مرض السكري

ما هو رمز السكر التراكمي ؟و لماذا يتم إجراء هذا الاختبار؟

ما هو رمز السكر التراكمي ؟و لماذا يتم إجراء هذا الاختبار؟

السكر التراكمي هو عبارة عن مصطلح يصف معدل السكر في الدم خلال الشهرين أو الثلاثة الأخيرة الماضية .فما هو رمز السكر التراكمي؟ تابع المقال لمعرفة الجواب و المزيد من المعلومات حوله .

يُعرف فحص السكر التراكمي بأنه اختبار يعطي المعلومات الضرورية حول مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكر واستجابتهم للعلاج الموصوف ، ويمكن استخدامه أيضا في تشخيص مرض السكر من النوع الثاني.

يرتبط الهيموغلوبين في خلايا الدم الحمراء بالجلوكوز ، ويعتمد اختبار السكر التراكمي على هذا الارتباط ، فكلما ارتفع مستوى الجلوكوز في مجرى الدم ، زاد ارتباط الجلوكوز بالهيموجلوبين.

ما هو رمز السكر التراكمي ؟

ما هو رمز السكر التراكمي ؟و لماذا يتم إجراء هذا الاختبار؟

ما هو رمز السكر التراكمي ؟و لماذا يتم إجراء هذا الاختبار؟

رمز السكر التراكمي هو “HbA1c”. ويمكن إجراء الاختبار من شهرين إلى ستة أشهر حسب نصيحة الطبيب ، ويقيس هذا الاختبار متوسط ​​مستوى السكر (الجلوكوز) في الدم وآخر فترة ، وهو قياس متوسط ​​للجلوكوز ولا داعي للصيام في يوم الاختبار ، ويقيس الاختبار جزءا من خلايا الدم الحمراء. ويرتبط الجلوكوز في الدم بجزء من خلايا الدم الحمراء ، كما يمكن قياس هذا الجزء .ويعطي مؤشرا جيدا لمتوسط ​​سكر الدم للشخص خلال الشهرين إلى الثلاثة أشهر الماضية.

بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري فيهدف علاج خفض مستوى HbA1c إلى ما دون المستوى المستهدف الذي يتم الاتفاق عليه عادة بين المريض و الطبيب في الفحوصات المنتظمة، ومن الناحية المثالية فإن الهدف هو الحفاظ على نسبة HbA1c عند المصاب إلى أقل من 48 مليمول أو مول (6.5٪)، ولكن للأسف هذا غير ممكن دائما ويجب الاتفاق على المستوى المستهدف لـ HbA1c بشكل فردي بين كل مريض والطبيب المعالج ، على سبيل المثال عن طريق زيادة جرعة الدواء وتحسين حالة الحمية الغذائية.

اختصار تحليل السكر التراكمي

اختصار تحليل الجلوكوز التراكمي هو HbA1c ويسمى اختبار glycohemoglobin. والغرض من هذا الاختبار هو إعطاء التاريخ السابق لمستوى الجلوكوز في الدم لدى المريض في هذه الفترة ، ويمتد إلى الأشهر الثلاثة الماضية ، ويتم تقييم هذا التحليل بشكل أكبر لأنه يوضح الفترة السابقة الكاملة لتاريخ المريض المصاب بالسكري.

يحتاج مرضى السكري إلى هذا الاختبار بانتظام لمعرفة ما إذا كانت معدلاتهم تبقى ضمن النطاق. ويمكنه أيضا معرفة ما إذا كان المريض بحاجة إلى تعديل دواء السكري. ويستخدم اختبار الجلوكوز التراكمي أيضا لتشخيص مرض السكري او لتحديد موعد اقتراب مرض السكري.

يتراوح المعدل الطبيعي لمستويات الهيموجلوبين A1c للأشخاص غير المصابين بالسكري من 4٪ إلى 5.6٪ ، بينما تكون مستويات الهيموجلوبين بين 5.7٪ و 6.4٪ أعلى عندما يكون الشخص مصابا بمقدمات السكري ولديه فرصة أكبر للإصابة بمرض السكري ، وتصل المستويات إلى 6.5٪. أو أعلى قد يعني أن الشخص مصاب بمرض السكري.

لماذا يتم إجراء تحليل السكري التراكمي؟

ما هو رمز السكر التراكمي ؟و لماذا يتم إجراء هذا الاختبار؟
ما هو رمز السكر التراكمي ؟و لماذا يتم إجراء هذا الاختبار؟

يتم إجراء اختبار السكر التراكمي بناء على طلب الطبيب من أجل تشخيص مرض السكري ومراقبة مستويات السكر. لدى الأشخاص الذين لديهم احتمالية عالية للإصابة بمرض السكري ، ثم يعاد الفحص بانتظام لمدة 3 إلى 6 أشهر حسب حالة المريض. الحالة الصحية للشخص.

وتجدر الإشارة إلى أن ارتفاع مستويات السكر في الدم يمكن أن يتلف الأوعية الدموية مما يؤثر سلبا على صحة الإنسان ويؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل تلف الشبكية وتلف الكلى والأعصاب ومشاكل القلب والسكتة الدماغية.

أسئلة قراء الموقع

ما هو رمز السكر التراكمي في التحليل؟
رمز السكر التراكمي في التحليل هو (HbA1c) 
ما هو المعدل الطبيعي ل HbA1c؟
أقل من 5.7٪ تعتبر طبيعية. ويتم تشخيص مقدمات السكري بين 5.7٪ و 6.4٪. وتشير الدرجة 6.5٪ أو أعلى في اختبارين منفصلين إلى الإصابة بمرض السكري.
كيف تقرأ تحليل السكر التراكمي؟
كيف تقرأ تحليل الجلوكوز التراكمي إذا كانت نسبة HbA1c أقل من 42 مليمول / مول  لديك ، فهذا لا يشير إلى مرض السكري. وإذا كانت نسبة HbA1c بين 42 و 47 مليمول / مول لديك . فإن هذا يسمى عدم توازن في تنظيم الجلوكوز ، أو مرض السكري.
ما هو رمز السكر في تحليل الدم؟
اختبار الهيموغلوبين الغليكوزيلاتي (A1C) يظهر هذا الاختبار متوسط ​​مستوى السكر في الدم خلال الشهرين إلى الثلاثة أشهر الماضية.
ما معنى FBS في تحليل الدم؟
يوفر اختبار جلوكوز الدم أثناء الصيام أدلة مهمة حول كيفية إدارة جسمك لمستويات السكر في الدم. يميل سكر الدم إلى الذروة بعد حوالي ساعة من تناول الوجبة ثم ينخفض ​​بعد ذلك. تشير مستويات السكر المرتفعة في الدم أثناء الصيام إلى مقاومة الأنسولين أو الإصابة بمرض السكري. و يمكن أن يحدث انخفاض غير طبيعي في نسبة السكر في الدم بسبب أدوية السكري.
ما هو تحليل ال RBS؟
تحليل RBS هو تحليل يقيس مستوى الجلوكوز في دمك بغض النظر عن آخر مرة أكلت فيها . وقد يطلب الطبيب العديد من اختبارات الجلوكوز في الدم على مدار اليوم. وبينما تتشابه نتائج اختبار السكر العشوائي بالنسبة لشخص عادي على مدار اليوم ، ستجد أنها تختلف اختلافا كبيرًا وملحوظا في الشخص المصاب.
ما هو اسم تحليل السكر بالانجليزي؟
اختبار الجلوكوز في الدم أثناء الصيام بالانجليزية هو  Fasting Blood Sugar Test or FBS Test  أو اختبار الجلوكوز في الدم أثناء الصيام بالانجليزية هو Fasting Blood Glucose Test or FBG Test هو فحص يتم من خلاله قياس نسبة السكر في الدم بعد الامتناع عن الطعام والشراب لمدة ثماني ساعات على الأقل باستثناء الماء.

الخاتمة

وفي الختام، وبعد ان كشفنا لك عزيزي القارئ في هذا المقال على على رمز السكر التراكمي. و عرفنا كذلك لماذا يتم إجراء هذا الفحص. وقدمنا لك إجابة على تساؤلات الزوار حول السكر التراكمي. ندعوك الى الاطلاع على المواضيع التي لها صلة بالسكر التراكمي على موقع ويكي عناية.

زر الذهاب إلى الأعلى