مرض السكري

ما هي أعراض مرض السكر للانثى ؟

ما هي أعراض مرض السكر للانثى ؟

قد تتشابه أعراض مرض السكر للانثى مع أعراض مرض السكري لدى الرجال إلى حد ما ، إلا أنها تختلف قليلا عن أعراض الرجال بسبب الفروق الجسدية والهرمونية بينهما ، وعليه يصف المقال أهم هذه الأعراض.

مرض السكري هو مرض مزمن شائع يتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم عن المعدل الطبيعي. وتلك التي تؤثر على قدرة الجسم على استخدام الجلوكوز للحصول على الطاقة ، وعدم الانتباه لأعراض مرض السكري يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع مطول في مستويات الجلوكوز في الدم وزيادة خطر حدوث مضاعفات.

ما هي أعراض مرض السكر للانثى ؟
ما هي أعراض مرض السكر للانثى ؟

ما هي أعراض مرض السكر للانتى ؟

تظهر على النساء المصابات بمرض السكر مجموعة من العلامات والأعراض ، بعضها شائع للرجال وبعضها خاص بالنساء من غير الرجال ، بمعنى أنها تظهر أيضا عند الرجال المصابين بداء السكري ، وفيما يلي تعبير عن ذلك. :

أعراض خاصة بالنساء

يمكن تلخيص أهم هذه الأعراض على النحو التالي:

الفطريات

يمكن أن تصيب الفطريات الفم وكذلك يسبب الحالة المعروفة باسم التهاب المهبل الفطري عن طريق إصابة المهبل، وأهم أنواع الفطريات التي تسبب ظهور هذه الأنواع من العدوى ما يعرف بالمبيضات ، وأما بما يتعلق بالأعراض التي تظهر في حالة الإصابة بالتهاب المهبل فعادة ما تتمثل بالحكة في هذه المنطقة، وظهور التقرحات، وتكون الإفرازات المهبلية على غير طبيعتها، بالإضافة إلى احساس المرأة بالألم أثناء الجماع، وأما بما يتعلق بظهور الفطريات في الفم فهي عادة ما تكون طبقة تحيط باللسان، ويمكن تفسير نمو الفطريات في حالة مرض السكري على النحو التالي وفرة سكر الجلوكوز التي تساعد على نموها وتكاثرها.

عدوى الجهاز البولي

ويُعرف هذا النوع من العدوى باسم عدوى المسالك البولية ،وعلى الرغم من أن هذه العدوى شائعة بين النساء بشكل عام ، إلا أنها أكثر شيوعا عند النساء المصابات بداء السكري، وذلك لأنّ النساء اللواتي يعانين من مرض السكري يواجهن مشكلة ضعف التروية الدموية، وهذا يعني من الصعب وصول خلايا الدم البيضاء إلى مناطق العدوى لمواجهة البكتيريا المسببة لها، ومن أهم الأعراض التي تظهر في حالات الإصابة بعدوى المسالك البولية الشعور بحرقة وألم عند التبول، وظهور البول بشكل عكر أو ظهور قطرات من الدم فيه.

ضعف الأداء الجنسي

بشكل عام ، من أبرز المشاكل التي تحدث لمرضى السكري الحالة المعروفة بالاعتلال العصبي السكري ، والتي تعرف على أنها تلف بالألياف العصبية وأيضا في الساقين نتيجة ارتفاع مستويات السكر في الدم. وبناء على ذلك ، قد تتأثر منطقة المهبل بمثل هذه الاضطرابات التي تؤدي إلى انخفاض الأداء الجنسي.

أعراض السكري المشتركة

هناك بعض العلامات والأعراض التي تحدث عند مرضى السكري بغض النظر عن جنسهم ، وعادة ما تكون هذه الأعراض أقل وضوحا في حالة داء السكري من النوع 2 ، بما في ذلك:

  • زيادة الشعور بالجوع والعطش الشديدين.
    النوع الأول
  • كثرة التبول.
  • حدوث تغيرات في الوزن بدون سبب، ويمكن أن تكون هذه التغيرات بالفقدان أو الزيادة.
  • الشعور بالتعب والإرهاق العام.
  • تشوش الرؤية.
  • المعاناة من عدم التئام الجروح بسرعة.
  • ضعف الشعور باليدين والقدمين .
  • ظهور رائحة مميزة في أنفاس المريض عند مستويات السكر المرتفعة مثل رائحة الفاكهة أو الأسيتون.
  • التهيّج والاضطراب.
  • ظهور بقع على الجلد بلون أغمق من لون الجلد الطبيعي في مناطق انثناءات الجلد.
  • التعرض لعدوى الجلد .

ما هي أعراض مرض السكر عند المرأة الحامل ؟

ما هي أعراض مرض السكر للانثى ؟
ما هي أعراض مرض السكر للانثى ؟

يمكن أن تسبب التغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل  الإصابة بسكري الحمل ، وعادة لا تظهر على النساء الحوامل المصابات بهذا المرض أي أعراض ، والتي تحدث بين الأسبوعين الرابع والعشرين والثامن والعشرين من الحمل.

عندما تكون المرأة المصابة بسكري الحمل و مصابة بارتفاع نسبة السكر في الدم ، فإن الأعراض العامة التي تظهر عليها مثل زيادة التبول ، والعطش دون سبب واضح ، والجوع ، تشبه إلى حد بعيد تلك التي تظهر لدى الشخص المصاب بالسكري.

أسئلة قراء الموقع حول أعراض مرض السكر للانثى

هناك العديد من الأسئلة على منصتنا حول مرض السكري عند النساء ، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية.

متى تظهر أعراض السكر عند النساء؟

تبدأ أعراض السكر من النوع الأول في الظهور سريعا خلال أسابيع من الإصابة، بينما يمكن أن يظل مريض السكري من النوع الثاني فترة طويلة بدون أي أعراض، حتى أنه يمكن أن يكتشف إصابته بالمصادفة عندما تبدأ بعض المضاعفات في الظهور مثل تشوش الرؤية أو مشاكل في القلب.

كيف اعرف ان لدي سكر بدون تحليل؟

يمكن اكتشاف مرض السكر بدون تحليل من خلال الأعراض التي تظهر عليك و هي : التبول بشكل كثير ومتكرر ،الشعور بالعطش بشكل كبير. الشعور بالجوع المتكرر مع العلم أنك قد تناولت الأكل في الوقت  نفسه الذي تشعر به في الجوع.  استمرار التعب والإرهاق. الرؤية الضبابية. و الشفاء البطيء جدًا للجروح والكدمات. وجفاف الفم.

ما هي أعراض مرض السكر عند النساء؟

تتضمن مؤشرات المرض والأعراض التقليدية التي تشير إلى تطور مقدمات السكري عند النساء إلى مرض السكري من النوع الثاني ما يلي: العطش الشديد ،وكثرة التبول،والشعور المتزايد بالجوع الإرهاق، تشوش الرؤية، الخدر أو الوخز في القدمين أو اليدين، حالات الالتهابات المتكررة، بطء التئام القرح .

كيف اعرف اني اعاني من مرض السكري؟

يمكنك معرفة أنك مصاب بالسكري من خلال الأعراض و فحص الدم ، و من بين هذه الاعراض : كثرة التبول،و الشعور بالعطش الشديد و بالجوع على الرغم من أنك تأكل كالمعتاد. التعب الشديد، و تشوش الرؤية، تأخر شفاء الجروح و التعافي من الكدمات، فقدان الوزن على الرغم من أنك تأكل أكثر، وهذا العرض يشير إلى أنك مصاب بالسكري من النوع الأول.

ما هي الفاكهة التي تخفض السكر؟

البرتقال والجريب فروت والحمضيات الأخرى غنية بالألياف والمركبات النباتية مثل مادة البوليفينول المضادة لمرض السكري والنارينجين. حيث تقلل ثمار الحمضيات من الإصابة بالسكري ، لأنها لا ترفع نسبة السكر في الدم مثل بعض الفواكه الأخرى.

ما هي مرحلة ما قبل السكري؟

 ينظم الأنسولين مستوى السكر في الدم ، ولكن في حالة مقدمات السكري ، لا يستطيع الجسم استخدام الأنسولين كما ينبغي ، وهذا ما يعرف بمقاومة الأنسولين.

و في ختام موضوع اليوم تحت عنوان ” أعراض مرض السكر للانثى”، أتمنى أن يكون المقال قد نال استحسانك و رضاك. وأن تكون تعرفت على أعراض مرض السكري عند النساء و على الأعراض المشتركة بينها و بين الرجال.

اذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع أصدقائك وعائلتك على وسائل التواصل الاجتماعي ،و قم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى