Site icon Wikinaya

علامات السكر عند الاطفال ال 13.

تعرف على علامات السكر عند الاطفال ال 13.

تعرف على علامات السكر عند الاطفال ال 13.

علامات السكر عند الاطفال عديدة ومتنوعة ،حيث يعتبر داء السكري عند الاطفال حالة مرضية يتوقف فيها جسم الطفل عن إفراز هرمون مهم الا وهو الأنسولين، إذ قد يحتاج طفلك إلى الأنسولين للبقاء على قيد الحياة ، لذا يجب تعويض الأنسولين المفقود بالحقن، أو مضخة الأنسولين، ويطلق على مرض السكري من النوع الأول غالبا عند الأطفال بسكري اليافعين أو السكري المعتمِد على الأنسولين.

فما هو مرض السكري عند الاطفال ؟ وما هي علاماته ومسبباته ؟ وما هي مضاعفاته وطرق الوقاية منه ؟، وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

ما هو مرض السكري عند الأطفال ؟   

مرض السكري عند الأطفال هو عطب في نسبة الجلوكوز بالدم،حيث يفقد الجسم سيطرته وتحكمه ،في إنتاج نسبة كافية من هرمون الأنسولين الذي يفرزه البنكرياس، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع، أو نقص معدل الجلوكوز في الدم ،وهكذا يمكننا تلخيص داء السكري عند الأطفال

تعرف على علامات السكر عند الاطفال ال 13.

كيف اعرف ان بنتي فيها سكر؟

أولاً وقبل التعرف على أعراض وعلامات السكري عند الأطفال، يجب أن يكون المرء على دراية تامة بأن السكري من النمط الأول والسكري من النمط الثاني مختلفان كما التالي :

أما الآن فلنتعرف على اعراض السكري عند الأطفال، تبعا لنوع المرض كما يلي:

علامات السكر عند الاطفال من النوع الأول :

تشمل اعراض السكري عند الأطفال من النوع الأول ما يلي : زيادة الشعور بالعطش ، وكثرة عدد مرات التبول،الاحساس بالجوع،فقدان الوزن بشكل غير مبرر،إرهاق وتعب ،احساس دائم بالقلق والتوتر،خروج رائحة  من الفم أقرب لرائحة الفواكه.

علامات السكر عند الاطفال من النوع الثاني :

تتضمن أعراض السكري عند الأطفال من النوع الثاني، وهي أعراض تتشابه مع البالغين:

ما هي أنواع مرض السكر عند الأطفال ؟

لمرض السكري عند الاطفال أنواع عدة ، وهذه الفقرة ستكون مخصصة للحديث عن ابرز واهم انواع هذا المرض كما يلي : 

النوع الأول: مرض السكر عند الأطفال من النمط الأول هو عبارة عن عجز البنكرياس عن إفراز الأنسولين بشكل كامل، لذا يحتاج مرضى السكري من هذا النوع لتناول جرعات معينة من الأنسولين، لتتعايش أعضاء جسمهم بشكل طبيعي وسليم.

النوع الثاني: خلال النوع الثاني من داء السكري عند الأطفال ،نجد أن البنكرياس يفرز هرمون الأنسولين، ولكن الجسم لا يتفاعل معه ولا يستجيب له، وبعد مرور فترة من الإصابة بالسكري ،تقل نسبة الأنسولين ويتحول المريض للنوع الأول من المرض .

كيف يتم اكتشاف مرض السكر؟

في معظم الأحيان لا تظهر كافة الأعراض والعلامات عند الطفل، بل يقتصر الأمر على ظهور أحد هذه الأعراض، وفي بعض الحالات لا تظهر أية أعراض على الطفل بالمرة.

ونظرا لقلة شيوع داء السكري بين الأطفال، فإن أي علامة ظاهرة قد يتم استبعادها من قبل الآباء والأطباء على أنها دلالة للإصابة بالسكري.

لذا من المهم الانتباه إلى كافة الأعراض التي قد تصيب الطفل، والتي يستوجب على الأهل القيام بفحوصات السكري في حال ظهورها.

ما عواقب التشخيص المتأخر لعلامات السكر عند الاطفال؟

في حال عدم التنبه لأعراض السكري عند الأطفال، وبالتالي التأخر في التشخيص، فقد يؤدي ذلك إلى عواقب وخيمة
وذلك وفقا لنوع المرض كالتالي:

عواقب التشخيص المتأخر لداء السكري من النوع الأول :

قد ينتج عن التشخيص المتأخر للحالة المرضية المتمثلة في السكري من النوع الاول ،الإصابة بحالة تسمى الحماض الكيتوني السكري.

كما يعد الحماض الكيتوني السكري المسبب الأول لحالات الوفاة لدى المصابين بداء السكري من النوع الأول للأطفال، إذ
أن نقص الأنسولين، قد يجعل الجسم عاجزًا عن استعمال الغلوكوز كمصدر للطاقة، فيبدأ بتدمير دهون الجسم كبديل.

عواقب التشخيص المتأخر لداء السكري من النوع الثاني :

عندما يتم إهمال تشخيص داء السكري من النوع الثاني للأطفال، فإن أعراض وعلامات السكري لديهم، قد تتقدم بشكل خطير وتتسارع بشكل يفوق البالغين المصابين بذات المرض، مؤديًا بذلك إلى الاصابة بمضاعفات المرض والتي تشمل التالي:  الإصابة بأمراض الكلى، وكذالك الإصابة بأمراض العيون، وايضا ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع منسوب الكوليسترول في
الدم.

ما هو سبب سكري الاطفال؟

يعتبر المسبب الرئيسي للإصابة بعلامات واعراض مرض السكري عند الأطفال، عجز البنكرياس عن إنتاج نسبة كافية من الأنسولين المناسبة لخلايا الجسم، حيث ان للأنسولين وظيفة هامة تتمثل في تغذية خلايا الجسم من خلال نقل السكر
من الدم إليها، وتغذية كل خلية بنسبة السكر المناسبة لها .

ومع الإصابة بمرض السكري عند الأطفال ونقص هرمون الأنسولين، قد يصيب عملية تنقل السكر من الدم إلى الخلايا
خلل وهذا ما يفسر حدوث مضاعفات داء السكري عند الأطفال.

ما هي مضاعفات مرض السكري عند الأطفال ؟

قد ينتج عن الاصابة بمرض السكري عند الأطفال،حدوث بعض المضاعفات والتي تزيد كلما تأخر اكتشاف الإصابة بالسكري أو في حال إهمال خطوات العلاج الملائمة، والمتابعة الدورية والمنتظمة مع الطبيب المختص، ومن أهم مضاعفات مرض السكري عند الأطفال التالي :حدوث مشاكل صحية في الأسنان، وكذالك مشاكل الأعصاب، وايضا الإصابة بالقدم السكري،
وكذالك
أمراض القلب، ومشاكل صحية على مستوى العين.

تعرف على علامات السكر عند الاطفال ال 13.

كيف نحمي اطفالنا من مرض السكري؟

قد يساعدك نهج واتباع بعض الخطوات والمراحل في وقاية وحماية طفلك من خطر الاصابة بمرض السكري ،
وهذه الفقرة ستكون عبارة عن كمحطة لابرز واهم هذه النصائح والمراحل :

ابرز الاسئلة المتداولة حول موضوع علامات السكر عند الاطفال :

و للاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا السطور التالية :

متى يبدا السكر عند الاطفال؟
يصيب مرض السكري الأطفال حتى سن الـ 25 سنة، وسبب الإصابة يكون راجع لكون البنكرياس لا يستطيع إفراز هرمون الأنسولين المطلوب منه نتيجة تدمير خلايا بيتا التي تنتج الأنسولين.
كيف اعرف ان لدي سكر بدون تحليل؟
يمكنك اكتشاف مرض السكر بدون تحليل عن طريق ملاحظة بعض العلامات والأعراض الدالة على الاصاية والتي تشمل التالي : كثرة التبول, الشعور بالعطش في معظم الأحيان, الإحساس بالجوع المتكرر, التعب والإرهاق بشكل مستمر, رؤية مشوشة ,بطء شفاء الجروح والكدمات, جفاف الفم.

خاتمة : علامات السكر عند الاطفال

وفي الختام ،نرجو أن يكون هذا المقال والذي تضمن بين طياته على كل ما قد يفيدك فى التعرف على العلامات والأعراض الدالة على اصابة طفلك بالسكري ، والمسببات الكامنة خلف اصابته ، واشتمل على مضاعفات هذا المرض ، وكذا سبل الوقاية منه .

نرجو من القلب الخالص ان ينال هذا المقال استحسانك واعجابك ولا تنسى مشاركته مع اصدقائك و رفقائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وكذلك انستغرام وكذلك تويتر ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى على منصتنا ويكى عناية ان شاء المولى عز وجل.

Exit mobile version