مرض السكري

اعراض بداية السكر التي ينبغي عليك عدم اهمالها

اعراض بداية السكر التي ينبغي عليك عدم اهمالها

تختلف اعراض بداية السكر من شخص إلى آخر وعلى حسب أي نوع من السكر الأول أو الثاني. و من خلال هذا المقال سنسلط الضوء على أهم هذه الأعراض.

يمكن أن يصاب الإنسان ببعض الأمراض المزمنة والتي يمكن أن تؤثر على حياته اليومية، وتعد الأمراض المزمنة غير معدية، حيث أنها في كثير من الحالات تعتمد على عامل الوراثة و تنتقل بين الأجيال، وهذه الأمراض ترافق المصاب طول حياته،مثل السرطانات، وأمراض القلب، بالإضافة إلى مرض السكري وهذا الأخير عبارة عن خلل في عمل البنكرياس، بحيث لا يقوم البنكرياس بإفراز الأنسولين اللازم لإدخال السكر الموجود في الدم إلى خلايا الجسم والأنسجة المختلفة، وهذا يؤدي إلى تراكم نسبة السكريات في الدم، وبالتالي يؤدي إلى مضاعفات خطيرة على الجسم كافة و الكلى خاصة والأقدام والعيون، ويمكن أن تؤدي هذه المضاعفات في كثير من الأحيان إلى الوفاة.

اعراض بداية السكر التي ينبغي عليك عدم اهمالها
اعراض بداية السكر التي ينبغي عليك عدم اهمالها

ما هي أعراض السكر في بدايته؟

تتمثل اعراض بداية السكر، أو مرض السكري، أو داء السكري، أو السكري، فيما يلي:

كثرة التبول 

يعد التبول بكثرة أحد الأعراض التي تصاحب الإصابة بداء السكري، وفي هذه الحالة يتبول الشخص بكميات كبيرة وعدد مرات التبول أكثر من المعتاد. بحيث يمكن أن يشعر بالحاجة إلى التبول بشكل متكرر ومفاجئ وبالخصوص خلال الليل. و في بعض الحالات قد يصل الأمر إلى حدوث تبول لا إرادي عند الأطفال.

وذلك لأن الكلى تحاول التخلص من السكر الزائد في الدم عن طريق إزالة المزيد من الماء للحفاظ على التوازن . مما قد يؤدي إلى انخفاض مستوى الرطوبة في الجسم وبالتالي قد يعاني المريض من الجفاف . والذي يتمثل في جفاف الفم والجلد وترافقه الحكة كذلك.

العطش

يعد العطش من اول اعراض بداية السكري، بغض النظر عن نوعه، بحيث كلا نوعي السكري يتسببان في ارتفاع  نسبة السكر في الدم. ويمكن أن يؤثر هذا الارتفاع بشكل غير مباشر على توازن سوائل جسم، وكما ذكرنا في السابق يمكن أن يعاني المريض من الجفاف بسبب زيادة كمية إفراز البول من الجسم، الشيء الذي يحفز الجسم على إرسال إشارات عصبية للدماغ لتعويض السوائل المفقودة، والحاجة لشرب الماء لدى المريض.

 الجوع الشديد

الجوع الشديد هو أحد أكثر أعراض داء السكري شيوعا، وبالخصوص عندما ترتفع نسبة سكر الدم إلى أكثر من 250 مليغرام/ ديسيلتر، وقد يكون السبب في ذلك لاعتماد الجسم على السكر في إنتاج الطاقة، ففي حالة عدم وجود كميات كافية من الأنسولين لنقل السكر إلى الدماغ وجميع خلايا الجسم الأخرى، فذلك يحفز الدماغ على توليد الشعور بالجوع.

الإرهاق الشديد‎

كما ذكر سابقا الأنسولين يعمل على نقل السكر إلى داخل الخلايا من أجل إنتاج الطاقة اللازمة للعمليات الحيوية في الجسم، ويجدر بالذكر أنه في حالة عدم قدرة الجسم على إنتاج كمية كافية من الإنسولين، أو إذا كان الشخص لا يستجيب له على النحو المطلوب، فلن يستطيع الجلوكوز الوصول إلى داخل الخلايا، وهذا يعني فقدان قدرتها على إنتاج الطاقة، وبالتالي سيعاني المصاب بشكل عام من الشعور بالتعب والإرهاق والتوعك بصورة أكبر من المعتادة،وغالبًا ما يؤثر ذلك في قدرة الشخص على ممارسة أنشطته اليومية، ومن الممكن أن يرتبط الشعور بالتعب الناتج عن الإصابة بمرض السكري بالعديد من العوامل الأخرى، بما في ذلك الجفاف الناتج عن كثرة التبول.

ضبابية العيون

يؤدي ارتفاع مستوى السكر في الدم إلى تراكم السكر في عدسة العين، الشيء الذي يسبب سحب المزيد من الماء وتراكمه فيها، لذلك ، قد يعاني مريض السكري من عدم وضوح الرؤية أو تشوش الرؤية المعروف باسم زغللة العين ، بحيث يسبب ذلك فقدان حدة الرؤية وعدم القدرة على رؤية التفاصيل الدقيقة، ولهذا فإن حدوث تغيرات في الرؤية، أو في كفاءة النظارات الطبية يمكن أن يشكل علامة على الإصابة بداء السكري.

تعرف على اعراض بداية السكر
تعرف على اعراض بداية السكر

اعراض بداية السكر عند الرجال

يوجد هناك العديد من الأعراض التي يمكن أن يعاني منها الرجال على وجه الخصوص والتي يمكن أن تكون مرتبطة بالإصابة بمرض السكري، وفي الغالب تتعلق بالصحة الجنسية، والتي تتضمن مايلي:

القذف إلى الوراء: وهذا يعني إطلاق السائل المنوي خلال الجماع باتجاه المثانة بدلا من القضيب.

ضعف الانتصاب: قد يحدث في وقت مبكر عند الرجال المصابين بداء السكري مقارنة بالرجال غير المصابين به. ويمكن أن يسبب مشاكل في العلاقة الزوجية،مع ان له علاجات مفيدة.

انخفاض هرمون التستوستيرون: قد يسبب أعراض على سبيل المثال: انخفاض الكتلة العضلية والاكتئاب وانخفاض الطاقة وضعف الرغبة الجنسية.

متى تظهر أعراض السكر عند النساء؟

من المرجح أن تظهر عدوى الخميرة المهبلية ، والتي تسمى أيضا داء المبيضات المهبلي ، عند النساء . وتشمل أعراضها الشعور بالألم ، وعدم الراحة ، أو الحكة في المهبل ، وزيادة الإفرازات المهبلية ، وعدم الراحة أثناء الجماع ، بالإضافة إلى المشكلات التي يجب أخذها في الاعتبار. مثل تلف الأعصاب أو مشاكل التدفق الدم الناجم عن مرض السكري يمكن أن يسبب أمراضا أخرى . على سبيل المثال: جفاف المهبل أو تهيجه ، قلة الاهتمام بالجنس ، قلة الإحساس أثناء الجماع ، مشاكل في الوصول إلى النشوة الجنسية.

علامات الاصابة بالسكر عند الحامل
علامات الاصابة بالسكر عند الحامل

سكري الحامل

يعرف سكري الحامل بأنه ارتفاع نسبة السكر في الدم وفي معظم الحالات يكون في الثلث الثاني من الحمل . وعادة ما يختفي بعد الولادة ، وتشمل العوامل التي تزيد من فرصة الإصابة بسكري الحمل السمنة أو زيادة الوزن والإصابة بسكري الحمل في أي من حالات الحمل السابقة ، وبالمثل ، إذا كان أحد الوالدين أو الأشقاء مصابا بمرض السكري وما إلى ذلك.

 أعراض السكري التي تستدعي مراجعة الطبيب

ينبغي مراجعة الطبيب عند ملاحظة ظهور أعراض مرض السكري، أو عندما تراودك الشكوك بشأن إصابتك أو أحد أفراد الأسرة بداء السكري. حيث أنه كلما تم تشخيص الحالة مبكرا،  البدء بالعلاج يتم بصورة مبكرة . وبالتالي تقليل نسبة المخاطر التي يمكن أن تترتب على تأخر العلاج. وبشكل عام يحتاج الأمر لمتابعة طبية مستمرة إلى أن يستقر مستوى السكر في الدم عند تشخيص الإصابة بمرض السكري.

فقرة الأسئلة المتداولة حول اعراض بداية السكر

يوجد العديد من أسئلة زوار الموقع حول مرض السكري ، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية:

كيف تعرف انك مصاب بالسكري بدون تحليل؟
توجد بعض العلامات والأعراض المشتركة لداء السكري من النوع الأول والثاني يمكن أن تساعد في عملية اكتشاف مرض السكر بدون تحليل، وتشمل ما يلي: التبول بشكل متكرر، الشعور بالعطش الشديد، الشعور بالجوع المتكرر مع أنك تتناول الأكل في نفس الوقت الذي تشعر به في الجوع.
ما هو لون البول عند مرضى السكر؟
غالبا ما يكون لون البول عند مرضى السكر شفافا أو باللون الأصفر.
هل الموز يزيد نسبة السكر في الدم؟
يحتوي الموز على الألياف ، والتي تساعد على الشعور بالشبع . و بشكل عام يقلل الموز من ارتفاع نسبة السكر في الدم ويعالج مرض السكري بشكل جيد. وفي حال كان مستوى البوتاسيوم لديك منخفضا ، فإن جسمك ينتج كمية قليلة من الأنسولين ، و بالتالي يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.
ما هي المشروبات التي تخفض السكر في الدم؟
هناك بعض المشروبات التي يمكن أن تكون بنفس القوة في مكافحة ارتفاع نسبة السكرفي الدم و هي : الشاي الأسود حيث وجدت بعض الدراسات أن الشاي الأسود يمكنه أن يساعد في إدارة مرض السكري من النوع الثاني، وكجزء من الدراسة،تم إعطاء الشاي الأسود والشاي الأخضر للفئران المصابة بداء السكري لمدة ثلاثة أشهر.

 الخاتمة: اعراض بداية السكر

وفي الختام،أتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابك واستحسانك ورضاك . و وجدت فيه كل المعلومات التي تبحث عنها حول اعراض بداية السكر.

إذا أعجبك المقال شاركه مع اصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي . وقم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة اكثر من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم.

شكرا لك عزيزي القارئ على مرورك و وقتك الذي أمضيته على منصتنا ويكي عناية. وعلى أمل اللقاء بك مجدد في موضوع جديد. استودعكم الله.

زر الذهاب إلى الأعلى