مرض السكري

ما هي اعراض السكر عند النساء؟

ما هي اعراض السكر عند النساء؟

تختلف أعراض مرض السكري من شخص لآخر ، لكنها تبدأ في الظهور عندما يرتفع مستوى السكر في الدم عن المعدل الطبيعي. فما هي اعراض السكر عند النساء؟ إليك الجواب في المقال التالي.

لمرض السكري العديد من العلامات والأعراض المختلفة التي يعاني منها معظم الناس في العالم ، وتختلف الأعراض التي تظهر عند النساء عن الأعراض الأخرى لمرض السكري ، كما أن النساء هن الفئة الأكثر عرضة لهذا المرض المزمن.

ما هي اعراض السكر عند النساء ؟

تظهر على النساء المصابات بداء السكري مجموعة من العلامات والأعراض ، بعضها شائع لدى الرجال ، أي أنها تظهر أيضا عند الرجال المصابين بالسكري وبعضها خاص بالنساء وليس للرجال ، وفيما يلي بيان لذلك.

ما هي اعراض السكر عند النساء؟
ما هي اعراض السكر عند النساء؟

أعراض خاصة بالنساء

تشمل أهم الأعراض الخاصة بالنساء ما يأتي:

الفطريات

تصيب الفطريات المهبل وتسبب ما يعرف بالتهاب المهبل الفطري أو الخميرة المهبلية ، كما يمكن أن تصيب الفم ومن أهم الأنواع الفطرية المسببة لمثل هذه العدوى المعروفة باسم المبيضات ، وأما بالنسبة للعلامات التي تظهر في حالة الإصابة بالتهاب المهبل فعادة ما تتمثل بالحكة في هذه المنطقة، وظهور التقرحات، وتكون الإفرازات المهبلية على غير عادتها و شعور المرأة بالألم أثناء الجماع. و بالنسبة لظهور الفطريات في الفم ، فيمكن تفسيرها بأنها عادة ما تكون طبقة تغطي اللسان ، وفي حالة الإصابة بمرض السكر تساعد وفرة الجلوكوز في نمو وتكاثر الفطريات.

عدوى المسالك البولية

يعرف هذا النوع من العدوى باسم عدوى الجهاز البولي وعلى الرغم من أن هذه العدوى شائعة بين النساء بشكل عام ، إلا أنها أكثر شيوعا عند النساء المصابات بداء السكري لأن النساء المصابات بمرض السكري يواجهن مشكلة ضعف الدورة الدموية وهو ما يجعل من الصعب على خلايا الدم البيضاء الوصول إلى مواقع الإصابة ومواجهة البكتيريا المسببة لها. و من أهم العلامات التي تظهر في حالة الإصابة بعدوى المسالك البولية الشعور بالحرقة و الألم أثناء التبول ، و ظهور البول بشكل غير عادي أو ظهور بعض قطرات الدم فيه.

ضعف الأداء الجنسي

إن من أبرز المشاكل التي تحدث لمرضى السكري الحالة المعروفة بالاعتلال العصبي السكري ، والتي تعرف بأنها تلف الألياف العصبية نتيجة ارتفاع مستويات السكر في الدم ، وتتمثل هذه الحالة في الشعور بالوخز أو فقدان الإحساس في بعض أجزاء الجسم مثل اليدين والقدمين ، بالإضافة إلى أن منطقة المهبل قد تتأثر بمثل هذه المضايقات مما يؤدي إلى انخفاض الأداء الجنسي.

كيف اعرف ان عندي ارتفاع في السكر؟

هناك علامات وأعراض معينة تحدث عند مرضى السكري بغض النظر عن جنسهم ، وغالبا ما تكون هذه الأعراض أقل وضوحا في حالة مرض السكري من النوع الثاني ، بما في ذلك:

  • الزيادة في الشعور بالجوع والعطش.
  • كثرة التبول.
  • تغيرات في الوزن بدون سبب وجيه ، وهذه التغييرات قد تكون فقدان أو زيادة.
  • الشعور بالتعب والإرهاق العام. عدم وضوح الرؤية
  • يعاني  المريض من بطء التئام الجروح.
  • ضعف الشعور في اليدين والقدمين.
  • ظهور رائحة مميزة في أنفاس المريض في حالة ارتفاع نسب السكر مثل رائحة الفاكهة أو الأسيتون.
  • التهيج والارتباك.
  • ظهور بقع من الجلد أغمق من لون الجلد الطبيعي في مناطق طيات الجلد.
  • التعرض لعدوى الجلد.

 ما هو سكري الحمل  ؟

يعرف سكري الحمل بأنه ارتفاع في مستويات السكر في الدم، وفي معظم الحالات يكون في الثلث الثاني من الحمل وعادة ما يختفي بعد الولادة، والعوامل التي تزيد من فرصة الإصابة بسكري الحمل تشمل السمنة أو زيادة الوزن وسكري الحمل في أي من حالات الحمل السابقة ، وأيضا في حالة كان أحد الوالدين أو الإخوة المصابين بمرض السكري وما إلى ذلك.

ما هي اعراض السكر عند النساء؟
ما هي اعراض السكر عند النساء؟

ما هي مضاعفات ارتفاع السكر عند النساء   ؟

يمكن أن تتطور مشكلة ارتفاع السكر عند النساء وتتسبب في مشاكل خطيرة، مثل:

  1.  اعتلال الشبكية.
  2. مشاكل في القدم.
  3. السكتة الدماغية والنوبة القلبية.
  4. تلف الأعصاب مثل الاعتلال العصبي.
  5. مشاكل في الكلى كاعتلال الكلية.
  6. أمراض اللثة ومشاكل الفم الأخرى.

ما هي الأسئلة الشائعة حول مرض السكر عند النساء؟

يوجد العديد من الأسئلة حول مرض السكري عند النساء، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية:

كيف تعرف انك مصاب بالسكري بدون تحليل؟
توجد بعض الأعراض المشتركة لمرض السكري من النوع الأول والثاني يمكن ان تساعد في عملية اكتشاف داء السكري بدون تحليل، وتشمل ما يلي : التبول بشكل متكرر ، الشعور بالعطش الشديد ، الشعور بالجوع الشديد مع العلم أنك قد تناولت الأكل في نفس الوقت الذي تشعر فيه بالجوع.
متى تظهر أعراض السكر عند النساء؟
يمكن أن تظهر أعراض داء السكري من النوع 1 في غضون بضعة أسابيع أو أشهر ويمكن أن تكون شديدة. ويبدأ داء السكري من النوع 1 عادة عند الطفل أو المراهق أو الشاب البالغ ، ولكن يمكن أن يحدث في أي عمر.
ما هي أعراض السكر في بدايته؟
 أعراض بداية السكر : العطش الشديد ،كثرة التبول ،الشعور المتزايد بالجوع، الإرهاق، تشوش الرؤية ،الخدر أو الوخز في القدمين أو اليدين ،حالات العدوى المتكررة،و بطء التئام القرح.
هل العطش الشديد من علامات السكر؟
إذا كنت تشعر بالعطش المستمر وشرب الماء لا يروي عطشك ، فقد يكون ذلك علامة على مرض السكري ، والسبب هو أن السكر الزائد في الدم (الجلوكوز) يفرز من الجسم عن طريق البول ، وكذلك سحب الماء من أنسجة الجسم الأخرى. وقد يتسبب ذلك في إصابتك بالجفاف.

و في الختام، أتمنى أن يكون المقال قد نال استحسانكم و رضاكم . و أن تكون تعرفت على اعراض السكري عند النساء، و على مضاعفاته عندما يكون مرتفعا.

إذا أعجبك المقال عزيزي القارئ شاركه مع أصدقائك وعائلتك على وسائل التواصل الاجتماعي . و قم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى