مرض السكري

علاج السكر التراكمي نهائيا والعلاقة التي تربطه باعتلال الشبكية

علاج السكر التراكمي نهائيا والعلاقة التي تربطه باعتلال الشبكية

كيف يتم علاج السكر التراكمي نهائيا ؟ وما هي العوامل التي تؤثر في مستوياته؟ وكيف يمكن التعرف على مستوى السكر في الدم. ومن خلال هذا المقال سنتعرف على المزيد من المعلومات حول أعراض وأسباب وطرق علاج السكر التراكمي نهائيا.

السكر التراكمي
السكر التراكمي

ما هو السكر التراكمي؟

يطلق على السكر التراكمي اسم الهيموغلوبين الغليكوزيلاتي ، ويتكون نتيجة التصاق الجلوكوز البشري بخلايا الدم الحمراء (RBC). ولا يستطيع جسم الإنسان استخدام الجلوكوز بشكل فعال وصحيح ، مما يجعله يلتف باللون الأحمر ثم يتراكم مع خلايا الدم في الجسم.

عادة ما تكون خلايا الدم الحمراء موجودة لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر ، وهذا السبب وراء  أخذ قراءات الجلوكوز التراكمية خلال نفس الفترة. بالإضافة إلى حقيقة أن مستويات السكر في الدم المرتفعة يمكن أن تلحق الضرر بالأوعية الدموية. وتؤثر سلبا على الأعضاء ، و أهم أجزاء جسم الإنسان هي العيون والقدمين.

 علاج السكر التراكمي نهائيا والعلاقة التي تربطه باعتلال الشبكية
نسبة السكر في الدم

ما هي أعراض مرض السكر التراكمي؟

الإصابة بمرض السكري تكون مصحوبة بعدة أعراض معروفة ومن أبرزها ما يلي :

  • الشعور بالتعب المستمر و فقدان الوزن.
  • العطش والتبول المفرط.
  •  تناول الطعام بشكل مفرط.
  • التئام الجروح يستغرق وقتا طويلا للشفاء.
  • التهابات الخميرة المتكررة في الأعضاء التناسلية.
  • التهابات الأسنان و الجلد.
  • التهابات في المسالك البولية المتكررة.
  • تغيرات في الحالة العقلية (التهيج ، الإثارة غير المبررة ، قلة الانتباه ، النعاس الشديد أو الارتباك).

 كيف يتم علاج السكر التراكمي نهائيا؟

يبحث العديد من مرضى داء السكري على  طرق طبية من أجل علاج السكر التراكمي نهائيا . لكن تجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد ما يسمى بطريقة علاج السكر التراكمي نهائيا في حين يمكن السيطرة على مستويات السكر في الدم من خلال إتباع الأنظمة الغذائية أو تناول الأدوية.

و يمكنك إتباع الخطوات التالية :

علاج السكر التراكمي نهائيا :التغيير من نمط الحياة

 يساهم التغيير من نمط الحياة في ضبط السكر ي. ودون البحث عن طرق علاج السكر التراكمي نهائيا وذلك عن طريق ما يلي :

  • الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية.
  • تحديد الأطعمة التي يجب على المريض تناولها خلال اليوم،الشيء الذي يساعد على تنظيم استهلاك الكربوهيدرات، وبالتالي التحكم في نسب مستويات السكر في الدم.
  • التقليل من تناول الأطعمة المصنعة واختيار الأطعمة منخفضة الدهون و السكريات المتحولة.
  • التقليل من تناولك للأطعمة المصنعة واختر الأطعمة منخفضة الدهون والسكر غير المشبع.
  • تناول الوجبات الصحية التي تستهلك سعرات حرارية أقل مما تتناوله خلال اليوم.

علاج السكر التراكمي نهائيا :العلاج الدوائي

يمكن للعديد من الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 التحكم في نسبة السكر في الدم عن طريق النظام الغذائي والتمارين الرياضية ، ولكن قد يحتاج بعض المرضى إلى تناول بعض الأدوية ، ويعتمد اختيار الدواء المثالي على العديد من العوامل ، بما في ذلك نسبة الجلوكوز في الدم والأمراض الأخرى التي يعاني منها المريض

علاج السكر التراكمي
علاج السكر التراكمي

أدوية لعلاج السكر التراكمي نهائيا

 في الحقيقة، بدون استخدام الأدوية، لا يمكن للمريض علاج السكر التراكمي نهائيا ولكن يمكن السيطرة على أعراضه ، بحيث أن بعض الفيتامينات يمكنها المساعدة في السيطرة على نسبة السكر في الدم والوقاية من بعض المضاعفات.

ويمكن تفسير بعضها على الشكل التالي :

  • تناول فيتامينات ب 6 وب 12: يعد تناول هذه الفيتامينات بمستوى معين يمكن أن يساعد في علاج آلام الأعصاب لدى مرضى السكر.
  • الحفاظ على مستويات فيتامين سي المناسبة في الجسم، الشيء الذي قد يساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول والسكر في الدم، ويجدر بالذكر إلى أن الكميات الكبيرة من فيتامين سي قد تسبب حصوات الكلى، قم باستشارة الطبيب قبل استخدام هذه المكملات.
  • تناول مكملات المغنيسيوم لمنع النقص الحاد في المغنيسيوم ، الشيء الذي يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم.
  • بالإضافة إلى حماية الأوعية الدموية ، فإن تناول فيتامين (ه) يمكن أن يقلل أيضا من آثار أمراض الكلى والعين . ولكن يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة إذا تم تناوله بكميات كبيرة ، لذلك من الأفضل استشارة الطبيب قبل تناولها.

ما هي شروط تحليل الجلوكوز التراكمي؟

ليس هناك حاجة لتحليل CG كامل ولا يوجد شيء مثل تحضير المريض لاختبار الجلوكوز التراكمي. نظرا لأن الجلوكوز المتراكم هو عبارة عن تحليل دم بسيط ، يمكن للمريض الخضوع لعملية الاستشارة بأكملها دون أي مشاكل ، اعتمادا على حالة المريض.

فيما يتعلق بكيفية إجراء تحليل الجلوكوز في المختبر ، ستأخذ الممرضة المتخصصة عينة دم عن طريق الحقن في الوريد ، ثم يتم إرسال العينة إلى المختبر ذي الصلة و سيتمكن المريض من القيام بأنشطته بطريقة عادية جدا في ذلك اليوم .

مرض السكري وعلاقته باعتلال الشبكية

قد يكون الهدف من السعي للحصول على علاج مرض السكري التراكمي دائما للوقاية من مضاعفات مرض السكري في العين ، وبالخصوص أن هذا المرض ناتج أساسا عن ضرر الأوعية الدموية في النسيج الحساس للضوء في الجزء الخلفي من العين (الشبكية).

لكن في بداية المرض، يمكن أن لا تحدث أي أعراض أو قد يتسبب اعتلال الشبكية السكري فقط في مشاكل خفيفة في الرؤية، لكن مع تطوره يمكن أن يؤدي في الأخير إلى العمى, كما يمكن أن يصيب هذا المرض أي شخص مصاب بمرض السكري سواء كان من النوع الأول أو النوع الثاني.

ما هي أعراض اعتلال الشبكية السكري؟

في المراحل المبكرة من اعتلال الشبكية السكري ، قد لا تظهر عليك أي أعراض ، ولكن مع تقدم الحالة ، قد تشعر بما يلي:

  • النقاط العائمة 
  • رؤية مشوشة.
  • العمى.
أعراض اعتلال الشبكية السكري
أعراض اعتلال الشبكية السكري

ما هي أسباب الإصابة باعتلال الشبكية السكري؟

مع مرور الوقت ، يؤدي ارتفاع نسبة الغلوكوز في الدم إلى ما يسمى بانسداد الأوعية الدموية الصغيرة التي تزود الشبكية بالمغذيات ، مما قد يؤدي إلى توقف تام لتدفق الدم ، ومن ثم ستحاول العين تكوين أوعية دموية جديدة ، ولكن هذا صعب ، حيث تتطور هذه الأوعية الدموية الجديدة بشكل طبيعي ويتسرب السائل بسهولة.

ما هي أنواع اعتلال الشبكية السكري؟

 اعتلال شبكية العين  السكري ينقسم  إلى نوعين وهما كالتالي :

اعتلال الشبكية السكري المبكر

 هو الأكثر شيوعا ويعني أن الأوعية الدموية الجديدة لن تنمو ، وتضعف جدران الأوعية الدموية في شبكية العين . وتظهر نتوءات صغيرة في جدران الأوعية الدموية الأصغر ، وأحيانا تخترق السوائل والدم شبكية العين.

اعتلال الشبكية السكري المتقدم

من الممكن أن يتطور اعتلال الشبكية السكري إلى نوع خطير جدا يسمى اعتلال الشبكية السكري التكاثري. وفي هذا النوع ، تغلق الأوعية الدموية المتضررة ، مما يتسبب في نمو العديد من الأوعية الدموية الجديدة في الشبكية.

أسئلة قراء الموقع

لقد خصصنا هذه الفقرة للإجابة على أسئلة قراء موقعنا على تساؤلاتهم حول علاج السكر التراكمي نهائيا ، و سنحاول الإجابة على بعض هذه الأسئلة في السطور التالية.

كيف انزل السكر التراكمي بدون علاج؟
اليك بعض الخضراوات التي تساهم في إنزال مستوى السكري التراكمي في الجسم بدون علاج و هي الجزر ،و البروكلي حيث يصنف البروكلي أيضا من الخضار الغنية بالألياف التي تزيد من نسبة الشبع كما وتساهم في خفض مستوى السكر في الدم،الكوسا ، الملفوف،السبانخ ،والخيار.
ما هي العشبه التي تنزل السكر التراكمي؟
الأعشاب التي تنزل السكر التراكمي هي :إكليل الجبل ، الجينسنج ،المريمية ، الصبار ،الزنجبيل، والحلبة.
متى يكون معدل السكر التراكمي خطير؟
كلما ارتفع مستوى الجلوكوز في الدم ، كلما زاد ارتباط الجلوكوز بالهيموجلوبين ، وبالتالي ارتفع مستوى الهيموجلوبين السكري في الدم. وفقًا لنتائج جدول السكر التراكمي الطبيعي ؛ إذا كانت نتيجة تحليل السكر التراكمي 6٪ ، فهذا يعني أن فرصة الإصابة بمرض السكري مرتفعة وغالبًا ما يشار إليها بمرحلة ما قبل السكري.
هل الجوع يخفض السكر التراكمي؟
بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري غير المنضبط ، فإن تناول الطعام لا يقضي على الشعور بالجوع . لأنه يرفع بالفعل نسبة السكر في الدم المرتفعة بالفعل ، من ناحية أخرى ، فإن أفضل طريقة لخفض نسبة السكر في الدم المرتفعة هي ممارسة الرياضة ، لأنها منشطة لإنتاج الأنسولين وخفض مستوى السكر في الدم.
هل الأرز يرفع السكر التراكمي؟
يعتبر الأرز الأبيض من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات ، حيث يحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم يساوي أو يزيد عن حوالي 70 ، أي أن تناول الأرز الأبيض يزيد بشكل كبير من مرض السكري وقيمته الغذائية منخفضة ، لذلك يفضل تجنبه بقدر المستطاع.
هل التمر يرفع السكر التراكمي؟
أحد الأسباب التي تجعل التمر آمنًا لمرضى السكر هو أنه يحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض. أي الأطعمة التي لا ترفع نسبة السكر في الدم عند تناولها

 

وفي الختام، اتمنى أن ينال الموضوع إعجابك و رضاك. و تجد فيه كل المعلومات التي تبحث عنها حول علاج السكر التراكمي نهائيا.

إذا أعجبك المقال قم بمشاركته معرفقا و عائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي. وقم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من مواضيع مرض السكري.

زر الذهاب إلى الأعلى