مرض السكري

علامات ارتفاع السكر ال7

علامات ارتفاع السكر ال7

ارتفاع السكر ليس خطيرا ، لكن يمكن أن يصبح كذلك إذا لم يتم تشخيصه وعلاجه في الوقت المناسب. تعرف معنا على علامات ارتفاع السكر الشائعة في المقال التالي.

مرض السكري من الأمراض التي تؤثر بشكل كبير على صحة الإنسان. حيث لا يستطيع الجسم إفراز الأنسولين الذي يفرزه البنكرياس بشكل طبيعي وفي هذه الحالة يظهر المريض العديد من علامات ارتفاع السكر في الدم، والتي يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة .

متى يحدث ارتفاع السكر في الدم؟

علامات ارتفاع السكر ال7
علامات ارتفاع السكر ال7

يحدث ارتفاع السكر عندما يرتفع مستوى الجلوكوز الذي نحصل عليه من الطعام في الدم. إذ تؤثر معظم الأطعمة التي نأكلها على نسبة السكر في الدم بطريقة ما.

ومن بين الأطعمة التي تؤثر بشكل كبير على مستوى السكر:

  • الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكر ولكنها منخفضة الدهون والألياف ، مثل المخبوزات والخبز الأبيض، والصودا والسكر.
  • الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر ، بما في ذلك الحلويات والزبادي المحلى والآيس كريم وبعض حبوب الإفطار والمشروبات المحلاة بالسكر.

ما هي علامات ارتفاع السكر ؟

من علامات ارتفاع السكر في الدم:

1- الشعور بالتعب

يمكن أن يؤثر ارتفاع السكر في الدم على مستويات الطاقة لدى الشخص ويسبب التعب أو الإرهاق الشديد.

والشعور بالتعب الشديد أو الضعف هو من علامات ارتفاع السكر غير المحددة لأنه يمكن أن يكون أيضا علامة على انخفاض نسبة السكر في الدم.

2- كثرة التبول

هذه واحدة من أوضح علامات ارتفاع نسبة السكر في الدم لأن الجلوكوز الزائد يؤثر على الكلى المسؤولة عن إزالة الماء الزائد من الدم لإنتاج البول.

يمكن أن يؤدي وجود كميات كبيرة من الجلوكوز في الدم إلى تلف الأوعية الدموية في الكلى ، مما يجعل عملية التصفية هذه أقل كفاءة وتسبب كثرة التبول ، خاصة في الليل.

3- زيادة العطش

يعد الشعور بالحاجة إلى شرب المزيد من الماء أكثر من المعتاد هو أحد الآثار الجانبية الطبيعية للتبول المتكرر.

وذلك لأن كثرة التبول ، وهو أمر ضروري لإزالة السكر الزائد من الدم ، يمكن أن يتسبب في فقدان الجسم للمياه الزائدة.

وبمرور الوقت ، يمكن أن يسبب ذلك الجفاف ويجعل الشخص يشعر بالعطش أكثر من المعتاد.

4- الشعور الدائم بالجوع

يمكن أن يكون الجوع المستمر من علامات ارتفاع نسبة السكر في الدم. إذ يقسم الجهاز الهضمي الطعام إلى سكر بسيط يسمى الجلوكوز ، والذي يستخدمه الجسم كوقود. في حالة فرط سكر الدم الشديد ، لا ينتقل ما يكفي من الجلوكوز من مجرى الدم إلى خلايا الجسم.

نتيجة لذلك ، يشعر الأشخاص ، وخاصة مرضى السكري ، بالجوع المستمر بغض النظر عما يأكلونه مؤخرا.

5- عدم وضوح الرؤية

يمكن أن تؤثر الكميات الزائدة من الجلوكوز في الدم على شبكية العين ، مما يتسبب في اعتلال الشبكية السكري.

ويمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى تلف الأوعية الدموية الصغيرة في العين ، مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية.

ويمكن أن تحدث هذه الرؤية غير الواضحة في إحدى العينين أو كلتيهما وقد تأتي وتختفي.

6-  بطئ الشفاء من الجروح

يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى تلف أعصاب الجسم والأوعية الدموية ، مما يؤدي إلى ضعف الدورة الدموية.

نتيجة لذلك ، قد تستغرق الجروح الطفيفة أسابيع أو حتى شهورا للشفاء.

كما يزيد بطء التئام الجروح من خطر الإصابة بالعدوى.

7-  الحكة والتهابات الخميرة

تعتبر الحكة والعدوى الفطرية من علامات ارتفاع السكر في الدم ، حيث يوفر السكر الزائد في الدم والبول غذاء للخميرة . مما قد يؤدي إلى الإصابة بالعدوى.

تحدث عدوى الخميرة في الأماكن الدافئة والرطبة من الجلد ، مثل الفم والأعضاء التناسلية والإبط.

وغالبا ما تكون حكة في المناطق المصابة ، ولكن قد يعاني الشخص أيضا من حرقان واحمرار وألم.

هل ارتفاع السكر خطير؟

لحسن الحظ ، لا داعي للقلق من ارتفاع نسبة السكر في الدم ، حيث أن الجسم غالبا ما يكون مرنا جدا للتحكم في مستويات السكر في الدم ، خاصة عندما يكون مرتفعا.

فينتج البنكرياس الأنسولين ، وهو هرمون يحتاجه الجسم لمعالجة الجلوكوز ، وبعد تناول الكربوهيدرات والسكريات ، يتم تخزين مخلفات الجلوكوز في الكبد لضمان عدم بقائها في الدم.

ويعمل هذا النظام بشكل جيد للغاية مع البالغين الأصحاء الذين لا يعانون من مرض السكري.

لن تنتج أجسام الأشخاص الذين يعانون من مقاومة الأنسولين أو مرض السكري الأنسولين الذي يحتاجونه لمعالجة الجلوكوز جيدا ؛ مما يعني أن لديهم مخاطر أكبر لتطوير مستويات عالية من الجلوكوز في الدم بشكل خطير.

أسئلة قراء الموقع 

هناك العديد من الأسئلة حول علامات ارتفاع السكر على منصتنا ، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية.

كيف اعرف ان عندي ارتفاع في السكر؟
 يمكنك معرفة ارتفاع السكر في دمك من خلال العلامات التي تظهر عليك وتشمل الحاجة إلى التبول بشكل متكرر والتهابات المثانة، وزيادة الشعور بالعطش، وعدم وضوح الرؤية، وفقدان الوزن غير المقصود، وآلام البطن. 
كيف اخفض السكر في الدم بسرعة؟
عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم ، فإن تناول مشروب يحتوي على مزيج من الكربوهيدرات والبروتين أمر لا بد منه. حيث يساعد البروتين على إبطاء عملية الهضم ، مما يساعدك على الشعور بالشبع بشكل أسرع ولمدة أطول ، ويمكن أن يساعد في خفض نسبة السكر المرتفعة في الدم.
ما الذي يجب فعله عند ارتفاع السكر؟
ممارسة الرياضة هي أسرع طريقة لخفض نسبة السكر في الدم ، حيث تساهم في زيادة حساسية الأنسولين. و التقليل من تناول الأطعمة التي ترفع السكر ، وتناول الأطعمة التي تنظم السكر ، وشرب الكثير من الماء.
ما هي الفاكهة التي تخفض السكر؟
كشفت دراسة طبية حديثة أن عصير التوت الأزرق يخفض نسبة السكر في الدم بحوالي 35٪ ، مما يمنع حدوث مضاعفات خطيرة لمرضى السكر.
ما هو الاكل الممنوع على مرضى السكري؟
الأطعمة الممنوعة لمرضى السكر هي  الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات،و المشروبات المحلاة بالسكر،والأطعمة الغنية بالدهون، الخبز الأبيض، الأرز، والمكرونة.
هل القهوة تزيد نسبة السكر في الدم؟
تشير بعض الأبحاث إلى أن شرب القهوة ، سواء مع الكافيين أو بدونه ، قد يقلل في الواقع من خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري. ومع ذلك ، إذا كنت مصابا بداء السكري بالفعل ، فقد يترافق تأثير الكافيين على الأنسولين مع ارتفاع أو انخفاض مستويات السكر في الدم.

 

وفي الختام ، أتمنى أن ينال المقال  بعنوان “علامات ارتفاع السكر” اعجابكم و استحسانكم . وأن تكون تعرفت على أعراض ارتفاع السكر وعلى مدى خطورة ارتفاع السكر .

اذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع رفقائك و عائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي. و قم بزيارة موقع ويكي عناية للاستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بالسكر.

زر الذهاب إلى الأعلى