Site icon Wikinaya

ماهي جرثومة المعده؟وماهي اعراضها و طرق علاجها؟

ماهي جرثومة المعده؟وماهي أعراضها وطرق علاجها؟

ماهي جرثومة المعده؟وماهي أعراضها وطرق علاجها؟

ماهي جرثومة المعده بالتحديد سؤال تكرر بشكل كبير على منصتنا .وهذا المقال جاء لتسليط الضوء على هذا السؤال و الإجابة عليه بالإضافة إلى طرح طرق علاج جرثومة المعدة .

جرثومة  المعدة أو ما يعرف بالجرثومة الحلزونية البوابية هي أحد أشهر مسببات قرحة المعدة ومشاكلها، اذا كنت مصاب بها. دعنا نعرفك على أهم المعلومات المتعلقة بها والطرق الممكنة لعلاجها.

ما هي أعراض جرثومه المعده ؟ و كيف يتم علاجها؟

ماهي جرثومة المعده؟

تعرف جرثومة المعدة على أنها نوع  من أنواع البكتيريا الحلزونية الشكل والتي تعيش وتتكاثر على جدران المعدة المبطنة،و تعتبر المسبب الرئيسي لعدد كبير من الأمراض التي تتعلق بالجهاز الهضمي والمعدة، بما في ذلك القرحة والإسهال.

لقد تم اكتشاف جرثومة المعدة كنوع من البكتيريا التي يصاب بها الجهاز الهضمي، أي المعدة والأمعاء الدقيقة، وكشفت بعض الدراسات أجراها باحثان أستراليان حيث وجدا أن جرثومة المعدة تتسبب في أمراض القرحة الهضمية والتي يمكن تعريفها على أنها تقرحات مفتوحة في جدار المعدة أو في منطقة الجزء العلوي في الأمعاء الدقيقة. كذلك تعد جرثومة المعدة من الأمراض الخطيرة كونها تزيد من خطر الإصابة بمرض سرطان المعدة.

و للإشارة فإن لجرثومة المعدة أسماء عدة ، من بينها الجرثومة الملوية البوابية أو البكتيريا الحلزونية أو هيليكوباكتر بيلوري،وتعتبر من الأمراض التي تنتشر بسبب عوامل مختلفة، وتؤثر على المصاب بها بشكل كبير وذلك لما تسببه من آلام شديدة، ذلك لأن علاجها يتطلب الوقت والمواظبة عليه حتى ينتهي الألم والشعور بالتحسن مجددا.

ماهي جرثومة المعده؟وماهي أعراضها وطرق علاجها؟

ما هي اعراض وجود جرثومة المعدة؟

تنقسم أعراض جرثومة المعدة إلى قسمين أعراض جسدية يمكن الإحساس بها، وأعراض نفسية لا يمكن الإحساس بها، ونذكر التفاصيل في هذه الجزء.

أعراض جسدية

 قد يعاني مريض جرثومة المعدة من عدة أعراض تتمحور حول إصابته بقرحة المعدة، وذلك نتيجة لمهاجمة الجرثومة بطانة جدار المعدة.
و من أبرز الأعراض هي الشعور بألم في المعدة، وخصوصا عندما تكون المعدة فارغة،و قد ينتهي الألم عند تناول الطعام أو دواء مضاد للحموضة، كما يشعر المريض بألم يظهر ويختفي في أي لحظة  حيث ليس له وقت معين، وفيما يلي بعض الأعراض التي قد تحصل له:

كيف تعرف انك مصاب بجرثومة المعدة؟

وقد تظهر على المريض عدة أعراض في بعض الحالات المتقدمة، والتي يوصى بعدم بتجاهلها، وينصح بالتوجه إلى الطبيب لضرورة التدخل الطبي على الفور:

أعراض نفسية

بجانب الأعراض الجسدية الملموسة، توجد عدة أعراض نفسية تصاحبها، وهذه الأعراض متواجدة في معظم الأمراض والتي يمكن أن تكون ظاهرة أو غير ظاهرة، وتجدر الإشارة إلى أن أثرها كبير على صحة المريض، ومن بين الأعراض النفسية التي قد تصيب مريض جرثومة المعدة ما يلي:

اهم اسباب جرثومة المعدة بالتفصيل

ما هي أسباب جرثومة المعده؟

جرثومة المعدة  هي من أخطر البكتيريا التي يمكن أن تتواجد في جدار المعدة والأمعاء، وذلك لأنها السبب الرئيسي للقرحة. وتوجد طرق كثيرة للإصابة بها والتي تشمل التالي:

كيف يتم علاج جرثومة المعده؟

توجد عدة طرق للتخلص من جرثومة المعدة أو البكتيريا الحلزونية، وتشمل بعض أدوية علاج جرثومة المعدة مايلي:

 مثبطات مضخة البروتونات: تمنع هذه العقاقير الطبية إنتاج الحمض في المعدة، مثل أوميبرازول ،و لانسوبرازول،و إيسوميبرازول،و بانتوبرازول

 حاصرات الهيستامين أو H2 : تعمل هذه الأدوية على إيقاف المادة المحفزة لإنتاج حمض المعدة.

وتجدر الإشارة  أن مدة علاج جرثومة المعدة تستغرق أسبوعين، ويمكن أن يقوم  الطبيب بإجراء اختبار فحص جرثومة المعدة بعد مرور 4 أسابيع من انتهاء العلاج، وفي حالة أن الاختبارات أظهرت وجود الميكروب الحلزوني، سيخضع المريض لجولة أخرى من العلاج باستخدام أدوية مختلفة من المضادات الحيوية.

كيف يتم علاج جرثومة المعده؟

ما هي النصائح الممكنة للوقاية من جرثومة المعده ؟

حاول الحفاظ على نظام غذائي من وجبات بسيطة أو مهروسة  والابتعاد عن الأغذية التي تسبب النفخة وتزيد من الحموضة مثل الطعام المقلي و الأكل السريع  للتقليل من الألم.

التقليل من العادات التي تسبب تهيج بطانة المعدة أو الأمعاء الدقيقة مثل التدخين أو تناول المشروبات الكحولية و الغازية.

قم باستخدام الباراسيتامول عوض مضادات الألم أو الالتهاب اللاستيرويدية.

ماهي الأسئلة الشائعة حول جرثومة المعده؟

يوجد العديد من أسئلة زوار الموقع حول جرثومة المعده، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية :

ما هي المشروبات التي تقتل جرثومة المعدة؟
هناك العديد من المشروبات التي تساعد في التخلص من جرثومة المعدة ، ومن بينها الشاي الأخضر و قد تم إثبات ذلك في دراسة نشرت عام 2009. حيث وجد أن تناول الشاي الأخضر قبل العدوى يمنع حدوث التهاب المعدة. أما في حالة تناوله أثناء العدوى فهو يقلل من حدة الالتهاب المعوي.
ماذا يجب ان ياكل مريض جرثومة المعدة؟
يجب على مريض جرثومة المعدة أن يتناول الفاكهة والخضراوات المليئة بمضادات الأكسدة، وأبرزها التوت والعنب والفراولة والتفاح والمشمش والجوافة والبروكلي والخس. وتناول المكسرات يوميا، كونها غنية بأوميجا 3 و6 المفيدة .
ما هو الأكل الممنوع لجرثومة المعدة؟
هنا بعض الأطعمة التي لا ينبغي على مريض جرثومة المعدة تناولها مثل الأطعمة المقلية والمحمرة والأطعمة التي تحتوي على التوابل الحريفة مثل الشطة والقرفة. و الحمضيات مثل البرتقال والليمون والمانجو و القهوة.
هل الحليب يقضي على جرثومة المعدة؟
يحتوي حليب البقر على بروتين سكري يسمى اللاكتوفيرين، وهذا البروتين يساعد في التخلص من البكتيريا الحلزونية، كما أن هناك مركبات موجودة في الحليب تساعد في منع تكاثر هذه البكتيريا.
هل جرثومة المعدة تسبب كثرة الغازات؟
من أعراض الإصابة بجرثومة المعدة: التقيؤ والغثيان،الغازات مع الشعور بالدوخة،عند الاستيقاظ من النوم يشعر الشخص بالجوع الشديد،رائحة الفم الكريهة.

خاتمة

وفي الختام ، أتمنى أن يكون مقال اليوم قد شمل كل المعلومات التي تبحث عنها وبالخصوص أجاب عن السؤال الذي يراودك حول ماهي جرثومة المعده.

اذا أعجبك المقال شاركه مع أصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي.وقم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع المطروحة من بينها مواضيع تخص جرثومة المعده.

شكرا لك عزيزي القارئ على مرورك و وقتك الذي أمضيته على منصتنا ويكي عناية ،ويتجدد اللقاء بكم ان شاء الله تعالى في موضوع آخر.أستودعكم الله.

Exit mobile version