Site icon Wikinaya

شكل جرثومة المعدة أعراضها و أسبابها و كيفية علاجها

تعرف على شكل جرثومة المعدة و على أعراضها و أسبابها و كيفية علاجها

تعرف على شكل جرثومة المعدة و على أعراضها و أسبابها و كيفية علاجها

 شكل جرثومة المعدة حلزوني عادة، وهي من أبرز المشاكل الصحية نظرا لحدة مضاعفاتها في بعض الأوقات. تعرف معنا على أعراضها و أسبابها و طرق علاجها.

تعد البكتيريا الحلزونية سببا شائعا للقرحة الهضمية . حيث لا يدرك أكثر من نصف الأشخاص في العالم أنهم مصابون بها لأنها لا تسبب المرض بشكل مباشر في العادة ، ولكن يمكن رصد أعراضها البسيطة لدى العديد من الأشخاص . 

تعد القرحة الهضمية من أولى عواقب الإصابة بهذا الميكروب ، حيث يوصي الأطباء غالبا بمعالجتها بالمضادات الحيوية.

ما هو تعريف جرثومة المعدة  ؟

هي بكتيريا حلزونية الشكل تعيش وتتكاثر على جدران بطانة المعدة وهي سبب للعديد من أمراض المعدة ومنها القرحة ، لأن وجود الميكروب هو أحد أسباب القرحة وليس العكس. ويستمر المصاب في العدوى ما لم يعالج.

تعرف على شكل جرثومة المعدة و على أعراضها و أسبابها و كيفية علاجها

كيف تعرف انك مصاب بجرثومة المعدة؟

يعاني الشخص المصاب بالبكتيريا الملوية البوابية من آلام في المعدة ، وتورم ، وغثيان ، ودوخة شديدة ، ويمكن أن تشمل أعراض قرحة المعدة أحيانا ألما خفيفا أو حارقا في الجزء العلوي من البطن ، ويزداد الألم سوءا في الليل أو عندما تكون المعدة فارغة وقد تشعر براحة عند تناول مضاد للحموضة، ولكن الألم يعود أعراض التهاب المعدة غالبا ما تشمل آلام البطن والغثيان والقيء.

كما يشكو المريض من تقلصات في المعدة ، وانتفاخ ، وغثيان ، وقيء ، وفقدان الشهية ، وقد تكون هذه الأعراض المزعجة ناجمة عن جراثيم المعدة أو “البكتيريا الحلزونية”

ما هي أسباب جرثومة المعدة ؟

على الرغم من التقدم الكبير الذي شهده العلم ، إلا أن الأسباب الحقيقية والدقيقة لميكروبات المعدة لا تزال غير معروفة ، لكن الأبحاث أكدت أن هذا الميكروب يمكن أن ينتقل من شخص إلى آخر من خلال الاتصال المباشر باللعاب أو بطرق أخرى ،و يمكن أن ينتشر أيضا عن طريق الطعام أو المياه الملوثة.

هل البكتيريا الحلزونية معدية؟

الجواب: نعم حيث من أسباب جرثومة المعدة انتقال العدوى من شخص إلى آخر. ويمكن أن تنتقل هيليكوباكتر بيلوري أو جرثومة المعدة من شخص لآخر بالطرق التالية:

متى يجب مراجعة الطبيب ؟

يجب أن ترى طبيبك على الفور إذا كنت تشعر بألم حاد مستمر في المعدة . أو صعوبة في البلع ، أو براز دموي أو أسود ، أو قيء  به دم (مثل القهوة المطحونة). في هذه الحالة يجب استشارة الطبيب على الفور  بسبب تفشي هذا الميكروب في المعدة.

ما هي مضاعفات الإصابة بجرثومة المعدة؟

تشمل المضاعفات المرتبطة بالإصابة بالبكتيريا الحلزونية ما يلي:

كيفية علاج جرثومة المعدة؟

إذا كنت تعاني من جرثومة المعدة دون أعراض أو مشاكل ، فلن يقدم العلاج أي فائدة ، ولكن إذا ساءت الحالة ، فقد تحتاج إلى ما يلي:

ما هي افضل الاكلات التي تفيد علاج جرثومة المعدة؟

يوجد هناك عدة أكلات تقتل جرثومة المعدة و هي :

الثوم والبصل

يحتوي البصل والثوم على مضادات الجراثيم التي تعتبر مضاد حيوي طبيعي لأن العديد من الدراسات أظهرت أن الأشخاص الذين يتناولون البصل والثوم يتعافون بسرعة من جراثيم المعدة.

الكرنب

تحتوي الخضراوات التي تنتمي لعائلة الراسيكا ، مثل الملفوف والبروكلي والقرنبيط والملفوف ، على عناصر تساعد في تدمير جراثيم المعدة ، لذا يجب عليك تضمينها في نظامك الغذائي.

الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على مضادات للبكتيريا توفر علاجا جيدا لجراثيم المعدة كما يقلل من فرص الإصابة بالعدوى وقرح المعدة.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر هو أحد تلك الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل الالتهابات و التعرض للميكروبات ، بما في ذلك ميكروبات المعدة.

الكركم

تساعد إضافة الكركم إلى النظام الغذائي للشخص المصاب بميكروبات المعدة في القضاء على البكتيريا المسببة له ، كما أنه غني بمضادات الالتهاب ومضادات الأكسدة.

كيف يمكن الوقاية من بكتيريا المعدة؟

يوجد حوالي 50% من سكان العالم مصابين بالبكتيريا الحلزونية في المعدة، وعلى الرغم من عدم معرفة أسباب شكل جرثومة المعدة إلى الآن وعدم وجود دواء يقي من الإصابة بها، إلا أن هناك العديد من النصائح التي تساهم في الوقاية من الإصابة بجرثومة المعدة، مثل:

ما هي الأسئلة الشائعة حول شكل جرثومة المعدة؟

يوجد العديد من الأسئلة حول شكل جرثومة المعدة، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية:

ما هي المشروبات التي تقتل جرثومة المعدة؟
يساعد الشاي الأخضر على منع نمو وقتل بكتيريا المعدة ، وقد ثبت ذلك في دراسة نشرت عام 2009. تم العثور على الشاي الأخضر لمنع التهاب المعدة إذا تم تناوله قبل الإصابة. إذا تم تناوله أثناء العدوى ، فهذا يقلل من شدة التهاب الأمعاء.
متى تموت جرثومة المعدة؟
للإجابة على هذا السؤال ، تموت جراثيم المعدة أثناء تناول الأدوية التي يصفها الطبيب ، وجرعات العلاج التي يصفها الطبيب عادة هي المضادات الحيوية.
هل عصير الليمون يقتل جرثومة المعدة؟
في دراسة أجريت على الفئران ، لاحظ الباحثون أن استنشاق زيت الليمون منع نمو جرثومة المعدة ، ولكنهم لم يكونوا متأكدين مما إذا كان سيكون له نفس التأثير عند اختباره على البشر.
هل اكل الثوم يقتل جرثومة المعدة؟
يعادل الثوم فعالية المضادات الحيوية المستخدمة في علاج جراثيم المعدة لاحتوائه على مواد مثل الأليسين الذي يحارب البكتيريا والطفيليات وتمنع نموها وتكاثرها ، مما يجعله من الأطعمة التي يمكن الاعتماد عليها في القضاء على جرثومة المعدة.

وفي ختام موضوع اليوم بعنوان”شكل جرثومة المعدة” أتمنى أن ينال المقال اعجابكم و استحسانكم. و أن تكون تعرفت على أعراض و أسباب و علاج البكتيريا الحلزونية.

إذا أعجبك المقال لا تنسى مشاركته مع زملائك وأصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي . و قم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع الأخرى.

Exit mobile version