Site icon Wikinaya

التهاب القولون البكتيري مسبباته وطرق علاجه

ما هي أسباب و أعراض التهاب القولون البكتيري؟ وكيف يتم علاجه؟

ما هي أسباب و أعراض التهاب القولون البكتيري؟ وكيف يتم علاجه؟

يعد التهاب القولون البكتيري من المشاكل الصحية التي تؤثر على الجهاز الهضمي وتسبب العديد من المضاعفات. و من خلال هذا المقال سنتعرف على أسبابه و أعراضه و طرق علاجه.

غالبية أنواع بكتيريا الأمعاء غير ضارة وتساهم في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ، ولكن توجد أنواع من البكتيريا الضارة التي تصيب الأمعاء الغليضة وتنتقل عن طريق تناول طعام أو ماء ملوث ، وتفرز هذه البكتيريا سموما تدمر بطانة الأمعاء. والبكتيريا المعوية الضارة يمكن أن تسبب أمراضا مثل الالتهاب الرئوي أو التهاب المسالك البولية أو التهاب القولون ، ويمكن لبعض أنواع البكتيريا المعوية أن تسبب التهابا شديدا في الأمعاء ، الشيء الذي يؤدي إلى تقلصات في البطن وقيء وإسهال. و يمكن أن تحدث أعراض أكثر شدة مثل الفشل الكلوي أو النزيف أو الحمى أو الصرع.

فما هي أسباب الإصابة بالتهاب القولون البكتيري؟ وما هي أعراضه؟ وكيف يمكن علاجه؟ وللإجابة على هذه الأسئلة تابع  المقال أسفله.

التهاب القولون

ما هو التهاب القولون البكتيري؟

يحدث التهاب القولون البكتيري عندما تسبب البكتيريا عدوى في الأمعاء. و هذا يسبب التهاب القولون.  و يمكن أن يعاني الشخص  أيضا من أعراض مثل القيء وتشنجات البطن الشديدة والإسهال. بينما تتسبب الفيروسات في العديد من التهابات الجهاز الهضمي .

ما هي أسباب و أعراض التهاب القولون البكتيري؟ وكيف يتم علاجه؟

ما هي أعراض التهاب القولون البكتيري؟

تختلف أعراض التهاب القولون الجرثومي وتعتمد بشكل كبير على البكتيريا المسببة للعدوى وقد تشمل الأعراض فقدان الشهية والقيء والغثيان والإسهال و آلام وتشنجات البطن ودم في البراز والحمى ،و يجب عليك الاتصال بطبيبك إذا إذا لم تتحسن الأعراض بعد خمسة أيام  بالنسبة للبالغين و يومين فقط عند الأطفال وإذا استمر الطفل في القيء لأكثر من 12 ساعة فيجب  استشارة الطبيب .

تشمل الأعراض المصاحبة للقولون البكتيري الحمى وآلام البطن الشديدة ، وتتراوح التغيرات المرضية من التهاب الأمعاء والقولون السطحي إلى التهاب الأمعاء والقولون التقرحي.

أعراض تستوجب زيارة الطبيب

متى تحدث أعراض زيادة البكتيريا ؟ يمكن للطبيب اكتشاف فرط نمو البكتيريا في الأمعاء الدقيقة من خلال الاختبارات التشخيصية المتاحة بسهولة ، حيث أن هذه الزيادة في نمو البكتيريا تحدث غالبا نتيجة قلة حركة الأمعاء الدقيقة ، لذلك من المهم مراجعة الطبيب عند ظهور بعض الأعراض. و تظهر أعراض معينة خاصة إذا خضع الشخص لعملية جراحية في البطن. و تتمثل هذه الاعراض فيما يلي:

ما هي أسباب التهاب القولون البكتيري؟

تفرز بكتيريا الأمعاء السموم التي تدمر بطانة الأمعاء وتؤدي إلى حدوث نزيف ، ويمكن لهذه البكتيريا أن تصيب الجسم عن طريق تناول طعام أو ماء ملوث. و هناك العديد من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى الإصابة بالتهاب القولون البكتيري. وهذه الأسباب تشمل ما يلي: 

 الطعام الملوث

تناول الطعام الملوث من أكثر الأسباب شيوعا للإصابة بهذه البكتيريا، والأطعمة التي يتم من خلالها انتقال البكتيريا  تشمل:

أكل لحوم نيئة

بحيث تعيش الكثير من أنواع البكتيريا الضارة في اللحوم النيئة، ويساهم طهيها في القضاء على هذه البكتيريا، أما في حالة تناولها دون طهي، فسوف تؤدي لانتقال البكتيريا إلى الجسم.

تناول حليب غير مبستر

يحتوي الحليب غير المبستر على بكتيريا ضارة وبالتالي يؤدي تناوله إلى إصابة الجسم بهذه البكتيريا.

عدم غسل الخضروات والفاكهة جيدا

الخضار والفواكه بيئة خصبة لنمو وتكاثر البكتيريا الضارة ، وهذا يعني أن تناولها دون غسلها جيداً يزيد من فرص الإصابة بهذه البكتيريا الضارة.

المياه الملوثة

يمكن أن يتم تلويث مياه البحيرات والمياه المستخدمة في ري المزروعات عن طريق براز الحيوان أو الإنسان وبالتالي الإصابة بالبكتيريا.

يمكن أن تتلوث مياه البحيرة والمياه المستخدمة لري المحاصيل ببراز الحيوانات أو الإنسان وبالتالي تصاب بالبكتيريا.

 الاتصال المباشر

 يمكن أن تنتقل البكتيريا من شخص لآخر بسبب عدم غسل اليدين جيدًا وعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، وخاصة عند الأطفال .

عوامل خطر الإصابة بالتهاب القولون البكتيري

تزداد احتمالية خطر الإصابة بالتهاب القولون البكتيري في بعض الحالات، وهي كالآتي:

ما هي أسباب و أعراض التهاب القولون البكتيري؟ وكيف يتم علاجه؟

مضاعفات الإصابة بالتهاب القولون البكتيري

أخصائي أمراض الجهاز الهضمي بجامعة جونز هوبكنز ، دكتورة هيزل جالون فيلوسو تقول  “يمكن لأي شخص اتباع نظام غذائي محدد يعرف باسم نظام فوداب الغذائي ، والذي يعتمد على تحديد الأطعمة المزعجة و تجنبها لتخفيف بعض الأعراض التي تظهر على البشر المصابين بمتلازمة القولون العصبي. أو فرط نمو الجرثومة في الأمعاء “، بحيث إذا تركت دون علاج ، فإن فرط نمو البكتيريا يمكن أن يؤدي إلى بعض المضاعفات. والتي سيتم ذكرها فيما يلي:

هشاشة العظام

يمكن أن يؤدي تلف الأمعاء الناتج عن النمو غير الطبيعي للبكتيريا بمرور الوقت إلى سوء امتصاص الكالسيوم وفي النهاية يتسبب في إصابة الشخص بأمراض العظام مثل هشاشة العظام.    

حصى الكلى

يمكن أن يتسبب ضعف امتصاص الكالسيوم في الإصابة بحصى الكلى عند الأشخاص الذين يعانون من فرط نمو البكتيريا في الأمعاء.

يجب معالجة الأعراض المصاحبة للنمو المفرط للبكتيريا في الأمعاء للوقاية من المضاعفات ، بما في ذلك هشاشة العظام وحصى الكلى.

سوء امتصاص الدهون

مع تطور الحالة المرضية للنمو المفرط للبكتيريا في الأمعاء ، فإن ذلك يؤدي إلى إضعاف قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية المهمة بشكل صحيح ، مما يؤدي إلى سوء امتصاص الدهون ، والذي قد يؤدي إلى سوء التغذية وبالتالي فقدان الوزن غير المرغوب فيه. لأن الفشل في امتصاص الدهون الغذائية يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من الأعراض المرضية التي تحدث لدى الفرد المصاب. والتي تشتمل على الأمور التالية:

سوء امتصاص الكربوهيدرات

غالبا ما يتم تكسير الأملاح الصفراوية لهضم الدهون ، والتي تتم عن طريق البكتيريا الزائدة في الأمعاء الدقيقة حيث يؤدي ذلك إلى عدم اكتمال هضم الدهون وبالتالي تؤثر البكتيريا سلبا على الغشاء المخاطي للأمعاء الدقيقة مما يؤدي إلى انخفاض  معدل امتصاص الكربوهيدرات والبروتينات والمركبات التي تنتجها البكتيريا و التي تكسر الطعام في ظهور مجموعة من تأثيرات النمو البكتيري.

ويصاحب سوء امتصاص الكربوهيدرات الناجم عن فرط نمو البكتيريا في الأمعاء ظهور مجموعة من الأعراض تتمثل في الإسهال الشديد وسوء التغذية وفقدان الوزن.

نقص الفيتامينات وخاصة فيتامين ب 12

يتعرض الشخص الذي يعاني من فرط نمو البكتيريا في الأمعاء الدقيقة من امتصاص غير كامل للدهون ، وبالتالي لا يستطيع الجسم امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون بشكل كامل ، بما في ذلك فيتامين أ ،فيتامين د ، فيتامين هـ ،فيتامين ك. يتم تصنيع البكتيريا في الأمعاء الدقيقة. باستخدام فيتامين ب 12 الضروري لعمل الجهاز العصبي وخلايا الدم وإنتاج الحمض النووي ،لذلك عندما يتعرض الشخص لنقص الفيتامينات وخاصةً فيتامين ب12، فقد تظهر الأعراض التالية:

فرط نمو البكتيريا في الأمعاء يمكن أن تسبب نقص في مجموعة من الفيتامينات. و يصاحب ذلك ظهور بعض الأعراض المرضية الظاهرة لدى الشخص المصاب.

علاج التهاب القولون البكتيري

قد يصف الطبيب بعض الأدوية لعلاج هذه الحالة، بالإضافة إلى أدوية لتخفيف الأعراض الناجمة عن الإصابة بالتهاب القولون البكتيري.

و بالإضافة إلى العلاجات الطبية يجب القيام ببعض الإجراءات التي تساعد في الوقاية من بكتيريا القولون و علاجها. والتي تشمل ما يلي:

فقرة الأسئلة الأكثر شيوعا حول التهاب القولون البكتيري

يوجد العديد من الأسئلة حول التهاب القولون البكتيري، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية.

كيف اتخلص من بكتيريا القولون؟
 يمكنك التخلص من بكتيريا القولون من خلال ما يلي :-تناول عصائر الفواكه والخضروات على سبيل المثال التفاح والليمون والصبار حيث تساعد فى تطهير القولون.-تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك التى تساعد على تنظيف القولون وتعزيز البكتيريا الجيدة في الأمعاء، على سبيل المثال الزبادي والمخللات وخل التفاح.-شرب شاي الأعشاب حيث يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمى عن طريق تطهير القولون وعلاج الإمساك.
هل بكتيريا القولون خطيره؟
تعيش بكتيريا الإشريكية القولونية بشكل طبيعي في أمعاء الإنسان والحيوان الأصحاء. و أغلب أنواع الإشريكية القولونية غير ضارة أو تتسبب في الإسهال لفترة قصيرة نسبيا. ومع ذلك ، هناك العديد من السلالات الخطيرة مثل الإشريكية القولونية O157: H7 التي يمكن أن تسبب تقلصات شديدة في المعدة وإسهال وقيء.
ما هو المضاد الحيوي المناسب لالتهاب القولون؟
المضاد الحيوي المناسب للالتهاب القولون هو نيفوروكسازيد حيث يتم استخدامه كمطهر معوي واسع الأمد لعلاج الإسهال  والنزلات المعوية والتهابات القولون ،عند البالغين و الأطفال الذين تجاوزوا سن السادسة. 
كيف تتخلص من البكتيريا في البطن؟
إليك أبرز الطرق التي يمكن أن تساعد في التخلص من البكتيريا في البطن بطرق طبيعية :
استخدم الحرارة، وطهر المنزل بشكل جيد ،حاول  تقليل السكر في غذائك ،و زد الأطعمة التي تعزز البكتيريا الجيدة.
هل يمكن الشفاء من التهاب القولون؟
على الرغم من أن بعض المرضى قد يعتقدون أن الإجابة على السؤال هي نعم لأن أعراضهم تختفي فجأة ، لكن للأسف ليس هذا هو الحال ، هذا المرض هو مرض مزمن ، ولكن من الممكن أيضا أن يذهب المريض إلى حالة الهدوء دون أي علاج. في بعض الأحيان يمكن أن تستمر هذه الحالة لفترة طويلة وقد ترافق المريض طوال حياته ولا يعاود المرض.
كيف يتم الكشف عن التهاب القولون؟
هناك العديد من الفحوصات التي يتم إجرائها للكشف عن التهاب القولون ، على سبيل المثال: الفحص البدني الذي يعتمد على أشياء كثيرة سيتم شرحها أدناه: فحوصات الدم ، فحص البول والبراز ، تنظير القولون ، التصوير المقطعي المحوسب و حقنة الباريوم الشرجية.

الخاتمة

وفي نهاية موضوع اليوم بعنوان التهاب القولون البكتيري أتمنى أن ينال الموضوع إعجابك و رضاك .

إذا أعجبك الموضوع شاركه مع أصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي. وقم بزيارة منصة ويكي عناية للإستفادة من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم.

Exit mobile version