مرض السكري

جدول معدل السكر الطبيعي وأهم النصائح في الحفاظ عبليه

جدول معدل السكر الطبيعي وأهم النصائح في الحفاظ عبليه

جدول معدل السكر الطبيعي هو من الوسائل الأساسية التي تحدد مستويات السكر في الدم، وفي هذا المقال سنتعرف على نسبة معدل السكر الطبيعي سواء للشخص العادي أو المصاب به، مع أهم النصائح للحفاظ على جدول معدل السكر الطبيعي.
لذا يمكنك الاعتماد عليه لمعرفة نسبة السكر في دمك، وبالتالي تكون على علم ودراية بحالتك الصحية.

إذن ما هي نسبة السكر للشخص الطبيعي في الدم؟
وكم تبلغ نسبة السكر للشخص المصاب؟
كيف أحافظ على معدل سكر الطبيعي؟

جدول معدل السكر الطبيعي في الدم

يُعد المرض السكري من الأمراض المزمنة التي يعاني منها الكثير من الاشخاص في الأونة الأخيرة، كما توجد فئة مريضة به ولا علم لهم بالإصابة به.
لذا  تعرف  معنا على جدول معدل السكر الطبيعي في الدم

حالة السكر الفحص الهيموغلوبين (A1C) فحص سكر الدم للصائم نسبة تحمل الغلوكوز فحص مستوى السكر بالدم بشكل عشوائي
السكر الطبيعي (الشخص غير مصاب) أقل من 5.7% 99 ملليغرام /ديسيلتر أو أقل 140 ملليغرام /ديسيلتر أو أقل 70 – 99 ملليغرام / ديسيلتر
على مشارف الإصابة بالسكري %5.7 – %6.4 100 – 125 مليجرام / ديسيلتر 140 – 199 ملليغرام/ديسيلتر 100 – 120 ميلي غرام / دي سيلتر
شخص مصاب بالسكري %6.5 أو أكثر

من ذلك

يكون 126 ملليغرام /ديسيلتر أو أكثر  هي 200 ملليغرام /ديسيلتر أو أكثر 200 ملليغرام / ديسيلتر أو أكثر

وإليك تلخيص هذه القراءات غير الطبيعية للجدول في حالتين، وهما:

  • إذا كانت قراءة فحص سكر الدمهي  70 ملليغرام / ديسيلتر أو توجد نسبة أقل فهذا يدل على انخفاض معدل سكر في الدم بشكل كبير، لذا يتوجب عليك في هذه الحالة تناول وجبة أخرى خفيفة لرفع مستوى السكر بالدم، مثل:
    معلقة من عسل النحل أو ملعقتين من الزبيب، أو شرب كوب من عصير الفواكه.
  • أما إذا كانت قراءة فحص سكر الدم 300 ملليغرام/ ديسيلتر أو أكثر،  تكون هذه الحالة جد خطيرة، ويتوجب عليك التواصل مع الطبيب مباشرة إذا حصلت على قراءتين متتاليتين 300 ملليغرام أو أكثر من ذلك.
جدول معدل السكر الطبيعي
جدول معدل السكر الطبيعي

نصائح تساعدك في الحفاظ على جدول معدل السكر الطبيعي

إليك أهم النصائح المساعدة على حفظ نسبة السكر الطبيعي بالدم:

  • اتباع نظام غذائي صحي

وكما هو معلوم أن الغذاء الصحي المتوازن هو المسؤول على صحة أجسامنا ونشاط عقولنا، وبالتالي يؤثر على مستويات السكر في دمنا.
لذا يجب علينا  اتباع نظام غذائي متوازن و صحي، غني بالعناصر الغذائية الصحية للحفاظ على مستويات السكر في الدم.
و الحد من تناول الكربوهيدرات أو السكريات الموجودة في الكثير من الأطعمة والمشروبات، خاصة : المشروبات الغازية والكحول، مع الحرص على اختيار الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية والفيتامينات المختلفة خاصة فيتامين سي وفيتامين أ مع التقليل أو إبعاد الوجبات التي تحتوي على نسبة قليلة من الدهون او الصوديوم والسكريات المضافة.

  • ممارسة الرياضة تساهم غي الحفاظ على جدول معدل السكر الطبيعي

تساعد ممارسة الرياضة بشكل يومي في الحفاظ على مستويات معدل السكر الطبيعي في دمك ،خاصة رياضة المشي؛ باعتبارها من الأنشطة البدنية التي تساعد على حرق الدهون المتراكمة والسكريات المخزنة في الجسم، لذا احرص على المشي يوميا لمدة 30 دقيقة فهذا يفي بالغرض.
إلى جانب ذلك تساعد الرياضة في التقليل من التوتر والضغط النفسي المتزايد مع الحفاظ على رشاقة الجسم خاصة الوزن المثالي، ويمكن السيطرة على مستويات التوتر من خلال ممارسة تقنيات الاسترخاء، مثل: اليوغا، أو التأمل من شأنه أن يساعدك  في خفض خطر الإصابة بمرض السكري.

  • كن على انتباه للأمراض الأخرى المصاب بها وراقب تغيراتها

قد تساهم بعض الأمراض في رفع مستويات السكر لديك لذا  أخبر طبيبك في حالة ارتفاع مستويات السكر في
دمك بشكل غير طبيعي، فقد تحتاج هنا إلى تعديل أدويتك
كما أن تغيرات الحياة ومجاريها قد تؤثر على صحة جسدك مثل التحاق بوظيفة جديدة، والزواج والإنجاب أو فقدان أحد الأحبة يمكن أن تساهم في ارتفاع مستويات السكر في الدم،  فكن حريصا  في مثل هذه الظروف على مراقبة مستويات السكر
في دمك بشكل يومي و التواصل مع الطبيب إذا كانت غير طبيعية.

  • الإكثار من شرب الماء

وكما هو معلوم أن الماء يشكل عنصر مهم في جسم الإنسان، لذا ينصح بالإكثار من شربه أكثر من شرب العصائر للحفاظ على رطوبة الجسم  تجنب جفافه وبالتالي التقليل من مخاطر الإصابة بالسكري.

وتجدر الاشارة أن شرب الماء بشكل متوازن مع احتياجات الجسم  يساعد الكلى في التخلص من السكر الزائد عن طريق البول.

  • مراقبة السكر بانتظام 

حاول تتبع مستويات السكر بانتظام؛ فهو  من الأمور المهمة لمساعدتك على معرفة الأطعمة والحالة التي تؤدي لارتفاع أو  انخفاض السكر في الدم.

جدول معدل السكر الطبيعي
جدول معدل السكر الطبيعي

الإجابة على تساؤلات زوار الموقع حول موضوع اليوم 

كانت هذه من أكثر الأسئلة تداولا على صفحتنا بخصوص هذا الموضوع المتعلق بجدول معدل السكر الطبيعي

كيف اعرف اذا السكر مرتفع أو منخفض بالارقام؟
يكون قياس السكر الطبيعي في الدم بالأرقام كالتالي: – قبل تناول الطعام: يجب أن يكون نسبة السكر أقل من 100 mg/dL للشخص السليم ، على أن يكون ما بين 80-130 mg/dL للشخص المصاب بالسكري. – بعد تناول الطعام بمرور ساعة أو ساعتين : يجب أن تكون نسبة السكر أقل من 140 mg/dL  للشخص العادي أي السليم، على أن يكون أقل من 180 mg/dL للمصاب بالسكري.
كم حبة تمر يأكل مريض السكر؟
يمكنك تناول من 3 حبات الى 7 من التمر اذا كنت مصاب بداء السكري.
هل التفاح يزيد نسبة السكر في الدم؟
تناول التفاح لا يزيد من نسبة السكر في الدم، على عكس من ذلك فهو يساعد على الهضم، لذا ينصح بتناوله يوميا ولكن احرص ان لا تبالغ في اكل أكثر من تفاحة في اليوم. كون تناول التفاح باعتدال لن يرفع نسبة السكر في  الدم ، حيث يتضمن على مؤشر جلايسيمي منخفض، فضلًا عن أن كمية الكربوهيدرات في كل حبة من التفاح صغيرة جدا وهي ما  تعادل 15 غرام، وبالتالي التفاح من الفواكه الصحية لمرضى السكري.
هل المشي يخفض السكر التراكمي؟
نعم، المشي يساعد على حرق الدهون و السكريات المخزنة في الجسم، وبالتالي يساهم في خفض السكرالتراكمي بالدم ، كون المشي من الحلول الممتازة للسيطرة على مرض السكري. كما يُحسن من صحة الأشخاص المصابين به.
كم يستغرق من الوقت للتخلص من مرحلة ما قبل السكري؟
يستغرق التخلص من مرحلة ما قبل السكري حوالي ثلاث سنوات أو سنتين فقط، اذا كنت حريص وجاد في في القضاء عليه إذا يتطلب فقط  تغير نمط حياتك؛ عن طريق تناول نظامًا غذائيًا صحيًا مع ممارسة بعض الأنشطة الرياضية، أخذ النصائح السالفة الذكر في هذا المقال، أنظر أعلاه للاستفادة من هذه النصائح المتعلقة بالحفاظ على مستويات السكر الطبيعي في الدم.
كيف تعرف انك مصاب بالسكري بدون تحليل؟
هناك بعض العلامات أو الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب بالمرض السكري سواء النوع الأول أو الثاني، حيث تساعدك في اكتشاف المرض  بدون تحليل، وأغلبها: كثرة التبول بشكل كثير ومتكرر،  الشعور بالحاجة لشرب الماء في كل وقت وحين، ينتابك الشعور بالجوع في كل وقت مع العلم تكون قد تناولت الأكل في الوقت نفسه.

وفي ختام هذا الموضوع المتعلق بجدول معدل السكر الطبيعي، نتمنى أن تكونوا استفدتم أعزائي القراء من هذا الموضوع  ومعرفة نسبة مستويات السكر بالدم سواء للشخص السليم أو المعرض للاصابة به أو المصاب به، مع الحرص على تطبيق النصائح المساعدة في الحفاظ على نسبة السكر الطبيعي بالدم.

ولتعميم الاستفادة ساهم فضلا عزيزي القارئ في مشاركة هذا المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي. وللمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع قم بزيارة موقع ويكي عناية .

زر الذهاب إلى الأعلى