مرض السكري

أعشاب تخفض السكر التراكمي في الدم بشكل سريع

أعشاب تخفض السكر التراكمي في الدم بشكل سريع

يعدّ استخدام الأعشاب الطبيعية من أجل علاج الأمراض المختلفة منذ القدم أمر شائع، فهل هناك اعشاب تخفض السكر التراكمي؟

هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال بشكل مفصل.

أعشاب تخفض السكر التراكمي في الدم بشكل سريع
أعشاب تخفض السكر التراكمي في الدم بشكل سريع

أعشاب تخفض السكر التراكمي

في ما يأتي قائمة لبعض الاعشاب تخفض السكر التراكمي  وتساعد ايضا على تقليل مستوى السكر في الدم:

1. عشبة الجيمنيما

إن عشبة الجيمنيما معروفة بفوائدها الفعالة في تقليل سكر الدم، ولا تعدّ  هذه العشبة مفيدة في تقليل مستوى السكر في الدم فحسب، بل تساعد أيضًا على التحكم في الشهية لتناول السكر وتعزز عمل البنكرياس أيضًا، يعد تناول عشبة الجيمنيما يوميًا  مفيد لمرضى السكري  من النوع الأول والثاني.

2. هل الحلبة تخفض السكر التراكمي؟

تعمل الحلبة على تخفيض مستوى السكر في الدم، بالإضافة إلى مذاقها اللذيذ، كما أن استهلاك ما يقارب 25 غرام من الحلبة في اليوم  قد يساعد  بشكل كبير على تنظيم مستوى السكر في الدم، والتحكم بارتفاع مستوى السكر بعد وجبات الطعام، ويقلل  ايضا من الكوليسترول تُعزى فائدة الحلبة لمرضى السكري لاحتوائها على كمية كبيرة من الألياف الصحية  ومادة الغالاكتومانانز أيضًا.

تعد الحلبة  مفيدة لمرضى السكري من النوع الأول والثاني، ومن الجدير بالذكر بأنها ليست باهظة الثمن وتحتوي على البروتينات بنسبة 28% لذلك تعتبر مصدر غذائي جيد.

3. الألوفيرا

تحتوي عشبة  الألوفيرا على الألياف و مجموعة  من العناصر المفيدة لمرضى السكري، كما يعد لبّ عشبة الألوفيرا مفيدًا من أجل تخفيض السكري التراكمي في الجسم، وزيادة إفراز هرمون الأنسولين لدى مرضى السكري بشكل يعادل تأثير أدوية السكري.

تساعد عشبة الألوفيرا أيضًا الأشخاص الذين هم في مرحلة تسبق مرض السكري بقليل، إذ تساعد على حماية الإنسان وتقليل فرص إصابته بمرض السكري، إن تناول وصفة تحتوي على  نبتة الألوفيرا، والحلبة، والثوم قد  تساعد بشكل كبير على تخفيض مستوى السكر في الدم.

4. عشبة كوكسينيا إنديكا

أجريت  دراسة على  عشبة كوكسينيا إنديكا حيث تم إعطاء جرعة 500 ملليغرام/ كيلوغرام  لحيوانات لمدة ستة أسابيع، وأظهرت نتائج هذه الدراسة  أن عشبة كوكسينيا إنديكا تساعد بشكل كبير  على زيادة إفراز  هرمون الأنسولين في جسم الإنسان وتقليل مستويات السكر في الدم.

5. عشبة الخرفيش

تم استخدام عشبة الخرفيش منذ القدم  لعلاج الأمراض المختلفة، حيث يتم استخلاص واستخدام مادة السيليمارين من عشبة الخرفيش لما لها من خصائص ومميزات  مضادة للأكسدة والالتهابات، وهناك بعض الدراسات ترجح فائدة عشبة شوك الحليب لمرضى السكري.

6. الزنجبيل

يعد  الزنجبيل مفيد من أجل تقليل مستوى السكر في الدم لمرضى السكري، كما يساعد ايضا على تقليل مقاومة الأنسولين لدى مرضى السكري من النوع الثاني .

7. هل الشاي الاخضر يخفض السكر التراكمي؟

يخفض الشاي الأخضر مستوى السكر في الدم ، حيث  يوجد في الشاي الأخضر مادة يطلق عليها اسم الكاتيكين، وهذه المادة لها قدرة عالية  في علاج الكثير من الأمراض المختلفة.بحيث إذا كان الشخص غير مصاب بمرض ارتفاع السكر وقام بتناول الشاي الأخضر فهو يقوم بحماية جسمه بشكل جيد من الاصابة بهذا المرض. وإذا كان الشخص يعاني من مرض السكر وقام بتناوله سوف يلاحظ انخفاض كبير في معدل السكر.

أعشاب تخفض السكر التراكمي
أعشاب تخفض السكر التراكمي

8. الحنظل

يعتبر الحنظل مكون شائع يستخدم في الطبخ الآسيوي والطب الصيني التقليدي، ويُعتقد أنه يخفف من الإرهاق والعطش، والتي هي عبارة عن  أعراض محتملة لمرض السكري من النوع الثاني، كما أظهرت بعض الابحاث أن مستخلص الحنظل قد أن يقلل من نسبة السكر في الدم.9

9. شوك الحليب

توجد عشبة  شوك الحليب و المعروفة أيضا باسم السلبين المريمي المزهرة حول البحر الأبيض المتوسط، وقد تم هذه العشبة لآلاف السنين نظرًا لخصائصها  وفوائدها العلاجية، وقد يقلل شوك الحليب من مقاومة الأنسولين لدى مرضى السكري من النوع الثاني و الذين يعانون أيضًا من أمراض الكبد.

10. هل القرنفل يخفض السكر التراكمي؟

تساعد القرفة على خفض معدل السكر التراكمي بالإضافة إلى خفض مستوى السكر في الدم،  كما أنها تزيد من استجابة الجسم لهرمون الأنسولين.

هناك دراسة أجريت لمدة 3 أشهر على العديد من الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني تناولوا 120 أو 360 ملليجرام من مستخلص القرفة وجميعهم تناولوا نفس الدواء لخفض السكري حيث وجدوا أن:

  •  انخفاض معدل السكر التراكمي بنسبة 0.67% أو 0.92%.
  • انخفاض سكر الدم الصائم بنسبة 11% أو 14%.

11. جورمار

الجومار هو عشب هندي عند مضغه يعمل  على منع اللسان من تذوق الأطعمة السكرية وبالتالي يبتعد المريض عن تناول تلك الأطعمة وتصبح بالنسبة له غير شهية.

ليس هذا فقط فتناول عشب جورمار  بشكل مستمر يعمل على خفض مستوى السكر في الدم حيث يقلل من امتصاص المعدة له لمرضى السكري سواء من النوع الأول أو الثاني.

12. الكركم:

يساعد الكركم على التحكم في مستوى السكر في الدم، كما يعمل على الوقاية من  الإصابة بداء السكري.

أجريت دراسة على 260 شخص معرضون لخطر الإصابة بداء السكري، وذلك نتيجة ارتفاع  مستوى سكر في الدم لديهم ولكن لم يصل للمستوى الذي يصل إليه المصابون بمرض السكري. وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا مكملات الكركم لم يصب بداء السكري.

نصائح متعلقة باستهلاك الأعشاب بالنسبة لمرضى السكري

بعد أن تعرفنا على اهم اعشاب تخفض السكر التراكمي،

إليك في ما يأتي أهم النصائح حول الأعشاب المستخدمة في خفض نسبة السكر في الدم:

  • يجب على مرضى السكري مراجعة الطبيب قبل استخدام أي نوع من أنواع الأعشاب.
  • ينصح الطبيب في بادئ الأمر باستهلاك كميات صغيرة من الأعشاب، وبعدها القيام بزيادة الجرعة شيئًا فشيئًا،
  • إذ أن الأعشاب قد تتداخل مع الأدوية الموصوفة مسبقًا لداء السكري، فمن الضروري الانتباه إلى تداخلات الأعشاب والأدوية المختلفة.
  • يُنصح شراء الأعشاب  ذات جودة عالية من المحلات المضمونة.
  • لا يجب استبدال الدواء بالاعشاب على الإطلاق، إذ تعد الأعشاب من إحدى المكملات الغذائية فقط.

نصائح من أجل تخفيض السكري التراكمي:

في ما يأتي أهم النصائح المهمة التي تساعد على تقليل السكر التراكمي في الجسم :

  • تجنب استهلاك المشروبات الغنية بالسكريات، مثل: المشروبات الغازية، أو الشاي المثلج أو العصائر.
  • اختيار أنواع الكربوهيدرات بعناية، حيث أن الكربوهيدرات التي توجد في المعكرونة، والحلويات، والخبز،قد تعمل على الرفع  من مستوى السكر في الدم إلى أعلى مستوياته.
  • أخذ الأدوية الموصوفة  طبيا والانتظام في ذلك.
  • ممارسة التمارين الرياضية يوميا و بشكل منتظم، إذ يُنصح بممارسة التمارين الرياضية لمدة 20 دقيقة يوميًا على الأقل.
  • شرب الماء بكميات كافية.
نصائح من أجل تخفيض السكري التراكمي
نصائح من أجل تخفيض السكري التراكمي

مشروبات تخفض السكر التراكمي في الجسم:

بعض المشروبات و العصائر تساعد على خفض السكر في الدم  من أهمها:

  •  الشاي الأخضر .
  • الزنجبيل.
  • القرفة.
  • الحلبة.
  • عصير البرتقال و الليمون والتفاح.

الآسئلة الشائعة:

متى يكون معدل السكر التراكمي خطير؟
وفقاً لنتائج جدول السكر التراكمي الطبيعي؛ يكون معدل السكر التراكمي خطير كلما زاد مستوى السكر في الدم جراء ارتباط الجلوكوز بالهيموجلوبين، وتكون فرصة الإصابة بمرض السكري كبيرة اذا كانت نتيجة تحليل السكر التراكمي 6%؛ وعادة ما تسمى بمرحلة متقدمة من السكري.

هل القلق يرفع السكر التراكمي؟
يعد التوتر والضغط النفسي من أخطر أمراض العصر؛ وبالتالي فهو يساهم في رفع مستويات السكر في الدم بمجرد الشعور بالتوتر، حيث يزداد حجم الغدد الكظرية وبالتالي تفرز هرمونين (النورأدرينالين والأدرينالين ).

هل المشي يخفض السكر التراكمي؟
أن ممارسة الرياضة أو على الأقل المشي لمدة 30 دقيقة كل يوم ؛ من شأنه أن يوفي بالغرض في تخفيض السكر التراكميي
للاشخاص المصابين به.

خاتمة : 

الى هنا نكون قد وصلنا لختام هذا المقال الذي ذكرنا فيه انواع  انواع الاعشاب التي تخفض السكر التراكمي بشكل مفصل،

ليكون هذا المقال شاملا لكل ما يتعلق بهذا الموضوع وليكون ايضا بداية خير للمزيد من المواضيع المهمة في هذا السياق.

اذا استفدت من هذا الموضوع شارك هذا الرابط مع اصدقائك وأقاربك على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك انستغرام تويتر  ليستفيد الجميع .

ونتمنى عزيزي القارئ أن يكون هذا الموضوع قد نال استحسان اعجابك  وان تكون استفدت منه الكثير من الأمور  المهمة التي تخصك حول هذا الموضوع.

لقائنا يتجدد على موقع ويكي عناية في موضوع اخر باذن الله.

زر الذهاب إلى الأعلى