مرض السكري

أعراض ارتفاع السكر التراكمي ومسبباته

أعراض ارتفاع السكر التراكمي ومسبباته

أعراض ارتفاع السكر التراكمي، تختلف وتتباين باختلاف الحالة الصحية للشخص المريض ، فالسكر التراكمي هو مصطلح يعبر عن النسبة المئوية للسكر المرتبط بهيموجلوبين الدم للهيموجلوين الطبيعي خلال الشهرين والثلاثة الاخيرة ،كما تكمن اهمية معرفة معدل السكر التراكمي في الدم  لمرضى السكري في التنبه لارتفاعات معدل السكر في الدم وايضا الحرص على خفضه وبالتالي حماية المرض لنفسه من الاصابة بمختلف المضاعفات المتعلقة به،فما هو السكر التراكمي في الدم وما هي اعراضه ؟ واسبابه ؟ وطرق العلاج والوقاية الممكنة للحد من ارتفاعه ؟ ، وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

السكر التراكمي
السكر التراكمي

ما هو السكر التراكمي في الدم ؟

يعتبر السكر التراكمي في الدم من الأمراض المنتشرة والشائعة بطريقة مهولة في أيامنا هذه ، كما ان الأمر بات لا
يقتصر فقط على كبار السن بل اصبح الامر يتعدى ذلك ليشمل الفئات العمرية المتضمنة لصغار السن ايضا .

ما هي أعراض ارتفاع السكر التراكمي في الدم؟

توجد العديد من العلامات والاعراض التي ان ظهرت في الشخص فهذا يدل على اصابته بداء السكري ، ومن هذه الأعراض ما يلي :
اولا ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم ، عن 130 مليجرام قبل تناول الطعام وارتفاعه ل 180 ميليغرام بعد ساعتين من الشروع في تناول الطعام ،ثانيا الشعور بالعطش بشكل متكرر ،وأكثر من المعتاد ،وثالثا الحاجة الملحة للتبول ،ورابعا ارتفاع نسبة السكر في البول عن معدلها الطبيعي ،ويعد ارتفاع نسبة السكر في الدم من العوامل المسؤولة عن بروز أعراض مرض السكر الاخرى ، و ذلك راجع لتداخله مع العمليات الجسدية .

تعرف على أعراض ارتفاع السكر التراكمي ومسبباته
تعرف على أعراض ارتفاع السكر التراكمي ومسبباته

اولا الأعراض والعلامات المبكرة :

تشمل الأعراض والعلامات المبكرة لارتفاع السكر التراكمي لدى المرضى بداء السكري ما يلي : اولا وجود صعوبة في التركيز ،كثرة التبول ،وثانيا عدم وضوح الرؤية مع تشوشها ،وثالثا الإحساس بالخدر والتنميل والوخز في اليدين والقدمين  ، اما رابعا الشعور بالتعب والاعياء. وايضا الإحساس بالجوع والعطش الشديدين أكثر من المعتاد ،وسادسا فقدان الوزن الغير المبرر ،وسابعا بروز تغيرات ومشكلات مختلفة في الجلد كظهور البثور و الإصابة بجفاف البشرة ،اما ثامنا فنجد ظهور تقرحات مع صعوبة التئامها بسرعة ،تاسعا حدوث تورم و نزيف في اللثة مما يؤدي الى الإصابة بالعدوى  ،وعاشرا واخيرا الاصابة
بعدوى الفطريات بشكل متكرر .

وثانيا العلامات والأعراض المتقدمة :

قد يؤدي ارتفاع السكر التراكمي لفترة طويلة من الوزن مع إهمال علاجه الى تراكم أحماض سامة في الدم والبول وتعرف بالكيتونات ، التي تتسبب في بروز وظهور  إحدى المضاعفات المعروفة بالحمض الكيتوني السكري ، وتشمل الأعراض والعلامات المصاحبة لهذا المرض الآتي :خروج رائحة من الفم شبيهة برائحة الفواكه ،الإحساس بضيق التنفس ،التشوش الذهني مع عدم التركيز والارتباك ، الإصابة بجفاف الفم ، الإحساس بالإرهاق  والضعف ،  الشعور بالتقيؤ والاستفراغ ، الاحساس بألم في منطقة البطن .

ما هي مسببات ارتفاع السكر التراكمي ؟

قد يرتفع معدل السكر التراكمي في الدم لدى المرضى بداء السكري، نتيجة لأسباب وعوامل معينة نستحضرها
في الفقرة الموالية :

اولا الزيادة في الوزن والإصابة بالسمنة المفرطة :

تسبب الزيادة في الوزن والسمنة المفرطة على حد سواء في مقاومة الأنسولين ، مما يؤدي الى ارتفاع معدل
السكر في الدم بشكل مباشر.

ثانيا التدخين :

يعتبر  التدخين من العوامل التي تتصدر القائمة فيما يخص ارتفاع السكر التراكمي في الدم لذا وجب على المرء
تفادي كل مايخص التدخين ومحاولة الاقلاع عنه .

وثالثا أنيميا نقص الفيتامينات والمعادن :

تتسبب أنيميا نقص الفيتامينات والمعادن في بروز وظهور اعراض السكر التراكمي في الدم وبالأخص في الحالات
الشديدة والمستعصية،ن وذالك راجع الى الاصابة بمرض عضوي وليس سوء التغذية فقط .

مضاعفات ارتفاع السكر التراكمي في الدم
مضاعفات ارتفاع السكر التراكمي في الدم

ما هي مضاعفات ارتفاع السكر التراكمي في الدم ؟

في العادة توجد علاقة بين مقدمات السكري والضرر الحاصل على المدى الطويل ، بما في ذلك إلحاق الضرر
بالأوعية
الدموية والقلب والكلى ، حتى قبل ان يتفاقم ويتطور الداء الى النوع الثاني من
مرض السكري .

كما ترتبط مقدمات داء السكري بامكانية الاصابة بالنوبات القلبية الغير الملحوظة أو الصامتة ،ويمكن ان يتطور المرض من النوع الثاني ليشمل المضاعفات التي سنعمل على استحضارها في الفقرة الموالية: الاصابة بامراض الكلى ،أمراض القلب ، الإصابة بتلف الأعصاب ،التعرض للإصابة بالكبد الدهنى ،تلف العين بما في ذالك فقدان البصر ،البتر ، والإصابة بالسكتة الدماغية ،والتعرض لخطر ارتفاع الكولسترول ،واخيرا ارتفاع ضغط الدم .

ما مخاطر ارتفاع السكر التراكمي في الدم ؟       

يؤدي ارتفاع مستوى السكر في الدم الى ظهور مضاعفات عدة قد تهدد حياة الشخص المريض ومن ضمن هذه المضاعفات ما سيتم استحضاره في الفقرة الموالية :
ارتفاع نسبة السكر التراكمي في الدم، مما قد يؤدي الى اصابة الخلايا العصبية بالتلف ،الإصابة بالتهابات الجروح
مع مواجهة صعوبة في التئامها ،
الشعور بتنميل على مستوى الاقدام وعد الإحساس بهما ، وكذلك الاصابة
بمشاكل في البصر
التي قد تؤدي الى العمى ،الإصابة بأمراض القلب ،التعرض للاصابة بامراض الكلي .

ما هي العوامل التي تؤثر في تحليل السكر التراكمي ؟

هناك مجموعة من العوامل التي تظهر ارتفاعا في السكر التراكمي وتؤثر على مستواه الطبيعي ، وهذه الفقرة ستكون
محطة لابرز واهم هذه العوامل فيما يلي :
الاصابة بامراض الكلى ،التعرض للجفاف ،إدمان الكحوليات
والإفراط في تعاطيها
ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية في الدم .

شروط تحليل السكر التراكمي في الدم : 

توجد بعض الشروط التي يجب على المرء معرفتها حتى يتمكن من القيام بتحليل السكر التراكمي و هذه الفقرة
ستكون محطة لابرز هذه الشروط .كما
توجد ايضا بعض الامور التي قد تؤثر على فحص مستوى السكر في الدم كارتفاع
معدل الكوليستيرول بشكل واضح ،الإصابة بأمراض الكلى والكبد يمكن ان يؤثر على تحليل مستوى السكر التراكمي
ونتائجه ،تناول الأطعمة المكملة كفيتامين ج وفيتامين ه ، حيث ان الشخص المريض لا يمكنه اجراء الفحص
وهو صائم .

تشخيص ارتفاع السكر التراكمي في الدم :

يعد فقدان البصر من الأعراض والعلامات الأساسية الدالة على مرض اعتلال الشبكية السكري في العين ، حيث لا يمكن تشخيص الاعراض الاخرى المتبقية إلا في حالة الاصابة بفقدان البصر او العمى ، لذا من المهم والضروري فحص عينيك بانتظام وبشكل دوري حيث تعد هذه الطريقة مثالية للتاكد والتحقق من مدى انتظام مستويات السكر التراكمي في الدم ، كما ان الفحوصات المتعلقة بالعين تسمح لاطباء العيون بمراقبة التغيرات في عدسة العين والتغييرات في الاوعية الدموية
ومدى تلف الانسجة العصبية ، والتغيرات على مستوى البقعة .  

تعرف على أعراض ارتفاع السكر التراكمي ومسبباته
تعرف على أعراض ارتفاع السكر التراكمي ومسبباته

كيف تقي نفسك من خطر الاصابة بارتفاع السكر التراكمي ؟

قد يساعد اتباع الإرشادات والنصائح وكذا التعليمات في وقاية نفسك من خطر الاصابة بارتفاع السكر التراكمي في الدم ، وهذه الفقرة ستكون عبارة عن محطة لابرز واهم هذه النصائح والإرشادات كما يلي :الالتزام باعتماد وجبات محددة ، حيث يجب الانتظام بمواعيد الاكل تجنبا لحدوث اضطرابات وخلل في معدل السكر التراكمي في الدم ، الحرص على  ممارسة التمرين الرياضية والنشاط البدني لفترة تتراوح مابين 15 الى 20 دقيقة ،وذلك لتفادي ارتفاع السكر التراكمي
في الدم .

يعد انقاص الوزن من الأمور المهمة والضرورية خاصة في حالة ما إذا كان وزن الشخص زائدا عن الحد الطبيعي ، كما يجدر بالذكر ان الانظمة السريعة لتخسيس الوزن غير مفيدة البتة ، ولكن يجب إجراء تغييرات جذرية على مستوى أسلوب ونمط الحياة عامة، كما يجب الحرص على حساب كمية الدهون والسعرات الحرارية المتراكمة في الجسم ،الامتناع والابتعاد عن المشروبات الغازية،وتفادي الاطعمة المصنعة قدر المستطاع ، مع تجنب الزيادة المفرطة في كمية
تناول الطعام .

 لذا يفضل استعمال الأطباق صغيرة الحجم ،المواظبة على اعتماد نظام غذائي صحي ومتوازن في الوقت ذاته والغني بالخضراوات الغير المحتوية على النشويات اضافة الى تناول كميات محددة من الوجبات التي تحتوي على نسب عالية من الدهون والفواكه والبروتينات واستخدام الكربوهيدرات المعقدة كالبطاطا والخبز ،وكذلك إنقاص الوزن بما يعادل 10 الى 5  كيلو من الوزن، لكون ذلك يعمل على التقليل من نسبة الاصابة ارتفاع السكر التراكمي في الدم بمعدل 58 بالمئة .

فقرة بأهم الأسئلة المتداولة حول موضوع أعراض ارتفاع السكر التراكمي :

وسنحاول فيما يلي الاجابة عن جل هذه الاسئلة :

متى يكون معدل السكر التراكمي خطير؟
يكون معدل السكر طبيعي عندما تبلغ نسبته في الدم 5.6 بالمئة ،أو أقل، وعندما تكون النسبة ما بين 5.7 بالمئة و 6.4 بالمئة، فهذا دليل على مرحلة ما قبل السكري، وهو حالة تعني أن مستوى سكر الدم لدى المصاب أقل من تشخيصه بالإصابة بداء السكري، لكنه في الوقت نفسه أعلى من المستوى الطبيعي للسكر، وعند عدم التعامل مع هذه الحالة بجدية فإن الشخص سوف يصاب بالسكري من النوع الثاني خلال 10 سنوات ،أو أقل، اما عند وصول النسبة ل 6.5 بالمئة أو أكثر فيكون الشحص حينئذ مصابا بالسكري .
هل يمكن ان يكون ارتفاع السكر التراكمي عرضي؟
أعراض ارتفاع السكر التراكمي قد لا تظهر في بداية الأمر، حيث قد لا يعاني الشخص المصاب بداء السكري من أية أعراض  لكن قد تتطور مع مرور الوقت لتشمل بداية الأعراض ما يلي : عدم وضوح الرؤية مع تشوشها . 
كيف اخفض السكر التراكمي في اسبوع؟
يمكنك خفض مستوى السكر في اسبوع من خلال اتباع بعض العادات الصحية مثل : تناول الخضراوات كالجزر،و البروكلي حيث يصنف من الخضار الغنية بالألياف، والتي تزيد من نسبة الشبع، كما وتساهم في خفض مستويات السكر في الدم .
كيف تخفض نسبة السكر التراكمي؟
إليك قائمة بأهم الأعشاب التي تعمل على تخفيض مستوى السكر التراكمي في الدم : عشبة الجيمنيما، الحلبة ، الألوفيرا  عشبة كوكسينيا إنديكا، عشبة الخرفيش ،الزنجبيل .
هل الصيام يخفض من نسبة السكر التراكمي؟
يميل سكر الدم إلى الذروة بعد حوالي ساعة من تناول الطعام، ثم ينخفض ​​بعد ذلك،حيث تشير مستويات السكر المرتفعة في الدم أثناء الصيام إلى مقاومة الأنسولين أو الإصابة بمرض السكري ، في حين أن انخفاض سكر الدم الصائم بشكل غير طبيعي قد يكون نتيجة تناول أدوية السكري. 
هل القرفة تخفض السكر التراكمي؟
قد تساعد القرفة على خفض معدل السكر في الدم ،ومحاربة مرض السكري ،من خلال محاكاة تأثيرات الأنسولين، وزيادة نقل الجلوكوز إلى الخلايا.

خاتمة :             

وفي الختام، نرجو أن يكون هذا المقال قد لاقى استحسانك واعجابك واشتمل على كل ما قد يفيدك في اكتشاف الأسباب الكامنة وراء الإصابة بارتفاع السكر التراكمي في الدم ،وكذا الاعراض الدالة على الاصابة بارتفاع السكر ،وتضمن بين طياته على بعض النصائح والإرشادات التي قد تحميك و تقيك من الإصابة بهذه الافة الصحية .

وكذلك لاتنسى مشاركة هذا المقال مع زملائك واصدقائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وانستغرام وتويتر،واستودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه ،ولقائنا يتجدد في موضوع آخر على موقعنا ويكى عناية
ان شاء الله تعالى .

زر الذهاب إلى الأعلى