Site icon Wikinaya

تحليل جرثومة المعدة وطرق العلاج الممكنة للقضاء عليها

دليلك الشامل حول تحليل جرثومة المعدة

دليلك الشامل حول تحليل جرثومة المعدة

تحليل جرثومة المعدة هو فحص يتم فيه الكشف عن امكانية وجود جرثومة المعدة أو البكتيريا الحلزونية في الجسم ام لا ،فجرثومة المعدة تعد نوع من أنواع البكتيريا الشائعة و المتفشية بشكل كبير جداً، والتي تصيب الجهاز الهضمي، كما تزيد الإصابة بعدوى جرثومة المعدة من خطر الإصابة بالقرحة الهضمية، أو التهاب المعدة، أو سرطان المعدة، إذ يجدر الإشارة أن جرثومة المعدة تحد من قدرة المعدة على إفراز المخاط، وبالتالي تصبح المعدة عرضة للتلف نتيجة الحمض المتواجد في الجهاز الهضمي.

فكيف يتم تحليل جرثومة المعدة ؟ وما هي الحالات التي يتم فيها اللجوء لتحليل جرثومة المعدة ؟ وماالأعراض الدالة على الإصابة بجرثومة المعدة ؟ وما هي طرق العلاج الممكنة للقضاء على هذه المشكلة الصحية ؟، وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

كيف تعرف انك مصاب بجرثومة المعدة؟

 هناك بعض العلامات والأعراض الدالة على الاصابة بجرثومة المعدة، وستكون هذه الفقرة عبارة عن محطة لابرز واهم هذه العلامات والأعراض كما يلي :

دليلك الشامل حول تحليل جرثومة المعدة

ما هي أنواع فحص جرثومة المعدة ؟ 

هناك مجموعة من الفحوصات فيما يخص تحليل جرثومة المعدة،ومن أبرزها نذكر التالي :

 فحص الزفير باليوريا :

يعتبر هذا الاختبار وسيلة سهلة وآمنة، لفحص وجود جرثومة المعدة، أو للتاكد من مدى نجاح علاج الجرثومة، وعادة ما يتم اللجوء لإجراء هذا الفحص ،في حالة ما إذا كان الشخص يعاني من آلام في الجهاز الهضمي، أو أعراض دالة على الاصابة بالقرحة الهضمية مثل:

طريقة إجراء فحص جرثومة المعدة :

يتم إجراء فحص جرثومة المعدة عن طريق القيام بفحص الزفير باليوريا كالتالي:

فحص مستضد البراز :

يتم في هذا الاختبار الكشف عن وجود جرثومة المعدة عن طريق أخذ عينة من البراز، وفحصها مخبريا، إذ يدل وجود مستضدات الجرثومة الملوية البوابية في البراز على ثبوت احتمالية الإصابة بجرثومة المعدة، حيث أن هذه المستضدات هي عبارة عن مواد تحفز الجهاز المناعي، بهدف مقاومة الجرثومة ،حيث تظهر هذه المواد في البراز.

طريقة إجراء اختبار فحص مستضد البراز :

يتم إجراء هذا الاختبار من خلال نهج الخطوات التالية :

خزعة المعدة :

تعتبر هذه الطريقة الأكثر دقة ،للتحقق والتأكد من وجود جرثومة المعدة في الجسم أم لا، إذ يتم فيها أخذ عينة صغيرة من بطانة المعدة، والأمعاء الدقيقة، باستعمال التنظير الداخلي، الذي يتم اجرائه في المشفى ،أو العيادات الخارجية، ثم يتم أخذ العينات المحصل عليها من الأنسجة، وفحصها في المختبر، للتحقق من وجود البكتيريا الملوية البوابية.

تكون العينة عادة طبيعية، وغير محتوية على الجرثومة، نتيجة عدم نمو البكتيريا عند زراعة عينة الخزعة، في حين قد تثبت الإصابة بجرثومة المعدة ،عندما تنمو البكتيريا في زراعة عينة خزعة النسيج.

وعادة ما يتم اللجوء لإجراء خزعة المعدة، عندما يكون التنظير الداخلي أساسيا، لأسباب عدة مثل:

الحالات التي يتم فيها القيام بفحص عدوى المعدة؟

قد يستدعي الأمر القيام بفحص جرثومة المعدة ،وخاصة إذا كنت تعاني من الحالات التالية :

مخاطر إجراء تحليل جرثومة المعدة بالدم ؟

لا توجد مخاطر عند القيام بإجراء تحليل جرثومة المعدة بالدم للأجسام المضادة من نوع IgM، ولكن قد يعاني الشخص من المضاعفات البسيطة الناجمة عن وخز الإبرة، كألم الوخز عند إدخال الإبرة أو إخراجها، أو النزيف البسيط، أو التورم في موضع الوخز، كما تجدر الإشارة الى أن هذه المضاعفات قد تختفي خلال فترة زمنية قصيرة .

دليلك الشامل حول تحليل جرثومة المعدة

ما هي طرق علاج جرثومة المعدة ؟  

وبعد التحقق من الإصابة بجرثومة المعدة من خلال ملاحظة الأعراض والعلامات الدالة على ذلك ،والتأكد من نتائج الفحوصات السابقة، فيتم عندئذ اعتماد الأدوية المخصصة للقرحة، والمضادات الحيوية، وذلك لفترة تتراوح ما بين 10 أيام إلى 15 يوم.

وفي حالة وجود زيادة مستمرة لمقاومة هذه البكتيريا للمضادات الحيوية، فيكون الحل حينئذ استئصال هذه الجرثومة من المعدة، وبعد ذلك قد يخضع المريض للفحوصات مرة أخرى، للتأكد من مدى تعافي المريض منها، وإذا تم اكتشاف أن هناك بقايا للجرثومة بالمعدة، فيجب تكرار حصة العلاج لمرات متعددة.

الأسئلة الشائعة :

وتشمل التالي :

ما هو افضل تحليل لجرثومة المعدة؟
يعتبر فحص البراز من أدق الاختبارات التي تساعد على اكتشاف الجرثومة، وذلك عن طريق أخذ عينة من البراز وتحليلها في المختبر.
هل جرثومة المعدة تظهر في تحليل الدم؟
نعم، يكشف تحليل الدم عن وجود عدوى نشطة أو سابقة لجرثومة المعدة.
هل يجب الصيام قبل تحليل جرثومة المعدة؟
قبل الاختبار بساعة واحدة، لا يجب تتناول أي طعام أو شراب بما في ذلك الماء.
كيف يتم خروج جرثومة المعدة من الجسم؟
تخرج جرثومة المعدة من الجسم مع البراز، يكون البراز دموي أسود اللون، وهو من أبرز أعراض الإصابة بأعراض جرثومة المعدة، خروج الدم أثناء عملية يدل على احتمالية حدوث نزيف داخلي في المعدة.
هل التمر يؤثر على جرثومة المعدة؟
يحتوي التمر على مضادات الأكسدة، ويعتبر بمثابة أحد أقوى مضادات الالتهابات الطبيعية، وهو يعمل كمضاد للبكتيريا، مما يجعله مفيدا في حالات الإصابة بجرثومة المعدة.
ما هو الأكل الممنوع لجرثومة المعدة؟
المشروبات الغازية، والقهوة ومشتقاتها، الأطعمة الغنية بالتوابل، والدهون، والبقوليات، والألبان والمنتجات عالية الدسم، وكذلك الفلفل الحار، والأطعمة المبهرة، والحمضيات، و الأطعمة المعلبة.

خاتمة : 

وفي الختام ،نرجو أن يكون هذا المقال والذي تضمن بين طياته على كل ما قد يفيدك فى التعرف على أنواع الفحوصات المعتمدة في تحليل جرثومة المعدة ،واشتمل على الحالات التي يمكن خلالها القيام بهذا الإجراء ، واحتوى على الاعراض الدالة على الاصابة بهذه المشكلة الصحية ، وطرق العلاج الممكنة للتخلص من جرثومة المعدة .

نرجو من القلب الخالص ان ينال هذا المقال استحسانك واعجابك ولا تنسى مشاركته مع اصدقائك و رفقائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وكذلك انستغرام وكذلك تويتر ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى على منصتنا ويكى عناية ان شاء المولى عز وجل.

Exit mobile version