طفيليات

سبب جرثومة المعدة وطرق العلاج والوقاية الممكنة

سبب جرثومة المعدة وطرق العلاج والوقاية الممكنة

سبب جرثومة المعدة مازال الى وقتنا الحالي غير معروف ومحدد، ولكن قد تكون الاصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسية من الأسباب المحتملة للإصابة بجرثومة المعدة ، فهذه العدوى هي عبارة عن بكتيريا  حلزونية الشكل تدخل الجسم فتهاجم بطانة المعدة لكون شكلها الحلزوني يساعدها في اختراق بطانة المعدة بسهولة وقد تنتقل من شخص لآخر عن طريق الاتصال المباشر بالمريض بشكل عام .

فما اسباب الاصابة بجرثومة المعدة ؟ وما أعراضها ؟ وماهي طرق العلاج والوقاية الممكنة ؟ ، وللإجابة عن هذه الأسئلة تابعو معنا المقال التالي .

ما هي جرثومة المعدة، اعراض الجرثومه المعده
ما هي جرثومة المعدة

ماهي جرثومة المعدة ؟                    

جرثومة المعدة هي من انواع البكتيريا التي تنتقل الى الجسم فتستقر في الجهاز الهضمي ، وبعد مرور السنوات قد تسبب مجموعة من المشاكل الصحية كقرحة المعدة .

سبب جرثومة المعدة وطرق العلاج والوقاية الممكنة
سبب جرثومة المعدة وطرق العلاج والوقاية الممكنة

ما سبب وجود جرثومة في المعدة؟

تعتبر جرثومة المعدة من الاسباب الرئيسية للاصابة بقرحة المعدة بنسبة يصل معدلها الى 60 بالمئة خاصة بين البالغين ، مما يجعلها من أخطر أنواع البكتيريا التي تعيش في الامعاء ، ومن بين العوامل التي تساهم في انتشارها وانتقالها بين الأشخاص ما يلي :

  • ملامسة الأشياء أو الأدوات الخاصة بالشخص المريض .
  • شرب ماء ملوث .
  • التواجد في أماكن ملوثة وغير نظيفة .
  • الاتصال المباشر بفضلات شخص مصاب . 
  • الوجبات الخفيفة او السريعة خصوصا السلطة والعصائر التي تباع في الأسواق .
  • استخدام المضادات الحيوية والمسكنات لفترات طويلة .
  • الأغذية التي تحتوي على نسب عالية من السكر والمشروبات الغازية ، حيث يعمل السكر المتواجد بها على تغذية الجرثومة .
  • الأطعمة المقلية والمصنعة .
  • الضغوط النفسية والعصبية ، تساعد هذه العوامل في انتشار جرثومة المعدة .
  • التدخين .

أسباب أخرى للاصابة بعدوى المعدة :

ان نهج بعض العادات والسلوكات الخاطئة قد يؤدي بك للاصابة بجرثومة المعدة ومن بين هذه السلوكيات الخاطئة نذكر :

  • تناول الوجبات السريعة قد يعرضك للاصابة بجرثومة المعدة ، وذلك راجع لكون ان الاطعمة التي تباع في المحلات والاسواق تفتقر الى قواعد النظافة .
  • الإكثار من تناول اللحوم المصنعة كالهوت دوج واللانشون ، لاعتبارها من الاكلات التي تزيد من خطر الإصابة بجرثومة المعدة .
  • عدم تنظيف الفواكه والخضراوات بالشكل الصحيح يزيد من امكانية الاصابة بعدوى المعدة وذلك راجا لانتشار الجراثيم و البكتيريا عليها . 
  • استعمال المراحيض العامة دون تطهير او تعقيم قد يعرضك لخطر الاصابة بجرثومة المعدة خصوصا والعدوى عموما ، لذا يجب عليك الحرص على عدم استعمال المرحاض خارج المنزل لتجنب الاصابة اضافة الى الاهتمام بغسل اليدين بعد استعمال المرحاض .
اهم اسباب جرثومة المعدة بالتفصيل، أعراض جرثومة المعدة
اهم اسباب جرثومة المعدة بالتفصيل

عوامل الخطر المتعلقة بجرثومة المعدة :

من ابرز عوامل الخطر التي تؤدي للإصابة بجرثومة المعدة ما يلي :

العيش دون مصادر نظيفة للماء والغذاء : 

قد يتعرض المريض للاصابة بجرثومة المعدة عن طريق استخدام اواني او مياه او اغذية ملوثة ، لذا قد تكثر الاصابة بهذه العدوى في البلدان والمناطق التي تفتقر الى انظمة جيدة للتصريف الصحي وايضا الى مياه نظيفة .

العيش مرفوقا بشخص مصاب بالعدوى :

يمكن ان تنتقل البكتيريا البوابية من شخص لاخر ، من خلال عدة عوامل كملامسة الأيدي الملوثة عن طريق المصافحة بشخص مصاب أو استخدام أدواته الخاصة او قد تتواجد هذه البكتيريا في براز المريض .

التواجد في مكان مزدحم :

قد يتعرض الأطفال الصغار الذين يتواجدون مع عدد كبير من الاشخاص في بيت واحد للاصابة بجرثومة المعدة اكثر من غيرهم .

العيش في البلدان النامية :

من الممكن ان تكون الإصابة بجرثومة المعدة ناجمة عن مجموعة من الظروف والعوامل كالعيش في الدول النامية التي تفتقر لأدنى شروط السلامة الصحية حيث يكون الأفراد المتواجدين فيها الاكثر عرضة للاصابة مقارنة بغيرهم من الأشخاص .

كم من الوقت يستغرق علاج جرثومة المعدة؟

تتعدد الطرق العلاجية الممكنة للتخلص والقضاء من هذا النوع من البكتيريا ، حيث تشمل بعض الادوية الخاصة في علاج جرثومة المعدة التالي : مثبطات مضخات البروتون ، التي تمنع من إنتاج الحمض في المعدة ، وعلى سبيل المثال دواء اوميبرازول ولانزوبرازول إيسوميبرازول ، بانتوبرازول .

لحاصرات الهيستامين او h2 ، وتساعد هذه الادوية على ايقاف المادة المحفزة والمساعدة على إنتاج الحمض في المعدة وعلى سبيل المثال نذكر : فاموتيدين .

مع العلم ان فترة العلاج من هذه الآفة الصحية تستغرق أسبوعين على الأكثر ، حيث قد يوصيك الطبيب بضرورة إجراء فحص جرثومة المعدة بعد مرور أربعة أسابيع من انتهاء مدة العلاج ، وفي حالة ما أظهرت اختبارات الفحص وجود البكتيريا الحلزونية ، قد يخضع المصاب لمرحة علاجية أخرى باستعمال أدوية متنوعة تشمل المضادات الحيوية . 

سبب جرثومة المعدة وطرق العلاج والوقاية الممكنة
سبب جرثومة المعدة وطرق العلاج والوقاية الممكنة

كيف تقي نفسك من خطر الإصابة بجرثومة المعدة ؟

اتباعك لبعض النصائح والارشادات قد يمكنك من تفادي الاصابة بجرثومة المعدة ، وهذه الفقرة ستكون محطة لابرز
هذه النصائح والارشادات :

  • تناول الأدوية المسكنة في مواعيدها المحددة من قبل الطبيب .
  • تفادي استعمال المسكنات ومضادات الالتهاب أثناء فترة العلاج .
  • تناول الاطعمة المطهوة في المنزل شرط ان تكون مطبوخة بالشكل الصحيح .
  • غسل اليدين بطريقة جيدة قبل الشروع في تحضير الطعام  وبعد استعمال المرحاض .
  • تجنب التدخين .
  • الابتعاد عن الأماكن الملوثة والغير النظيفة .
  • تناول الطعام الصحي والنظيف قد يجنبك الاصابة بالعدوى .

اسئلة ذات صلة بموضوع سبب جرثومة المعدة :

ومن ابرز هذه الاسئلة ما يلي :

ما هو الأكل الممنوع لجرثومة المعدة؟
اليك فيما يلي قائمة بأنواع الاطعمة الممنوعة لمرضى جرثومة المعدة :القهوة ومشتقاتها ،المشروبات الغازية، والأطعمة الغنية بالتوابل، والبقوليات، والدهون ،الألبان ،والمنتجات عالية الدسم، الفلفل الحار، والأطعمة المبهرة، الحمضيات مثل : الليمون، والبرتقال، الطماطم ،والأطعمة المعلبة .
ما هو الطعام الذي يقتل جرثومة المعدة؟
براعم البروكلي تعد من الأطعمة التي تساهم في القضاء على جرثومة المعدة، نظرا لاحتوائها على مركب سلفورافان، مما يجعل البروكلي ضمن قائمة الوجبات القاتلة لجرثومة المعدة . 
متى تظهر اعراض جرثومة المعدة؟
تشمل أعراض جرثومة المعدة : الشعور بآلام على مستوى البطن، والتي يمكن أن تكون ممتدة لساعتين الى ثلاثة مباشرة بعد تناول الطعام، ظهور ألم بين الفينة والأخرى لعدة أيام أو أسابيع، ألم يحدث في منتصف الليل عندما تكون معدتك فارغة من الطعام . 
هل الماء الساخن يقتل جرثومة المعدة؟
والاجابة هي نعم ، فغسل اليدين بانتظام بالماء الساخن والصابون قبل وبعد استخدام المرحاض وقبل تحضير الطعام أو تناوله قد يساعدك في التخلص من جرثومة المعدة .

خاتمة :

كما أن لكل بداية نهاية ،نكون بمقالنا هذا قد وصلنا لنهاية حديثنا عن احدى اهم المواضيع التي تصنف الأولى في المجال الصحي ال وهي جرثومة المعدة .

كما نأمل أن يكون مقالنا اليوم قد تضمن بين سطوره على كل ما قد يخص أسباب الإصابة بجرثومة المعدة وبعض الأعراض الدالة عليها ،واشتمل على بعض طرق العلاج التي ستخفف من حدة الأعراض الناتجة عنها و كذا النصائح التي ستقيك من خطر الإصابة بها ، ،لاتنسى مشاركة هذا المقال مع اصدقائك وزملائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وانستغرام ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى  على موقعنا ويكى عناية ان شاء المولى عز وجل.

زر الذهاب إلى الأعلى