مرض السكري

السكر التراكمي 13 والعوامل المؤدية الى ارتفاعه

السكر التراكمي 13 والعوامل المؤدية الى ارتفاعه

السكر التراكمي 13 يعني ارتفاع مستويات السكر أو الجلوكوز في الدم على مدى 3 الى4 الأشهر المنصرمة بشكل خطير،
إذ يجب التنسيق في الحالة مع الطبيب من أجل وضع خطة علاجية مناسبة لتحسين نمط حياتك، وللسيطرة على مرض السكري بالشكل الصحيح، ولمنع وتأخير ظهور المضاعفات الخطيرة.

فما هو معدل السكر التراكمي 13 ؟ وما  العوامل التي تؤدي الى ارتفاعه  ؟ وما هي الطرق الممكنة للتخفيف من نسبته؟ ، وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

ماذا يعني السكر التراكمي 13؟

السكر التراكمي أو ما يعرف باسم الهيموجلوبين السكري، وهو نتاج التصاق الجلوكوز في الجسم مع كريات الدم الحمراء،
حيث ان جسم الإنسان ليس باستطاعته استخدام الجلوكوز بالشكل الفعال والصحيح،
وهذا ما يدفعه للالتصاق بكريات الدم الحمراء، وبالتالي يتراكم في الجسم.

السكر التراكمي 13 والعوامل المؤدية الى ارتفاعه
السكر التراكمي 13 والعوامل المؤدية الى ارتفاعه

ما هي أسماء السكر التراكمي المختلفة ؟

يسمى السكر التراكمي بالعديد من المسميات، والمصطلحات الطبية المستعملة في هذا المجال الطبي الواسع
وسنذكر منها ما يأتي:

  • الهيموجلوبين السكري.
  • السكر التراكمي.
  • جلوكوز هيموجلوبين. A1C HBA1C .

ما هي العوامل التي تؤدي الى ارتفاع السكر التراكمي ؟

يساعد وجود الأنسولين في الدم على تنظيم عملية دخول السكر او الجلوكوز في الدم،  الامر الذي يحتاجه الجسم ليمده بالطاقة اللازمة خلال اليوم، حيث يتفاعل الأنسولين مع الخلايا لتسهيل عملية سير السكر بها، كما يعرف الأنسولين على أنه من الهرمونات الهامة في الجسم، والذي يفرز عن طريق البنكرياس، لكي يقوم بتقنين وجود السكر في الجسم،

وهو يعد المسبب الرئيسي لنفاذ السكر من الخلية، فإذا قل إفراز الأنسولين أو اضطرب وجوده في الدم، فسيبقى السكر متواجد بالدم ويتزايد وجوده مع الهيموجلوبين مشكلا بذلك الهيموجلوبين السكري كما ذكرنا سابقا، حيث يقل إفراز الأنسولين في البنكرياس نتيجة لوجود اضطراب به، أو مشكلة في الجهاز المناعي، كما قد ينتج عن هذه المشكلة تدمير الخلايا التي تنتج الأنسولين في البنكرياس، لذا يجب الحذر من تزايد، أو نقصان، معدل السكر في الدم، لكون هذا الامر قد يؤدي الى تهديد حياة المصاب، خصوصا إذا لم يتم التوجه في حالة وجود أي مشكلة للطوارئ فورا.

معلومات حول الهيموجلوبين السكري : 

هناك بعض المعلومات التي يجب أخذها بعين الاعتبار عن  الهيموجلوبين السكري، لكي نستطيع الحفاظ على أنفسنا من ارتفاع السكر التراكمي في الدم ،أو الإصابة بداء السكري، ومن بين المعلومات ما سنتطرق إليه فيما يلي :

إذا كنت مصاباً بداء السكري فمن الواجب عليك أن تسيطر على معدل السكر التراكمي، وان يكون أقل من النسبة المئوية كذلك إذا قمت بتقليل نسبة السكر التراكمي في الدم للنسبة المئوية 1، فهذا الامر من شانه ان يقلل من زيادة السكر الحاد للنسبة 50 بالمائة، وإذا كنت مريضا فيجب عليك تكرار فحوصات معدلات السكر التراكمي في الدم كل 3 أشهر،
وإن كان هناك تاريخ عائلي للمرض، فقم بالفحص كل 6 أشهر بالنسبة للأشخاص المرضى ، انا بالنسبة
للأشخاص الطبيعيين فكل عام.

كيف يحدث ارتفاع سكري الدم ؟

تحدث طفرات السكر في الدم، عندما يتراكم السكر البسيط المعروف بإسم الجلوكوز في مجرى الدم، فبالنسبة للأشخاص المصابين بمرض السكري ، يحدث هذا بسبب عدم قدرة الجسم على استعمال الجلوكوز بشكل صحيح ، حيث يتم تقسيم معظم الطعام الذي تتناوله إلى جلوكوز، حيث يحتاج جسمك إلى هذه المادة لأنه يعد بمثابة الوقود الأساسي الذي يجعل عضلاتك، وأعضائك، وعقلك تعمل بالشكل الصحيح، لكن لا يمكن إستخدام الجلوكوز، حتى يدخل للخلايا بدون الأنسولين ، والأنسولين هو هرمون يفرزه البنكرياس ، ويقوم بفتح الخلايا بحيث يمكن للجلوكوز أن يدخلها .

كيف انزل السكر التراكمي في شهر؟

إن كانت نتيجة فحص السكر التراكمي الطبيعي أعلى من المعدل المطلوب، فمن الممكن اتباع الطرق التالية
والتي من شأنها أن تساعد في خفض  مستوى السكر في الدم وتشمل هذه الطرق ما يلي :

  • تغيير الدواء أو زيادة الجرعة، وفقا لارشادات الطبيب.
  • ممارسة النشاط البدني بانتظام.
  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن .
  • الإقلاع عن التدخين، والابتعاد عن محيط المدخنين.
السكر التراكمي 13 والعوامل المؤدية الى ارتفاعه
السكر التراكمي 13 والعوامل المؤدية الى ارتفاعه

الأسئلة الشائعة :

وتشمل التالي :

متى يكون التراكمي خطير؟
المعدّل الطبيعي للسكر التراكمي يكون ما بين 4-5.6%، عند ارتفاعها قليلا يكون الشخص أكثر عرضة للإصابة، وعند وصول النسبة إلى 6.5% فما فوق فهذا يعني بالفعل الإصابة بمرض السكري، ويصبح الأمر خطيرا إذا تجاوزت النسبة هذا الرقم.
هل يمكن الشفاء من السكر التراكمي؟
لا يمكن علاج السكر التراكمي نهائيا، ولكن يمكن السيطرة على أعراضه باستخدام الأدوية، كما أن بعض الفيتامينات تساعد في السيطرة على نسبة السكر الدم والوقاية من المضاعفات.
هل المشي يخفض السكر التراكمي؟
نعم، المشي يخفض السكر التراكمي، حيث يعد من الطرق الممتازة للسيطرة على المرض السكري، كما يحسن من صحة الأشخاص المصابين بداء السكري.
هل الجوع يخفض السكر التراكمي؟
تناول الطعام لن يؤدي إلى التخلص من الشعور بالجوع لدى الأشخاص المصابين بالسكري، حيث أن ذلك سيؤدي لزيادة مستويات الغلوكوز في الدم. تعد ممارسة الرياضة أفضل طريقة لخفض مستويات السكر، وذلك لأنها تساهم في تحفيز إنتاج الأنسولين والتقليل من مستوى السكر في الدم.

خاتمة :

وفي الختام ،نرجو أن يكون هذا المقال والذي تضمن بين طياته على كل ما قد يفيدك فى التعرف على السكر التراكمي 13، واشتمل على بعض العوامل التي تؤدي الى ارتفاعه في الدم ، واحتوى على بعض الطرق والإرشادات التي قد يساعد اتباعها في خفض معدلاته في الدم .

نرجو من القلب الخالص ان ينال هذا المقال استحسانك واعجابك ولا تنسى مشاركته مع اصدقائك و رفقائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وكذلك انستغرام وكذلك تويتر ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى على منصتنا ويكى عناية ان شاء المولى عز وجل.

زر الذهاب إلى الأعلى