مرض السكري

المعدل الطبيعي للسكر التراكمي

المعدل الطبيعي للسكر التراكمي

معدل السكر التراكمي مصطلح يرتبط بمرض السكري ،حيث يعبر عن مستوى السكر في الدم خلال فترة تتراوح بين أسابيع إلى شهور. وفي هذا المقال سنتعرف على المعدل الطبيعي للسكر التراكمي بالتفصيل.

ويمكن معرفة الجلوكوز غير المنضبط من خلال اختبار الجلوكوز التراكمي الطبيعي . حيث يشير 6.5 ٪ من مستوى الجلوكوز التراكمي إلى أن الشخص مصاب بمرض السكري.

ما هو المعدل الطبيعي للسكر التراكمي ؟

إذا تفاوتت نتيجة التحليل بين 45.6٪ ، فإن معدل السكر التراكمي يعتبر طبيعيا . وقد تظهر النتيجة كنسبة مئوية أو مليمول / مول ، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الفحص لا يتطلب صياما أو تناول الطعام والشراب قبل الفحص ويتم عادة  الحصول على النتيجة خلال أربع وعشرين ساعة من إجراء الفحص.

تعرف على المعدل الطبيعي للسكر التراكمي
تعرف على المعدل الطبيعي للسكر التراكمي

ما معدل السكر التراكمي لمرضى السكري ؟

يشير ارتفاع مستوى السكر التراكمي إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري ؛ وتشير نتيجة التحليل التي تراوحت بين 5.7-6.4٪ إلى أن الشخص معرض لخطر الإصابة بداء السكري. وتعرف هذه الحالة باسم مقدمات السكري أو ما قبل السكري. وتؤكد نتيجة 6.5٪ أو أكثر في اختبارين مستقلين هذه الإصابة بمرض السكري وتجدر الإشارة إلى أنه كلما ارتفعت النسبة المئوية للسكر التراكمي فهذا  يعد مؤشر على احتمال كبير بحدوث مضاعفات ، خاصة عندما تصل القراءة إلى 8٪.

وبناء على ما سبق ، وقد أكدت العديد من الدراسات ، أنه من الأفضل الحفاظ على معدل السكر التراكمي قريبا من 6٪ في لمريض السكري  من أجل تأخير أو منع المضاعفات المتعلقة بمرض السكري ، وبشكل عام ، يوصي معظم الأطباء المصابين بالسكري ، بالحفاظ على معدل التراكمي بنسبة  7٪ مع بعض الاستثناءات ، ويوصى بإبقائها أقل من ذلك. وبالنظر إلى الصحة العامة للمريض وحدوث نوبات سكر الدم ، يلجأ لطبيب لخطة علاج جديدة مع تغييرات في روتين الحياة اليومية للمريض ، بمعنى أن يكون معدل السكر التراكمي المقبول أعلى في بعض الحالات و القراءة التراكمية للسكر أعلى من الحد المقبول للفرد.

معلومات عن تحليل السكر التراكمي

اختبار الهيموغلوبين السكري أو نسبة السكر التراكمية أو تحليل الجلوكوز التراكمي هو تحليل بسيط يوضح النسبة المئوية للهيموجلوبين الغليكوزيلاتي الموجود في خلايا الدم الحمراء على مدى ثلاثة أشهر. و لمعرفته لابد من تبيان أن الهيموغلوبين هو البروتين المتواجد في خلايا الدم الحمراء و المسؤول عن نقل الاكسجين . و أكثر أنواع الهيموغلوبين المتوفر هو الهيموغلوبين A حيث يشكل ما يقارب 96% من مجمله . وأهمية هذا النوع تكمن في ارتباط السكر به بمجرد دخوله إلى مجرى الدم ؛

فعندما تأكل أطعمة أو مشروبات تحتوي على سكر ، فإنها تصل بسرعة إلى مجرى الدم حيث ترتبط بجزء من الهيموجلوبين A  ، والجزء المرتبط بالجلوكوز من الهيموجلوبين يعرف باسم الهيموغلوبين الغليكوزيلاتي ، والذي يرتفع مع مستويات عالية من الجلوكوز. ويظل الجلوكوز في الدم مرتبطا بالهيموجلوبين لفترة معينة من الزمن ، وعادة ما تكون دورة حياة خلايا الدم الحمراء 120 يوما.

في الواقع ، يتم إجراء هذا الفحص عادة لأسباب عديدة ، مثل تشخيص مرض السكري أو مقدمات السكري. ومراقبة حالة حالة المرض لمرضى السكر ، والمساعدة في اتخاذ القرار الصحيح بشأن علاجهم ، كما يفيد في التقييم ما إذا كان الشخص معرضا لخطر الإصابة بمرض السكري في المستقبل.

تعرف على المعدل الطبيعي للسكر التراكمي
تعرف على المعدل الطبيعي للسكر التراكمي

ما هي دواعي إجراء فحص السكر التراكمي ؟

قد يتطلب ظهور أعراض مرض السكر فحصا تراكميا لمستوى الجلوكوز ، ومن أبرز الأعراض التي تستدعي هذا النوع من الفحص ما يلي:

  • زيادة العطش.
  • كثرة التبول.
  • الشعور بالتعب والإرهاق.
  • ضبابية الرؤية.
  • الدوار.

بالإضافة إلى ذلك ، قد يطلب الطبيب إجراء اختبار الجلوكوز التراكمي إذا كان المريض معرضا لخطر الإصابة بمرض السكري ، حيث تشمل عوامل الخطر كل مما يلي:

  • زيادة الوزن أو البدانة.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • تاريخ الإصابة بأحد أمراض القلب.
  • قلة النشاط البدني.
  • تاريخ العائلة: الأشخاص المرتبطين بشخص مصاب بمرض السكري . وخاصة أقارب الدرجة الأولى ، هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري.

ما الفرق بين معدل السكر التراكمي ومستوى السكر في الدم ؟

مؤشر السكر التراكمي هو مؤشر لمستويات السكر في الدم على مدى أطول من 2-3 أشهر  ، على سبيل المثال ، اختبار السكر العشوائي أو اختبار السكر أثناء الصيام.

نظرا لأن فحص مستوى السكر في الدم هو مجرد مؤشر على مستوى السكر الحالي لديك ، فمن المستحسن أن تتحقق بانتظام لفهم كيف تتغير مستويات السكر في الدم على مدار اليوم وتتأثر بالوجبات.

كيف يمكن تقليل معدل السكر التراكمي؟

تزيد مستويات السكر المتراكمة العالية من خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري ، مثل مشاكل معينة في العينين والقدمين.

إليك بعض النصائح للتقليل من المعدل التراكمي للسكر: 

  • استشارة أخصائي: قد يحتاج الطبيب إلى مراجعة دواء المريض وربما زيادة جرعة الدواء أو تغييرها.
  • زيادة النشاط:  تساعد الرياضة على حرق المزيد من السكر في الجسم، يمكنك ممارسة رياضة المشي أو السباحة على سبيل المثال.
  • استشارة اختصاصي التغذية: يمكن أن يساعد المريض على اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يقلل من مستوى السكر التراكمي ، وهذا سيحدث بعد اختبار السكر التراكمي مرة أخرى بعد 3 أشهر.
  • الإقلاع عن التدخين: يؤدي التدخين إلى العديد من المشاكل الصحية وخاصة مرض السكري إذا لم يكن متوفرا ومضاعفات مرض السكري .

ما الفائدة من تقليل معدل السكر التراكمي؟

في مرضى السكري من النوع 1 والنوع 2 ، وجد أن تقليل نسبة السكر التراكمية بنسبة 1٪ في مرضى السكري من النوع  الثاني  و النوع الأول يؤدي إلى:

  • يقلل من مضاعفات المرض بنسبة 25%.
  • يقلل من احتمالية أن يعاني مرضى السكري من الأمراض التالية:
  • مرض الساد،  بنسبة بنسبة 19%.
  • فشل القلب،  بنسبة 16%.
  • البتر، أو الموت بسبب مرض الأوعية الدموية المحيطية، بنسبة 43%

ما هي الأسئلة الشائعة حول المعدل الطبيعي للسكر التراكمي؟

يوجد العديد من الأسئلة حول المعدل الطبيعي للسكر التراكمي، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية:

متى يكون السكر التراكمي مرتفع؟
الأشخاص غير المصابين بداء السكري ، يكون معدل السكر التراكمي الطبيعي بين 4-6.5٪ ، فعندما تصل نسبة السكر التراكمية 5.7-6.4٪ ، يكون الشخص أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري ولاحقًا في مرحلة ما قبل السكري ، ولكن عندما يصل المعدل إلى 6.5٪ وما فوق يعني أن الشخص مصاب بالفعل بمرض السكري.
هل السكر التراكمي 7 طبيعي؟
يتراوح مستوى السكر التراكمي في الدم لدى الأشخاص الأصحاء بين 4٪ و 5.6٪. معدل السكر التراكمي لكبار السن ومرضى السكر: يجب على المريض أن يحاول الحفاظ على مستوى السكر التراكمي أقل من 7٪ لأنه كلما ارتفعت النسبة كلما زادت مخاطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري وكان السكر التراكمي 10 رقما مرتفعا.
هل الصيام يخفض من نسبة السكر التراكمي؟
يصل سكر الدم إلى ذروته بعد حوالي ساعة من تناول الطعام ثم ينخفض. تشير مستويات السكر المرتفعة في الدم أثناء الصيام إلى مقاومة الأنسولين أو الإصابة بمرض السكري ، بينما قد يكون الانخفاض غير الطبيعي في نسبة السكر في الدم أثناء الصيام بسبب أدوية السكري.
هل المشي يخفض السكر التراكمي؟
الإجابة باختصار هي نعم. يعد المشي وسيلة ممتازة للسيطرة على مرض السكري كما أنه يحسن صحة الأشخاص المصابين بداء السكري.
كيف تقضي على السكر التراكمي؟
فيما يلي قائمة بالأعشاب التي تخفض السكر التراكمي وتساعد على خفض مستويات السكر في الدم: الجمنازيوم ، الحلبة ، الصبار ، كوكسينيا إنديكا ، شوك الحليب ، الزنجبيل.
هل الجزر يرفع مستوى السكر في الدم؟
يحتوي الجزر على كمية جيدة من الألياف ، وهي فعالة في الحد من انتشار مرض السكري من النوع 2. كما أن تناول الألياف يمكن أن يساعد أيضا في خفض مستويات السكر في الدم على المدى الطويل.

وفي الختام،أتمنى أن يكون المقال قد نال رضاك و استحسانك . و وجدت فيه المعلومات التي تبحث عنها حول المعدل الطبيعي للسكر التراكمي.

إذا أعجبك المقال عزيزي القارئ قم بمشاركته مع اصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي . وقم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى