Site icon Wikinaya

اعراض جرثومة المعدة و كيفية التخلص منها

تعرف على أسباب و اعراض جرثومة المعدة و كيف تتم معالجتها

تعرف على أسباب و اعراض جرثومة المعدة و كيف تتم معالجتها

اعراض جرثومة المعدة تنقسم إلى قسمين أعراض جسدية و أعراض نفسية .و من خلال هذا المقال سنوضح بالتفصيل اعراض جرثومة المعدة و كيف تتم معالجتها و التخلص منها.

 تعتبر جرثومة المعدة من الأمراض المنتشرة حاليا بشكل كبير بسبب عدة عوامل مختلفة.وتؤثر جرثومة المعدة على حياة الشخص بسبب الألم الذي تسببه، حيث يحتاج الشخص المواظبة على العلاج لينتهي الألم، ويشعر بالتحسن، ويبدأ في عيش حياته من جديد .

قد تكون جرثومة المعدة – في بعض الحالات – موجودة داخل جسم الإنسان، ولكن لا تهاجم جدار المعدة. فلا تظهر أية أعراض  على المريض إلا في وقت متأخر أو عندما تبدأ في مهاجمة المعدة .
إذن ما هي جرثومة المعدة؟وما هي أهم اعراض جرثومة المعدة؟وكيف يمكن معالجتها ؟ كل هذه الأسئلة ستجد أجوبتها في المقال أسفله.

ماهي جرثومة المعدة؟

جرثومة المعدة أو البكتيريا الحلزونية الملوية البوابية هي نوع من أنواع البكتيريا التي يمكنها دخول الجسم والعيش في الجهاز الهضمي، وبعد عدة سنوات يمكن أن تسبب القروح في بطانة المعدة أو في الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة.
وتعتبر جرثومة المعدة شائعة بشكل كبير حيث يعاني منها حوالي ثلثي سكان العالم.

تعرف على أسباب و اعراض جرثومة المعدة و كيف تتم معالجتها.

كيف أعرف أني أعاني من جرثومة المعدة؟

 وكما ذكرنا في البداية فإن الجرثومة قد تكون موجودة في المعدة،و لكنها لم تتسبب بعد في ظهور الأعراض على المريض، وهذا لأنها لم تهاجم جدار المعدة بعد.

يعاني المصاب من أعراض قرحة المعدة نتيجة مهاجمة الجرثومة لبطانة جدار المعدة، فيبدأ  المريض في الشكوى من:

و بعد ذلك تبدأ اعراض جرثومة المعدة في الظهور على المريض، ونذكر منها ما يلي:

و في بعض الحالات المتقدمة قد تظهر على المريض أعراض الجرثومة التالية، بحيث قد تكون علامة على ضرورة التدخل الطبي الفوري:

ومن بين اعراض جرثومة المعده في البراز وجود بعض قطرات الدم ،وفي هذه الحالة يحتاج المريض لزيارة الطبيب على الفور ليستطيع الرجوع لحياته بشكل طبيعي، حيث أن هذه الأعراض لها أثر كبير على الحياة اليومية الطبيعية للمريض.

هل جرثومة المعدة تسبب الأفكار السلبية والخوف من المستقبل؟

معظم الأمراض لها بعد نفسي قد يكون ظاهرا أو غير مرئي ، وفي بعض الحالات يكون البعد النفسي مصحوبا ببعض الأعراض التي تحدث لدى المريض ، وتكون علاقتها بنفسية المريض أبعد من الأعراض الجسدية،التي تصاحب المرض و يعاني منها المريض حيث يحتاج لتناول بعض الأدوية لعلاج المشكلة.

ومن بين الأعراض النفسية لجرثومة المعدة:

ما هي أسباب البكثيريا الحلزونية ؟

كيف يتم علاج جرثومة المعدة؟

يمكن معالجة جرثومة المعدة عادة بنوعين من المضادات الحيوية المختلفة  مثل أموكسيسيلين  والكلاريثروميسنو معا، حيث يساعد ذلك في منع البكتيريا من اكتساب المقاومة لنوع معين من المضادات الحيوية.  إضافة إلى دواء مثبط للحمض، للمساعدة في شفاء بطانة المعدة.

وتشمل الأدوية التي يمكنها تثبيط الحمض:

تستغرق مدة العلاج أسبوعين تقريبا ، وقد يوصي الطبيب بإجراء الإختبار بعد مرور أربعة أسابيع من نهاية العلاج حتى يتأكد من القضاء على الميكروب الحلزوني بصفة نهائية.

ماهي الأسئلة الشائعة حول هذا الموضوع؟

يوجد العديد من أسئلة زوار الموقع حول جرثومة المعدة، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية :

كيف يكون الم جرثومة المعدة؟
عندما تكون المعدة فارغة ، يشعر المريض في البداية بألم خفيف في البطن وحرقان ، ويستمر هذا الألم لبضع دقائق أو بضع ساعات ويشعر بتحسن أثناء تناول الطعام. وهناك بعض الأعراض المصاحبة لهذا الإحساس بالألم : صعوبة في البلع، والغازات ،و الغثيان و القيء.
هل اكل الثوم يقتل جرثومة المعدة؟
يعادل الثوم فعالية المضادات الحيوية المستخدمة في علاج جراثيم المعدة لاحتوائه على مواد مثل الأليسين التي تحارب البكتيريا والطفيليات وتمنع نموها وتكاثرها مما يجعلها من الأطعمة التي يمكن الاعتماد عليها في القضاء على البكتيريا الحلزونية.
هل جرثومة المعدة تؤثر على النوم؟
 جرثومة المعدة قد تسبب العديد من المضاعفات، مثل: التهاب المعدة، وسرطان المعدة، والقرحة الهضمية، و وجدت الدراسات أن ذلك يمكن أن يؤدي لحدوث اضطرابات في النوم حيث أن المصابين بها  قد يستغرقون وقتا أطول في النوم وقد يستيقظون أكثر خلال الليل، مما يؤدي ذلك إلى عدم حصول المريض على النوم الصحي والجيد.
هل الجزر يقضي على جرثومة المعدة؟
يحتوي الجزر على فيتامين( أ ) والبيتاكاروتين، وهي مواد غذائية تعالج المعدة، ويمكن شرب عصير الجزر لأنه مفيد جدا في حالة قرحة المعدة.

 

ما هي النصائح الممكنة للوقاية من الميكروب الحلزوني ؟

هناك ما يقارب 50% من سكان العالم مصابين بالميكروب الحلزوني في المعدة، وعلى الرغم من عدم وجود لقاح يقي من الإصابة بها، إلا أن هناك مجموعة  من النصائح التي قد  تساهم في الوقاية من الإصابة بجرثومة المعدة، مثل:

وفي الختام ،أتمنى أن يكون مقال اليوم قد نال رضاك واستحسانك و وجدت فيه جل المعلومات التي تبحث عنها حول اعراض جرثومة المعدة.

أذا أعجبك المقال شاركه مع اصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي ،و قم بزيارة موقع ويكي عناية للاستفادة أكثر من المواضيع المطروحة.

شكرا لك عزيزي القارئ على وقتك الذي أمضيته معنا على موقعنا ويكي عناية و يتجدد اللقاء بك ان شاء الله تعالى في موضوع آخر.أستودعكم الله.

Exit mobile version