مرض السكري

علامات الاصابة بالسكر التي لا يجب عليك تجاهلها !!

علامات الاصابة بالسكر التي لا يجب عليك تجاهلها !!

تعد علامات الاصابة بالسكر من العلامات الخطيرة التي تستوجب زيارة الطبيب. و من خلال هذا المقال سوف نستعرض أهم هذه العلامات.

تشير الإصابة بالسكر إلى مجموعة من الأمراض التي تؤثر على كيفية استخدام الجسم لسكر الدم (الغلوكوز).

و يعد الغلوكوز أساسي للصحة لأنه مصدر مهم للطاقة للخلايا التي تتكون منها العضلات والأنسجة. وهو أيضا مصدر الطاقة الرئيسي للمخ.

يختلف السبب الكامن وراء الإصابة بمرض السكري حسب النوع. ومع ذلك ، وبغض النظر عن نوع مرض السكري الذي تعاني منه ، يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم. كما يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى مشاكل صحية خطيرة

علامات الاصابة بالسكر التي لا يجب عليك تجاهلها !!
علامات الاصابة بالسكر التي لا يجب عليك تجاهلها !!

وتشمل حالات داء السكري المزمن وداء السكري من النوع الأول ومرض السكري من النوع 2. وتشمل حالات مرض السكري التي يمكن علاجها  مقدمات مرض السكري والحمل  السكري . وتحدث مقدمات السكري عندما يكون مستوى السكر في الدم أعلى من الطبيعي ولكن ليس مرتفعًا بدرجة كافية ليتم تصنيفه على أنه مرض السكري. غالبا ما تكون مقدمات السكري مقدمة لتطور مرض السكري ما لم يتم اتخاذ التدابير المناسبة لمنع تفاقمه. أما بخصوص سكري الحمل ، فأنه يحدث فقط أثناء الحمل ، لكن المرأة المصابة به قد تتعافى بعد الولادة.

أعراض وعلامات الاصابة بالسكر

تكون الأعراض و العلامات المبكرة لمرض السكري، وخاصة داء السكري من النوع الثاني، واضحة دائما. في الواقع،قد تظهر العلامات والأعراض بشكل تدريجي بحيث تتم إصابة الشخص بمرض السكري من النوع الثاني لسنوات قبل اكتشاف إصابته بالمرض.

ولكن إذا لاحظت العلامات والأعراض التالية ، فيتوجب عليك أخذ موعد لرؤية الطبيب.  

ماهي علامات الاصابة بالسكر؟ ومتى تكون مثيرة للمخاوف؟
ماهي علامات الاصابة بالسكر؟ ومتى تكون مثيرة للمخاوف؟

العطش الشديد و زيادة التبول

يعد العطش الشديد والتبول الزائد من العلامات والأعراض الشائعة لمرض السكر.حيث عندما يكون الشخص مصابا بالسكري، يتراكم الغلوكوز الزائد وهو  نوع من السكر في دمه. وتدفع كليتيه للعمل بشكل زائد عن الحد الطبيعي لترشيح وامتصاص الجلوكوز الزائد.

وإذا لم تتمكن كليتا الشخص من إتمام العمل الزائد ذلك، فإن الجلوكوز الزائد يتم إفرازه في البول، و يسحب السوائل من أنسجة جسمه، وهو ما يصيبه بالجفاف. قد يجعله ذلك الأمر أن يشعر بالعطش. وبالتالي يؤدي إلى شرب كمية كبيرة من المياه للتغلب على الشعور بالعطش الشديد والتبول على نحو متكرر.

التعب

يمكن أن يجعلك داء السكري تشعر بالإرهاق الشديد. يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى ضعف قدرة الجسم على استخدام الجلوكوز احتياجاته من الطاقة. كما يمكن أن يسبب الجفاف الناجم عن زيادة التبول في شعورك بالتعب.

خسارة الوزن

عندما تفقد الغلوكوز من خلال التبول المتكرر، فأنت تفقد أيضا سعرات حرارية. وفي الوقت نفسه، يمكن أن يمنع داء السكري وصول الجلوكوز الموجود في طعامك إلى خلايا الجسم، وهذا يؤدي إلى حالة من الشعور بالجوع المستمر. ويمكن أن يسبب التأثير المشترك إلى فقدان الوزن بشكل سريع ، وخاصة في حالة مرض السكري من النوع الأول.

ضبابية الرؤية

يمكن أن  تؤثر أعراض  السكري على حاسة البصر لديك. حيث تعمل مستويات السكر المرتفعة في الدم على سحب السوائل من الأنسجة ، بما في ذلك عدسات العين. ويؤثر هذا على قدرتك على التركيز.

يمكن أن يتسبب داء السكر في تكون الأوعية الدموية الجديدة في شبكية العين وتدمير الأوعية الموجودة منذ فترة وذلك في حالة عدم علاجه. عادة لا تسبب هذه التغيرات المبكرة في مشاكل الرؤية لدى معظم الأشخاص.رغم ذلك، إذا تفاقمت هذه الأعراض دون اكتشافها، قد تؤدي إلى فقدان البصر والعمى.

تشوش الرؤية وعدم التركيز
تشوش الرؤية وعدم التركيز

ماهي علامات الاصابة بالسكر؟ ومتى تكون مثيرة للمخاوف؟

جروح بطيئة الالتئام أو التهابات متكررة

يمكن أن تؤدي المستويات العالية من غلوكوز الدم إلى بطء تدفق الدم، وإعاقة عملية الشفاء الطبيعية للجسم. وبسبب ذلك، فإن الأشخاص المصابين بداء السكري قد يلاحظون ظهور جروح بطيئة الشفاء، وخاصة الجروح الموجودة في أقدامهم. أما النساء المصابات بالسكري، فقد يتعرضن لالتهابات المثانة والرحم عدة مرات.

تنميل اليدين والقدمين

يمكن أن يؤثر وجود الكثير من الغلوكوز في الدم على وظيفة الأعصاب. فقد تشعر بالتنميل وفقدان الإحساس أو الخدر في اليدين والقدمين، بالإضافة إلى ألم وحرقان في الذراعين واليدين والساقين والقدمين.

لثة حمراء ومتورمة

يمكن أن يضعف مرض السكري من قدرة الشخص على محاربة الميكروبات ، مما يؤدي إلى زيادة خطر العدوى في اللثة وفي العظام التي تثبت الأسنان في مكانها. ويمكن أن  تنفصل اللثة عن الأسنان، وقد تصبح غير ثابتة، أو يمكن أن يصاب الشخص بتقرّحات أو جيوب من الصديد في اللثة، خاصة إذا كان مصابا بالتهاب اللثة قبل إصابتك بداء السكري.

 بقع الجلد الداكنة

قد تشير بقع الجلد الداكنة المتكونة على تجاعيد الرقبة أو الإبط أو الفخذ على زيادة خطر الإصابة بمرض السكري، قد تبدو  البقع ناعمة للغاية ومخملية.

الحكة وعدوى الخميرة

يوفر السكر الزائد في الدم والبول العناصر الغذائية للخميرة ، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالعدوى ، وتحدث عدوى الخميرة غالبا في المناطق الدافئة والرطبة من الجلد مثل الفم والأعضاء التناسلية و الإبط.

علامات الاصابة بالسكر عند الحامل
علامات الاصابة بالسكر عند الحامل

علامات الاصابة بالسكر عند الحامل

عادة ما يتطور سكري الحمل فقط أثناء الحمل وله نفس أعراض مرض السكري. لكن ارتفاع نسبة السكر في الدم لدى المرأة الحامل يمكن أن يؤثر على صحة الأم والجنين ، مما يعرضهم للخطر. ومن علامات الاصابة بالسكر عند الحانال مايلي:

  • زيادة الاصابة بالالتهابات
  • الحكة  المستمرة في الأعضاء التناسلية
  • الزيادة من خطر الإجهاض وولادة أطفال ذوي وزن منخفض.

أهمية التشخيص المبكر لمرض السكري

يمكن أن يسمح التعرف على العلامات المبكرة لداء السكري من النوع الثاني للشخص بالحصول على التشخيص والعلاج في وقت وجيز ،كما يمكن أن يؤدي الحصول على العلاج المناسب وإجراء تغييرات في نمط الحياة والتحكم في الغلوكوز  في الدم إلى تحسين صحة الشخص ونوعية حياته بشكل كبير وتقليل مخاطر حدوث مضاعفات.

و يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل مستمر إلى مضاعفات خطيرة ومهددة للحياة في بعض الأحيان بما في ذلك:

– مرض القلب.

السكتة الدماغية.

– تلف في الأعصاب أو اعتلال الأعصاب.

– مشاكل في الاقدام.

– أمراض الكلى والتي يمكن أن تتسبب في احتياج الشخص لغسيل الكلى.

– فقدان البصر.

– بعض المشاكل الجنسية عند كل من الرجال والنساء.

ويعد الحفاظ على مستوى الغلوكوز في الدم تحت السيطرة أمر مهم جدا لمنع بعض هذه المضاعفات، حيث كلما طالت مدة بقاء مستويات السكر في الدم خارج نطاق السيطرة زاد خطر الإصابة بمشكلات صحية أخرى.

 أهم فحوصات الدم المستخدمة لكشف الاصابة بالسكر

  • فحص مستويات السكر في الدم العشوائي.
  • فحص مستويات السكر في الدم أثناء الصيام.
  • الفحص التراكمي

فقرة الأسئلة المتداولة حول مرض السكر

يوجد العديد من أسئلة زوار الموقع حول مرض السكر ، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية:

كيف تعرف انك مصاب بالسكري بدون تحليل؟
داء السكري من النوع 1 والنوع 2 له بعض العلامات والأعراض الشائعة التي يمكن أن تكون مفيدة في عملية الكشف عن مرض السكري دون تحليل ، وتشمل هذه العلامات: التبول المتكرر، الشعور بالعطش في كثير من الأحيان، الشعور بالجوع ، مع العلم أنك تأكل في الوقت ذاته تشعر فيه بالجوع.
كيف تعرف انك مصاب بالسكري؟
إذا توفرت فيك الأعراض التالية: كثرة التبول، الشعور بالعطش و الجوع الشديدين على الرغم من أن الشخص يأكل كالمعتاد، التعب الشديد، رؤية مشوشة، تأخر التئام الجروح، تأخر تعافي الكدمات، خسارة الوزن على الرغم من أن الشخص يأكل كثيرا.
ما هي اعراض مرحلة ما قبل السكري؟
علامات مقدمات السكري: بقع الجلد الداكنة ، التعب والإعياء،تقلبات الوزن ، كثرة التبول والعطش الشديد ، الدوار والدوخة.
ما هو لون البول عند مرضى السكر؟
 عادة ما يكون  لون البول عند مرضى السكري شفافا أو باللون الأصفر، أما البول عديم اللون فيحدث بسبب ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم.
هل يمكن ان يكون مرض السكر مؤقت؟
نعم، حيث يمكن أن يعاني الشخص من ارتفاع مستوى السكر في الدم دون ظهور أي عرض من أعراض السكري، ويسمى ايضا بالسكري الكاذب.
هل صحيح أن الماء يحرق السكر؟
الجواب نعم ، فقد أظهرت الأبحاث أن شرب الماء يمكن أن يساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم. كما تساعد شرب كمية كافية من الماء أيضا في الحفاظ على مستويات السكر في الدم عند المستويات الطبيعية ، كما أن شرب الماء بانتظام يساعد على خفض مستويات السكر في الدم وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري لدى الأشخاص الأصحاء.

وفي الختام ،أتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابك و وجدت فيه جل المعلومات التي تبحث عنها.

إذا أعجبك المقال شاركه مع أصدقائك وعائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي. وقم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة اكثر من المواضيع المطروحة. و إلى اللقاء

زر الذهاب إلى الأعلى