Site icon Wikinaya

تعرف على طرق علاج السكر التراكمي في الدم

تعرف على طرق علاج السكر التراكمي في الدم

تعرف على طرق علاج السكر التراكمي في الدم

علاج السكر التراكمي يعتمد على تنظيم مستويات السكر في الدم ،حيث تتعدد الوسائل والتقنيات العلاجية،و التي بإمكانها تخفيض مستواه في الدم ، كما ينبغي على الشخص الذي يُعاني من ارتفاع نسبة السكر التراكمي في الدم ،اتباع العديد من الخطوات والإجراءات الهامة، والتي تساهم في خفض معدل السكر لديه، وتشمل هذه الإجراءات اعتماد نظام غذائي صحي مناسب، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية، وتلقي العلاج الدوائي الذي يصفه الطبيب لك.

فما هو السكر التراكمي في الدم ؟ وما الطرق العلاجية المعتمدة للخفض من نسبته؟ وما هي الخطوات التي تقلل من ارتفاع السكر التراكمي في الدم ؟ ، وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

ما هو السكر التراكمي في الدم ؟       

السكر التراكمي أو ما يسمى بالسكر المتراكم الهيموجلوبين الغليكوزيلاتي، يحدث نتيجة التصاق الجلوكوز البشري بخلايا الدم الحمراء ،حيث لا يستطيع جسم الإنسان عادة استخدام الجلوكوز بشكل فعال ، وهذا من شانه ان يؤدي الى جعل هذه الخلايا تلتصق باللون الأحمر، وتتراكم مع في الجسم، كما تتكون خلايا الدم الحمراء عادة لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر، وهذا هو سبب أخذ قراءات الجلوكوز التراكمية خلال الفترة ذاتها، إضافة إلى أن ارتفاع مستويات السكر في الدم يمكن أن يتسبب في تلف الأوعية الدموية، مما قد يؤثر بشكل سلبي على أعضاء جسم الإنسان، وأهمها القدم والعين .

تعرف على طرق علاج السكر التراكمي في الدم

هل يمكن الشفاء من مرض السكر نهائيا؟

يبحث العديد من مرضى السكري عن طرق ووسائل طبية من أجل علاج السكر التراكمي في الدم ، كما تجدر الاشارة الى أنه لا يوجد ما يسمى بطرق ووسائل علاج السكر التراكمي ،لكن يمكن اتباع بعض الخطوات للسيطرة والتحكم في مستواه سواء بإتباع أنظمة غذائية، أو من خلال بعض الادوية التي تساهم في التخفيض من نسبته،كما يمكن إتباع الخطوات التالية لتحقيق ذلك وهي كالاتي :

التغييرات في نمط الحياة :

ان التغيير من نمط الحياة قد يساهم في ضبط مستويات السكر ، وذلك دون البحث عن الوسائل والطرق التي تهدف الى
علاج السكر التراكمي في الدم ، وذلك عن طريق اتباع التعليمات التالية :

العلاج الدوائي :

بإمكان للعديد من مرضى السكري من النوع 2 ،السيطرة والتحكم في نسبة السكر في الدم ، وذلك من خلال اعتماد نظام غذائي صحي ومتوازن،اضافة الى ممارسة التمارين الرياضية باستمرار، ولكن قد يحتاج بعض المرضى إلى استعمال بعض الأدوية، حيث يعتمد اختيار الدواء المناسب للمريض على العديد من العوامل، بما في ذلك معدل السكر في الدم والأمراض الأخرى التي قد يعاني منها مريض السكري.

علاجات أخرى :

 في الحقيقة ، لا يمكن علاج السكر التراكمي بدون استخدام الأدوية، ولكن يمكن السيطرة على أعراضه، حيث قد تساعد بعض الفيتامينات في السيطرة على نسبة السكر في الدم والوقاية من المضاعفات الناتجة عنه .

ما هي الاعشاب التي تخفض نسبة السكر التراكمي ؟

هناك مجموعة من الاعشاب تعمل على تخفيض معدل السكر التراكمي في الدم ،وهذه الفقرة ستكون مخصصة للحد
عن أبرز واهم هذه الأعشاب فيما يلي :

عشبة الجيمنيما :

تعرف عشبة الجيمنيما بفوائدها العديدة في تقليل نسبة السكر في الدم، كما ان مميزاتها لا تقتصر على تقليل معدل السكر فحسب، بل تساعد أيضا في التحكم بشهية الشخص فيما يتعلق بتناوله للسكريات، كما وتعزز عمل البنكرياس أيضًا، اضافة الى إن تناول عشبة الجيمنيما يوميا يفيد مرضى السكري من النوع الأول والثاني في خفض نسبة السكر التراكمي في الدم.

الحلبة :

تساعد الحلبة في خفض مستوى السكر في الدم، إضافة إلى مذاقها الشهي واللذيذ، كما أن استهلاك ما يقارب 25 غراما منها بشكل يومي قد يساعد على تنظيم وتحسين مستوى السكر في الدم، والتحكم في مدى ارتفاعه بعد الوجبات،كما قد يقلل تناولها من الكوليسترول، وتشمل فوائد الحلبة ايضا فيما يخص مرضى السكري ،احتوائها على كمية كبيرة من الالياف و مادة الغالاكتومانانز والتي تساهم في التقليل من نسبة السكر في الدم .

الألوفيرا :

تحتوي الألوفيرا على العديد من الألياف والعناصر المفيدة لمرضى السكري، كما أن لب هذه العشبة ،يعد مفيدا لتخفيض السكري التراكمي في الجسم، ولزيادة إفراز الأنسولين لدى مرضى السكري، بصورة تعادل تأثير أدوية مرض السكري.

كما تساعد نبتة الألوفيرا أيضا، الأشخاص الذين يسبقون مرحلة الاصابة بالسكري، حيث تساعدهم هذه النبتة على تقليل فرص الإصابة بداء السكري،كما ان اعتماد الوصفات التي تحتوي على الألوفيرا، والحلبة، والثوم يمكن أن تساعد بشكل كبير على خفض مستوى السكر في الدم بنسبة كبيرة.

الزنجبيل :

يعتبر الزنجبيل مفيدا لتقليل مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري، اضافة الى انه يساعد على تقليل مقاومة الأنسولين بالنسبة لمرضى السكري من النوع الثاني .

تعرف على طرق علاج السكر التراكمي في الدم

إرشادات ونصائح للتقليل من نسبة السكر التراكمي في الدم :

يمكن اتباع ونهج بعض النصائح والإرشادات في التقليل من معدل السكر التراكمي في الدم، وهذه الفقرة ستكون عبارة
عن محطة لابرز واهم هذه الإرشادات والنصائح كما يلي :

أسئلة زوار الموقع حول موضوع علاج السكر التراكمي :

وسنجيب فيما يلي عن جميع الأسئلة المطروحة من قبل زوار موقعنا :

كيف انزل السكر التراكمي بدون علاج؟
إليك فيما يلي قائمة بأهم الخضراوات المساهمة في تخفيض نسبة السكر في الدم : الجزر، البروكلي، الكوسا ،الملفوف ، السبانخ ،الخيار .
ما هي المشروبات التي تخفض السكر التراكمي؟
من المشروبات المساهمة في ضبط مستويات السكر في الدم : مشروب الحلبة ، مشروب القرفة ،الزنجبيل ،البطيخ المر .
ما هو الدواء الذي يخفض السكر التراكمي؟
من الأدوية المخفضة لنسبة السكر في الدم : حبوب سوليكوا والذي أكدت الدراسات فعاليتها في خفض نسبة السكر التراكمى .
متى يكون معدل السكر التراكمي خطير؟
إن المعدل الطبيعي للسكر التراكمي لدى الأشخاص غير المصابين بالسكري يتراوح ما بين 4 الى 5.6%، لكن عندما تتجاوز النسبة 6.4% يكون المصاب حينئذ أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري، وتسمى تلك المرحلة بما قبل الاصابة بالسكري، ولكن عند وصول النسبة إلى 6.5% فما فوق فتعني أن الشخص مصاب فعلا بداء السكري .
هل الأرز يرفع السكر التراكمي؟
إن تناول الأرز الأبيض يرفع من مستويات السكر في الدم ، وذلك لاحتوائه على نسب عالية من الكربوهيدرات .

خاتمة : 

كما أن لكل بداية نهاية ،نكون بمقالنا هذا قد وصلنا لنهاية حديثنا عن احدى اهم المواضيع  المصنفة الأولى في المجال الصحي الا وهي علاج السكر التراكمي  .

كما نأمل أن يكون مقالنا اليوم قد تضمن بين سطوره على كل ما قد يخص الطرق العلاجية الممكنة لتحسين معدل
السكر التراكمي في الدم، وتضمن على النصائح والإرشادات التي قد تساعدك في خفض مستوياته .

لاتنسى مشاركة هذا المقال مع اصدقائك وزملائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وانستغرام، ولقائنا يتجدد
في موضوع آخر ومقالة اخرى على موقعنا
ويكى عناية ان شاء المولى عز وجل.

Exit mobile version