مرض السكري

فحص السكر التراكمي كيفية إجراءه ؟ وماهي العوامل التي تؤثر على نتائجه؟

فحص السكر التراكمي كيفية إجراءه ؟ وماهي العوامل التي تؤثر على نتائجه؟

من المهم إجراء فحص السكر التراكمي بالنسبة لمرضى السكر ، ويتم تعريف الهيموجلوبين على أنه بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء ، وهو المسؤول عن نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم المختلفة ، وفي حالة ارتفاع مستويات السكر في الدم ، ترتبط جزيئات الجلوكوز بكمية السكر المرتبطة بالهيموجلوبين. و يسمى مصطلح السكر التراكمي في اختبار الهيموجلوبين  بالجليكوزيل ، وهو اختبار يعني قياس مستويات السكر في الدم خلال الشهرين أو الثلاثة أشهر الماضية ، حيث أن متوسط ​​عمر خلايا الدم الحمراء هو ثلاثة أشهر.

فحص السكر التراكمي

يتم إجراء اختبار السكر التراكمي بناء على طلب الطبيب ، ويكون الاختبار بانتظام لمدة ثلاثة إلى ستة أشهر ، حسب حالتك الصحية.

فإذا كنت تخططين للحمل ، أو تغيير علاجك ، أو إذا كنت تواجه مشكلة في التحكم في مستويات الدم ، فقد ينصحك طبيبك بفحص نسبة السكر في الدم في وقت أقرب.

يتم استخدام فحص السكر التراكمي لتشخيص الإصابة بداء السكري، ومراقبة مستويات السكر في الدم لدى أولئك الذين يقعون في فئة الخطر للإصابة بمرض السكري.

فحص السكر التراكمي كيفية إجراءه ؟ وماهي العوامل التي تؤثر على نتائجه؟
فحص السكر التراكمي كيفية إجراءه ؟ وماهي العوامل التي تؤثر على نتائجه؟

تفسير نتائج فحص السكر التراكمي

يمكن تفسير نتائج فحص السكر التراكمي على النحو التالي :

  • إذا كانت القراءة التراكمية للسكر أقل من 5.7٪ فإن الشخص يتمتع بصحة جيدة ولا يعاني من أي مشاكل مع مستوى السكر في الدم.
  • إذا كانت قراءة تحليل الجلوكوز التراكمي تتراوح من 7/5٪ إلى 4/6٪ ، فإن الشخص مصاب بداء السكري.
  • إذا كانت القراءة التراكمية للجلوكوز 6.5٪ أو أكثر ، فهذا يعني أن الشخص مصاب بالفعل بداء السكري ،وكانت هذه تفسيرات لنتائج اختبار الجلوكوز التراكمي.

طريقة عمل تحليل السكر التراكمي

عن طريق إجراء فحص الدم المختبري ، حيث يتم أخذ عينة من دم الشخص ، ويتم إرسالها إلى المختبر لفحص نسبة الهيموجلوبين المحمل بالسكر.
لا يتطلب الفحص أي إجراءات خاصة مثل الصيام ، على سبيل المثال ، حيث من الممكن تناول الطعام أو الشراب قبل إجراء الفحص. ويمكن ممارسة جميع الأنشطة المعتادة بشكل طبيعي ، ويعتبر فحص السكر التراكمي إلزامي لمرضى السكري من النوع الأول (سكري البالغين) ومرض السكري من النوع الثاني (السكري عند الأطفال) ويتطلب الفحص كل ثلاثة أشهر ، أي بمعدل أربع مرات في السنة ، لمراقبة انتظام مستوى السكر والتزام المريض بالعلاج ، ولكن فقط إذا كانت القراءات طبيعية وتحت السيطرة لفترة طويلة ، فإنه قد يوصي الطبيب إجراؤه مرتين على الأقل في السنة.

كم تكون نسبة السكر التراكمي الطبيعي؟

تشمل قراءات ومعاني السكر في الدم الطبيعية ما يلي:

تتراوح نسبة السكر في الدم عند الأشخاص غير المصابين بمرض السكر، بين 4.5 إلى 5.7%، وفي حالة كانت النسبة ما بين 5.7 إلى 6.4%، فإن الشخص معرض للإصابة بمرض السكري بنسبة مرتفعة، بينما تشخص الإصابة بمرض السكري في حالة كانت القراءة 6.5% أو أعلى.
توصي الجمعية الامريكية للسكري بأن تكون نسبة الهيموجلوبين السكري عند مرضى السكري أقل 7%.

فحص السكر التراكمي كيفية إجراءه ؟ وماهي العوامل التي تؤثر على نتائجه؟
فحص السكر التراكمي كيفية إجراءه ؟ وماهي العوامل التي تؤثر على نتائجه؟

العوامل التي تؤثر في نتائج الفحص

تشتمل على ما يلي:

  • نزيف حاد قبل الفحص ، حيث يؤثر فقدان الدم على مستودع الهيموجلوبين . مما يؤدي إلى انخفاض نتيجة الاختبار وإعطاء نتائج غير دقيقة.
  • الإصابة بفقر الدم الحاد.
  • معظم مرضى السكر لديهم هيموجلوبين شائع ، وإذا كان المريض مصابا بنوع آخر ، فسيؤثر ذلك على نتيجة التحليل المتزايد أو النقصان.
  • الإصابة بأمراض أو حالات طبية معينة ، مثل أمراض الكبد أو الفشل الكلوي أو الحمل المبكر أو المتأخر.

أسئلة قراء الموقع حول فحص السكر التراكمي

هناك العديد من الأسئلة على منصتنا حول فحص السكر التراكمي، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية.

كم عدد ساعات الصيام قبل تحليل السكر التراكمي؟
سوف تحتاج إلى الصيام لمدة 8 ساعات قبل الاختبار ، ويتم استخدام اختبارات الجلوكوز لتشخيص مرض السكري.
متى يكون معدل السكر التراكمي خطير؟
المعدّل الطبيعي للسكر التراكمي عند الأشخاص غير المصابين بمرض السكري ما بين 4-5.6%.  وعندما تصل نسبة السكر التراكمي بين 5.7-6.4% يكون الشخص أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري، ويكون في مرحلة ما قبل الاصابة بالسكري. ولكن عند وصول النسبة إلى 6.5% فما فوق فهذا يعني أن الشخص أصيب بالفعل بمرض السكري.
متى يطلب تحليل السكر التراكمي؟
يعد اختبار السكر التراكمي ضروريا إذا كان لدى الشخص تاريخ عائلي من مرض السكري . وقلة النشاط ، وتاريخ عائلي لأمراض القلب ، وارتفاع ضغط الدم.
هل المشي يخفض السكر التراكمي؟
جواب السؤال باختصار ، نعم ، يعد المشي وسيلة ممتازة للسيطرة على مرض السكري ، كما أنه يحسن صحة الأشخاص المصابين بمرض السكري.
كيف اعرف اني مصاب بداء السكري؟
إليك العلامات المبكرة لمرض السكري: كثرة التبول ،الشعور بالعطش الشديد ،الشعور بالجوع الشديد على الرغم من الأكل كالمعتاد. الإرهاق الشديد ، عدم وضوح الرؤية ، تأخر التئام الجروح ، تأخر التئام الكدمات ، فقدان الوزن بالرغم من تناول المزيد ، وهذه الأعراض تشير إلى مرض السكري من النوع الأول.

الخاتمة

و في ختام موضوع اليوم بعنوان ” فحص السكر التراكمي”، أتمنى أن يكون المقال قد نال استحسانكم و رضاكم. وأن تكون تعرفت على كيفية إجراء تحليل السكر التراكمي و العوامل التي تؤثر على نتائجه.

اذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع أصدقائك وعائلتك على وسائل التواصل الاجتماعي ،و قم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى