Site icon Wikinaya

ارتفاع السكر عند الشخص الطبيعي

ارتفاع السكر عند الشخص الطبيعي

ارتفاع السكر عند الشخص الطبيعي

يتساءل بعض الأشخاص حول ارتفاع سكر الدم. فما سبب ارتفاع السكر عند الشخص الطبيعي؟ وما هي أعراضه؟ وكيفية الوقاية منه؟ الإجابة في هذا المقال.

ارتفاع السكر عند الشخص الطبيعي

ارتفاع السكر عند الشخص الطبيعي

يعتبر ارتفاع مستوى السكر في الدم يشير على وجود الجلكوز في الدم. بالنسبة لغير المرضى حتى لو لم يتم تشخيص الشخص بالإصابة بمرض السكري، فمن المهم التحكم في مستوى السكر في الدم.

قد يؤدي استمرار ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى زيادة خطر الإصابة بعدوى، وصعوبة شفاء الجسم، وقد يكون له تأثير على أعضاء أخرى مثل العينين والكلى في المدى الطويل. قد يزيد أيضا خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية مع مرور الوقت. لذلك يجب الحرص على قياس مستوى السكر في الدم للوقاية وتجنب الإصابة.

اختبار مستوي السكر في الدم:

أخذ عينة دم بعد عدم تناول الطعام لمدة 8 ساعات أو طوال الليل. يقاس سكر الدم بملليغرام من السكر لكل ديسيلتر (ملغم/دل) أو ملليمول من السكر لكل لتر (ملليمول/لتر) من الدم.

ما هي اسباب ارتفاع السكر عند الشخص الطبيعي؟

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع السكر عند الشخص الطبيعي نذكر ما يلي:

1. السمنة

تعتبر السمنة من أهم الأسباب المؤدية لارتفاع في مستويات السكر بالدم عند الشخص الطبيعي، لأنها تؤدي للتأثير على قدرة الأنسولين على السيطرة على مستوى سكر الدم، وتقلل من إفرازه من البنكرياس، مما يؤدي لحدوث مقاومة الأنسولين وارتفاع نسبة السكر في الدم.

2. التوتر

التوتر المستمر يؤدي إلى ارتفاع مستوى الكورتيزول (Cortisol)، والأدرينالين (Adrenaline) في الدم، مما يؤدي لارتفاع مستويات السكر بالدم.

3. التعرض لصدمة جسدية

التعرض لصدمة جسدية كالرضوض أو الحروق تؤدي إلى ارتفاع سكر الدم عند الشخص الطبيعي، وذلك لأن الجسم يفرز هرمون الإيبينيفرين (Epinephrine)، والسيتوكينات (Cytokines)، مما يزيد من تحطيم الغلايكوجين وتحوله إلى غلوكوز.

4. الاكثار من تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات

إن النمط الغذائي الغني بالسكريات والكربوهيدرات يؤدي إلى رفع مستويات السكر في الدم عند الشخص الطبيعي.

5. قلة النشاط البدني

يعتبر أهم أسباب ارتفاع السكر عند الأشخاص الطبيعيين، لأن العضلات تستهلك سكر الدم لإنتاج الطاقة، ويتخزن الفائض على شكل غلايكوجين لتستخدمه لاحقا. قلة الحركة تؤدي إلى ارتفاع مستوى سكر الدم عند الأشخاص الطبيعيين.

كما أن بعض الأمراض قد تؤدي لارتفاع في مستوى السكر عند الشخص الطبيعي، الذي قد يعاني من بعض المشكلات الصحية الأخرى، ونذكر منها:

متلازمة كوشينغ (Cushing’s Syndrome): يكون الشخص المصاب أكثر عرضة لارتفاع السكر في الدم بسبب عدم تحمل الغلوكوز، بحيث يزداد مستوى الكورتيزول بالدم، وبالتالي يعيق امتصاص الغلوكوز، مما يؤدي لحدوث مقاومة الأنسولين.

تناول بعض الأدوية: يمكن أن يحدث ارتفاع السكر في الدم كأثر جانبي لتناول أدوية، مثل: الدوبامين (Dopamine)، وسيكلوسبورين (Cyclosporine)، والنورإيبينيفرين (Norepinephrine)، والكورتيكوستيرويدات (Corticosteroids)، لأن هذه الأدوية تعمل على تنشيط الأنزيمات التي تبطئ تأثير الأنسولين كما تقلل من إفرازه من البنكرياس.

أمراض البنكرياس: قد تؤدي أمراض البنكرياس، مثل سرطان البنكرياس، أو التهاب البنكرياس إلى ارتفاع السكر عند الأشخاص الطبيعيين، وذلك نتيجة لتضرر الخلايا في البنكرياس، مما يؤدي لعدم إفراز كميات كافية من الأنسولين للسيطرة على مستوى سكر الدم.

متلازمة المبيض متعدد التكيسات: يؤدي الاصابة بمتلازمة المبيض متعدد التكيسات عند النساء إلى ارتفاع السكر في الدم الناتج عن مقاومة الأنسولين.

العدوى: يمكن حدوث ارتفاع سكر الدم كنتيجة لحدوث عدوى في الجسم، مثل: التهاب الرئة (Pneumonia) والمسالك البولية، بحيث يرتفع مستوى الكورتيزول الذي يؤثر بدوره على قدرة الأنسولين في السيطرة على مستويات سكر الدم.

ما هي أعراض ارتفاع السكر عند الشخص الطبيعي؟

من أهم أعراض ارتفاع السكر عند الأشخاص الطبيعيين نذكر:

نصائح للحد من ارتفاع سكر الدم

إن اتباع نمط حياة صحي لا يقتصر على المصابين بمرض داء السكري فقط، بل يعد كذلك أمرا مهما للغاية عند غير المصابين، تفاديا للإصابة به أو لتقليل فرص حدوث ذلك، أبرز النصائح التي يمكن اتباعها للحد من ارتفاع السكر في الدم نذكر ما يلي:

 

ارتفاع السكر عند الشخص الطبيعي

الأسئلة الشائعة حول ارتفاع السكر عند الشخص الطبيعي

ما سبب ارتفاع السكر لغير المصابين؟
يعتبر نمط الحياة الغير الصحي من الأسباب الرئيسية لارتفاع مستوى سكر الدم لدى الشخص الطبيعي. لذلك يجب اتباع نظام غذائي جيد، وعدم اهمال النشاط البدني، وكذلك عدم تخطي الوجبات الرئيسية واحترام توقيت الطعام، لتجنب ارتفاع مستويات سكر الدم.
هل ارتفاع السكر في الدم يعني بالضرورة وجود مرض السكري؟
ليس بالضرورة، فارتفاع السكر عند الشخص الطبيعي لا يعني دائما الإصابة بالسكري، ولكن يمكن اعتباره علامة انذارية، للوقاية واتباع نمط حياة صحي.
كيف تعرف انك مصاب بالسكري بدون تحليل؟
هناك بعض الأعراض المشتركة لداء السكري النوع الأول والثاني، التي قد تساعدك في اكتشاف اصابتك من عدمها. من بين هذه الأعراض نذكر: الشعور بالجوع رغم تناول الطعام، والشعور بالعطش في كثير من الأحيان، التبول بشكل كثير ومتكرر.
هل نسبة السكر 150 طبيعي؟
المعدل الطبيعي بمثل أقل من 140، والمعدل من 140 إلى 199 يدل على مقدمات السكري، أما 200 وما فوقها تدل على الإصابة بمرض السكري.
ما هو عدد مرات التبول الطبيعي في اليوم؟
معظم الأشخاص يتبولون حوالي 4-6 مرات في اليوم، ومعظمها يحدث في النهار. يطرح البالغون عادة ما بين 700 مل و3 لتر من البول يوميا.
هل الموز يزيد نسبة السكر في الدم؟
الموز يحتوي على الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع، مما يقلل من ارتفاع السكر بشكل عام.

أشكرك عزيزي على إتمام قراءة المقال، الذي تطرقنا فيه لموضوع ارتفاع مستوى السكر عند الأشخاص الطبيعيين، يمكنك مشاركة هذا المقال مع أصدقائك، أو على مواقع التواصل الاجتماعي لكي تعم الفائدة على الجميع، فمرض السكري من الأمراض الشائعة جدا التي يجب علينا الوقاية منها، لأن اهمال هذا الأمر وتتطور المرض قد يؤدي لتفاقم الأمر، مما قد يؤدي للوفاة لقدر الله.
يمكنك كذلك قراءة باقي المقالات الغنية بالمعلومات على موقعنا موقع ويكي. دمت في رعاية الله.

Exit mobile version