Site icon Wikinaya

السكر الطبيعي كم نسبته ؟ وما هي الأعراض الدالة على انخفاضه ؟

السكر الطبيعي كم نسبته ؟ وما هي الأعراض الدالة على انخفاضه ؟

السكر الطبيعي كم نسبته ؟ وما هي الأعراض الدالة على انخفاضه ؟

السكر الطبيعي كم ؟ هو سؤال عادة ما يتم طرحه من قبل مرضى السكري ليكونو على دراية تامة بمدى استقرار مستويات السكر لديهم، فمعدل السكر الطبيعي في الدم غالبا ما يختلف من حالة صحية لاخرى، وذلك تبعا لطبيعة الفحص الذي تم إجراؤه ،ويمكننا تعريف داء السكري على أنه مرض من الأمراض المتفشية بشكل كبير في جميع بقاع العالم، والتي يلزمها عناية واهتمام كبيرين ،لذا سنستعرض لكم في هذا المقال المعدلات الطبيعية التي يجب أن يستقر عليها السكر في الدم والمخاطر التي قد تترتب في حالة ارتفاعه الى جانب العديد من المعلومات الاخرى التي قد تهمك فيما يخص هذا الموضوع .  

المعدل الطبيعي لمستوى السكر في الدم :

عادة ما يتراوح المعدل العشوائي للسكر في الدم ما بين 120 – 126، وفي حال زاد مستوى قياس السكر العشوائي مع الامتناع عن الطعام لمدة 8 ساعات عن 126، أو في حالة الافطار عن 200، فيمكن تصنيف الشخص حينئذ على انه مريض بالسكري.

و علي أن يكون قياس السكري الطبيعي الدقيق كالتالي:

السكر الطبيعي كم نسبته ؟ وما هي الأعراض الدالة على انخفاضه ؟

ما هي دلالة ارتفاع نسبة السكر في الدم ؟

قد ترتفع نسبة السكر في الدم لتتجاوز المعدلات الطبيعية لها نتيجة لعوامل عدة، وتعتبر الإصابة بالسكري أبرز هذه العوامل، وقد تحدث زيادة في مستويات السكر في حال إهمال مريض السكري أحد جرعات الدواء أو نسيانها، ويمكن بيان المسببات الأخرى خلف ارتفاع سكر الدم في الآتي :

انخفاض نسبة السكر في الدم :

توصف حالة تدني مستوى السكر لأقل من 70 مليغرام/ديسيلتر، بانخفاض السكر في الدم ، لكن هذا الأمر لا يشمل جميع الحالات، نظرا لان هناك بعض الفئات التي قد تكون قراءة مستوى سكر الدم لديهم أقل من 70 مليغرام/ديسيلتر ،لكنها تعتبر طبيعية ،كالفتيات ذوات البنية الضعيفة.

وعموما، قد ينخفض معدل السكر في الدم لأسباب عدة ،أهمها ما سيتم استحضاره في الآتي:

ما مخاطر ارتفاع مستوى السكر في الدم ؟

ارتفاع مستوى السكر في الدم عن المعدل الطبيعي له ،واستمرار ارتفاعه لمدة طويلة، قد يؤثر على كفاءة الشرايين، ويهدد بالتعرض للمضاعفات الاتية :

ما أعراض هبوط السكر في الدم ؟

تؤدي هبوط مستويات السكر في الدم، إلى ظهور مجموعة من العلامات والأعراض، نذكر منها ما يلي:

ما هي مضاعفات هبوط السكر ؟

إن الانخفاض الحاد في مستوى السكر في الدم ،قد يعرض المريض للعديد من المضاعفات الخطيرة والمهددة للحياة كالإصابة بالنوبات التشنجية، وتضرر الجهاز العصبي، لذا ينبغي التنويه إلى أهمية تلقي المساعدة والعلاج الفوري، إضافة إلى تجنب القيادة نتيجة ارتفاع احتمالية التعرض للحوادث في هذه الحالة.

أين تتجلى أهمية الكشف المبكر للسكري ؟

إن الفحص الدوري بهدف الكشف المبكر عن الإصابة بالسكري سنويا ،لهو أمر هام ، كونه يساعد المريض على التحكم في مستويات السكر والتأقلم مع المرض سريعا، فالاصابة بالسكري تعني بداية جديدة لنظام حياة صحي يعتمد على التالي:

أولا: التغذية السليمة التي تتضمن الأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات المعقدة التي تعطي للجسم الطاقة اللازمة له كالخبز، والأرز، و المعكرونة، والبروتينات، وكذلك الدهون على أن تعتمد على زيوت سائلة بعيدة عن الزبدة والسمن، فضلا عن الألياف المتواجدة في الخضروات ،والفواكه التي تبطئ عملية امتصاص السكر في الدم.

ثانيا: الرياضة ،حيث تفيد ممارسة التمارين الرياضية في تنشيط الدورة الدموية ،وبالتالي تساهم في حرق السكر وضبط مستواه في الدم.

كيف يمكن الوقاية من مضاعفات داء السكري ؟

يمكن الوقاية من مضاعفات السكري عن طريق اتباع مجموعة من النصائح والإرشادات ،التي سيتم التطرق إليها في السطور التالية :

السكر الطبيعي كم نسبته ؟ وما هي الأعراض الدالة على انخفاضه ؟

أسئلة زوار الموقع حول موضوع السكر الطبيعي :

وللاجابة عن جل الاسئلة المطروحة من قبل زوار الموقع تابعوا معنا السطور التالية :

هل 150 السكر مرتفع؟
إن معرفة أوقات سحب عينة تحليل سكر الدم تعتبر أمرا ضروريا، لتحديد ما إذا كان ارتفاع السكر في الدم إلى 150 يعد مشكلة صحية تستوجب اللجوء للرعاية الصحية، وتشخيص الإصابة بالسكري أم لا .
كيف اعرف اذا السكر مرتفع أو منخفض بالارقام؟
يجب أن تبلغ معدلات السكر الطبيعي قبل تناول الطعام أقل من 100 mg/dL بالنسبة للشخص السليم، على أن تكون مابين 80-130 mg/dL للمصاب بالسكري، أقل من 140 mg/dL بعد ساعة الى ساعتين من تناول الطعام، وأقل من 180 mg/dL للمصاب بالسكري.
هل نسبة السكر 130 طبيعي؟
يجب أن يتراوح مستوى الجلوكوز الطبيعي في الدم لغير مرضى السكر ما بين 3.9 و 7.1 مليمول / لتر / ديسيلتر) .
هل نسبة السكر 95 طبيعي؟
المعدل المراد بلوغه للسكر في الدم​ هو 95 ملغ/دل (5.3 مليمول/ ليتر) أو أقل قبل تناول وجبات الطعام​.
ما هو الاكل الممنوع على مرضى السكري؟
من بين الأطعمة الممنوعة على مرضى السكري التالي : الأغذية الغنية بالكربوهيدرات والدهون، الخبز الأبيض، والأرز، والمعكرونة.
ما هي المشروبات التي تخفض السكر في الدم؟
اليك قائمة بالمشروبات الخافضة لنسبة السكر في الدم : الشاي الاخضر، وعصير التوت الازرق البري .

خاتمة : السكر الطبيعي كم

وفي الختام ،نكون بمقالنا هذا قد وصلنا لنهاية حديثنا عن إحدى أهم المواضيع المصنفة الأولى في المجال الصحي ألا وهي السكر الطبيعي .

كما نأمل أن يكون مقالنا اليوم قد تضمن بين طياته على كل ما قد يفيدك فى التعرف على المعدلات الطبيعية للسكر في الدم ،والمخاطر التي قد تترتب عن ارتفاعه ، والأعراض الدالة على هبوطه ،والمضاعفات التي قد تنجم عن تدني مستوياته ، لا تنسى مشاركة هذا المقال مع اصدقائك و رفقائك على مواقع التواصل الاجتماعي فايسبوك وانستغرام ولقائنا يتجدد في موضوع ومقال آخر على منصتنا ويكى عناية إن شاء المولى عز وجل .

Exit mobile version