مرض السكري

السكر بعد الاكل بساعتين 160 ما هو مدلوله ؟

السكر بعد الاكل بساعتين 160 ما هو مدلوله ؟

يتساءل الكثيرون عن معدل السكر الطبيعي بعد الاكل بساعتين 160، وإذا كان هذا المعدل طبيعي أم لا. تختلف معدلات السكر الطبيعية في الجسم قبل وبعد الأكل. لذلك يجب قياس معدلات السكر في الدم قبل وبعد تناول الطعام.

السكر بعد الأكل بساعتين 160

 

السكر بعد الاكل بساعتين 160
السكر بعد الاكل بساعتين 160

ترتفع نسبة السكر الطبيعية بعد الأكل، نتيجة وصول السكر إلى الدم، وبالتالي يفرز الجسم هرمون الأنسولين لنقل السكر من الدم إلى الخلايا للحصول على الطاقة. في بعض الحالات، قد يرتفع مستوى السكر بشكل كبير، مما يشير إلى وجود مشكلة بالجسم.
يعتمد معدل السكر الطبيعي بعد الأكل على قياس السكر الطبيعي في غضون ساعتين بعد الوجبة، يجب أن يكون سكر الدم أقل من 160 مجم / ديسيلتر. بعد التعرف على معدل السكر، يوصي الطبيب بتعديله وفقا للوضع الصحي والاحتياجات الشخصية.

تعني نسبة السكر بعد الأكل بساعتين 160 أن الشخص في مرحلة ما قبل السكري، أي أنه أصبح أكثر عرضة للإصابة بمرض داء السكري المزمن.

كيف يمكن الوقاية من مرحلة ما قبل السكري؟

إذا كانت نسبة السكر بعد الأكل بساعتين 160 فلا بد من اتباع نصائح الطبيب لتتمكن من التخلص من مرحلة ما قبل السكري بسهولة. من أهم هذه النصائح:

الاستمرار في تتبع مستوى السكر بالدم: قياس مستوى السكر بالدم يساعد على معرفة مدى استجابة الجسم. إذا كنت بحاجة إلى أدوية تساعد في التخلص من ارتفاع السكر بعد الأكل أم لا.

التخلص من السمنة: السمنة هي من أحد العوامل التي تزيد من فرص الإصابة، التخلص من السمنة المفرطة يساعد في الوقاية من مرض السكري.

اتباع نظام غذائي صحي: اتباع برنامج غذائي مناسب للحالة الصحية بعد الكشف عند الطبيب. يجب أن يكون البرنامج خالي من الدهون المهدرجة الضارة، وبالتالي سيساعد على التخلص من السمنة، ومن ثم التخلص من مرحلة ما قبل السكري.

ممارسة الرياضة: تساعد الرياضة على التخلص من الوزن الزائد، ممارسة الرياضة بشكل يومي لها دور فعال في التخلص من تلك المرحلة، الرياضة تعزز أيضا صحة الجسم وتزيد من نشاطه.

الإقلاع عن التدخين: يعد التدخين من أحد العوامل الخطيرة التي تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بداء السكري، لذلك يجب الإقلاع عنه للحفاظ على الصحة.

الشفاء من مرحلة ما قبل السكري

تعد مرحلة ما قبل السكري حالة يمكن التعافي منها، لكن يجب أخذ هذه المرحلة بشكل جدي، لأنها لا تخلوا من المضاعفات، كما يجب السعي لعلاجها لتفادي الإصابة بالسكري.

كيفية الشفاء من مرحلة ما قبل السكري

اختيار الطعام المناسب: الطعام الذي نتناوله له دور مهم في علاج مرحلة ما قبل السكري ويجب تتبع ما يلي:

  • اختيار الحبوب الكاملة بدلا من الكربوهيدرات المعالجة.
  • التقليل من كميات اللحوم الحمراء.
  • استهلاك السمك والدواجن البقوليات.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف المفيدة كالخضار والفواكه والشوفان.
  • تجنب شرب المشروبات الغازية واستبدلها بالماء أو الشاي والقهوة.
  • تناول المكسرات والزيوت النباتية كبديل للطعام المقلي والمخبوزات.

التخلص من الوزن الزائد: السمنة هي واحدة من أهم العوامل التي تزيد خطر الإصابة بداء السكري ويكون كما يأتي:

  • خسارة حوالي 5 -7% من إجمالي الوزن.
  • تغيير العادات الغذائية السيئة وممارسة الرياضة بانتظام.

ممارسة الرياضة بانتظام: للرياضة دور هام في علاج مرحلة ما قبل السكري، إذ يجب ممارسة أي نوع من الرياضة متوسطة الشدة لمدة ساعتين بشكل أسبوعي. تساعد ممارسة الرياضة فيما يلي:

  •  فقدان الوزن بشكل أسرع من اتباع نظام غذائي فقط.
  • يستخدم الجسم الغلوكوز لإمداده بالطاقة أثناء ممارسة الرياضة، ويساعد بالتالي على تقليل مستوياته في الدم.

تناول الأدوية: قد يلجأ الطبيب في بعض الأحيان إلى صرف بعض أنواع الأدوية المساعدة للحفاظ على مستويات السكر في الجسم. ويكون ذلك في الحالات التالية:

  • إذا كان معامل خطر الإصابة بالسكري مرتفع.
  • إذا كان الشخص يعاني من أمراض أخرى كارتفاع الكولسترول وارتفاع الضغط.
السكر بعد الأكل بساعتين
السكر بعد الأكل بساعتين

بعض الأسئلة الشائعة حول موضوع اليوم

كم نسبة السكر بعد تناول الحلويات؟
نسبة السكر ترتفع بشكل طبيعي بعد تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر، ويحدث هذا بسبب انخفاض نسبة الأنسولين في الجسم. والذي يقوم بإفرازه البنكرياس المسؤول عن تنظيم السكر في الدم. وقد يرتفع السكر بنسبة 145 بعد تناول الحلويات وهذه النسبة كبيرة جدا، لذلك يجب عدم تناولها إن كنت مريض بالسكري.
هل المشي يخفض السكر التراكمي؟
يعد المشي من الطرق الممتازة للسيطرة على مرض السكري، كما يحسن من صحة الشخص المصاب بالسكري.
هل الخوف يرفع نسبة السكر في الدم؟
الخوف والتوتر يقللون افراز الانسولين، وبالتالي يزودون نسبة السكر بالدم، ولكن بشكل مؤقت، واذا كانت نسبة السكر مرتفعة لفترة طويلة، فالشخص يكون معرض لمرض السكري.
هل النوم بعد الأكل يسبب ارتفاع السكر؟
قد يؤدي تناول الطعام ليلا بزيادة في مستوى الجلوكوز والأنسولين، وهذا ما يرفع خطر الإصابة بمرض السكري.
ما هو الطعام الذي يخفض السكر التراكمي؟
من بين الأشياء التي تخفض السكر التراكمي: الفاصوليا، الخضر الورقية الداكنة، الأسماك الدهنية، الفاكهة، المكسرات والحبوب الكاملة.

كما قلنا من قبل، إن نسبة السكر بعد الاكل بساعتين 160 تعكس أن الشخص في مرحلة ما قبل السكري، لكن لا داعي للقلق. إذ يمكن التخلص من مرحلة ما قبل السكري بسهولة باتباع بعض النصائح مثل ممارسة الرياضة والتخلص من الوزن الزائد وغيرها، مما ذكرنا سابقا.

أشكرك عزيزي القارئ على إتمام قراءة المقال، يمكنك مشاركته مع أصدقائك أو على مواقع التواصل الاجتماعي، لكي تعم الفائدة. يمكنك كذلك قراءة باقي المقالات على موقعنا موقع ويكي، للاستفادة من المواضيع المهمة التي نطرحها بالموقع.

زر الذهاب إلى الأعلى