مرض السكري

أعراض مرض السكر الخفيف التي عليك الانتباه لها !!

أعراض مرض السكر الخفيف التي عليك الانتباه لها !!

.بعتبر مرض السكر من أصعب أمراض العصر، بالإضافة إلى انتشاره الواسع حيث يعاني منه فئة كبيرة من الناس بسبب اتباع عادات صحية خاطئة والإقبال الكبير على تناول الأطعمة المليئة بالسكريات والدهون. وجدير بالذكر أن مرض السكري شأنه شأن باقي الأمراض يمكن السيطرة عليه حتى يتم التعايش ومن خلال Wikinaya سوف نقدم لك كل ما يخص أعراض مرض السكر الخفيف حتى تتجنبها .

أعراض مرض السكري
أعراض مرض السكري

ما هي اول اعراض مرض السكر؟

تتضمن أعراض السكر الخفيف نوعين رئيسيين من مرض السكر نوضحها لكم في ما يأتي :

أعراض مرض السكر الخفيف من النوع الأول :

  • فقدان الوزن غير المبرر :

يتعرض الجسم لخسارة الوزن بشكل كبير وذلك لأن الجسم لا يستطيع الحصول على كفايته من الطعام والطاقة بسبب قلة الأنسولين الداخل إلى الجسم. حينها يقوم الجسم بتكسير البروتين من العضلات كمصدر بديل للوقود. مما يسبب انخفاض الوزن بالرغم من تناول المزيد من الوجبات.

  • وكذلك اضطرابات معوية:

حدوث الكثير من الاضطرابات المعوية والتي تعتبر أحد أعراض مرض السكري من النوع الأول ففي هذه الحالة تتدمر جميع خلايا البنكرياس والتي تكون مسئولة عن إنتاج الأنسولين. ليعمل الجسم على حرق الدهون، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكيتونات في الدم وتسمى هذه الحالة طبيًا بالحُماض الكيتوني.

  • وكذلك ضعف النظر:

يمكن أن يكون ضعف النظر أو الرؤية الضبابية أحد أعراض ارتفاع مستويات السكر في الدم. لذلك اذا كنت تواجه صعوبة في النظر بشكل واضح والتركيز وعدم القدرة على رؤية التفاصيل بشكل دقيق يحتمل أن يكون هذا من أعراض السكر الخفيف.

ومن جهة أخرى، فإن ارتفاع نسبة السكر في الدم يؤدي إلى تغيرات في مستويات السوائل في الجسم، وهذا بدوره يسبب انتفاخ العدسات في عينيك مما يؤثر على قدرتك على الرؤية.

  • وكذلك التعب:

عند ارتفاع مستوى السكر في الدم يواجه الجسم صعوبة في الاستجابة بشكل صحيح للأنسولين (Insulin) وحتى الخلايا لا يمكن أن تمتص الجلوكوز المتواجد في الدم. وهذا يسبب في التعب والضعف على الرغم من تناول الطعام بشكل صحيح و النوم بالقدر الكافي.

أعراض مرض السكر الخفيف من النوع الثاني :

  • كثرة الالتهابات:

يعتبر المرضى المصابين بداء السكري أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بعدوى الخميرة التي تتغذى بدورها على الجلوكوز. الأمر الذي يساهم في سرعة انتشاره العدوى والالتهابات بين الأصابع والقدمين. أو حول الأعضاء التناسلية وتحت الثديين …

  • الشعور بالوخز في الأطراف:

يعتبر الشعور بالوجع والوخز في الأطراف من أسباب مرض السكري. حيث أن زيادة معدلات السكر الموجودة في الدم تؤدي إلى حدوث ضمور الأعصاب في الأطراف. سواء في القدمين أو اليدين مما وقد يسبب هذا في بعض الأحيان فقدان الإحساس بالكامل في هذه المناطق.

  • تأخر التئام الجروح وشفائها:

يعتبر تأخر التئام الجروح والخدوش وعدم شفائها بسرعة، من مؤشرات الإصابة بمرض السكر وذلك لأن ارتفاع نسبة السكر في الدم يؤثر على تدفق الأكسجين إلى الخلايا، مما يسبب تلفًا في الأعصاب ويجعل من الصعب على جسدك شفاء الجروح.

كيف تعرف انك مصاب بالسكر بدون تحليل؟

قد تساعد مجموعة من الأعراض المبكرة و الأكثر شيوعًا المشتركة لمرض السكري والتي تعتبر مشتركة بالنوع الأول والثاني في عملية اكتشاف مرض السكر بدون إجراء أي تحليل، وتشتمل على الآتي:

  • الجوع المستمر: يعتبر الجوع المتكرر والمفرط من علامات السكري، وذلك بسبب عدم تنظيم كمية الجلوكوز التي تستخدمها خلايا الجسم للحصول على الطاقة ليبدأ بعدها الجسم بالبحث عن مصادر وقود إضافية بشكل تلقائي مما يسبب الجوع المستمر.
  • زيادة التبول: يرجع السبب واء التبول بشكل كثير ومتكرر لمرضى السكري إلى زيادة نسبة السكر في الدم. التي تعمل الكليتين على التخلص منه عن طريق البول مما يؤدي إلى كثرة عدد مرات البول.

  • الشعور بالعطش: بما أن جسم المريض يفقد العديد من السوائل عن طريق التبول. فهذا يؤدي بدوره إلى حدوث الجفاف والشعور بالعطش الشديد مما يسبب جفاف الفم.

كيف اعرف ان سكري طبيعي؟

نقدم لك بالأرقام المعدل الطبيعي لمستوى السكر بالدم بحيث يجب أن يكون قياس السكري الطبيعي الدقيق كالتالي:

  1. قبل تناول الطعام أقل من 100 mg/dL للشخص السليم.
  2. على أن يكون مابين 80-130 mg/dL للمصاب بالسكر.
  3. أقل من 140 mg/dL بعد 1-2 ساعة من تناول الطعام وأقل من 180 mg/dL للمصاب بالسكري.

ما هو معدل السكر الطبيعي حسب العمر؟

في جميع الأحوال يختلف قياس معدل السكر الطبيعي في الدم حسب المرحلة العمرية للشخص وذلك كالتالي:

  • أولا: تتراوح نسبة السكر الطبيعي عند الأطفال دون سن الـسادسة من 80 إلى 200 ملليجرام/ ديسليتر.
  • ثانيًا: تتراوح نسبة السكر الطبيعي عند الأطفال البالغة أعمارهم بين 6 إلى 12 عامًا من 80 إلى 180 ملليجرام/ ديسليتر.
  • ثالثًا: تتراوح نسبة السكر الطبيعي عند المراهقين من 70 إلى 150 ملليجرام/ ديسليتر.
  • رابعًا: تترواح نسبة السكر الطبيعي للبالغين الذين تبلغ أعمارهم فوق 20عام، من 100 إلى 180 ملليجرام/ ديسليتر.

كيف أعرف أن السكر التراكمي مرتفع؟

إن فحص السكر التراكمي هو عبارة عن فحص نسبة الهيموجلوبين السكري في الدم وهو مهم جدا حتى يتم تقييم فعالية العلاج ومدى التزام المريض به حيث يتوجب على مريض السكري إجراء الفحص بشكل دوري كل 2 -3 أشهر، أما إذا كانت نتيجة السكر التراكمي طبيعية، عندها يكون إجراء هذا التحليل كل 6 أشهر كافياً.

البروتين
البروتين من الوجبات الممنوعة على مرضى السكري

ما هو الاكل الممنوع على مرضى السكري؟

هناك الكثير من الأكلات الممنوعة على مرضى السكري والتي يجب تجنبها بشكل نهائي لمنع زيادة الوزن والحفاظ على نسبة السكر في الدم ولعل أبرز الأكلات الممنوعة لمرضى السكري هي :

  • الكربوهيدرات :

حيث تؤثر الكربوهيدرات بشكل مباشر على مستوى الغلوكوز في الدم أكثر من العناصر الغذائية الأخرى. لذلك في حالة ارتفاع نسبة الكربوهيدرات في الدم قد يؤدي ذلك إلى حالات صحية خطيرة. مثل: أمراض القلب و أمراض الكلى و من الكربوهيدرات التي يجب على مرضى السكري تجنبها هي :

      1. المخبوزات المصنوعة من الدقيق الأبيض.
      2. الحلويات المضاف إليها السكر.
      3. الحبوب البيضاء، مثل: الأرز الأبيض.
  • البروتين:

تؤدي الأطعمة البروتينية غير الصحية إلى زيادة الوزن، وارتفاع مستويات الكولسترول في الجسم، اضافة لعدم اإمكانية التحكم في مستويات السكر بالدم و من الأطعمة البروتينية الممنوعة لمرضى السكري هي:

      1. اللحوم التي تحتوي على نسبة دهون عالية.
      2. الدجاج بالجلد.
      3. السمك المقلي كثيرًا.
  • السكر:

تعد الأطعمة السكرية من الأكلات الممنوعة على مرضى السكري. حيث أنها تحتوي على معدل كربوهيدرات منخفضة. وتشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر ما يأتي:

      1. الكعك.
      2. وكذلك المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.
      3. وكذلك عصير الفواكه.
      4. وكذلك الفواكه الجافة.
      5. وكذلك المحليات الصناعية التي تعمل على زيادة نسبة السكر في الدم.
      6. وكذلك العسل.
  • الدهون والزيوت:

تعد الدهون المشبعة والزيوت المهدرجة اضافة للأطعمة المقلية من الأكلات الممنوعة على مرضى السكري لكونها تحتاج وقت أطول للهضم وبالتالي تحافظ على ارتفاع نسبة السكر في الدم تشمل الدهون التي يجب تجنبها، ما يأتي:

      1. الزبدة.
      2. زيوت معينة، مثل زيت النخيل.
      3. وكذلك البطاطس المقلية.
      4. وكذلك الوجبات السريعة والأطعمة الجاهزة.

أسئلة قراء الموقع بخصوص أعراض مرض السكر الخفيف:

كيف تعرف انك مصاب بالسكري بدون تحليل؟
من أبرز علامات الاصابة بمرض السكري نذكر:
كثرة التبول بشكل متكرر
الشعور بالعطش في كثير من الأحيان
الشعور بالجوع باستمرار
التعب والإرهاق بشكل مستمر
كيف يكون لون البول عند مرضى السكري؟
يظهر البول عديم اللون بسبب ارتفاع مستويات الغلوكوز في الشيء الذي يؤدي إلى عمل الكلى بشكل متزايد للتمكن من ترشيحه وامتصاص الزائد منه في الدم، ويؤدي هذا الارتفاع لسحب السوائل من الجسم وبالتالي الشعور بالعطش الشديد وهذا ما يجعل من مريض السكري ان يكثر من شرب المزيد من الماء لتعويض الجفاف
كيف أعرف أن السكر طبيعي؟
بصفة عامة: يمثل المعدل الطبيعي أقل من 100 ملغم / دل (5,6 ملليمول / لتر)

وفي نهاية موضوع اليوم، أتمنى أن يكون المقال قد نال اعجابك واستحسانك. و وجدت فيه كل المعلومات التي تبحث عنها حول أعراض مرض السكر الخفيف. وكذلك فضلا منك مشاركة المقال مع أصدقائك و معارفك على مواقع التواصل الاجتماعي.

زر الذهاب إلى الأعلى