مرض السكري

ما هي اعراض السكر المبكر ؟

ما هي اعراض السكر المبكر ؟

يوجد أعراض خفية لمرض السكري قد لا يلاحظها الكثيرين، نقدم لك اعراض السكر المبكر الأكثر شيوعا المرتبطة بنوعي السكري الأول والثاني .

يتميز مرض السكري بارتفاع مستويات (الجلوكوز) في الدم ويحدث عندما لا ينتج البنكرياس ما يكفي من الأنسولين أو عندما لا تستجيب الخلايا بشكل مناسب للأنسولين المنتج.أبرز العلامات المبكرة لمرض السكري الآتي:

ما هي اعراض السكر المبكر ؟

علامات السكر المبكرة غالبا ما تكون غير واضحة وخفية، لهذا نادرا ما يتم الانتباه إليها من قبل المصابين بمرض السكري وهذا ينطبق بالأخص على مرض السكري من النوع الثاني.

أما أعراض السكري من النوع الأول، عادة ما تحدث وتتطور بسرعة وفي أيام قليلة، فكيف يمكنك معرفة أن لديك مرض السكري بشكل مبكر؟ فيما يلي أهم 3 أنواع من اعراض السكر المبكر:

1. اعراض السكر المبكر الأكثر شيوعا

هناك مجموعة من الأعراض الشائعة التي تصاحب هذا المرض:

الجوع المفرط

من أعراض مرض السكري الجوع الشديد ، لأن كمية الجلوكوز التي تستخدمها خلايا الجسم للحصول على الطاقة لا يتم تنظيمها ، و عندها يبدأ جسمك تلقائيا في البحث عن مصادر وقود إضافية ، و بالتالي يسبب الجوع المستمر.

زيادة التبول

أوضح العلماء أن ارتفاع مستوى السكر في الدم يحفز عمل الكلى التي تحاول طرد النسبة الزائدة عن طريق البول مما ينتج عنه كمية كبيرة من التبول.

جفاف الفم

نظرا لأن جسمك يفقد الكثير من السوائل عن طريق التبول ، فهذا يؤدي إلى الجفاف والعطش الشديد ، مما يؤدي إلى جفاف الفم وحكة شديدة في الجلد في أجزاء مختلفة من الجسم.

ضعف النظر

إذا كانت رؤيتك غير واضحة ولديك مشكلة في التركيز ولا يمكنك رؤية التفاصيل الدقيقة ، فقد يكون ذلك علامة على ارتفاع مستويات السكر في الدم.

ومن ناحية أخرى ، يتسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم في تغيرات في مستويات السوائل في الجسم ، مما يؤدي إلى تضخم العدسات في عينيك ، و بالتالي يؤثر على قدرتك على النظر.

التعب

بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم ، لا يستطيع الجسم الاستجابة للأنسولين كما ينبغي ، وحتى الخلايا لا تستطيع امتصاص الجلوكوز في الدم ، مما يؤدي إلى الإرهاق والضعف على الرغم من التغذية السليمة والنوم الكافي.

2. اعراض السكر المبكر من النوع الثاني

الشعور بالخدر وأعراض أخرى ترتبط بهذا النوع، تعرف عليها:

كثرة الالتهابات

الرجال والنساء المصابين بمرض السكري أكثر عرضة للإصابة بعدوى الخميرة التي تتغذى على الجلوكوز والتي تساهم في انتشارها السريع بين أصابع اليدين والقدمين أو تحت الثديين أو حول الأعضاء التناسلية.

تستغرق الجروح وقت أطول للشفاء

من مؤشرات الإصابة بمرض السكري أن الجروح والخدوش تتأخر ولا تلتئم بسرعة لأن ارتفاع السكر في الدم يؤثر على تدفق الأكسجين إلى الخلايا ، مما يتسبب في تلف الأعصاب ويجعل من الصعب على جسمك التئام الجروح.

الشعور بالوخز في الأطراف

يؤدي ارتفاع السكر في الدم إلى ضمور الأعصاب في الأطراف ، سواء في القدمين أو اليدين ، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى الشعور بالألم والوخز والحرقان ، وأحيانا أخرى إلى فقدان كامل للإحساس في هذه المناطق.

3- اعراض السكر المبكر من النوع الأول

و بخصوص أعراض مرض السكري من النوع الأول فهي كالتالي:

فقدان الوزن غير المبرر

إذا كان جسمك غير قادر على الحصول على الطاقة من الطعام بسبب نقص الأنسولين ، فسيبدأ في تكسير البروتين في عضلاتك كمصدر بديل للوقود ، مما يؤدي إلى فقدان الوزن حتى لو لم تغير طريقة تناولك للطعام.

اضطرابات معوية

عندما تقوم بتدمير الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس ، فإن جسمك يحرق الدهون ، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكيتونات في الدم ، ويتسبب في الغثيان والقيء ، وتسمى هذه الحالة طبيا بـ الحماض الكيتوني.

كيفية تشخيص مرض السكر ؟

يمكن الكشف عن داء السكري من خلال إجراء الاختبارات التالية:

  • اختبار البول الذي يكشف عن الجلوكوز الزائد.
  • فحص الدم الذي يقيس مستويات الجلوكوز في الدم ويمكن أن يؤكد ما إذا كنت تعاني من أعراض داء السكري.

إذا كنت قلقا من احتمال ظهور بعض الأعراض المذكورة أعلاه ، ننصحك بالتحدث مع طبيبك أو أخصائي للحصول على العلاج المناسب.

هل يمكن أن تظهر الأعراض فجأة؟

وفقا لجمعية السكري الأمريكية ، يمكن أن يكون ظهور الأعراض لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الأول مفاجئا جدا ، بينما تميل أعراض مرض السكري من النوع 2 إلى الظهور تدريجيا وفي بعض الأحيان لا توجد أعراض على الإطلاق.

مرض السكري هو مرض استقلابي (اضطراب التمثيل الغذائي) ينتج عن نقص هرمون الأنسولين أو ضعف الاستجابة الطبيعية لخلايا الجسم لهذا الهرمون ، الذي يؤدي إلى إدخال سكر الدم (الجلوكوز) إلى الخلايا ، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز في الجسم أعلى من الحد الطبيعي.

الأنسولين هو هرمون تصنعه خلايا البنكرياس بيتا ، والتي تطلق الأنسولين في مجرى الدم بعد تناول وجبة استجابة لارتفاع السكر.

أسئلة قراء الموقع حول اعراض السكر المبكر

هناك العديد من الأسئلة على منصتنا حول اعراض السكر المبكر، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية.

كيف تعرف انك مصاب بالسكري بدون تحليل؟
يمكنك معرفة إصابتك بالسكري من الأعراض التالية: كثرة التبول، الشعور بالعطش في كثير من الأحيان. الشعور المستمر بالجوع مع العلم أنك تأكل عندما تشعر بالجوع، العياء والإرهاق المستمر.
ما هو لون البول عند مرضى السكر؟
يكون البول عند مرضى السكري عديم اللون نتيجة ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم. مما يؤدي إلى عمل الكلى بشكل كبير وفوق مستواها الطبيعي لترشيحها وامتصاص الفائض من الدم ، وتؤدي هذه الزيادة إلى سحب السوائل والشعور بالعطش المفرط. وشرب المزيد من الماء للتعويض عن الجفاف الذي يحدث مع خروج السوائل من الجسم .
متى تظهر أعراض السكر عند النساء؟
عادة ما تكون الأعراض المبكرة لمرض السكري لدى النساء خفيفة وتحدث تدريجيا ، لذلك من المهم إجراء فحوصات منتظمة لتجنب المضاعفات. خاصة إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو لديك تاريخ عائلي للإصابة بداء السكري ، ويوصي الأطباء بالتحقق من مرض السكري. كل 3 سنوات بين سن 40-70.
كم هو معدل السكر الطبيعي؟
معدل السكر الطبيعي يكون أقل من 100 مجم / ديسيلتر (5.6 ملي مول / لتر) . و من 100 إلى 125 مجم / ديسيلتر (5.6 إلى 6.9 ملي مول / لتر) يتم تشخيصها على أنها مقدمات السكري.  ونسبة 126 مجم / ديسيلتر (7.0 ملي مول / لتر) أو أعلى اختبارات منفصلة  يتم التشخيص على أن الشخص مصاب بمرض السكري.
ما هو السكري الصامت؟
يحدث هذا عندما يكون هناك الكثير من السكر في الدم لأن الكلى تعمل بجهد أكبر للتخلص منه . الشيء الذي يجبر جسمك على إنتاج المزيد من البول. ومن الأعراض الأخرى الشعور المستمر بالعطش نتيجة زيادة التبول الذي يسبب الجفاف.
كم يستغرق من الوقت للتخلص من مرحلة ما قبل السكري؟
يستغرق العلاج والتعافي من مقدمات السكري حوالي ثلاث سنوات ، كما يجب تغيير نمط حياتك باتباع نظام غذائي نظيف وصحي.

و في ختام موضوع اليوم تحت عنوان ” اعراض السكر المبكر”. أتمنى أن يكون المقال قد نال استحسانك ورضاك. وأن تكون تعرفت على أعراض السكر المبكرة لكلا النوعين الأول والثاني.

اذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع أصدقائك وعائلتك على وسائل التواصل الاجتماعي . و قم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى