Site icon Wikinaya

ما هو الفرق بين السكر الاول والثاني ؟ وايهما اخطر على الصحة ؟

ما الفرق بين السكر الاول والثاني

ما الفرق بين السكر الاول والثاني

يعد الفرق بين السكر الاول والثاني هو أن السكري من النوع 2 يصيب 90% من الأشخاص بينما النوع 1 يصيب فقط 8% . وفي هذا المقال سنوضح ذلك بالتفصيل.

 مرض السكري إلى ينقسم نوعين، وهما: مرض السكري من النوع الأول، ومرض السكري من النوع الثاني، ويشتركان  في العديد من الأعراض والخصائص، لكن هناك أيضا بعض الاختلافات، مثل أن النوع الثاني يصيب نسبة كبيرة من الأشخاص، بينما يصيب النوع الأول يمثل نسبة قليلة من المرضى المصابين بالسكري.

النقطة المشتركة بين النوعين الأول والثاني من مرض السكري هي أن ارتفاع نسبة السكر في الدم خطيرة في كلا النوعين ، لذلك يجب على المريض في كلا النوعين توخي الحذر ومراقبة ما هو ضروري لتجنب المضاعفات. ولكن ما الفرق بين السكر  الأول والثاني؟

أنواع مرض السكر

الفرق بين السكر الاول والثاني: الأسباب

يوجد العديد من الأسباب المختلفة للإصابة بمرض السكري النوع الأول أو الثاني، ولكن السبب الرئيس هو الأنسولين وهو عبارة عن هرمون يفرزه البنكرياس في جسم الإنسان، ويعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم.

إن الفرق بين السكر الاول والثاني من حيث أسباب الإصابة ، وإليك أهم الأسباب وراء الإصابة بمرض السكري النوع الأول والثاني:

ما الفرق بين السكر الاول والثاني

 أسباب الإصابة بالسكري النوع الأول

في النوع الأول من السكري  تعمل الخلايا المناعية في جسم الإنسان على مهاجمة خلايا البنكرياس من النوع بيتا، والتي يتم من خلالها إنتاج الإنسولين، ولا يزال السبب وراء ذلك غير معروف ، ولكن السبب يعزى أحيانا إلى إصابة الأطفال في سن مبكرة.

وتشمل عوامل خطر الإصابة بالنوع الأول ما يلي:

 أسباب الإصابة بالسكري النوع الثاني

في النوع الثاني من السكري تبدأ خلايا الجسم في مقاومة الإنسولين، وفي الوقت ذاته يبدأ البنكرياس بصنع كميات أقل من الإنسولين، مما يؤدي إلى عدم حرق الغلوكوز بالشكل الطبيعي.

و مقاومة الخلايا للأنسولين تعني عدم دخول الجلوكوز إلى داخل الخلايا ليتم حرقه، بل يبقى في الدم وترتفع نسبته تدريجيا.

ما يحدث هو أنه عندما تظل كمية السكر في الدم مرتفعة لفترة طويلة ، فإن هذا يجعل خلايا الجسم غير حساسة للأنسولين وتقاومه تدريجيا حتى يصبح الأنسولين غير فعال بسبب عدم وجود استجابة من الخلايا.

وتشمل عوامل الخطر للإصابة بمرض السكري النوع الثاني ما يلي:

الفرق بين السكر الاول والثاني في الأعراض

الفرق بين السكر الاول والثاني: الأعراض

تجدلر الإشارة بأنه ليس هناك أي اختلاف في أعراض مرض السكر النوع الأول والثاني، ولكن يختلف النوع الأول والثاني في وقت ظهور الأعراض فقط، كما الآتي:

 أعراض السكري من النوع الأول

عادة ما يبدأ ظهور السكري من النوع الأول لدى الأطفال الصغار والأشخاص في مقتبل العمر، كما يمكن أن يحدث في وقت لاحق أيضا، ويصاب الشخص بهذا النوع بشكل مفاجئ، وتسوء حالته  مع مرور القليل من الوقت.

ويواجه مرضى السكري من النوع الأول نوبات ارتفاع السكر وانخفاضه بشكل حاد ومتكرر.

متى تظهر أعراض السكر النوع الثاني؟

تظهر أعراض السكري من النوع الثاني لدى البالغين من العمر، ولكن مع زيادة الوزن لدى الأطفال في العصر الحالي . حيث أصبح ظهور أعراض السكري من النوع الثاني ممكنا في عمر صغير، ويمكن تظهر الأعراض بعد وقت طويل بعض الشي وبشكل تدريجي.

تعتبر أعراض نوبات السكر المرتفع والمنخفض نادرة وأقل شيوعا لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

مضاعفات مرض السكري

تتشابه مضاعفات مرض السكر النوع الأول والثاني كثيرا مع وجود اختلاف بسيط بينهما، ومن المضاعفات المشتركة بينهما ما يلي:

و الفرق بين السكر الاول و الثاني في المضاعفات كما يأتي:

عوامل خطر الإصابة بالسكري

لا يوجد فرق كبير في معدل الإصابة بمرض السكري بين النساء والرجال ، ولكن وجود عوامل معينة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بداء السكري. ومن أمثلتها مايلي:

العرق:لقد وجد أن حالات الإصابة من ذوي البشرة السوداء والأسبان قد تجاوزت تلك الخاصة بالبيض غير اللاتينيين أو الآسيويين غير اللاتينيين ، وسجلت أعلى معدلات الإصابة بالسكري في ألاسكا ، والأمريكيين المكسيكيين ، والأمريكيين الأصليين.

العمر: لوحظ أن الإصابة بمرض السكري تزداد مع تقدم العمر.

الفرق بين السكر الأول والثاني في العلاج

الفرق بين السكر الأول والثاني: العلاج

 طريقة علاج مرض السكري من النوع الأول تختلف عن طريقة علاج مرض السكري من النوع الثاني كالآتي:

هل يمكن ان يشفي مريض السكر من النوع الأول؟

يحتاج المصاب في هذه الحالة إلى حقن الإنسولين أو استخدام مضخة الإنسولين وذلك بسبب توقف إنتاج  الأنسولين داخل جسمه. ولهذا يضطر إلى استخدام جهاز قياس سكر الدم لفحص مستوى الجلوكوز في دمه أربع مرات يوميا لتحديد كمية الانسولين الواجب استخدامها بعد أخذ الاستشارة الطبية الدقيقة.

هل يمكن الشفاء من مرض السكري من النوع الثاني؟

يبدأ العلاج في هذه الحالة بإجراء بعض التعديلات في نمط الحياة مثل ممارسة النشاط البدني واتباع نظام غذائي صحي ، ويمكن أن يقرر الطبيب اللجوء إلى بعض الطرق العلاجية مثل الأدوية التي تأخذ من الفم التي تساعد على تحفيز البنكرياس على إنتاج الإنسولين، وقد يحتاج المريض أيضا قياس معدل السكر في دمه عدة مرات يوميا على حسب وضعه الصحي، ومع مرور الوقت يمكن أن يتوقف إنتاج البنكرياس للأنسولين تماما، وفي هذه الحالة سوف يحتاج المصاب إلى الحصول على حقن الأنسولين لخفض معدل السكر.

الفرق بين السكر الأول والثاني: الوقاية

يمكن للفرد  منع الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني من خلال تشخيص المرض في وقت مبكر، كما يمكن السيطرة عليه  قبل حدوثه من خلال ممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي لمنع تفاقم المرض.

أما الإصابة بمرض السكري من النوع الأول فلا يمكن منعها.

فقرة الأسئلة المتداولة حول مرض السكري الأول و الثاني

يوجد العديد من أسئلة زوار الموقع حول مرض السكري ، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية:

كيف اعرف اي نوع من السكر؟
تشمل فحوصات الدم المستخدمة لتشخيص مرض السكري بنوعيه فحص نسبة السكر في الدم أثناء الصيام، و اختبار A1C ، و فحص تحمل الجلوكوز، ويحدد اختبار الدم للأجسام المضادة نوع السكري سواء الأول أو الثاني.
هل يصوم مريض السكري النوع الثاني؟
  نعم ،من الممكن أن يصوم أما بالنسبة لمريض السكري من النوع الأول فيفضل ألا يصوم، إذ لا يجب أن يستمر لفترات طويلة دون تناول الطعام، ولا ينبغي أن يأكل في فترة قصيرة.
هل يمكن القضاء على مرض السكر نهائيا؟
بعد إجراء الكثير من الأبحاث ، لم يجد الخبراء علاجًا نهائيًا لمرض السكري من النوع الأول. و يركز العلاج على التحكم في كمية السكر في الدم بالأنسولين والنظام الغذائي ونمط الحياة الصحي للوقاية من المضاعفات.

الخاتمة : الفرق بين السكر الاول والثاني

وفي نهاية موضوع اليوم،أتمنى يكون المقال قد نال إعجابك و وجدت فيه المعلومات التي أنت بصدد البحث عنها.

إذا أعجبك المقال شاركه مع أصدقائك وعائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي .وقم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع المطروحة.

شكرا لك عزيزي القارئ على مرورك و وقتك الذي أمضيته على منصتنا ويكي عناية ولقائنا يتجدد بحول الله في موضوع جديد.

Exit mobile version