مرض السكري

اعراض السكر التراكمي وطرق الوقاية والعلاج منه

اعراض السكر التراكمي وطرق الوقاية والعلاج منه

اعراض السكر التراكمي يمكن ان تظهر بشكل واضح على الأشخاص كما ويمكن ان تكون مستترة وسنقوم خلال هذا المقال بذكر جميع اعراض السكر التراكمي بشكل مفصل ،وبشكل عام يمكن تقسيم اعراض السكر التراكمي الى قسمين اول قسم هو الأعراض الشائعة المعروفة وثانيها الأعراض النادرة او الغير معروفة بشكل كبير.

فما هي اعراض السكر التراكمي ؟ وكيف يمكنك التصرف في حالة ملاحظتها؟ ،وما المسبببا التي تساهم في رفع السكر التراكمي في الدم ؟ ، وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

السكر التراكمي
السكر التراكمي

ما هو السكر التراكمي؟ 

السكر التراكمي هو مصطلح يعبر عن النسبة المئوية المتعلقة بالسكر المرتبط بهيموجلوبين الدم للهيموجلوبين الطبيعي خلال الفترة المتمثلة في الشهرين أو الثلاثة أشهر الأخيرة،كما تكمن أهمية معرفة معدل السكر التراكمي لمريض السكري في الانتباه إلى مستويات ارتفاع معدل السكر في الدم ،اضافة الى الحرص على الخفض والانقاص منه ، وبالتالي وقاية وحماية المريض بداء السكري من الإصابة بالعديد من المضاعفات المتعلقة به.

اعراض السكر التراكمي ومسبباته وطرق العلاج منه
اعراض السكر التراكمي ومسبباته وطرق العلاج منه

كيف يمكن معرفة المعدل الطبيعي للسكر التراكمي في الدم؟

يكون عادة معدل السكر التراكمي الطبيعي في الدم لدى الأشخاص الغير المصابين بالسكري ما بين 4 الى 5.6 بالمئة  وعندما تصل نسبة السكر التراكمي في الدم ما بين 6.4 الى 7 بالمئة ،يكون المريض أكثر عرضة للإصابة بداء السكري، اضافة الى انه يكون قد وصل بذلك الى مرحلة ما قبل الإصابة بمرض السكري، وفي الحالات التي يصل فيها السكر في الدم الى نسبة 6.5 بالمئة ، فالمصاب في هذه الوضعية قد وصل فعلا لمرحلة الإصابة بمرض السكري ،وغالبا ما يحاول الطبيب منح مريضه بعض العلاجات الدوائية التي قد تساعده في الحفاظ على معدل السكر التراكمي متوازنا في دمه ،وبنسبة تقل عن 7 بالمئة، إلا أنه في بعض الحالات النادرة، قد ينصح الطبيب بغير ذلك تبعا لعدة عوامل كالوزن ,السن، ، والتاريخ العائلي للشخص المصاب، والحالة الصحية لديه.

والجدير بالذكر أن مريض السكري يجب عليه فحص معدل السكر التراكميّ لديه لكل 3 الى 6 أشهر، وذلك لكون النتيجة قد تفيد في منحه مؤشرا لمدى التزام المريض بداء السكري بالعلاج وحرصه أيضا على اتباع تعليمات وإرشادات الطبيب و لتحديد الخطة العلاجية و الدوائية المعتمدة واللازمة من أجل تحسين وتعديل نسبة السكر في الدم، للحفاظ عليها ضمن المستويات الطبيعية.

ما هي أعراض انخفاض السكر التراكمي في الدم ؟

انخفاض معدل السكر في الدم بشكل فجائي يعتبر حالة طبية طارئة، لكونه قد يؤدي التعرض للوفاة او الغيبوبة، لذا عند ملاحظة احد الأعراض الدالة على الإصابة ، لابد من تزويد مريض السكري بكوب من الماء مذاب فيه  ثلاثة ملاعق من السكر على الأقل أو بعض الحلويات لرفع معدل السكر في الدم، بشكل مؤقت، الى حين وصوله للمشفى، ومن أبرز أعراض انخفاض نسبة السكر في الدم ما يلي:

  • إحساس المريض بالسكري باضطراب عل مستوى الرؤية.
  • شعور المريض بتسارع دقات القلب إضافة الى التعرق الشديد.
  • التعرض لشحوب البشرة، مع ظهور علامات التعب والإرهاق.
  • الإحساس بالخدر والتنميل في الجلد.
  • اضطرابات على مستوى الكلام  .
  • صعوبة في التفكير، مع عدم التركيز .
  • الشعور بالدوخة والصداع.
  • قد يصاب مريض السكري بالتشنجات مع فقدان في الوعي.
  • يمكن ان يشعر المصاب بداء السكري بالارتباك والتوتر .

كيف اعرف ان عندي سكر تراكمي؟

لارتفاع السكر التراكمي في الدم اعراض معينة ، سنحاول إبرازها في الفقرة الموالية :

  • الاحساس بالتعب بشكل متواصل
  • فقدان الوزن بشكل ملحوظ .
  • الاحساس المتواصل بالعطش الشديد.
  • كثرة التبول بشكل مستمر.
  • تناول الطعام بكميات مفرطة.
  • صعوبة التئام الخدوش والجروح.
  • الاصابة بالعدوى المتكررة ،خصوصا على مستوى الاعضاء التناسلية .
  • الإصابة بالتهاب الأسنان.
  • الإصابة بالتهاب الجلد.
  • التعرض للإصابة بالتهابات المسالك البولية.
  • الشعور بالتهيج الغير المبرر،اضافة الى عدم الانتباه والتركيز، مع الشعور بالخمول الشديد.
  • الشعور بتشوش وضبابية في الرؤية.
ماهي مضاعفات مرض السكر على المدى القصير و البعيد ؟
ماهي مضاعفات مرض السكر على المدى القصير و البعيد ؟

ما هي المخاطر المتعلقة بارتفاع نسبة السكر ؟

يُؤدي ارتفاع  مستوى السكر التراكمي في الدم  إلى ظهور وبروز مضاعفات عدة ، ومن أبرزها ما يلي :

يؤدي ارتفاع السكر التراكمي في الدم إلى إصابة الخلايا العصبية بالأذى والتلف،الإصابة بأمراض الكلى،الإصابة بالتهابات الجروح مع وجود صعوبة في التئامها،امكانية الإصابة  بأمراض القلب ،الشعور بالتنميل والخدر على مستوى الأقدام مع عدم الإحساس بهما،التعرض للاصابة بالمشاكل البصرية، التي قد تؤدي لاحتمالية فقدان البصر.

ما هي مسببات ارتفاع السكر التراكمي في الدم ؟

لارتفاع السكر التراكمي أسباب وعوامل عديدة ومختلفة ، وفي هذه الفقرة سنحاول إبراز أهم وأبرز هذه العوامل والمسببات فيما  يلي :

  • تناول كمية كبيرة من الكربوهيدرات ،التي تعمل على زيادة مستويات السكر في الدم بشكل كبير على المدى الطويل، وذلك دون أخذ كمية مناسبة من الأنسولين من أجل تعويض هذا الارتفاع الرهيب في معدل السكر في الدم.
  • كمية الدواء: قد تكون كمية الدواء المستهلكة من قبل المريض غير ملائمة لتلبية حاجات الجسم من الأنسولين، وبالتالي قد ينتج عن ذلك ارتفاع في مستوى السكر التراكمي في الدم .
  • إهمال ممارسة التمارين الرياضية بالشكل المطلوب قد يؤدي الى زيادة نسبة السكر التراكمي في الدم ،حيث تساعد ممارسة الرياضة على حرق نسبة السكر الزائد في الدم.
  • الإجهاد النفسي والعاطفي قد يؤدي الى الزيادة في مستوى السكر التراكمي في جسم المريض نتيجة الإصابة باضطرابات والناتجة عن ضغط الدم في هذه الوضعية.
  • الإصابة بعدوى كالانفلونزا والتي قد تتسبب في رفع معدل السكر التراكمي في الدم.

ما هي العوامل التي تؤثر في تحليل السكر في الدم ؟

ومن بين العوامل التي قد تؤثر على مستوى السكر في الدم وتسبب في ارتفاعه ، ماسيتم استحضاره في الفقرة الموالية :الإصابة بأمراض الكلى،الارتفاع في نسبة الدُهون الثلاثيّة في الدم، وكذالك تناول بعض أنواع الأدوية، الإدمان المفرط، وايضا للكحوليات ،الإصابة بالجفاف .

كيف انزل السكر التراكمي في اسبوع؟

يتوجب على الشخص الذي يواجه صعوبة في التحسين من معدل السكر في الدم ويعاني ايضا من ارتفاعه الدائم ، اتباع بعض الإجراءات والخطوات المهمة التي ستساهم في خفض مستوى السكر في دمه، ومن بين هذه الخطوات والاجراءات ما يلي: الحرص على اتباع نظام غذائي صحي ومثالي،المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية،تلقي العلاجات الدوائية الموصوفة من قبل الطبيب،الالتزام بالإجراءات الوقائية لتجنب التعرض لمضاعفات مرض السكري.

اعراض السكر التراكمي ومسبباته وطرق العلاج منه
اعراض السكر التراكمي ومسبباته وطرق العلاج منه

هل يمكن الشفاء من السكر التراكمي؟

في حالة ظهور أعراض ارتفاع السكر التراكمي في الدم ،يتوجب على الشخص المعني بالأمر الحصول على العلاج
الملائم الذي سيساعده على خفض مستوى السكر في دمه ، وسيجنبه التعرض لمضاعفات داء السكري الخطيرة ومن
بين هذه العلاجات التالي :

النظام الغذائي :

أول خطوة يمكن اعتمادها في خطة العلاج تتجلى في إتباع نظام غذائي متوازن وصحي لمريض السكري، حيث
تتضمن التالي:

الحرص على تناول غذاء متوازن،وصحي ،ومتكامل،وغنى بالألياف، والحبوب الكاملة ايضا،المواظبة على الانتظام في الأكل، اضافة الى تناول الوجبات الخفيفة كل ثلاثة الى خمسة ساعات،التحكم والسيطرة في معدل السكر التراكمي في الدم ، وذلك من خلال مراقبة نسبة الكربوهيدرات المستهلكة من قبل المريض،الحرص على تناول الفواكه، والخضروات
تفادي وتجنب الأطعمة السريعة.

تعديل نمط الحياة:  

تعديل نمط الحياة الى الطريقة الصحية و المثالية والمناسبة لطبيعة جسم المريض بداء السكري وهذه الطرق كالتالي :محاولة الوصول للوزن المثالي،الحرص على إتباع خطة علاجية مناسبة،الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم،متابعة ومراقبة معدل السكر في الدم.

أسئلة ذات صلة بموضوع اعراض السكر التراكمي:

ومن أبرز هذه الأسئلة ما سيتم التطرق إليه في الفقرة الموالية :

كيف اعرف السكر التراكمي في البيت؟
عادة ما يتم تحليل السكري التراكمي في المختبر بأخذ عينة من الدم، أو باستخدام جهاز قياس متخصص في عيادة الطبيب باستعمال وخز الإصبع، وهناك العديد من الأدوات الموجودة في الأسواق لإجراء فحص السكري التراكمي في المنزل، ولكن يمكن لهذه الأدوات إجراء 3 أو 4 اختبارات فقط في المتوسط، وقد تكون باهظة الثمن بالنسبة لبعض الأشخاص.
كيف تعرف انك مصاب بالسكري بدون تحليل؟
هناك بعض الأعراض المشتركة لداء السكري من النوع الأول والثاني،قد تساعد على عملية اكتشاف مرض السكر بدون تحليل، وتشمل ما يلي : التبول بشكل كثير ومتكرر، الشعور بالعطش في معظم الأحيان، الإحساس بالجوع المتكرر .
هل ارتفاع السكر التراكمي يعني الاصابة بالسكر؟
إن ارتفاع السكر التراكمي لا يعني بالضرورة إصابة الشخص بالسكري، حيث أن هناك العديد من العوامل والمشاكل الصحية التي قد تؤدي إلى ارتفاع قراءة هذا الفحص مثل: مرض الكلى المزمن.
هل المشي يخفض السكر التراكمي؟
باختصار الإجابة هي نعم، حيث يعتبر المشي من الطرق الممتازة والفعالة في السيطرة على مرض السكري، اذ انه يحسن من صحة الأشخاص المصابين بمرض السكري بشكل كبير . 
ما هي الفاكهة التي تخفض السكر؟
من الفواكه المفيدة لمرضى السكري، والتي قد تخفض من نسبة السكر في الدم ما يلي : الأفوكادو ، المشمش ،العنب.

خاتمة :         

كما أن لكل بداية نهاية ،نكون بمقالنا هذا قد وصلنا لنهاية حديثنا عن احدى اهم المواضيع التي تصنف الأولى في المجال الصحي الا وهي ارتفاع السكر التراكمي.

كما نأمل أن يكون مقالنا اليوم قد تضمن بين طياته على كل ما الأعراض الدالة على ارتفاع السكر التراكمي في الدم ، واشتمل على الأسباب الكامنة خلف ارتفاعه ، واحتوى على بعض الطرق العلاجية الممكنة لتحسين وتعديل نسبة السكر التراكمي في الدم ،لاتنسى مشاركة هذا المقال مع اصدقائك وزملائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وانستغرام ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى  على موقعنا ويكى عناية ان شاء المولى عز وجل

زر الذهاب إلى الأعلى