Site icon Wikinaya

ماهي أسباب و أعراض جرثومة المعدة؟و كيف تتم معالجتها و التخلص منها؟

ماهي أسباب و أعراض جرثومة المعدة؟و كيف تتم معالجتها و التخلص منها؟

لأمعاء الدقيقة،علاج جرثومة المعدة, بطانة المعدة,

أعراض جرثومة المعدة هي مجموعة من الأعراض المزمنة التي تظهر على المريض بسبب هذه الجرثومة . و في هذا المقال ستجد كل ما يجب أن تعرفه من أعراض وأسباب وعلاج  وطرق الوقاية .
وفي غالب الأحيان لا تظهر هذه الأعراض على المريض بشكل مباشر .لكنها قد تكون هي السبب الرئيسي في نمو امراض اخرى مثل :
التهاب حاد في المعدة و قرحة المعدة ،وغيرها من الأمراض المزمنة.

و ستجد خلال هذه المقالة كل ما يتعلق بأعراض جرثومة المعدة ، إضافة إلى مجموعة من المعلومات التي تهمك حتما ما دمت ترغب في فهم حقيقة جرثومة المعدة وكيفية التخلص منها.

ماهي جرثومة المعدة

قبل معرفة أعراض جرثومة المعدة او الميكروب الحلزوني ،لا بأس أن نتوقف قليلا و نتعرف على هذا المرض.
جرثومة المعدة هي نوع من أنواع البكتيريا ، و تعرف بالبكتيريا  الحلزونية أو الملوية البوابية التي تصيب جدار المعدة بشكل كبير.
ويمكن لهذه الجرثومة أن تصيب مختلف الفئات العمرية بما فيها  الأطفال وحتى البالغين أيضا. ومن مميزات هذه البكتيريا أنها تستطيع أن تعيش وتنمو أكثر ضمن الظروف القاسية للمعدة .
وكذلك عندما تكون نسبة الحموضة عالية، كما يساعد الشكل الحلزوني لهذه البكتيريا  في اختراق بطانة المعدة. بحيث تقوم هذه البكتيريا بحماية نفسها بواسطة المخاط الذي يمنع بدوره وصول الخلايا المناعية للجسم لها.و تحدث مواجهة بين الجهاز المناعي للجسم والبكتيريا من أجل عدم تدميرها، الشيء الذي يؤدي إلى حدوث مشاكل على مستوى  المعدة.

علاج جرثومة المعدة, بطانة المعدة,الجهاز الهضمي

أعراض جرثومة المعدة

في معظم الأحيان قد لا تكون البكتيريا الملوية البوابية ضارة، ولا تظهر على المصاب بها أي أعراض ، ولكن من جانب آخر قد تكون هي السبب الرئيسي في ظهور أمراض أخرى على المصاب مثل: قرحة المعدة التي تتكون في الأمعاء الدقيقة والمعدة،وكذلك حدوث التهاب في المعدة. لكن في المقابل هناك عدة أعراض قد تظهر على المصاب بهذه الجرثومة نذكرها على الشكل التالي:

الجهاز الهضمي،لإصابة بجرثومة المعدة

 بعض الأعراض الثانوية

توجد بعض الأعراض الثانوية التي تظهر على المريض المصاب بجرثومة المعدة  و هي كالتالي:

أسباب جرثومة المعدة

أسباب جرثومة المعدة تتمثل في إصابة معدتك بالبكتيريا الملوية البوابية،بحيث هذه الأخيرة لديها القدرة على العيش في الجهاز الهضمي و اختراق بطانة المعدة بسهولة.

 علاج الملوية البوابية

غالبا ما يتم علاج جرثومة المعدة بمضادات حيوية مختلفة مثل كلاريثروميسين وأموكسيسيلين للمساعدة في منع البكتيريا من تطوير المقاومة لنوع من المضادات الحيوية . كما أنها دواء مثبط للأحماض يساعد على شفاء بطانة المعدة.
ويشمل العلاج الدوائي المستخدم في علاج البكتيريا الحلزونية ما يلي:

غالبا ما تستغرق مدة العلاج تقريبا أسبوعين ، وربما يوصي طبيبك بإجراء بعض التحاليل بعد مرور أربعة أسابيع من نهاية العلاج. إذا أظهرت التحاليل وجود البكتيريا الحلزونية ،قد يجعلك تخضع  مرة أخرى للعلاج باستخدام مزيج مختلف من المضادات الحيوية، وتُعاد التحاليل بعد ذلك، إلى أن يتأكد من القضاء على جرثومة المعدة  نهائيا.

فقرة الأسئلة المتداولة حول أعراض جرثومة المعدة

هناك العديد من الأسئلة الشائعة حول جرثومة المعدة ، و تشمل ما يلي:

كيف تعرف انك مصاب بجرثومة المعدة؟
عند الإصابة بجرثومة المعدة يشعر المريض بألم خفيف أو حارق في البطن عندما تكون المعدة فارغة، مثل: بين الوجبات، أو في منتصف الليل، وقد يستمر هذا الألم لبضع دقائق أو ساعات ويشعر المريض بتحسن بعد تناول الطعام أو شرب الحليب أو تناول المضادات الحيوية.
ما هي العشبة التي تقتل جرثومة المعدة؟
هناك العديد من الأعشاب التي تساعد في القضاء على جرثومة المعدة  و تتضمن ما يلي :  جذر عرق السوس ،الشاي الأخضر،الصبار .
ما هو الطعام الذي يقتل جرثومة المعدة؟
يحتوي البروكلي على مركب سولفورافان ، وقد تم إجراء دراسات على الحيوانات أثبتت أثر هذا المركب في وقف نمو جرثومة المعدة، وهذا ما يجعل البروكلي ضمن قائمة أكل يقتل جرثومة المعدة.
متى تظهر اعراض جرثومة المعدة؟
يمكن أن تشمل أعراض القرحة آلاما في البطن، والتي قد تكون: ألما يحدث بعد 2 إلى 3 ساعات من تناول الأكل . أو ألما يظهر ثم يختفي لعدة أيام أو أسابيع. أو ألما يظهر في منتصف الليل عندما تكون المعدة فارغة. و ألما يختفي عند تناول الأدوية التي تخفض من مستوى حمض المعدة .
هل زيت الزيتون يقضي على جرثومة المعدة؟
 زيت الزيتون،من العلاجات التي يمكن الاعتماد عليها لتقليل فرص الإصابة بمضاعفات جرثومة المعدة، بفضل الخصائص المضادة للالتهاب التي تتميز بأحماض أوميجا 3 المتواجدة به. وأكدت إحدى الدراسات، أن زيت الزيتون له خصائص مضادة للجراثيم، قادرة على التصدي ل 8 سلالات من البكتيريا الحلزونية المسببة لجرثومة المعدة.
هل العسل يقضي على جرثومة المعدة؟
يمكن علاج جرثومة المعدة بالعسل حيث يعد عسل النحل من أفضل العلاجات الطبيعية التي تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على القضاء على البكتيريا الموجودة في المعدة، وهو علاج قديم لاضطرابات المعدة.

طرق الوقاية

هناك العديد من الطرق للوقاية من جرثومة المعدة والتقليل من خطر الاصابة .و نذكر منها ما يلي:

وختاما أتمنى حقا أن يكون الموضوع قد نال استحسانك واعجابك وان تكون قد استفدت منه الكثير من المعلومات المهمة حول أعراض جرثومة المعدة.
إذا أعجبك المقال شاركه مع الأصدقاء و العائلة على مواقع التواصل الاجتماعي.وقم بزيارة موقع ويكي عناية للاستفادة اكثر.
أشكرك على تصفحك موقع ويكي عناية ونأمل أن نلتقي مجددا في موضوع آخر .

Exit mobile version