مرض السكري

المعدل التراكمي للسكر ودواعي إجراء فحوصاته

المعدل التراكمي للسكر ودواعي إجراء فحوصاته

الالمعدل التراكمي للسكر هو مصطلح يرتبط ارتباطا وطيدا بمرض السكري، فهو يعبر عن معدل مستويات السكر في الدم خلال الفترة التي تتراوح ما بين أسابيع إلى أشهر.

كما ان معرفة معدل السكر التراكمي لديك من شأنه أن يساعدك في الخفض من نسبته في حال كان مرتفعا، وبالتالي وقاية نفسك من خطر الاصابة بالعديد من المضاعفات المرتبطة به، فعندما تخضع لهذا الفحص من المهم جدا أن تعرف ماذا تعني النتيجة حتى تتمكن من فهمه، ومن ثم القيام ببعض التعديلات في نمط الحياة والتي ستساعدك في الحفاظ على معدلاته ضمن نطاقها الطبيعي .

والجدير بالذكر أن زيادة مستويات السكر في الدم ،من شأنها أن تتسبب في تضرر الأوعية الدموية، الأمر الذي قد ينعكس سلبا على صحة الشخص .

فما هو المعدل التراكمي للسكر ؟ وما دواعي اجرائه ؟ ، وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

ما هو معدل السكر التراكمي؟

السكر التراكمي أو ما يعرف باسم الهيموجلوبين السكري، هو مرض ينتج عن التصاق الجلوكوز في الجسم مع كريات الدم الحمراء ،والذي يؤدي بدوره الى عدم قدرة الجسم على استخدام الجلوكوز بالشكل السليم والفعال، وهذا ما يدفعه للالتصاق بكريات الدم الحمراء من ثم التراكم في جسم المصاب.

المعدل التراكمي للسكر ودواعي إجراء فحوصاته
المعدل التراكمي للسكر ودواعي إجراء فحوصاته

ما هي دواعي إجراء فحص السكري ؟

قد يتطلب ظهور أعراض السكري إجراء فحص معدل السكر التراكمي، وستكون الفقرة الموالية عبارة عن محطة لابرز هذه الأعراض كالتالي :

  • زيادة معدل العطش.
  • كثرة التبول.
  • الشعور بالتعب والضعف العام .
  • ضبابية وتشوش على مستوى الرؤية .
  • الإحساس بالدوار.

بالإضافة إلى ذلك، قد يطلب الطبيب من مريضه إجراء فحص السكر التراكمي ،خصوصا إذا كان من الاشخاص المعرضين لخطر الاصابة بداء السكري، إذ تشمل عوامل الخطر كل مما يلي :

  • زيادة الوزن أو السمنة المفرطة.
  • ارتفاع في مستويات ضغط الدم.
  • تاريخ الإصابة بأحد أمراض القلب.
  • قلة النشاط البدني .
  • التاريخ العائلي، حيث تزداد احتمالية الإصابة بمرض السكري ، عند الأشخاص الذين تجمعهم صلة قرابة من الدرجة الأولى بأحد مرضى السكري.

ما الفرق بين معدل السكر التراكمي ومستوى السكري في الدم ؟

إن معدل السكر التراكمي يعد مؤشرا لمستويات السكر في الدم على مدى فترة طويلة تتراوح ما بين 2 – 3 أشهر مقارنة بفحص السكر العشوائي، أو فحص السكر أثناء الصيام، على سبيل المثال.

وبما أن فحص معدل السكر في الدم يعد مؤشرا مباشرا لمستويات السكر الحالية فقط، فينصح العديد من الأطباء بإجراء هذا الفحص بانتظام و استمرار لفهم كيفية تغير مستوياته على مدار اليوم ومدى تأثره بالوجبات التي يتم تناولها بشكل يومي .

كيف اخفض السكر التراكمي في اسبوع؟

إن ارتفاع المعدل التراكمي للسكر قد يزيد من خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري، والتي تتمثل في : حصول بعض المشاكل الصحية في العين والقدم على حد سواء .

وفيما يلي فقرة ببعض النصائح المساهمة في التقليل من المعدل التراكمي للسكر في اسبوع :

  • استشارة الطبيب المختص: فقد يحتاج الطبيب إلى مراجعة ومتابعة أدوية المريض، وربما زيادة جرعة
    الدواء أو تغييره لاخر.
  • زيادة النشاط: حيث تساعد ممارسة الرياضة على حرق المزيد من السكر في الجسم، باستطاعتك ممارسة
    رياضة المشي أو السباحة على سبيل المثال .
  • استشارة أخصائي تغذية: حيث يمكن أن يساعد هذا الامر المريض في اتباع نظام أكل صحي ومتوازن،يعمل
    على تقليل معدل السكر التراكمي، إذ يظهر ذلك جليا بعد إجراء الفحص مرة أخرى بعد
    مرور 3 اشهر.
  • الإقلاع عن التدخين: إذا أن التدخين يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية، بما فيها امكانية الاصابة
    بمرض السكري .

أسئلة حول موضوع المعدل التراكمي للسكر :

وسنقوم في الفقرة الموالية بالإجابة عن جل الاسئلة المطروحة من قبل زوار موقعنا :

كم تكون نسبة السكر التراكمي الطبيعي؟
ان النسبة الطبيعية للسكر التراكمي تكون عادة %5.6  او اقل ، اما عند بلوغها من 5.7% وحتى 6.4% فتكون دلالة على مرحلة ما قبل السكري ، وهو حالة تعني أن مستوى سكر الدم لدى المريض أقل من تشخيصه بالإصابة بداء السكري، لكنه في الوقت ذاته أعلى من المستوى الطبيعي، وعند عدم التعامل مع هذه الحالة بشكل دقيق وجدي،فقد يترتب عن ذلك اصابة الشخص بالسكري من النوع الثاني خلال ال 10 سنوات القادمة .
متى يكون السكر التراكمي خطر؟
يكون السكر التراكمي خطيرا عند ظهور المضاعفات التالية :قد يؤدي ارتفاع السكر التراكمي إلى تلف الخلايا العصبية ،الإصابة بأمراض الكلى،التهاب الجروح وصعوبة التئامها،الإصابة بأمراض القلب،احساس بالخدر والتنميل على مستوى الأقدام ،الإصابة بمشكلات بصرية قد تؤدي إلى فقد البصر.
السكر التراكمي 5.9 هل هو طبيعي؟
إن فحص السكر التراكمي الطبيعي عند الشخص السليم يجب أن لا يتعدى 5.6%، حيث يتم تشخيص المريض بمقدمات السكري في حالة ذا ظهور قراءات السكر التالية: السكر التراكمي: 5.7 – 6.4%.
ما هي الفاكهة التي تخفض السكر؟
من الفواكه المفيدة لمرضى السكري ،والتي قد تعمل على تخفيض نسبة السكر في الدم التالي : – الأفوكادو، المشمش، العنب.
هل الموز يزيد نسبة السكر في الدم؟
يحتوي الموز على الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء ،مما يقلل من ارتفاع السكر في الدم عموما .
المعدل التراكمي للسكر ودواعي إجراء فحوصاته
المعدل التراكمي للسكر ودواعي إجراء فحوصاته

خاتمة :

وفي الختام ،نكون بمقالنا هذا قد وصلنا لنهاية حديثنا عن إحدى أهم المواضيع المصنفة الأولى في المجال الصحي الا وهو معدل السكري التراكمي .

كما نأمل أن يكون مقالنا اليوم قد تضمن بين طياته على كل ما قد يفيدك فى التعرف على المعدل الطبيعي للسكر ودواعي إجراء الفحوصات المتعلقة به، لاتنسى مشاركة هذا المقال مع اصدقائك وزملائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وانستغرام ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة أخرى على موقعنا ويكى عناية ان شاء المولى عز وجل.

زر الذهاب إلى الأعلى