مرض السكري

تعرف على خطوات تحليل السكر التراكمي صائم

تعرف على خطوات تحليل السكر التراكمي صائم

تحليل السكر التراكمي صائم يعد من الفحوصات الضرورية لمرضى السكر وغيرهم . ومن خلال هذا المقال سنتعرف على الإجراءات المتبعة لهذا التحليل و العوامل المؤثرة عليه.

السكر التراكمي صائم
السكر التراكمي صائم

معلومات عن مرض السكري

من الطبيعي أن ترتفع مستويات السكر والجلوكوز في الدم بعد ساعة من تناول الشخص وجبة دهنية كبيرة. بالإضافة إلى أن الجسم يمتصها ويحرقها.

يمكن تعريف السكر التراكمي بأنه يلتصق الجلوكوز بخلايا الدم الحمراء ويتجمع لمدة ثلاثة أشهر دون حرق . مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم والإصابة بداء السكري.

إذا كان الشخص طبيعيا ولا يعاني من مرض السكري ، فإن بنكرياسه يعمل بشكل كامل . و وظيفته هي إنتاج الأنسولين لحرق السكر المنتج مع الطعام وتحويله إلى طاقة ، مما يساعد على التحكم في الدم. بدون زيادة مستويات السكر.

يجب أن نعلم أن هناك نوعين من داء السكري النوع الأول يحدث عندما يبدأ الجسم في طرد الأنسولين ومكافحته. مما يتسبب في توقف البنكرياس عن إنتاج الأنسولين وبالتالي يتوقف البنكرياس عن العمل.

النوع الثاني هو إفراز الأنسولين ولكن خلايا الجسم بشكل طبيعي ترفض مواجهته مما يؤدي إلى تراكم السكر دون حرقه . وبالتالي يرتفع السكر في الدم و يصاب الشخص بمرض السكري.

الأعضاء الأكثر تضررا من مرض السكري هي الأوعية الدموية في القدمين والعينين.

تعرف على خطوات تحليل السكر التراكمي صائم
تعرف على خطوات تحليل السكر التراكمي صائم

ما هو تحليل السكر الصائم؟

وهو اسم اخر يطلق على التحليل التراكمي لنسبة السكر في الدم أثناء الصيام . ويتم ذلك بالامتناع عن الأطعمة والمشروبات السكرية لمدة ثماني إلى اثنتي عشرة ساعة ، ثم سحب الدم من الوريد وفحصه. وقد يظهر ما يلي:

إذا أظهر تحليل الجلوكوز في الدم التراكمي أن هناك 100 ملليغرام من السكر لكل ديسيلتر من الدم ، فهذا دليل على أن الشخص لا يعاني من مرض السكري ، أي أن البنكرياس يعمل بشكل مثالي وقادر على إفراز الأنسولين بشكل طبيعي. ويستطيع التعامل مع كمية السكر التي يحتاجها الجسم.

و في حالة كانت نتيجة تحليل السكر التراكمي صائم تبدا من 100 ملليغرام إلى 125 ملليغرام سكر لكل ديسيلتر من الدم فإن هذه علامة على اقتراب الشخص من إصابته بمرض السكري.

أما إذا كانت النتيجة الخاصة بالتحليل السكر الصومي هي 126 ملليغرام لكل ديسيلتر أو أكثر. فهذا دليل كبير على أن الشخص مصابا فعلا بمرض السكر

كيف يعمل تحليل السكر التراكمي ؟

العامل الرئيسي الذي يتحكم في نسبة السكر في الدم هو البنكرياس . لأنه إذا كان بإمكانه التعامل مع الوجبة وحرق السكر الموجود فيها وتحويلها إلى طاقة. فإن تحليل السكر التراكمي يسجل الانضباط في مستويات السكر في الدم بسبب إنتاج الأنسولين بشكل يكفي لحرق السكر.

ولكن إذا أظهر التحليل أن السكر مرتفع في الدم ، فهذا دليل على وجود اضطراب يتسبب في عدم عمل البنكرياس بشكل صحيح . مما يؤثر على كمية الأنسولين التي ينتجها ، وهذا يتسبب بدوره في عدم  حرق السكر بشكل مباشر وتلقائي.

كيف يتم التحضير لـ تحليل السكر التراكمي الصومي ؟

يفضل إجراء فحص جلوكوز الدم أثناء الصيام في الصباح الباكر حتى لا يحتاج المريض إلى صيام 8 ساعات خلال النهار.

إن حقيقة دقة نتائج تحليل الجلوكوز أثناء الصيام هي بسبب انتشارها و استخدامها الشائع، قبل الفحص يجب إعلام الطبيب بالعوامل التي تؤثر مؤتًا على نسبة السكر في دم المريض.

على سبيل المثال ، إجراء عملية جراحية أو التعرض لحادث أو في حالة  التعرض لنوبة في القلب أو سكتة دماغية بالإضافة إلى الضغط النفسي والتوتر النفسي.

بالإضافة إلى الأدوية أو الأعشاب التي لا تستلزم وصفة طبية ، يجب إطلاع الطبيب على أنواع الأدوية التي يتناولها المريض ، لأنها قد تؤثر على نتيجة تحليل مستويات السكر في الدم.

يجب إبلاغ الطبيب بكل هذا قبل الفحص لمساعدة الطبيب على اتخاذ القرار المناسب من خلال إرشاد المريض حول المدة المسموح بها للتوقف عن تناول هذه الأدوية ، أو قد يطلب منك الطبيب تغيير الجرعة.

ومن الأدوية التي تؤثر على مستويات السكر في الدم ما يلي:

  • الستيرويدات.
  • حبوب منع الحمل.
  • الأدوية المضادة للاكتئاب .
  • مثبطات أكسيداز أحادي الأمين.
  • مضادات الذهان غير النمطية.
  • بعض الأدوية مثل، دواء سلفونيل يوريا و إبينيفرين والليثيوم.
تحليل السكر الصومي
تحليل السكر الصومي

ما هي إجراءات تحليل السكر الصومي؟

توجد طريقتان لإجراء فحص السكر للصائم وهما:

الطريقة الأولى :تتم عن طريق سحب عينة دم من المريض عبر الوريد ثم تؤخذ إلى المختبر المتخصص من أجل تحليلها ومعرفة مستويات السكر في الدم و تظهر هذه النتيجة خلال يوم أو أكثر.

الطريقة الثانية: وهي طريقة أكثر حداثة وأسهل من الطريقة الأولى ، حيث يتم وخز الإصبع ووضعه على الشريحة بالجهاز المصمم لهذا الغرض وتظهر نتيجة الفحص في نفس الوقت ، فهذه الطريقة أسرع وأقل إيلاما.

ما هي العوامل التي تؤثر على دقة تحليل السكر صائم ؟

هناك عدة عوامل تؤثر على دقة تحليل السكر و تتمثل فيما يلي:

  • في حالة تعرض الفرد لحالة من النزيف الحاد فإن ذلك يؤثر  على مخزون الهيموجلوبين لدى الشخص مما يجعل نتيجة الاختبار منخفضة على عكس الحقيقة.
  • إذا كان مستوى الحديد في الدم منخفضا ، فسيؤدي ذلك إلى أن تكون نتيجة تحليل الهيموغلوبين الغليكوزيلاتي أعلى من المستوى الفعلي.
  • معظم الناس لديهم نوع شائع ومعروف من الهيموجلوبين يسمى أ. إذا كان لدى الشخص نوع آخر غير معروف أو أقل شيوعا ، فإن زيادة أو خفض مستوى السكر في الدم قد يؤثر على نتيجة الاختبار. هذا النوع الأقل شيوعا من الهيموجلوبين في دم الأفارقة أو أولئك الذين يعيشون في البحر الأبيض المتوسط ​​وشرق آسيا. إذا ثبت وجود هذا النوع في المريض ، يجب القيام بذلك في مختبر متخصص للتأكد من دقة النتيجة .
  • للحصول على نتائج دقيقة حول مدى تأثير ارتفاع السكر في الدم ، يمكن استخدام تحليل السكر التراكمي ، وهو تحليل لمعرفة مستوى السكر التراكمي في الدم ، لإظهار درجة انتظام مستوى السكر في الدم لدى بعض الناس على مدى فترة تتراوح من شهرين إلى ثلاثة أشهر. حيث يقيس  هذا التحليل نسبة الهيموجلوبين الذي يحمل السكر في الدم مقارنة بنسبة الهيموجلوبين الطبيعية.
  • الهيموجلوبين هو أحد مكونات الدم ، وكلما ارتفعت هذه النسبة كلما زاد ذلك معناه أن مستوى السكر لدى الشخص خارج عن السيطرة.

ما هي الأسئلة الشائعة حول تحليل السكر التراكمي صائم؟

يوجد العديد من الأسئلة حول تحليل السكر التراكمي صائم، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية:

هل يجب الصيام عند تحليل السكر التراكمي؟
لا ، لا يشترط الصيام عند إجراء تحليل الجلوكوز التراكمي (HbA1c) ، لأن هذا التحليل هو أداة تشخيصية للكشف عن مرض السكري لأنه يقيس متوسط ​​مستوى السكر في الدم (الجلوكوز) خلال الشهرين أو الثلاثة أشهر الماضية ويقيس متوسط ​​مستوى السكر ، لا تحتاج إلى صيام يوم الاختبار ويمكنك أن تأكل وتشرب كالمعتاد قبل الاختبار.
ما هي شروط تحليل السكر التراكمي؟
من شروط التحليل التراكمي للجلوكوز: من الأفضل إجراء فحص جلوكوز الدم الصائم في الصباح الباكر ، بحيث لا يحتاج المريض إلى الصيام لمدة 8 ساعات ، ونتائج تحليل الجلوكوز في الدم أثناء الصيام دقيقة للغاية ، وهذا هو سبب انتشارها على نطاق واسع.
كم ساعة صيام قبل تحليل السكر التراكمي؟
لإجراء اختبار GTT ، يجب عليك الصيام لمدة 8 ساعات على الأقل قبل الاختبار.
هل يمكن شرب الماء قبل تحليل السكر التراكمي؟
نعم، ولكن يجب تجنب المشروبات الأخرى، كالقهوة والشاي لأنها من الممكن أن تتداخل مع النتائج.
كم يستغرق وقت تحليل السكر التراكمي؟
الطريقة الأولى هي أخذ عينة دم من المريض عن طريق الوريد ، ثم أخذها إلى معمل خاص لتحليلها ومعرفة مستويات السكر في الدم ، وستظهر هذه النتيجة خلال يوم أو أكثر.
متى يتغير السكر التراكمي؟
تكون نتيجة اختبار الجلوكوز التراكمي سريعة حيث مؤشر لطبيبك أنك بحاجة إلى تغيير علاجك للتحكم بشكل أفضل في مستويات السكر في الدم. و يمكن أن تختلف نتيجة اختبار السكر التراكمي لعدة أسباب ، بما في ذلك: عدم الشعور بالرضا. استخدام أنواع معينة من الأدوية.

و في ختام موضوع اليوم بعنوان ” تحليل السكر التراكمي صائم”.أتمنى أن ينال المقال اعجابكم و استحسانكم و تجد فيه كل المعلومات التي تبحث عنها.

إذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع اصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي. و قوم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بالموضوع.

زر الذهاب إلى الأعلى