مرض السكري

الفرق بين السكري النوع الأول والثاني علميا بشكل مبسط

الفرق بين السكري النوع الأول والثاني علميا بشكل مبسط

الفرق بين السكري النوع الأول والثاني هو أن هذا الأخير أكثر شيوعا من النوع الأول. ومن خلال هذا المقال سنوضح الفرق بينهما بالتفصيل.

ينقسم مرض السكري إلى نوعين: النوع الأول والنوع الثاني ، وهذان النوعان يشتركان في العديد من الأعراض و الميزات و الخصائص. ولكن هناك بعض الاختلافات أيضا ، على سبيل المثال أن النوع الثاني يصيب 90٪ من الأشخاص بينما النوع الأول يؤثر فقط على 8. ٪ من المرضى المصابين بالسكري.

يعد القاسم المشترك بين داء السكري من النوع الأول والثاني هو أن ارتفاع نسبة السكر في الدم خطير في كلا النوعين ، لذلك يجب على المريض المصاب بأي من النوعين توخي الحذر ومراقبة ما هو ضروري لتجنب المضاعفات.

والسؤال المطروح هنا هو ما الفرق بين السكري النوع الأول والثاني؟

الفرق بين السكري النوع الأول والثاني علميا بشكل مبسط
الفرق بين السكري النوع الأول والثاني علميا بشكل مبسط

الأسباب: الفرق بين السكري النوع الأول والثاني

يوجد أسباب مختلفة للإصابة بمرض السكري النوع الأول أو الثاني، ولكن السبب الرئيس هو الأنسولين وهو هرمون يفرزه البنكرياس في جسم الشخص ، ويعمل هذا الهرمون على تنظيم مستوى السكر في الدم.

يعد الفرق في أسباب الإصابة بين مرض السكري من النوع الأول والنوع الثاني من أهم الأسباب ، وإليك أهم الأسباب وراء مرض السكري من النوع الأول والنوع الثاني:

أسباب داء السكري النوع الأول

تعمل الخلايا المناعية في جسم الإنسان في هذا النوع على مهاجمة خلايا البنكرياس من النوع بيتا، والتي تنتج الإنسولين، ولا يزال السبب غير معروف وراء ذلك، ولكن يعزى السبب في بعض الأحيان أيضا إلى إصابة الأطفال الصغار بالعدوى المرضية في سن مبكرة.

و عوامل خطر الإصابة بالنوع الأول تكمن  فيما يأتي:

  • وجود عوامل وراثية لمرض السكري.
  • وجود اختلافات جينية معينة تؤدي إلى خلل في إفراز هرمون الأنسولين في الجسم.
  • الإصابة في السابق ببعض الأمراض، مثل: التليف الكيسي، و داء اختزان الحديد.
  • الإصابة بعدوى فيروسية مثل النكاف.
تعرف على الفرق بين السكري النوع الأول والثاني
تعرف على الفرق بين السكري النوع الأول والثان

 أسباب داء السكري النوع الثاني

في هذا النوع ، تبدأ خلايا الجسم في مقاومة الأنسولين وفي الوقت نفسه ، يبدأ البنكرياس في إنتاج كمية أقل من الأنسولين . مما يؤدي إلى عدم احتراق السكر في الدم بشكل طبيعي.

و مقاومة الخلايا للأنسولين تعني أن السكر لا يدخل الخلايا المراد حرقها ، بل يبقى السكر في الدم وتزداد نسبته تدريجيا.

ما يحدث هو أنه عندما تظل كمية السكر في الدم مرتفعة لفترة طويلة ، فإن هذا يجعل خلايا الجسم غير حساسة للأنسولين وتقاوم الأنسولين تدريجيا إلى أن يصبح الأنسولين غير فعال بسبب عدم وجود استجابة من الخلايا.

وتتلخص عوامل خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني فيما يأتي:

  •  إصابة أحد أفراد الأسرة  بداء السكري من النوع 2
  • السمنة.
  • التدخين.
  • اتباع نظام غذائي غير صحي.
  • عدم ممارسة أي من التمارين الرياضية.
  • استخدام بعض الأدوية، مثل: أدوية علاج الصرع، وأدوية علاج الإيدز.

الأعراض: الفرق بين السكري النوع الأول والثاني

وتجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد هناك أي فرق في أعراض مرض السكر من النوع الأول والنوع الثاني ، لكن السكري من النوع الأول والنوع الثاني يختلفان فقط في الوقت الذي تظهر فيه الأعراض فقط ،كما الآتي:

 أعراض السكري من النوع الأول

يبدأ ظهور داء السكري من النوع الأول عادة عند الأطفال الصغار والأشخاص في مقتبل العمر، ويمكن أن يحدث في وقت لاحق، ويبدأ الشخص فجأة بهذا النوع وتزداد الحالة سوءا في وقت قصير.

ويواجه مرضى داء السكري النوع الأول بنوبات ارتفاع السكر وانخفاضه بشكل حاد ومتكرر.

أعراض السكري من النوع الثاني

تظهر الأعراض على البالغين من النوع 2 ، ولكن مع زيادة الوزن بشكل كبير لدى الأطفال في عصرنا الحالي ، فمن الممكن أن تظهر أعراض مرض السكري من النوع 2 في عمر صغير ، وتظهر الأعراض بشكل تدريجي وبعد فترة طويلة بعض الشي.

تحدث أعراض فرط ونقص السكر في الدم بشكل نادر وأقل شيوعا في مرضى السكري من النوع 2.

تعرف على الفرق بين السكري النوع الأول والثاني
تعرف على الفرق بين السكري النوع الأول والثاني

مضاعفات مرض السكري

تتشابه مضاعفات مرض السكري من النوع الأول والنوع الثاني إلى حد كبير مع وجود اختلاف طفيف بينهما ، و المضاعفات الشائعة بينهما هي:

  • الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض القلب والشرايين.
  • الزيادة في  خطورة الإصابة بالعدوى البكتيرية والفطرية.
  • الاعتلال العصبي السكري.
  • الاعتلال الكلوي السكري.
  • اعتلال الشبكيّة السكري.
  • الإصابة بغرغرينا في الأطراف السفلية.

ويمكن أن تختلف المضاعفات بين مرض السكري النوع الأول والثاني كما يأتي:

  • يصاب مرضى السكري من النوع الأول بالحماض الكيتوني السكري بمعدل أعلى من مرضى السكري من النوع الثاني.
  • يصاب مرضى السكري النوع الثاني بمتلازمة فرط الأسمولية السكري بمعدل أعلى من مرضى السكري النوع الأول.

تشخيص الإصابة بالسكري النوع الأول والثاني

يعد اختبار الهيموجلوبين السكري ،أو اختبار الجلوكوز التراكمي ،أو اختبار الهيموجلوبين الغليكوزيلاتي ، أو اختبار A1C باختصار ، هو الاختبار التشخيصي الرئيسي لكل من مرض السكري من النوع 1 والنوع 2 ، ويتم التحليل على عينة الدم المأخوذة أو المسحوبة أو المخيطة من الفرد ، متوسط ​​الدم خلال الشهرين إلى الثلاثة أشهر الماضية ، يتم التعبير عن نتيجة هذا الاختبار كنسبة مئوية لارتفاع نسبة السكر في الدم في تلك الأشهر وعادة ما يتم تشخيصها على أنها مرض السكري إذا كان المعدل 6.5٪ أو أكثر ، والكشف عن مرض السكري في الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات صحية معينة مثل فقر الدم المنجلي أو صفات الخلايا المنجلية ومن الجدير بالذكر أيضا أن يقوم الطبيب بإجراء فحوصات أخرى ، لأن اختبار الهيموجلوبين لا يعطي نتائج دقيقة لدى هؤلاء المرضى.

 العلاج: الفرق بين السكري النوع الأول والثاني

يدمر الجهاز المناعي في مرض السكري من النوع 1 ، خلايا البنكرياس ، مما يعني أن الجسم غير قادر على إنتاج الأنسولين ، لذلك يتعين على الشخص حقن الأنسولين لتعويض النقص في الجسم مدى الحياة.

الفرق بين مرض السكري من النوع الأول والنوع الثاني من حيث العلاج هو أنه المريض في النوع الثاني ، لا يحتاج المريض إلى الأنسولين فورا ، ولكنه قد يحتاج إليه في فترات لاحقة.

الوقاية: الفرق بين السكري النوع الأول والثاني

عندما يتم تشخيص مرض السكري من النوع 2 مبكرا ، يمكن الوقاية منه والسيطرة على المرض قبل حدوثه من خلال ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي لمنع المرض من التفاقم.

بينما  امكانية منع الإصابة بمرض السكري من النوع الأول غير ممكنة في الحقيقة.

ما هي الأسئلة الشائعة حول مرض السكري ؟

يوجد العديد من أسئلة زوار الموقع حول مرض السكري ، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية:

كيف اعرف ان السكر من النوع الاول او الثاني؟
تشمل طرق الفحص اختبارات الدم المستخدمة لتشخيص كلا النوعين من مرض السكري ، واختبار الجلوكوز في الدم أثناء الصيام ، و اختبار A1C ، و اختبار تحمل الجلوكوز. يحدد فحص الدم للأجسام المضادة داء السكري من النوع 1 أو النوع 2.
ما هو اخطر انواع مرض السكري؟
مرض السكري من النوع الأول يعرف بداء السكري المعتمد على الأنسولين، ويعرف أيضا بسكري الطفولة ويعد أخطر أنواع مرض السكري ، حيث في هذا النوع لا يستطيع البنكرياس إنتاج الكمية الكافية التي يحتاجها الجسم من الانسولين للسماح للسكر بدخول الخلايا لإنتاج الطاقة.
متى يكون السكر من النوع الثاني؟
داء السكري من النوع 2 هو مرض طويل الأمد (مزمن) يتميز بارتفاع مستويات السكر (الجلوكوز) في الدم.  وهو النوع الأكثر شيوعا بين مرضى السكر.و يتم إنتاج الأنسولين بواسطة خلايا خاصة تسمى خلايا بيتا في البنكرياس. و يقع البنكرياس في الجزء الخلفي من المعدة.
هل يمكن الشفاء من مرض السكري من النوع الثاني؟
لا يوجد علاج لمرض السكري من النوع 2 ، ولكن فقدان الوزن وتناول الأطعمة الصحية وممارسة الرياضة يمكن أن تساعد في السيطرة على مرض السكري. إذا كان اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة لا يتحكمان في نسبة السكر في الدم ، فقد تحتاج أيضا إلى تناول أدوية السكري أو العلاج بالأنسولين.
ماذا يأكل مريض السكر من النوع الثاني؟
الأكل المناسب لمريض السكر من النوع الثاني : الخضروات غير النشوية حيث تحتوي  على العديد من الفيتامينات، والمعادن الأساسية، والألياف والتي تلعب دورا كبيرا في التحكم في نسبة السكر في الدم.

الخاتمة

وفي نهاية موضوع اليوم، أتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابك و استحسانك و وجدت فيه كل المعلومات التي تبحث عنها حول الفرق بين السكري النوع الاول و الثاني.

إذا أعجبك المقال شاركه مع أصدقائك وعائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك،انستغرام ،تويتر أو على أي منصة إعلامية تتوفر عليها. وقم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع المطروحة.

شكرا لك عزيزي القارئ على مرورك و وقتك الذي أمضيته غلى منصتنا ويكي عناية.ولقائنا يتجدد في موضوع جديد إلى اللقاء.

زر الذهاب إلى الأعلى