مرض السكري

ارتفاع السكر في الدم واهم اسبابه واعراضه

ارتفاع السكر في الدم واهم اسبابه واعراضه

ارتفاع السكر في الدم هو مشكلة ترتبط بمجموعة من العوامل والأعراض ،خاصة في حالة ارتفاع مستوى الجلوكوز الذي يحصل عليه الجسم عن طريق تناولك للطعام ، حيث تؤثر معظم الأطعمة التي يتم استهلاكها على نسبة السكر في الدم بطريقة أو باخرى ،ويرتفع السكر في الدم نتيجة عدم قدرة الجسم على نقل السكر من الدم الى  الخلايا بشكل فعال .

وفي حالة إهمال ارتفاع نسبة السكر في الدم يمكن ان يؤدي ذلك لعواقب وخيمة لا تحمد عقباها كالاصابة بمرض السكري و لهذا يجب متابعة نسبة السكر في الدم ومراجعة الطبيب في حالة ارتفاعه بشكل يفوق المعدل الطبيعي.

فما هي العوامل التي تؤدي الى ارتفاع نسبة السكر في الدم ؟ وما أعراض هذه المشكلة الصحية؟ ،وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

ارتفاع السكر في الدم
ارتفاع السكر في الدم

ما هي أعراض ارتفاع السكري ؟

لارتفاع السكر في الدم أعراض عدة ، وفي هذه الفقرة سنستعرض هذه الأعراض فيما يلي :

الشعور بالتعب :

قد يسبب ارتفاع السكر احساس الشخص بالتعب والإرهاق كما قد يؤثر على مستويات الطاقة لديه بشكل عام ، ويعد الشعور بالتعب الشديد والضعف من علامات واعراض ارتفاع السكر في الدم  الغير المحددة لكونها يمكن ان تكون من علامات الإصابة بانخفاض السكر في الدم .

ما هي أسباب ارتفاع السكر في الدم ؟
ما هي أسباب ارتفاع السكر في الدم ؟

كثرة التبول :

من احدى أبرز أعراض وعلامات ارتفاع السكر ، لان الجلوكوز الإضافي قد يؤثر على الكلى المسؤولة عن ازاحة المياه الزائدة في الدم لإنتاج البول ، حيث ان وجود كمية كبيرة من الجلوكوز في الدم يمكن ان تسبب في تلف الأوعية الدموية في الكلى ، مما يؤدي الى قلة كفاءة عملية الترشيح ، كما يمكن ان يؤدي الى التبول بشكل متكرر خصوصا في الفترات الليلية .

زيادة الشعور بالعطش :

قد تحس بحاجتك الى شرب الكثير من الماء بشكل أكثر من المعتاد وذلك راجع للآثار الجانبية الطبيعية لكثرة التبول ، وايضا لكون التبول المتكرر الضروري لازالة السكر الزائد في الدم يمكن ان ينتج عنه فقدان الجسم للماء الإضافي ومع مرور الوقت يمكن ان يتسبب الجفاف الناتج عن فقدان الماء في شعور الشخص بالعطش بشكل يفوق المعتاد .

الشعور بالجوع بشكل دائم :

يمكن ان يكون الجوع المتواصل من أعراض وعلامات ارتفاع السكر في الدم ، حيث يقوم الجهاز الهضمي بتقسيم الطعام الى سكر بسيط يسمى الجلوكوز والذي يستعمله الجسم كوقود ،وفي حالة ارتفاع السكر نتيجة هذا الأمر ، قد يحس الشخص المصاب بداء السكري بالجوع المتواصل ، بغض النظر عن الوقت الذي أكل فيه سابقا .

زغللة في الرؤية :

يمكن ان تؤدي الكميات الزائدة من الجلوكوز في الدم  الى التأثير على شبكية العين ، مما قد يؤدي الى التعرض لحالة تدعى باعتلال الشبكية السكري ، ويمكن ان يؤدي الاكثار من السكر في الدم الى تلف الاوعية الدموية الدقيقة في العينين ، مما قد يسبب ضبابية وتشوش في الرؤية ، ويمكن تحدث الرؤية الضبابية في احدى العينين او كلتاهما .

بطء عملية الشفاء من الخدوش والجروح :

قد تسبب مستويات السكر العالية في الدم الى تلف الاعصاب والاوعية الدموية ، مما قد يؤدي الى ضعف الدورة الدموية ، وبسس هذا قد يستغرق التئام الجروح اسابيع وحتى شهور للشفاء ، كما قد يزيد بطء التئام الجروح من خطر الاصابة بالعدوى .

الحكة والتهابات الخميرة :

تعد الحكة والتهابات الخميرة من الأعراض الدالة على ارتفاع نسبة السكر في الدم ، حيث يمنح السكر الزائد في الدم
والبول الغذاء للخميرة التي قد تؤدي بدورها الى الإصابة بالعدوى ، ويمكن ان تحدث عدوى الخميرة في المناطق الدافئة
الرطبة من الجلد كالفم والمناطق التناسلية وتحت الإبطين ، وغالبا ما تظهر الحكة في المناطق التي أصيبت ، ، ولكن
قد يتعرض الشخص للحروق والاحمرار والألم .

ما أسباب ارتفاع السكر المفاجئ ؟
ما أسباب ارتفاع السكر المفاجئ ؟

مالذي عليك فعله عند ارتفاع السكر ؟

قد يساعدك اتباع بعض الخطوات والتعليمات التالية في تخفيض نسبة السكر في الدم عند ارتفاعه :

النشاط البدني :

تعتبر ممارسة الرياضة من أسرع الطرق في خفض نسبة الجلوكوز في الدم ، لكون التمارين الرياضية قد تساهم في
زيادة الحساسية للأنسولين، وتساعد الرياضة في استهلاك العضلات الى مزيد من الغلوكوز ، تاركة البعض منها
لتتحرك في مجرى الدم أثناء النشاط البدني وبعده ، مما يدل على انخفاض نسبة السكر في الدم ، وعموما ينصح
بممارسة الرياضة بانتظام للسيطرة على مستويات السكر في الدم والوقاية من مخاطر ارتفاعه .

كما ان ممارسة التمارين والأنشطة البدنية تساهم في الحفاظ على الوزن من الزيادة ، حيث ان السمنة قد تزيد من
فرص الإصابة بداء السكري .

التقليل من تناول الوجبات التي ترفع من مستوى السكر :

يجب الحد من استهلاك الأطعمة التي تسبب ارتفاع السكر  ، والتي تتجلى في الكربوهيدرات والسكريات
اذ تتسبب هذه الأطعمة في الإصابة بمرض السمنة ، لهذا ينبغي عدم الإفراط في تناولها .

تناول الوجبات التي تنظم مستوى السكر في الدم :

يجب الحرص على تناول الأطعمة التي تساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم وتتمثل هذه الأطعمة في التالي :

  • الستيفا : عبارة عن نبتة تتميز بالعديد من الفوائد الصحية ، كما تساعد أيضا في تحسين نسبة السكر في الدم .ويمكن تناول هذه النبتة عن طريق نقعها في ماء مغلي ثم تصفية الماء وشربه ولكن يفضل استشارة الطبيب  كخطوة أولى .
  • القرفة : تعد من العلاجات الطبيعية لمرض السكر ، حيث تساهم في تقليل نسبته في الدم ، ويفضل باضافة القرفة في مختلف الاطعمة أو تناولها كمشروب دون إضافة السكر . 
  • الشوفان : يعد الشوفان من الحبوب الهامة لصحة الجسم ، كما يعمل على تعزيز مستويات السكر في الدم ويقلل من فرص ارتفاعه ، لكن بفضل تناول الشوفان دون معالجته ، لكون الشوفان المعالج يحتوى على نسبة عالية من السكريات .
  • للحصول على الاسترخاء : يمكن ان تؤدي العوامل التالية المتمثلة في القلق والتوتر والإجهاد في زيادة نسبة السكر في الدم ، لذلك يستحسن الحصول على الاسترخاء والراحة عند ارتفاع السكر ، كما يمكن ممارسة الرياضة التي تساعد في ذلك كاليوغا والتنفس العميق .
  • الإكثار من شرب الماء : يشكل عدم شرب كميات وفيرة من الماء في  احتمالية ارتفاع نسبة السكر في الدم ، فعند جفاف الجسم ينتج هرمون يسمى فاسوبريسين ، الذي يشجع الكليتين على الاحتفاظ بالسوائل ومنع الجسم من طرد السكر الزائد في البول، كما يطالب الكبد بإفراز الكثير من السكر ، وبالتالي يجب الحرص على شرب الماء بكثرة ، خصوصا في الطقس الحار وأثناء ممارسة الرياضة .
ما هي أسباب ارتفاع السكر في الدم ؟
ما هي أسباب ارتفاع السكر في الدم ؟

ما الذي يمكن ان يسببه ارتفاع السكر  ؟

قد يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم الى مشاكل صحية عديدة ، وستكون هذه الفقرة محطة لابرز هذه المشاكل :

الضغط العصبي :

اذا كان جسمك تحت تأثير الضغط العصبي ، يمكن ان يؤدي ذلك الى اطلاق الغدد الكظرية للجلوكوز ، مما يؤدي الى
ارتفاع نسبة السكر في الدم ، من خلال المشي أثناء وقت الغذاء والتنفيس عن التوتر لرفيق أو صديق موثوق به ،
والتحقق من حصولك على قدر كافي من الراحة ، يمكنك الحفاظ على مستوى السكر في الدم لديك تحت السيطرة .

اضافة الى ان تجنب شرب الكثير من الكافيين ، يمكن ان يكون له تأثير عكسي ومحفز للمزيد
من التوتر .

نظام غذائي غير صحي :

يجب على مرضى السكر ان يعملوا على إدارة نظامهم الغذائي بعناية شديدة تجنبا للاطعمة التي تسبب ارتفاع نسبة
السكر في الدم ، خصوصا قد يتم تشجيع مرضى السكر على اتباع نظام غذائي متوازن مع الكثير من الوجبات ذات
المؤشر الجلايسيمي المنخفض ، كما يجب على المصابين بداء السكري الحرص على تناول الكثير من الألياف
والحبوب الكاملة ، لكونها تساعد على إبطاء امتصاص السكر في مجرى الدم .

فقرة باهم الاسئلة المتداولة حول موضوع ارتفاع السكر  :

ومن  اهم هذه الاسئلة، ما سيتم التطرق اليه في السطور التالية :

كيف اخفض السكر في الدم بسرعة؟
قد تساعدك بعض الطرق الطبيعية في تخفيض نسبة سكر الدم المرتفع، وتشمل هذه الطرق التالي : التخلص من الإجهاد والتوتر، تناول الأطعمة الغنية بالألياف ، الحفاظ على رطوبة الجسم ،الحفاظ على توازن المعادن بالجسم ، التقليل من تناول الكربوهيدرات ، تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك ، تناول خل التفاح.
ما هو الطعام الذي ينزل السكر؟
من الاطعمة المناسبة لمرضى السكري نذكر :الخضروات الغير النشوية والتي تحتوي على العديد من الفيتامينات، والمعادن الأساسية، والألياف والتي تلعب دورا مهما في التحكم بمعدل السكر في الدم، الفواكه ،الدهون الصحية ،الأسماك الدهنية البروتين ،الحبوب الكاملة، منتجات الألبان ، البذور .
ما هو المشروب الذي ينزل السكر بسرعه؟
اليك 3 مشروبات تخفض نسبة السكر في الدم : الشاي الأسود: حيث وجدت العديد من الدراسات والابحاث أن الشاي الأسود يمكنه المساعدة في إدارة مرض السكري من النوع الثاني.
ما هو المشروب الذي يخفض السكر في الدم؟
وقد توصلت بعض الدراسات والابحاث، أن شرب الحليب يساعد في تنظيم مستويات نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى تحسين استجابة الجسم للأنسولين .
كم هو معدل السكر الطبيعي؟
تختلف نسبة السكر في الدم، وذالك اعتمادا على كمية الطعام المستهلكة، وبشكل عام تتلخص هذه القراءات فيما يلي:بالنسبة للاشخاص السليمين يجب ان تكون نسبة السكر الطبيعي لديهم قبل تناول الطعام ما بين 72 الى 99 ميليغرام ن وبعد مرور 1 الى 2 ساعة اقل من 140 ميليغرام ، اما بالنسبة للمصابين بمرض السكري قيجب ان يكون معدل السكر الطبيعي لديهم قبل تناول الطعام ما بين 80 الى 130 ميليغرام ، وبعد مرور 1 الى 2 ساعة اقل من 180 ميليغرام .
كيف انزل السكر بدون علاج؟
تشمل خطوات السيطرة على داء السكري من النوع الثاني ما يلي: اتباع نظام غذائي صحي  ومتوازن ،الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية ، تخسيس الوزن ، تناول أدوية السكري ،أو العلاج بالأنسولين، مراقبة سكر الدم .

خاتمة :

وفي الختام، نرجو أن يكون هذا المقال قد لاقى استحسانك واعجابك واشتمل على كل ما قد يفيدك في معرفة العوامل التي قد تؤدي الى ارتفاع نسبة السكر في الدم ، وتضمن على بعض الوجبات التي تعمل على تنظيم السكر في الدم .

لا تنسى مشاركة هذا المقال مع زملائك واصدقائك ورفاقك على منصات التواصل الاجتماعي فيسبوك وانستغرام وتويتر ،واستودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه ،ولقائنا يتجدد في موضوع اخر ومقالة اخرى على موقعنا ويكي عناية ان شاء الله تعالى.

زر الذهاب إلى الأعلى