مرض السكري

السكر الطبيعي للصائم معدله و العوامل التي تؤثر على مستوياته

السكر الطبيعي للصائم معدله و العوامل التي تؤثر على مستوياته

من خلال هذا المقال سنتعرف على مستوى السكر الطبيعي للصائم ،حيث يعد فهم المعدلات الطبيعية لنسبة السكر في الدم أحد الأمور المهمة التي تساهم في الحفاظ على مستوياته الطبيعية، لكن بعض الأشخاص يتساءلون  بشكل خاص على ما هو معدل السكر الطبيعي للصائم؟و للتعرف على أهم المعلومات حوله تابع المقال أسفله.

السكر الطبيعي للصائم
السكر الطبيعي للصائم

ما معدل السكر الطبيعي للصائم؟

يتساءل البعض ما هو مستوى السكر الطبيعي للصائم؟ الحقيقة هي أن التحكم في السكر بعد الصيام يعطي أدلة حيوية حول كيفية تحكم الجسم في نسبة السكر في الدم ، لأنه أثناء الصيام ، يتم إفراز هرمون الجلوكاجون ، الذي يرفع مستوى الجلوكوز في البلازما ، وبالتالي الكشف عن نسبة السكر في الدم.

ويستخدم اختبار الجلوكوز في بلازما الصيام ، والذي يسمى أيضا باختبار جلوكوز الدم الصائم ، للكشف عن نسبة السكر في الدم ، ولكن يجب على الشخص الصيام لمدة 8-12 ساعة على الأقل قبل إجراء الاختبار.

السكر الطبيعي للصائم معدله و العوامل التي تؤثر على مستوياته
السكر الطبيعي للصائم معدله و العوامل التي تؤثر على مستوياته

ما هو مستوى السكر الطبيعي للصائم غير المصاب بالسكري ؟

يتراوح مستوى السكر الطبيعي في الدم للشخص السليم الذي لا يعاني من مرض السكري من 70 إلى 130 مجم / ديسيلتر ، حسب الوقت من يوم وتاريخ آخر وجبة تم تناولها ، ووفقا لجمعية السكري الأمريكية ، فإن السكر الطبيعي بالنسبة لشخص صائم صحيا ، يكون في الصباح وقبل تناول أي طعام أقل من 100 مجم / ديسيلتر.

ما هي نسبة السكر المقبول للصائم المصاب بالسكري ؟

توصي جمعية السكري الأمريكية بالحفاظ على مستوى مقبول من الجلوكوز أثناء الصيام من 80 إلى 130 مجم / ديسيلتر لمعظم البالغين المصابين بداء السكري. وتلاحظ أنه على الرغم من أن هذا يمكن ملاحظته في بعض الحالات ، إلا أن هذا لا ينطبق على النساء الحوامل. يجب على الأفراد أخذها في الاعتبار عند تحديد هذا المستوى ، حيث يجب على هؤلاء الأفراد طلب مشورة الطبيب لتحديدها بناء على عوامل مختلفة مثل مدة مرض السكري وعمر المريض ومتوسط ​​العمر المتوقع ومدى معرفة كيفية التعامل مع المرض والحالات الصحية الأخرى مثل أمراض القلب والأوعية الدموية ، والصحة العقلية والمعرفية للفرد ، ونوبات نقص السكر في الدم غير المكتشفة .

ما العوامل التي تؤثر على مستويات السكر في الدم؟

 مستويات السكر الطبيعي للصائم تعتمد على عدة عوامل، وهي كالتالي:

  • محتويات الوجبة الأخيرة التي تناولها الفرد.
  • حجم الوجبة السابقة.
  • قدرة جسم الشخص على إنتاج الأنسولين والاستجابة له.
  • أخد الدم في فترة الظهر وليس في الصباح.
  • الحالات الطبية السابقة أو الحالية للمريض.
  • بعض العادات ، مثل: التدخين، وممارسة الرياضة.

ما هو قياس السكر الطبيعي للصائم والمفطر ؟

يمكن أن تساعد معرفة المعدل الطبيعي للصيام والسكر في الدم في الحفاظ على مستوياته في المعدل الطبيعي . وفيما يلي مؤشرات على قراءات جلوكوز الدم.

قياس السكر الطبيعي صائم

يجب عليك  قياس جلوكوز الدم أثناء الصيام لمدة 8 ساعات على الأقل قبل الاختبار ، وتكون مؤشرات قراءات الاختبار كما يلي:

 في حال كان مستوى السكر في الدم يتراوح بين 70 – 99 مجم\ديسيلتر (3.9 إلى 5.5 مليمول / لتر)، فأنت ضمن الحدود الطبيعية.

  • في حال كان مستوى السكر في الدم يتراوح بين  100 إلى 125 مجم\ديسيلتر ((5.6 إلى 6.9 مليمول / لتر)، فأنت تعاني من مقدمات داء السكري.
  • في حال كان مستوى السكر في الدم يزيد عن 125 مجم\ديسيلتر (7 مليمول / لتر)، فأنت تعاني بالفعل من مرض السكري.

قياس السكر الطبيعي بعد الأكل

يسمح قياس نسبة السكر في الدم بعد الوجبة للأشخاص بإدراك الأطعمة التي تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل أفضل. وتتراوح القراءات الطبيعية للصائم بعد الوجبة ما بين 170-200 مجم / ديسيلتر وأقل من 140 مجم / ديسيلتر بعد ساعتين من الوجبة.

 قياس السكر الطبيعي بعد الأكل بثلاث ساعات

بعد ثلاث ساعات من تناول الوجبة ، يجب أن تعود القراءة الطبيعية للجلوكوز في الدم إلى مستوى الصيام أو تنخفض إلى أقل من 100 ملجم / ديسيلتر (5.55 مليمول / لتر).

قياس السكر الطبيعي صائم للحامل

قد يختلف مستوى السكر في دم المرأة الحامل لأسباب عديدة ، خاصة السمنة ، وتنص الجمعية الأمريكية للسكري (ADA) على أن مستوى السكر عند المرأة الحامل يجب أن يبقى عند المستويات الطبيعية .

  • قياس السكر الطبيعي للمرأة الحامل قبل الأكل، يبلغ حوالي 95 مجم\ديسيلتر.
  • قياس السكر الطبيعي للمرأة الحامل بعد الأكل بساعة، يبلغ حوالي  140 مجم\ديسيلتر
  • قياس السكر الطبيعي للمرأة الحامل بعد الأكل بساعتين، يبلغ حوالي  120 مجم\ديسيلتر

ما قياس السكر الطبيعي في الجسم ؟

يعد اختبار الدم العشوائي أحد الطرق الشائعة لمعرفة المعدل الطبيعي لقياس الجلوكوز في الجسم ، ويمكنك إجراء هذا الاختبار في أي وقت من اليوم ، لذلك لن تحتاج إلى الصيام حتى تقوم بذلك. وفيما يلي مؤشرات لقياسات الجلوكوز في الدم.

النتائج  

اختبار الهيموجلوبين السكري A1C

فحص السكر للصائم مقاومة الأنسولين فحص السكري العشوائي
السكري 6.5% أو أكثر 126 مجم\ديسيلتر أو أكثر  200 مجم\ديسيلتر أو أكثر  200 مجم\ديسيلتر أو أكثر 
مرحلة ما قبل السكري 5.7-6.4% 100-125 مجم\ديسيلتر  140-199 مجم\ديسيلتر لا يوجد
الطبيعي منخفض عن 5.7% أقل من 99 مجم\ديسيلتر أقل من 140 مجم\ديسيلتر لا يوجد

تختلف معايير قياس السكر في الدم الطبيعية للصائم وغير الصائم ، وتتغير القياسات بعد ساعتين أو ثلاث أو أربع ساعات من تناول الطعام ، وتتراوح نسبة الجلوكوز في الدم من 70 إلى 99 مجم / ديسيلتر للصيام و 100 إلى 125. ملغ / ديسيلتر لمن يفطر.

نصائح مهمة 

من أبرز النصائح المهمة لمنع ارتفاع معدل السكر الطبيعي للصائم في الدم ما يلي:

  1. استشارة الطبيب بين الحين والآخر للتأكد من أن مستوى السكر ضمن المستويات الطبيعية، حيث أن النتائج يمكن أن تختلف من شخص لآخر بسبب الحالة الصحية لكل شخص.
  2. ينصح الطبيب في بعض الأحيان باستخدام مقياس الغلو كومار في المنزل لاختبار نسبة السكر اليومية عند الصيام ومراقبة النتائج.
  3. يفضل شرب الكثير من الماء بعد الصيام حتى لا يصاب الجسم بالجفاف ويبقى مستوى السكر في الحدود الطبيعية.
  4. يوصى بالحصول على قسط كاف من الراحة والنوم جيدا للحفاظ على مستويات السكر لديك أثناء الصيام.
  5.  ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم ومنعها من الارتفاع، ومن أبرز التمارين الرياضية: المشي السريع، والسباحة، وركوب الدراجات.

نصائح للوقاية

  1. تخلص من الوزن الزائد.وإذا كنت تعاني من زيادة الوزن ، فإن خفض الوزن بنسبة 5٪ إلى 7٪ فقط – حوالي 14 رطلاً (6.4 كجم) إذا كان وزنك 91 كجم (200 رطل) يمكن أن يقلل من فرص إصابتك بداء السكري من النوع 2. ركز على إجراء تغييرات دائمة على عادات الأكل وممارسة الرياضة للحفاظ على وزنك في نطاق صحي.
  2. زيادة النشاط البدني. يتحكم النشاط البدني في الوزن ، ويحرق السكر للحصول على الطاقة ، ويستخدم الأنسولين بشكل أكثر فعالية. اهدف إلى ممارسة التمارين الهوائية متوسطة الشدة لمدة 150 دقيقة على الأقل أسبوعيًا ، أو 75 دقيقة من التمارين الهوائية القوية ، أو مزيج من التمارين المعتدلة إلى الشديدة.
  3. يوصى باتباع نظام غذائي صحي للوقاية من ارتفاع نسبة السكر في الدم أثناء الصيام ، وتشمل الاستراتيجيات ما يلي:
    • قلل من تناول الملح والسكر.
    • اختر الحبوب الكاملة بدلا من الخبز الأبيض.
    • الإكثار من تناول  الأطعمة التي تحتوي على الألياف، والبروتين، والخضروات.
    • الابتعاد عن المشروبات الكحولية و التدخين.

فقرة الأسئلة الأكثر شيوعا حول السكر الطبيعي للصائم ؟

هناك العديد من الأسئلة الشائعة حول السكر الطبيعي للصائم، و في السطور التالية سنحاول الغجابة على بعضها:

هل السكر ١٢٠ صائم طبيعي؟
لا ، مستوى السكر الطبيعي في الدم خلال ساعة أو ساعتين بعد الوجبة هو 72 إلى 99 مجم / ديسيلتر وأقل من 180 مجم / ديسيلتر لمرضى السكري.
كم يجب ان يكون السكر على الريق؟
المعدل الطبيعي في هذا التحليل هو 140 ملليجرام لكل ديسيلتر ، بينما في المرحلة الأولية ، مرحلة ما قبل السكري ، ستكون النتيجة 140 إلى 199 ملليجرام لكل ديسيلتر.
كم نسبة السكر بعد صيام 12 ساعة؟
يكون جلوكوز الدم أقل من 100 مجم / ديسيلتر بعد 12 ساعة من الصيام وأقل من 140 مجم / ديسيلتر بعد ساعتين من تناول الوجبة.
هل نسبة السكر 95 طبيعي؟
المعدل الطبيعي لسكر الدم هو 70 – 110 مجم / 100 مل من الدم خلال 8 – 10 ساعات من الصيام.
ما نسبة السكر في دم الشخص السليم قبل الفطور؟
يجب أن تكون مستويات السكر في الدم الطبيعية قبل وبعد الوجبة 80-130 مجم / ديسيلتر قبل الوجبة (الصيام) وأقل من 180 مجم / ديسيلتر بعد 1-2 ساعة تقريبا من تناول وجبة سكرية معتدلة.
ما هو الطعام الذي يخفض السكر التراكمي؟
أهم الأطعمة التي تساعد على تقليل السكر المتراكم: تناول خضروات صحية لتقليل السكر المتراكم حيث يساهم الجزر في خفض الإصابة بمرض السكري التراكمي في الدم ويصنف على أنه نباتي غني بالألياف. البروكلي ،الكوسة، الملفوف ،السبانخ ،الخيار.

و في ختام موضوع اليوم بعنوان “السكر الطبيعي للصائم” . أتمنى أن ينال المقال اعجابكم و استحسانكم و تجد فيه كل المعلومات التي تبحث عنها.

إذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع أصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي.و قم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بالموضوع.

زر الذهاب إلى الأعلى