمريض بالإضافة الى موعد إجراء ذلك .

كما قد يختلف معدل السكر الطبيعي الذي تم قياسه في وقت معين لبعض الحالات الخاصة عند المرضى والأصحاء، فعلى سبيل المثال، يختلف معدل السكر في الدم لمريض السكري عن غيره من الأصحاء غير المصابين بالسكر.

و يعتمد معدل السكر الطبيعي في الدم والمراد الوصول إليه، على عدة عوامل من أهمها التالي:

حالات تستدعي قياس السكر أكثر من مرة ما هي ؟

يجب الحفاظ على استقرار مستويات السكر عند مريض السكري ضمن حدودها الطبيعية ، وذلك للوقاية من حدوث مضاعفات المرض، وقد تحتاج بعض الحالات إلى قياس مستوى سكر الدم لأكثر من مرة واحدة في اليوم، حتى وإن كان ضمن النطاق الطبيعي له، ومن هذه الحالات ما يلي:

ما هي النصائح المحتملة للحفاظ على معدل السكر الطبيعي ؟

بعد أن تعرفت بالتفصيل على معدل السكر الطبيعي في الدم لمختلف الحالات، نقدم لك في الفقرة الموالية بعض النصائح التي قد تساعدك في الحفاظ على مستويات مستقرة لمستوى السكر في دمك، والتي تشمل:

اتباع نظام غذائي صحي :

ينصح الأطباء مرضى السكري باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن ،يحتوي على الكثير من الخضراوات والفواكه والألياف والدهون الصحية، والابتعاد كل البعد عن الكربوهيدرات، والأطعمة المصنعة للحفاظ على نسب مستقرة للسكر في الدم.

ممارسة الرياضة :

تساعد ممارسة بعض الأنشطة الرياضية بانتظام، كالمشي، أو السباحة، أو ركوب الدراجات في الحفاظ على وزن صحي ومثالي، ومعدل سكر طبيعي في الدم، حيث أن السمنة تعد أحد العوامل الرئيسية لارتفاع نسبة السكر في الدم، لذلك يفضل ممارسة الرياضة والنشاط البدني لمدة 30 دقيقة يوميا، ولمدة 5 أيام في الأسبوع.

مراقبة السكر بانتظام :

يعد تتبع ومراقبة مستويات السكر في الدم بانتظام من الأمور المهمة، لمعرفة ما هي الحالة والأطعمة التي تؤدي
 لارتفاع أو انخفاض السكر في الدم.

كما أن التحكم في مستويات القلق والتوتر من خلال ممارسة تقنيات الاسترخاء، مثل: اليوغا، والتأمل يساعد في
خفض خطر الإصابة بداء السكري.

الإكثار من شرب الماء :

ينصح خبراء التغذية والأطباء المتخصصين في أمراض السكري المرضى بهذا الداء ،بالإكثار من شرب الماء ،و استبدال العصائر والصودا به، للحفاظ على رطوبة الجسم ،ولتجنب الجفاف ،وتقليل مخاطر الإصابة بالسكري، حيث أن الماء يساعد الكليتين على التخلص من السكر الزائد عن طريق البول.

كم قياس السكر الطبيعي في الدم ؟ وما هي العوامل المؤثرة عليه ؟

أسئلة زوار الموقع حول موضوع اليوم :

وللاجابة عن جل الاسئلة المطروحة من قبل زوار الموقع تابعوا معنا السطور التالية :

هل نسبة السكر 140 طبيعي؟
قد تختلف نتائج الفحص حسب العمر، والتاريخ المرضي، والجنس وغيرها من العوامل، ومع ذلك فإن النتيجة الطبيعية لاختبار مستوى السكر في الدم بعد الأكل بساعتين للفئة التي لا تعاني من مرض السكري يجب أن تكون أقل من 140 مجم / ديسيلتر أما إذا كانت النسبة تتراوح ما بين 140 إلى 199 مجم/ ديسيلتر فهذا يعني أن الشخص في مرحلة ما قبل الإصابة بالسكري.
متى تكون نسبة السكر مرتفعة؟
قد ترتفع مستويات الجلوكوز في الدم ،ارتفاعا مهولا، لتتخطى بذلك ال 600 ملغم/دل (33.3 ملليمول/لتر)، دون الحماض الكيتوني.
متى تكون نسبة السكر في الدم خطيرة؟
قد يرتفع معدل السكر في الدم بعد الأكل: ل 180 ملغ/ديسيلتر أو أكثر، حيث نادرا ما يتجاوز مستوى السكر بعد الأكل أو آخر وجبة لأكثر من 140 ملغ/ديسيلتر عند الأشخاص الطبيعيين، ومع ذلك، أحيانا بعد تناول وجبة كبيرة، و بعد مرور ساعة أو ساعتين فان مستواه قد يصل إلى 180 ملغ/ديسيلتر.
ما هي الفاكهة التي تخفض السكر؟
كشفت دراسة طبية حديثة، أن عصير التوت البري الأزرق، يساعد على خفض نسبة السكر في الدم بحوالي 35%، مما يمنع المضاعفات الخطيرة التي قد تترتب عن داء السكري.
ما هي المشروبات التي تخفض السكر في الدم؟
أظهرت الأبحاث والدراسات أن الشاي الأخضر له تأثير إيجابي على صحتك بشكل عام ، كما تشير دراسة جماعية كبيرة، أجريت سنة 2021 على أكثر من نصف مليون شخص ،إلى أن الاستهلاك اليومي للشاي الأخضر، قد يعمل على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

خاتمة : 

وفي الختام ،نكون بمقالنا هذا قد وصلنا لنهاية حديثنا عن إحدى أهم المواضيع المصنفة الأولى في المجال الصحي ألا وهي قياس السكر الطبيعي .

كما نأمل أن يكون مقالنا اليوم قد تضمن بين طياته على كل ما قد يفيدك فى التعرف على كيفية قياس معدل السكر الطبيعي في الدم ،والعوامل المؤثرة في نسبه ، والطرق الوقائية الممكنة لتفادي خطر الاصابة به  ،لا تنسى مشاركة هذا المقال مع اصدقائك و رفقائك على مواقع التواصل الاجتماعي فايسبوك وانستغرام ولقائنا يتجدد في موضوع ومقال آخر على منصتنا ويكى عناية إن شاء المولى عز وجل .

Exit mobile version