مرض السكري

السكر النوع الثاني اعراض الإصابة به ال10 وكيفية علاجه

السكر النوع الثاني اعراض الإصابة به ال10 وكيفية علاجه

السكر النوع الثاني هو مرض طويل الأمد يتميز بارتفاع مستويات السكر (الجلوكوز) في الدم.و يعد داء السكري من النوع 2 هو النوع الأكثر شيوعا بين مرضى السكري. ويتم إنتاج الأنسولين بواسطة خلايا معينة في البنكرياس تسمى خلايا بيتا. يقع البنكرياس خلف المعدة،و يحتاج الجسم إلى الأنسولين لتوصيل سكر الدم (الجلوكوز) إلى الخلايا ، ويتم تخزين الجلوكوز داخل الخلية ثم استخدامه عند الحاجة إلى الطاقة. فما هي أعراض هذا النوع من السكر ؟ و ما هي مسبباته؟ و كيف يتم علاجه ؟كل هذا نستعرضه من خلال هذا المقال.

ما هي علامات السكر من النوع الثاني ؟

السكر النوع الثاني اعراض الإصابة به ال10 وكيفية علاجه
السكر النوع الثاني اعراض الإصابة به ال10 وكيفية علاجه

عادة ما تتطور مؤشرات وعلامات مرض السكري من النوع الثاني ببطء. بل إنك في الحقيقة يمكن أن تكون مصابا به لسنوات دون أن تعلم. وعندما تَظهر العلامات والأعراض، فقد تتمثل فيما يلي:

  1. تزايد الشعور بالعطش
  2. كثرة التبول
  3. تزايد الشعور بالجوع
  4. فقدان الوزن غير المتعمد
  5. الإرهاق
  6. تشوُّش الرؤية
  7. بطء شفاء الجروح
  8. تكرار حالات العدوى
  9. الخَدَر أو الإحساس بوخز في اليدين أو القدمين
  10. ظهور مناطق داكنة من الجلد ، عادة على الرقبة أو الإبط.

ما هي أسباب مرض السكري من النوع الثاني ؟

عادة ، تتسبب مجموعة من الأشياء في الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ، ويمكن أن تشمل هذه:

  • الجينات

اكتشف الباحثون أجزاء مختلفة من الحمض النووي تؤثر على طريقة إنتاج الجسم للأنسولين.

  • الوزن الزائد

يمكن أن يسبب الوزن الزائد أو السمنة مقاومة الأنسولين ، خاصة إذا كان وزنك زائدا حول خصرك.

  • متلازمة الأيض

غالبا ما يعاني الأفراد المصابون بمقاومة الأنسولين من مجموعة من الحالات مثل ارتفاع نسبة السكر في الدم ودهون البطن الزائدة وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية.

  • زيادة نسبة الجلوكوز في الكبد

عندما ينخفض  معدل ​​سكر الدم ، يصنع الكبد الجلوكوز ويطرده. وبعد الأكل ، يرتفع مستوى السكر في الدم. وعادة ، يتباطأ الكبد ويخزن الجلوكوز في الدم لوقت لاحق ، لكن كبد بعض الناس لا يفعل ذلك.

  • التواصل السيئ بين الخلايا

أحيانا ترسل الخلايا إشارات خاطئة أو لا تتلقى الرسائل بشكل صحيح ، وعندما تؤثر هذه المشكلات على طريقة إنتاج الخلايا للأنسولين أو الجلوكوز ، يمكن أن يؤدي التفاعل المتسلسل إلى الإصابة بمرض السكري.

  • تلف خلايا بيتا

إذا أرسلت الخلايا المنتجة للأنسولين كمية خاطئة من الأنسولين في الوقت الخطأ ، فإن نسبة السكر في الدم تنخفض لأن ارتفاع نسبة السكر في الدم يمكن أن يتلف هذه الخلايا أيضا.

2- الأمراض التي تزيد من خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني

تشمل ما يأتي:

  • أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • ارتفاع ضغط الدم ، حتى لو تم علاجه والسيطرة عليه.
  • انخفاض الكوليسترول.
  • ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية.
  • الزيادة في الوزن أو السمنة.
  • إنجاب طفل يزن أكثر من 9 كجم.
  • سكري الحمل خلال الحمل.
  • متلازمة المبيض المتعدد الكيسات.
  • كآبة.

هل يشفي مريض السكري من النوع الثاني؟

قد يكون لمرض السكري من النوع 2 علاجا يتضمن اتخاذ سلسلة من الإجراءات التي تهدف إلى الحفاظ على سلامة أعضاء الجسم المختلفة ، مثل الكلى والدماغ وغيرها. وتشمل هذه الإجراءات ما يلي:

  1. اتباع نظامًا غذائيًا موصى به من قبل الطبيب أو أخصائي التغذية السريرية، وغالبا ما يكون غني بالخضروات والفواكه والدهون الصحية.
  2. تقليل السكريات والبروتينات عالية الدهون والدهون غير الصحية لمنع ارتفاع السكر في الدم.
  3. التركيز على النظام الغذائي وعدم حرمان المريض من الطعام لأكثر من 3 ساعات حتى لا يتضور جوعا بالجسم مما يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم.
  4. العلاج ببدائل الأنسولين في الحالات المتقدمة.
  5. ضبط مستوى الجلوكوز في الدم عن طريق الأدوية وممارسة الرياضة بانتظام.

أسئلة قراء الموقع

ما هو الفرق بين السكر من النوع الاول والثاني؟
في مرض السكري من الدرجة الأولى ، لا ينتج البنكرياس الأنسولين نتيجة مهاجمة الجسم وتدميره خلايا البنكرياس. وفي مرض السكري من النوع 2 ، يفرز البنكرياس الأنسولين ولكن بكميات صغيرة ولا يلبي احتياجات الجسم أو لا تستجيب الخلايا للأنسولين بشكل صحيح.
هل السكري من النوع الثاني خطير؟
يؤثر مرض السكري من النوع 2 على الأعضاء الرئيسية في الجسم ، بما في ذلك القلب والأوعية الدموية والأعصاب والعينين والكليتين. والعوامل التي تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري هي نفس العوامل المرتبطة بالإصابة بأمراض مزمنة وخطيرة أخرى.
متى تظهر أعراض السكر النوع الثاني؟
عادة ما يستغرق ظهور أعراض النوع الثاني من داء السكري عدة سنوات، بعض الأشخاص لا يلاحظون أي أعراض. ويبدأ داء السكري من النوع 2 عادة بعد البلوغ ولكنه يتطور عند المزيد من الأطفال والمراهقين. تعرف على عوامل الخطر لمرض السكري من النوع 2 واستشر الطبيب إن وجدت ، حيث يصعب تحديد الأعراض.
ما هو اخطر انواع مرض السكري؟
يعرف باسم مرض السكري المعتمد على الأنسولين ، ويعرف أيضا باسم سكري الأطفال ويعتبر أخطر أشكال مرض السكري حيث يتعذر على البنكرياس إنتاج كمية الأنسولين التي يحتاجها الجسم للسماح بدخول السكر إلى الخلايا لإنتاج الطاقة.
كم يعيش مريض السكري من النوع الثاني؟
ينخفض ​​متوسط ​​العمر المتوقع للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 بمقدار 10 سنوات.

الخاتمة

وفي الختام، وبعد ان كشفنا لك في هذا المقال على السكر النوع الثاني . وعرفنا كذلك علاماته وأسبابه . وقدمنا لك إجابة على تساؤلات الزوار حول السكري من النوع الثاني. ندعوك الى الاطلاع على المواضيع التي لها صلة بمرض السكري على موقع ويكي عناية. ومشاركة المقال مع عائلتك و رفقائك على مواقع التواصل الإجتماعي.

زر الذهاب إلى الأعلى