Site icon Wikinaya

أعراض السكر المؤقت ال3 و أسبابه و طرق علاجه

تعرف على أعراض السكر المؤقت ال3 و أسبابه و طرق علاجه

تعرف على أعراض السكر المؤقت ال3 و أسبابه و طرق علاجه

قد نسمع الكثير عن مرض السكري ونعرف المصابين به،ولكن السكر المؤقت قد يبدو وكأنه مصطلح جديد.وفي هذا المقال سنتطرق إلى أعراض السكر المؤقت و أسبابه و طرق علاجه.

لمعرفة أعراض مرض السكري المؤقت ، نحتاج إلى توضيح أن مرض السكري المؤقت هو حالة تكون فيها مستويات السكر في الدم أعلى من المعتاد ولكنها أقل مما يمكن تشخيصه على أنه داء السكري من النوع 2.

أعراض السكر المؤقت

ما هي أعراض السكر المؤقت؟

عادة لا توجد علامات مؤقتة لمرض السكري ، تحدث الأعراض فقط عندما يتطور إلى داء السكري من النوع 2 وتشمل ما يلي:

غير أن أعراض السكري المؤقت التي من أبرزها الآتي يمكن أن تظهر لدى بعض المصابين:

  1. الشواك الأسود : وهي حالة تؤدي إلى اسمرار الجلد في منطقة الإبطين والظهر وجانبي العنق.
  2. الزوائد الجلدية .
  3. مشاكل في العينين تتعلق باعتلال الشبكية السكري.
تعرف على أعراض السكر المؤقت ال3 و أسبابه و طرق علاجه

ما هي  أسباب حدوث أعراض السكر المؤقت؟

تحدث أعراض مرض السكر نتيجة عدم عمل الأنسولين بشكل صحيح في الجسم. وهذه العوامل تزيد من فرصة الإصابة به:

هل يمكن أن تكون أعراض السكر المؤقت خطيرة؟

ذكرنا أعلاه أن الأعراض المؤقتة لمرض السكري لا تظهر عادة لدى المريض ، ولكن الإصابة بهذا المرض خطيرة حقا إذا تركت دون علاج ، لأنها تزيد من احتمالية الإصابة بالعديد من الأمراض والمشكلات الصحية ، خاصة:

هل الشفاء من أعراض السكر المؤقت ممكن؟

نعم ، من الممكن تحسين أعراض مرض السكري بشكل مؤقت ، وكذلك تأخير أو منع تطوره إلى مرض السكري من النوع 2. و ذلك بالالتزام بأساليب العلاج التي أوصى بها الطبيب

كيف يتم تشخيص السكر المؤقت؟

عند حدوث أعراض السكر المؤقت أو الاشتباه في الإصابة بالعدوى ، فإن الخطوة التالية هي تأكيد التشخيص عن طريق إجراء الاختبارات التالية:

تحليل مستويات السكر في الدم

وهذا يلزم الإنسان بالصيام قبل إجرائه. إذا أظهر التحليل أن مستويات الجلوكوز في الدم تتراوح بين 100-125 مجم / ديسيلتر ، فهذا يشير إلى مرض السكري المؤقت. كما يشير إلى أن المعدل الطبيعي لمستويات السكر في الدم هو 99 مجم / ديسيلتر أو أقل.

فحص الهيموغلوبين السكري

يعرف هذا الاختبار أيضا باسم السكر التراكمي وهو طريقة مهمة للتشخيص عند حدوث أعراض مرض السكري المؤقت. ويتم إجراء هذا التحليل بدون صيام ، وفي حال كانت النتائج  تتراوح بين 5.7٪ و 6.4٪ ، فهذا يشير إلى الإصابة بمرض السكري المؤقت. وتجدر الإشارة إلى أن النتائج الطبيعية أقل من 5.7٪.

علاج أعراض السكر المؤقت

ما هو علاج أعراض السكر المؤقت؟

يتم علاج أعراض السكر المؤقت بالعلاجات المنزلية التي تشمل الالتزام بنظام غذائي صحي وممارسة الرياضة. وفي حالة التأخير في بدء العلاج ، قد تتطلب حالة المريض استخدام العلاج الدوائي بالإضافة إلى العلاج المنزلي.

ما هي خطوات العلاج الممكنة ؟

بمجرد اتخاذ الخطوة الأولى في علاج أعراض  السكري المؤقت ، أي تأكيد التشخيص من خلال التحليلين المذكورين أعلاه ، ستكون الخطوات التالية ، دون ترتيب زمني ، على النحو التالي:

الالتزام بحمية غذائية صحية

يهدف هذا إلى فقدان الوزن الزائد وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة وتناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على نسبة منخفضة من الألياف وقليلة الكربوهيدرات وتشمل ما يلي:

ممارسة الرياضة بانتظام

بالإضافة إلى الفوائد العديدة للتمارين الرياضية المنتظمة ، فهي تساعد الجسم على استخدام الأنسولين بشكل أفضل. ولتحقيق هذه النتائج ، يوصى بممارسة الرياضات متوسطة الشدة ، بما في ذلك المشي والسباحة لمدة 30 دقيقة ، 3 مرات في الأسبوع. ويمكنك أيضا القيام بمزيد من التمارين الشاقة مثل الركض لمدة 20 دقيقة فقط 3 مرات في الأسبوع.

العلاج الدوائي

في حالة التأخر في علاج أعراض السكري المؤقتة ، يجوز للطبيب إضافة العلاج الدوائي إلى الطريقتين المذكورتين أعلاه ، بما في ذلك دواء الميتفورمين الذي يحاول منع الكبد من إفراز الجلوكوز عندما لا يحتاجه الجسم.

ما هي علامات الشفاء من أعراض داء السكري المؤقت؟

تتمثل العلامة الأكثر وضوحا للتخفيف من أعراض مرض السكري المؤقت في ظهور النتائج الطبيعية في تحليلين تشخيصيين نظرا لحقيقة أن مرض السكري المؤقت يمكن أن لا يرتبط عادة بأي أعراض ، مما يشير إلى أنه لا يمكن الاعتماد على الأعراض لضمان الشفاء.

ما هي طرق الوقاية الممكنة؟

لا تختلف طرق الوقاية من أعراض مرض السكري المؤقت عن طرق العلاج باستثناء العلاج الدوائي ، لأنها لا تستخدم عندما يكون الهدف الوقاية وليس العلاج. وطرق أخرى مثل الأكل الصحي وممارسة الرياضة مهمة لتقليل احتمالية الإصابة به ، وكذلك لحماية الصحة العامة للجسم والوقاية من الأمراض المختلفة.

ما هي الأسئلة الشائعة حول أعراض السكر المؤقت؟

يوجد العديد من الأسئلة حول أعراض السكر المؤقت ، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية:

كيف اعرف ان السكر مؤقت؟
تتشابه أعراض السكر المؤقت مع أعراض السكر من النوع الثاني والتي تتمثل فيما يلي: الزيادة في الشعور بالجوع، زيادة الشعور بالعطش، التبول بشكل أكبر عن العادي.
كيف أعرف أن السكر طبيعي؟
بشكل عام ، المعدل الطبيعي أقل من 100 مجم / ديسيلتر (5.6 ملي مول / لتر) ، يتم تشخيصه على أنه 100 إلى 125 مجم / ديسيلتر (5.6 إلى 6.9 ملي مول / لتر) في مرحلة ما قبل السكري ، 126 مجم / ديسيلتر (7.0 ملي مول / لتر) أو أعلى في تحليلين منفصلين لمرض السكري.
هل الليمون مع الماء يخفض السكر؟
أظهرت الدراسة أن عصير الليمون يساعد في إزالة السموم من الجسم بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا والمركبات التي توفر عددا من الفوائد للجسم ، فهو لا يخفض مستويات السكر في الدم بشكل مباشر ، ولكنه يمكن أن يمنع المستويات من الارتفاع بعد الأكل.
هل يمكن لمريض السكر اكل الموز؟
يحتوي الموز على الألياف ، والتي تساعدك على الشعور بالشبع ، و بشكل عام يقلل من ارتفاع نسبة السكر في الدم ويعالج مرض السكري بشكل جيد.
ما هو السكري الصامت؟
مشكلة مرض السكري  الصامت هي أن الشخص يمكن أن يصاب بالسكري لسنوات دون علمه ولا يكتشف المرض حتى مرحلة متقدمة حتى تحدث إحدى مضاعفاته والتي يمكن أن تصيب القلب أو العينين أو المخ أو الكلى أو القدمين. لهذا السبب ، غالبا ما يوصف بأنه القاتل الصامت لأنه في بعض الأحيان عندما يتم تشخيصه يكون الأوان قد فات للوقاية من مضاعفاته والسيطرة عليها.
هل الجوع من علامات انخفاض السكر؟
إن الشعور بالجوع الشديد على الرغم من تناول الطعام دليل على انخفاض نسبة السكر في الدم ، لذلك يوصي الأطباء بتناول 15 إلى 20 جراما من السكر والكربوهيدرات و 40 إلى 65 جراما أو ملعقتين كبيرتين من الزبيب أو الفاكهة مع كل وجبة رئيسية. إنه يعوض نقص السكر ، وفقا لجمعية السكري الأمريكية.

الخاتمة

و في ختام موضوع اليوم بعنوان “أعراض السكر المؤقت” ، أتمنى أن ينال المقال اعجابكم و استحسانكم و تجد فيه كل المعلومات التي تبحث عنها.

إذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع أصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي. و قم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بالموضوع.

Exit mobile version