مرض السكري

جدول السكر الطبيعي في الدم

جدول السكر الطبيعي في الدم

خصصنا هذا المقال للحديث عن جدول السكر الطبيعي في الدم، ليتسنى لكم التحكم في المرض قبل تفاقمه.
ويعد الداء السكري من أكثر الأمراض المزمنة انتشارا حول العالم، وقد يكون الشخص مصابا بالسكري و هو لا علم له بذلك، لذا يمكن لأي شخص أن يقوم بالكشف عنه، عن طريق قياس معدل السكر في الدم.

جدول معدل السكر الطبيعي في الدم

قد يتغير معدل السكر في الدم (Glucose) الذي تم قياسه بوحدة (مللغرام/ ديسيلتر) خلال اليوم سواء في النهار أو الليل، كما قد تتغير مستويات هذا السكر في حالة الصيام أو الأكل و ممارسة الرياضة.

ويمكن توضيح معدل السكر الطبيعي في الدم في نقطتين أساسيتين:

  • في حالة الصيام لمدة 8 ساعات: قد يتراوح مستوى السكر في الدم ما بين 70 و 99 ملليغرام/ ديسيلتر.
  • بعد ساعتين من تناول الطعام: غالبا يكون أقل من 140 ملليغرام/ديسيلتر.

كما يمكن أيضا توضيح معدل السكر الطبيعي في الدم من خلال الجدول التالي:

الحالات فحص الهيموغلوبين (A1C) سكر الدم للصائم فحص تحمل الجلوكوز مستوى السكر بالدم بشكل عشوائي
شخص طبيعي (غير مصاب) أقل من 5.7% 99 ملليغرام /ديسيلتر أو أقل 140 ملليغرام /ديسيلتر أو أقل بين 70 و 99 ملليغرام / ديسيلتر
مقدمات للإصابة بالسكري بين %5.7 – %6.4 100 و 125 ملليغرام / ديسيلتر بين 140 و 199 ملليغرام/ديسيلتر 100 – 120 ميلي غرام / دي سيلتر
مصاب بالسكري %6.5 فما فوق 126 ملليغرام /ديسيلتر أو أكثر 200 ملليغرام /ديسيلتر فما فوق 200 ميلي غرام / ديسيلتر أو أكثر

ما هي الحالات غير الطبيعية للسكر في الدم

يمكن تلخيص القراءات غير الطبيعية في حالتين:

  1. إذا كانت قراءة فحص سكر في الدم  هي 70 ملليغرام / ديسيلتر، أو أقل من ذلك، يكون معدل سكر الدم منخفض جدا، ويتوجب عليكم في هذه الحالة أن تتناولو وجبة خفيفة لرفع مستوى هذا السكر، مثل: شرب كوب من عصير الفواكه، أو تناول معلقة من عسل النحل، أو ملعقتين من الزبيب.
  2. أما إذا كانت قراءة فحص سكر الدم هي 300 ملليغرام/ ديسيلتر أو أكثر، فهذا يدل على حالة خطيرة، يستوجب في هذه الحالة التواصل مع الطبيب مباشرة إذا حصلت على قراءتين متتاليتين ل 300 ملليغرام أو أكثر.

العوامل التي تؤثر على معدل السكر الطبيعي

توجد العديد من العوامل من شانها أن تؤثر على مستويات السكر في الدم على مدار اليوم، و من بينها:

  • كمية ونوع الطعام الذي يتم تناوله
  • توقيت تناول الطعام
  • الأدوية الموصوفة
  • وجود مشاكل الصحية، خاصة أمراض القلب و الأوعية الدموية
  • العادات الشخصية، نمط الحياة.
  • الضغوطات النفسية، بما فيها الضغط العصبي، و التوتر.
  • العمر
  • الدورة الشهرية للنساء
  • جفاف الجسم.
  • التدخين أو الإدمان على الكحول.
جدول السكر الطبيعي
جدول السكر الطبيعي

كيف أحافظ على جدول السكر الطبيعي في الدم

إليكم أهم النصائح للحفاظ على مستويات السكر الطبيعي في الدم:

  • اتباع نظام غذائي صحي

تؤثر أنواع الأطعمة والأغذية التي يتناولها الأشخاص بصفة عامة والمريض بالداء السكري بصفة خاصة على مستويات السكر في الدم، كما يؤخذ بعين الاعتبار توقيت الأكل.

لذا كان من الضروري اتباع نظام غذائي متوازن، غني بالعناصر الغذائية الصحية التي تساعد في الحفاظ على مستويات السكر الطبيعي بالدم، وذلك من خلال الحد من تناول الكربوهيدرات والسكريات الخفية الموجودة في الكثير من الأطعمة أو المشروبات، مثل: الحلويات، النشويات، المشروبات الغازية والكحول..إلخ.
والحرص على اختيار الأطعمة و المشروبات بعناية خاصة تلك التي تحتوي على نسبة قليلة جدا من الدهون المتحولة و الصوديوم و السكريات المضاعفة.

  • ممارسة الرياضة بانتظام

تساعد ممارسة الرياضة يوميا وبانتظام في الحفاظ على الوزن الصحي ، بالإضافة إلى حفظ مستويات السكر في الدم بمعدلاتها الطبيعية، لذا ما عليك هو اتباع تعليمات الطبيب بشأن نوعية التمرين أو الأنشطة البدنية التي تناسب حالتك الصحية ووزنك.

  • الابتعاد عن الضغوط النفسية

تساهم الضغوطات النفسية خاصة التوتر في ارتفاع مستويات السكر في الدم ، لذا حاولي قدر الامكان التقليل منه وممارسة الانشطة التي تساعد علي راحة الاعصاب مثل الاسترخاء واليوغا والتأمل .

  • مراقبة الحالة الصحية

أخبر طبيبك عند ملاحظة بعض الأعراض خاصة عند ارتفاع مستويات السكر في الدم ، ليقوم بتشخيص الوضع ومعرفة السبب هل من الأدوية أو من عوامل أخرى مثل الأكل أو الضغط النفسي.

كما تساهم تغيرات الحياة، مثل: وظيفة جديدة، وفقدان أحد الأحبة، والزواج والإنجاب في ارتفاع مستويات السكر في الدم.
لذا احرص تحت هذه الظروف بشكل يومي على مراقبة مستويات السكر في الدم والتواصل مع الطبيب إذا كانت ظروف غير طبيعية.

  • الإكثار من شرب الماء

ينصح بالإكثار من شرب الماء، بدل عصائر صودا، للحفاظ على رطوبة الجسم و تجنب جفافه، وذلك للتقليل من مخاطر الإصابة بالسكري، كون الماء يساعد الكلى على التخلص من السكر الزائد عن طريق البول.

  • مراقبة السكر بانتظام

يجب ان تقوم بتتبع مستويات السكر في دمك بانتظام ، كونه من الأمور المهمة لمعرفة نوعية الأطعمة أو الحالات التي تؤدي انخفاض أو ارتفاع السكر في الدم.

جدول السكر الطبيعي
جدول السكر الطبيعي

تساؤلات زوار الموقع حول ” جدول السكر الطبيعي “

إليكم الاجابة على أبرز الأسئلة التي تم طرحها بخصوص موضوع اليوم

هل المشي يخفض السكر التراكمي؟
و نعم، يساعد المشي لمدة 30 دقيقة في اليوم في حرق الدهون و السكريات المتراكمة ، فهو من الطرق الممتازة للسيطرة على مرض السكري ، وبالتالي يحسن من صحة الشخص المصاب بهذا المرض ، لذا كان المشي ولازال من أفضل الأنشطة الرياضية نظرا لبساطة المجهود وفعالية الفائدة.
كيف أعرف أن السكر التراكمي مرتفع؟
يمكنك معرفة مدى ارتفاع السكر التراكمي من خلال ظهور بعض الأعراض التي توحي الى ذلك، مثل:  الشعور المستمر بالعطش الشديد. ألم في الرأس ، الشعور بتعب شديد في الجسم، مع صعوبة في التركيز. كثرة التبول. تناول الطعام بكميات كبيرة. صعوبة التئام الجروح.
هل السكر 180 طبيعي؟
تبلغ مستويات السكر  الطبيعي في الدم لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 20 سنة أقل من 100-180 مجم/ديسيلتر على مدار اليوم. ويجب أن يكون سكر الدم للصائم بعد الاستيقاظ من النوم في الصباح أقل أو أدنى من المستوى السالف الذكر، في حالة التوقف عن تناول الأكل لمدة 8 ساعات تقريبا.
ما هي الخضار الممنوعة على مرضى السكري؟
ينصح بعدم الاكثار من تناول الطماطم والبطاطس كونها تحتوي على مؤشر عال من السكر في الدم، في حين أن البطاطا الحلوة رغم طعمها الحلو ؛ مؤشرها أقل بكثير في نسبة سكر الدم.
هل يمكن لمريض السكري تناول البرتقال؟
نعم ؛ يمكن لمرضى السكر تناول حبة برتقال في اليوم، فهو مصدر غني بالألياف ومضادات الاكسدة وفيتامين سي، كما أن مؤشر نسبة السكر في الدم في البرتقال منخفض جدا .
ما هي علامات الشفاء من السكري؟
توجد بعض علامات التي تؤكد على شفاء المريض من الداء السكري من النوع الأول؛ مثل، الشعور بالطاقة والحيوية، عدم الرغبة في شرب الكثير من الماء مثل السابق، كثرة التركيز، بدل مجهود بدني دون الشعور بالارهاق او التعب الشديد. وفي هذا الصدد يفضل اتباع تعليمات الطبيب المختص ليساعدك في السيطرة على المرض، وبالتالي عيش حياة طبيعية قدر المستطاع، مع القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية.

الخاتمة:

وفي الختام؛ نقول شكرا أعزائي القراء على قراءة المقال ومشاركته مع أصدقائكم على مواقع التواصل الاجتماعي، تويتر، واتساب ، فيسبوك ، انستغرام.
وللمزيد من المعلومات حول موضوع اليوم أو كل ما يتعلق بالداء السكري، ينصح بزيارة موقع ويكي عناية .

زر الذهاب إلى الأعلى