مرض السكري

جدول السكر التراكمي الطبيعي حسب العمر

جدول السكر التراكمي الطبيعي حسب العمر

من خلال هذا المقال سنتعرف على جدول السكر التراكمي، نظرا لأهميته في معرفة نسبة السكر في الدم. حيث يعد تحليل الهيموجلوبين السكري  أحد التحاليل الشائع استخدامها لتشخيص مرض السكري.

السكر التراكمي
السكر التراكمي

ما هو جدول السكر التراكمي الطبيعي؟

اختبار سكر الدم التراكمي هو  عبارة عن دراسة مستوى الهيموجلوبين السكري في الدم ، وهو مهم في تقييم فعالية العلاج ودرجة التزام المريض به. و يتم إجراءه بشكل دوري لمريض السكري كل اثنين أو 3 شهور، وفي حالة كانت نتيجة السكر طبيعية ،عندها يكون كافيا إجراء هذا التحليل كل ستة أشهر.

كلما ارتفع مستوى السكر في الدم ، زاد ارتباط الجلوكوز بالهيموجلوبين ، وبالتالي زيادة نسبة الهيموجلوبين السكري في الدم. ووفقا لنتائج جدول السكر التراكمي الطبيعي ؛ إذا كانت نتيجة تحليل الجلوكوز التراكمي 6٪ ، فهذا يعني أن هناك فرصة كبيرة للإصابة بمرض السكري وغالبا ما يشار إليها بمرحلة ما قبل السكري.

ولكن إذا كانت 10٪ ، على سبيل المثال ، فهذا يعني أن معدل قراءة جلوكوز الدم اليومي كان 240 للأشهر الثلاثة السابقة ، وهي نسبة عالية لكل من مريض السكري أو لزائر يفحص لأول مرة.

وفيما يلي جدول السكر التراكمي الطبيعي حسب العمر: 

شروط تحليل جلوكوز الدم التراكمي

لا يوجد عادة أي إجراء يجب اتباعه قبل إجراء اختبار الجلوكوز التراكمي. غالبا ما يتساءل المريض عن ضرورة الصيام قبل إجراء التحليل التراكمي للسكر ، ولا يؤثر الصيام فعليا على نتيجة التحليل وبالتالي يمكن إجراؤه بعد تناول الطعام.

ومع ذلك ، فبالإضافة إلى بعض الأمراض التي تؤثر على الهيموجلوبين ، هناك أشياء أخرى يمكن أن تؤثر على نتيجة التحليل التراكمي للسكر ، بما في ذلك تناول المكملات الغذائية مثل فيتامين ج أو فيتامين هـ.

معدل السكر التراكمي الطبيعي للحامل

يختلف مستوى السكر التراكمي الطبيعي في الدم للمرأة الحامل حسب مرحلة الحمل:

في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، يجب ألا يزيد مستوى السكر التراكمي عن 6.1٪ ومحتوى السكر التراكمي بحد أقصى 6٪ ، وذلك لتقليل خطر إصابة الجنين بتشوهات خلقية.

في الثلث الثاني والثالث من الحمل ، يعطي تحليل الجلوكوز التراكمي نتيجة طبيعية أقل من النتيجة الفعلية ؛ أي أن مستوى السكر قد يكون مرتفعا ، لكن مستوى السكر التراكمي يكون ضمن المعدل الطبيعي ، لذلك في حالة المرأة الحامل ، لا يعتمد تقييم مستوى السكر على مستوى السكر التراكمي ، بل يعتمد على مستوى السكر. ويتم مراقبتها يوميا قبل وبعد الوجبات.

أمراض تسبب ارتفاع نتيجة تحليل السكر التراكمي

حتى لو لم يكن المريض مصابا بداء السكري ، فقد يرتفع مستوى الهيموجلوبين السكري في الدم ، وهناك عدد من الأمراض الأخرى التي تزيد من معدل السكر التراكمي ، ومنها:

  • الفشل الكلوي.
  • تعاطي الكحول.
  • ارتفاع معدل الدهون الثلاثية في الدم.
  • أمراض تسبب انخفاض نسبة تحليل السكر التراكمي.

 هناك أيضا عدد من الأمراض التي تعمل على خفض السكر التراكمي، ومنها: 

  • فقر الدم الحاد أو المزمن.
  • الأنيميا المنجلية.
  • أنيميا البحر الأبيض المتوسط.
أعراض ارتفاع الغلوكوز التراكمي
أعراض ارتفاع الغلوكوز التراكمي

أعراض ارتفاع الغلوكوز التراكمي

يحدث ارتفاع السكر في الدم التراكمي في الأصل بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم ، لذلك يعتبر ارتفاع السكر في الدم المتراكم عرض  بجانب الأعراض الأخرى التالية:

  • الشعور المتزايد بالعطش.
  • ضبابية في الرؤية.
  • الصداع.
  • الحاجة المتكررة للتبول.
  • فقدان الوزن.
  • إرهاق.

وفي ختام موضوع اليوم بعنوان”جدول السكر التراكمي”، أتمنى ينال المقال اعجابكم و استحسانكم . و أن تكون تعرفت على معدل السكر التراكمي الطبيعي  و اعراض ارتفاعه.

إذا أعجبك المقال عزيزي القارئ لا تنسى مشاركته مع اصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي. وقم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى