Site icon Wikinaya

السكر الطبيعي في الدم وطرق الحفاظ عليه

السكر الطبيعي في الدم

السكر الطبيعي في الدم

تابع معنا في هذا المقال لمعرفة نسبة السكر الطبيعي في الدم سواء عند الصوم أو بعد الأكل ، مع ذكر العوامل التي تؤثر على مستواه الطبيعي ، وطرق الحفاظ عليه.

عموما ؛ فإن قياس نسبة السكر في الدم هو الأداة التي يمكن من خلالها معرفة مستويات الجلوكوز في دم الانسان ما إذا كانت مرتفعة أو منخفضة. وبالتالي يتسنى للمصاب التحكم فيه و الحفاظ على مستواه العادي.
لذا كان من المهم معرفة هذه النسبة الطبيعية للسكر في الدم والذي ينبهك إلى احتمالية الإصابة بداء السكري ، وبالتالي معرفة المعدلات غير طبيعية وما إذا كانت تشير إلى وجود حالة صحية قد تتطلب العناية الطبية.

ما هي نسبة السكر الطبيعية في جسم الإنسان؟

السكر الطبيعي في الدم

يشير مستوى السكر في الدم إلى وجود كمية معينة من الجلوكوز في الدم تختلف حسب الأوقات ، و تشير حالات ارتفاع أو انخفاض مستوى السكر في الدم إلى وجود حالة صحية تتطلب العناية الطبية. كما تختلف هذه المستويات من شخص لآخر اعتمادا عوامل عدة ، نذكر منها ما يلي:

وفي حالات اخرى قد يرتفع سكر أو ينخفض في الدم ​​لكنه يبقى طبيعيا ، والنسب الطبيعية تكون في نطاق متوسط بين حد أدنى وأقصى بمعنى أن النسبة الطبيعية هي التي تقع ضمن هذا النطاق.

وكان من المهم الحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن نطاقه الطبيعي. كون انخفاض مستوى الجلوكوز بشكل كبير ، يؤدي الى اعراض من ضمنها ضعف التركيز والتفكير.
أما في حالة مضاعفاته يؤدي إلى فقدان الوعي أو الموت حسب الوضع، كما أنه في حالة كان مستوى الجلوكوز مرتفعا ولم يقوم المصاب بالتحكم في مستواه ، فقد يتسبب له ذلك في تلف الأعضاء مع مرور الوقت.

ويمكنك قياس مستوى السكر في الدم على معدة فارغة ، أو بعد تناول وجبة الإفطار  أو في أي من توقيت اليوم. حيث تتوفر اختبارات مختلفة لقياس مستوى السكر في الدم حسب نسب السكر في دم المصاب.

معدل السكر الطبيعي في دم الصائم :

هنا يتم قياس نسبة الجلوكوز في دم الصائم بعد مرور ليلة كاملة من صومه وذلك من 8 الى 12 ساعة. وهذا الاختبار هو الأكثر دقة لتشخيص مرض السكري.

وبما ان الجسم يكون في وضعية الحرمان من الطعام لوقت محدد ، على المفروض أن يكون مستوى الجلوكوز منخفض جدا . لذلك في حالة إذا أظهرت النتائج ارتفاعا كبيرا في مستوى الجلوكوز وقت الصيام ، هنا يشير ذلك إلى ارتفاع نسبة الإصابة بمرض السكري.

معدل السكر الطبيعي بعد تناول الطعام :

قد يطلب منك الطبيب المختص اختبار السكر بعد تناول الأكل لمدة ساعتين تقريبا، لمعرفة متى يستجيب الجسم لهضم السكريات أو الكربوهيدرات بعد تناول الطعام.

وعموما ترتفع مستويات السكر في الدم بشكل ملحوظ بعد تناول الطعام وذلك راجع أن البنكرياس يطلق الأنسولين لنقل الجلوكوز إلى خلايا العضلات وباقي الأنسجة الأخرى للاستفادة منه. إلا أنه في غضون ساعتين من تناول الطعام يجب أن يعود مستوى الأنسولين و السكر في الدم إلى طبيعته. وفي حالة ظلت هذه المستويات مرتفعة ، تكون علامة على الإصابة بداء السكري.

معدل السكر الطبيعي العشوائي :

يمكن عاما الاختبار لقياس كمية الجلوكوز في الدم في أي وقت من أوقات اليوم ، لذا يسمى عشوائيا  يتم إجراؤه في أي وقت سواء كان المصاب صائما أم لا.

ويستخدم هذا الاختبار لمعرفة بسرعة ما إذا كان الشخص مصابا بمرض السكري أم لا؛ وهذا اختبارا مهما لمرضى السكري من النوع الأول الذين يحتاجون إلى حقنة الأنسولين كعلاج احتياطي.
وقد يطلب الطبيب منك إعادة الاختبار في يوم آخر أو إجراء اختبارات أخرى في حالة أظهرت نتيجة اختبار السكر العشوائي أن يوجد لديك مستويات جلوكوز عالية من المعتاد. من أجل تأكيد التشخيص السابق.

 العوامل المؤثرة على نتيجة قياس نسب السكر في الدم :

سبب ارتفاع أو انخفاض مستوى السكر في الدم عن معدله الطبيعي يعود لعوامل عدة تؤثر على دقة النتيجة، من أبرزها ما يلي :

ما هي الحالات التي تستدعي قياس السكر أكثر من مرة؟ 

كما سبق ذكره يجب أن يبقى مستوى السكر لدى المصاب بالسكري ضمن نطاقه الطبيعي لتجنب حدوث مضاعفات لدى المريض . وفي بعض الحالات يكون من الضروري قياس مستويات السكر في الدم أكثر من مرة في اليوم ، حتى وإن كانت عند المريض مستوى طبيعي للسكر. وتشمل هذه  الحالات ما يلي:

إرشادات للحفاظ على معدل السكر في نطاقه الطبيعي :

إليك فيما يلي أبرز النصائح والإرشادات تساعدك في الحفاظ على نسبة معدل السكر الطبيعي في الدم :

السكر الطبيعي في الدم

1. اتباع نظام غذائي صحي

ينصح اتباع نظام غذائي يحتوي على خضراوات وفواكه طازجة مع تناول الألياف والدهون الصحية. والحرص على الابتعاد عن تناول الكربوهيدرات والسكريات والأطعمة المصنعة.

2. الإكثار من شرب الماء

ينصح بالإكثار من شرب الماء للحفاظ على رطوبة الجسم وتجنب جفافه. وأيضا التقليل من مخاطر الإصابة بالسكري باستبدال عصير الصودا بالماء. وكون الماء يساعد الكلى على التخلص من السكريات الزائدة عن طريق البول.

3. ممارسة التمارين الرياضة

تساعد ممارسة الأنشطة الرياضية بانتظام، كالمشي، أو السباحة أو ركوب الدراجات في الحفاظ على معدلات السكر الطبيعي في الدم اضافة الى الوزن الصحي. ويعد الوزن الزائد من أحد عوامل ارتفاع معدل السكر في الدم، لذلك يجب ممارسة رياضة المشي بانتظام لمدة 30 دقيقة في اليوم.

4. مراقبة السكر بانتظام

يعد تتبع مستويات السكر بانتظام من الأمور المهمة التي تساعد في معرفة الحالة والأطعمة المساهمة في ارتفاع أو انخفاض السكري في الدم.

ويمكن السيطرة على هذه مستويات من خلال الابتعاد عن التوتر وذلك بممارسة تقنيات الاسترخاء، مثل: اليوغا، أو التأمل لخفض خطر الإصابة بداء السكري.

تساؤلات زوار الموقع حول موضوع اليوم

متى تكون نسبة السكر مرتفعة؟
تكون مستويات السكر في الدم مرتفعة بشكل كبير في حالة تتخطى 600 ملغم/دل أي (33.3 ملليمول/لتر) دون الحماض الكيتوني.
هل المشي يغني عن علاج السكر؟
نعم؛ المشي من الطرق المساعدة في السيطرة على مرض السكري ، حيث يحسن من صحة الأشخاص المصابين بداء السكري.
ما هي الفاكهة التي تخفض السكر؟
الفاكهة المساعدة على خفض السكر هو التوت البري الأزرق ، حيث يخفض عصير التوت من نسب السكر في الدم بنسبة 35% كما يمنع بعض المضاعفات الخطيرة لدى مرضى السكري.
هل نسبة السكر 130 طبيعي؟
نعم؛ يجب أن تكون مستويات السكر الطبيعية في الدم ا ما بين 80 و 130 ملغم/دل أي (4.4 و7.2 ميليمول/لتر).
كيف اعرف اني مصاب بداء السكري؟
من الأعراض التي توحي على الإصابة بالداء السكري هي : الشعور بالعطش أكثر من المعتاد ، كثرة التبول،  فقدان الوزن، الشعور بالتعب والضعف ، التقلبات المزاجية. الرؤية الضبابية ، بطء التئام القروح. 

الخاتمة:

في الختام؛ أملنا أن يكون المقال نال استحسانك ورضاك، وأن تكون تعرفت على معدلات السكر الطبيعي في الدم.
اذا أعجبك المقال قم فضلا بمشاركته مع اصدقائك على وسائل التواصل الاجتماعي. وقم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة من المواضيع التي لها صلة بمرض السكري و هي مواضيع متوفرة بكثرة على منصتنا

Exit mobile version