Site icon Wikinaya

أعراض السكر النفسي وكيفية التعامل معها

تعرف على أعراض السكر النفسي وكيفية التعامل معها

تعرف على أعراض السكر النفسي وكيفية التعامل معها

أعراض السكر النفسي عديدة منها الجسدية والتي تحدث نتيجة اضطرابات مستويات السكر في الدم لدى المصابين،كما قد تظهر بعض العلامات المنذرة الجسدية، والتي تشمل : التعب والإرهاق، إلا أن الأطباء لاحظوا أن تأثير ارتفاع مستوى الجلوكوز او ما يسمى بسكر الدم، قد يمتد إلى الحالة النفسية بالنسبة للمصابين بمرض السكري باختلاف أنواعه، حيث من المعروف والمتداول  أن بعض الأكلات والأمراض وقلة التمارين من شأنها أن ترفع مستوى السكر في الدم، غير أن هناك عامل آخر يمكن أن يزيد من نسبة معدل السكر في الدم وهو  الضغط النفسي والتوتر ، فعملية التحكم في التوتر معقدة للغاية، وما يزيد من تعقيدها أن جل انواع التوتر يمكن ان تؤثر على مستوى الجلوكوز في الدم بطريقة مختلفة،باختلاف الأمر من شخص لاخر .

فما هو مرض السكري؟ وما أعراضه النفسية؟ ، وما هي الطريقة المعتمدة للتعامل مع داء السكري ؟ ، وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

أعراض السكر النفسي

ماهو داء السكري ؟      

يمكن وصف داء السكري بأنه مرض خطير، وخاصة في حالة عدم السيطرة عليه، وهذا يجب اكتشاف اعراضه مبكرا،كما ان هناك أعراض قد يلاحظها الشخص في بدايات المرض، والتي قد تشير إلى الإصابة بالسكري أو مشاكل صحية أخرى، وللتحقق من إمكانية الإصابة بالمرض ، يجب عند ظهور بعض هذه الأعراض، مراجعة الطبيب بشكل فوري، من اجل عمل الفحوصات اللازمة.

تعرف على أعراض السكر النفسي وكيفية التعامل معها

كيف اعرف اذا كان عندي سكر؟

لداء السكري مجموعة من الأعراض الدالة على الإصابة منها الجسدية ومنها النفسية ، وهذه الفقرة ستكون عبارة عن
محطة توضيحية لابرز الأعراض النفسية لداء السكري وتشمل التالي :

كيف يؤثر مرض السكري على الحالة النفسية للمصاب؟

قد يؤثر ارتفاع السكر في الدم على الحالة النفسية والمزاجية للشخص المريض ، وهذه فقرة ستكون مخصصة للحديث عن العوامل المؤثرة في حالة  المريض النفسية :

الخوف من الإصابة بمضاعفات السكري:

مريض داء السكري سواء من النوع الأول أو النوع الثاني، قد يعاني من الضغط النفسي المتواصل، وذلك نتيجة لاضطراب مستوى الجلوكوز  في الدم لدى بعض المرضى، وهذا الأمر قد ينتج عنه امكانية تعرضهم لمضاعفات هذا المرض، والتي قد تعرض المرضى لاحتمالية خطر الإصابة بأحد المشاكل الصحية كتلف الأعصاب.

تغيرات مزاجية :

قد يؤثر ارتفاع مستوى السكر في الدم على الحالة المزاجية للعديد من الأشخاص،كما قد تظهر بعض العلامات المؤشرة على ذلك،  كالقلق والارتباك، اضافة الى انه قد يؤدي لاضطراب نسبة الجلوكوز في الدم، الى جانب ذلك احتمالية حدوث تغيرات على مستوى الحالة المزاجية للشخص المريض، خصوصا عند التعرض لنوبات داء السكري، والتي فيها قد يحدث انخفاض شديد في مستويات السكر والتي قد تصل لأقل من 70 ملليجرام لكل ديسيلتر، و تشمل أعراض غيبوبة السكري ما يلي: 

التوتر والقلق :

يصاب مريض السكري ، خصوصا الأشخاص الذين تهاجمهم الأعراض للمرة الأولى في مرحلة حياتهم والمتمثلة في القلق والتوتر، وذلك نتيجة ارتفاع مستوى السكر الشديد أو الانخفاض المفاجئ لمعدل السكر في الدم، وخاصة في الحالات
التالية : القيادة، أو النوم، أو عند البقاء في تجمع.

الاكتئاب : 

يمكن أن يتعرض المصاب بداء السكري لاكتئاب،وذلك نتيجة اتباع جدول صارم من الجرعات الدوائية، خصوصا الأنسولين إلى جانب ذلك تغيير نمط الحياة اليومية، كما قد يشعر بعض المرضى بالعلامات والأعراض التالية: فقدان الرغبة في ممارسة الرياضة والأنشطة اليومية،اضافة الى فقدان الرغبة في تناول الطعام، وايضا وجود صعوبات في النوم والتركيز، ويصنف الأطباء هذه العلامات على أنها أعراض دالة على الاصابة بمرض السكري النفسي.

تعرف على أعراض السكر النفسي وكيفية التعامل معها

3 خطوات لمعرفة ما إذا كان التوتر والضغط النفسي يرفع مستوى السكر في الدم  :

كيف تنزل السكر بسرعة؟

يمكن التعايش مع داء السكري والتعامل مع  أعراضه النفسية، وذلك من خلال اتباع بعض النصائح والخطوات التي يوصي
بها معظم الأطباء، والتي تشمل التالي :

 اتباع حمية غذائية صحية :

من الممكن أن يساعدك تناول الوجبات التي لا تحتوي على نسبة عالية من السكريات، أو الكربوهيدرات الغير صحية
إلى جانب تناول الوجبات الغذائية بانتظام، في تنظيم وتحسين مستوى السكر في الدم.

ممارسة الرياضة بانتظام :

يمكن أن تساعد ممارسة النشاط البدني في تحسين الحالة المزاجية للمريض بداء السكري ،اضافة الى التقليل من مستويات الجلوكوز ، وايضا الحفاظ على وزن مثالي وصحي، لهذا يجب على المرضى بداء السكري فحص مستويات السكر في الدم قبل وبعد القيام بالتمارين، خصوصا عند تلقي جرعات من الأنسولين، كما يفضل أن يكون النشاط البدني مكثفًا بشكل يومي، من اجل الحصول على نتيجة جيدة و مرضية.

الالتزام بجرعات الدواء :

يمكن أن يساعد تناول جرعات الأدوية بشكل منتظم ، إضافة الى الحرص على عدم تأخير الجرعات، في انتظام وتحسين مستويات السكر  في الدم،كما قد تقلل هذه الطريقة من خطر تغير الحالة النفسية والمزاجية للمصاب ، كما قد يوصي الأطباء بالقيام بفحص نسبة سكر الدم بشكل دوري، وذلك لضمان السيطرة والتحكم في مستوياته.

استشارة الطبيب النفسي :

في بعض الحالات يجب التعامل مع اضطرابات التوتر والقلق والإصابة بالاكتئاب، تحت إشراف طبي نفسي،الامر الذي
قد يساعدك على تقبل المرض وفي الوقت ذاته التقليل من المخاوف المتعلقة بخطر الاصابة بمضاعفات داء السكري.

أسئلة ذات صلة بموضوع أعراض السكر النفسي :

ومن بين هذه الاسئلة ما سيتم التطرق اليه في السطور التالية :

كيف تعرف انك مصاب بالسكر بدون تحليل؟
إليك قائمة بأهم الأعراض الدالة على الإصابة بداء السكري : كثرة التبول، الشعور بالعطش والجوع الشديد على الرغم من الإحساس بالتعب الشديد، رؤية ضبابية، بطء التئام الجروح ،فقدان الوزن على الرغم من أن الشخص يأكل أكثر.
كيف أعرف أن السكر التراكمي مرتفع؟
أعراض ارتفاع السكر التراكمي في الدم تتمثل فيما يلي : الشعور المستمر بالعطش الشديد، كثرة عدد مرات التبول، تناول الطعام بكمية كبيرة، صعوبة التئام الجروح. 
هل الخوف والقلق يرفع السكر؟
قد يؤدي التوتر والضغط النفسي الى ارتفاع مستويات السكر في الدم، حيث تتسبب المشاعر مثل : الخوف، والقلق، والغضب في إفراز الجسم لهرمونات التوتر في الدم، لمساعدة الجسم في إعداد ما يسمى  “استجابة الكرّ أو الفرّ”، فعندما يتعرض الجسم للتوتر، يزداد حجم الغدد الكظرية مما يؤدي الى إفراز هرمونات الأدرينالين والنورأدرينالين. 
ماذا يأكل مريض السكر عند الجوع؟
اليك قائمة بالاطعمة المسموح تناولها لمريض السكري :تناول وجبة خفيفة ذات كربوهيدرات وسعرات حرارية منخفضة ، ويفضل أن تكون غنية بالبروتينات أو الألياف، كاللبن اليوناني، أو المكسرات.

خاتمة :  أعراض السكر النفسي

كما أن لكل بداية نهاية ،نكون بمقالنا هذا قد وصلنا لنهاية حديثنا عن احدى اهم المواضيع  المصنفة الأولى في المجال الصحي الا وهي السكر النفسي  .

كما نأمل أن يكون مقالنا اليوم قد تضمن بين سطوره على كل ما قد يخص الأعراض الدالة على الإصابة بالسكر النفسي واشتمل على الخطوات التي من خلالها يمكنك معرفة ما إذا كانت الأعراض النفسية للسكري ترفع من مستواه في الدم ، وتضمن على النصائح التي قد تساعدك في حماية نفسك وعائلتك من الاصابة بهذه المشكلة الصحية .

لاتنسى مشاركة هذا المقال مع اصدقائك وزملائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وانستغرام ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى على موقعنا ويكى عناية ان شاء المولى عز وجل.

Exit mobile version