Site icon Wikinaya

أعراض جرثومة المعدة بالتفصيل وطرق العلاج والوقاية الممكنة

أعراض جرثومة المعدة بالتفصيل وطرق العلاج والوقاية الممكنة

أعراض جرثومة المعدة بالتفصيل وطرق العلاج والوقاية الممكنة

أعراض جرثومة المعدة بالتفصيل، عموما لا تظهر علامات وأعراض جرثومة المعدة لدى معظم المصابين بها إلا بعد مرور فترة زمنية طويلة، لكن يمكن لهذه البكتيريا أن تدمر البطانة الداخلية الواقية للمعدة وتؤدي الى الاصابة بامراض اخرى مثل القرحة الهضمية الناتجة عن البكتيريا المسببة لجرثومة المعدة .

فما هي أهم الأعراض الناتجة عن جرثومة المعدة ؟ والتي ستكون محور مقالنا اليوم ،وما هي أسبابها وطرق علاجها والوقاية منها ؟ ،ولمعرفة جل التفاصيل حول هذه الموضوع تابعوا معنا .

متى تموت جرثومة المعدة

كيف أعرف أني أعاني من جرثومة المعدة؟

عند الاصابة بجرثومة المعدة قد يحس المريض بألم خفيف وحارق في البطن خاصة عندما تكون المعدة فارغة ما بين الوجبات او في منتصف الليل, وفي هذه الفقرة سنحاول التطرق لاهم الأعراض الجسدية وايضا النفسية والتي قد يشكو منها المصاب بجرثومة المعدة فيما يلي :

أعراض جرثومة المعدة بالتفصيل وطرق العلاج والوقاية الممكنة

الأعراض الجسدية :

اولا قد يعاني المريض من اعراض قرحة المعدة،نتيجة مهاجمة الجرثومة لجدار المعدة،وتتمثل هذه الأعراض فيما يلي :

اما عن اعراض جرثومة المعدة التي تبدأ في الظهور على المريض عند الاصابة بها فتكون عبارة عن : 

من الممكن ان تظهر على المريض في الحالات المتقدمة من المرض أعراض اخرى والتي قد تحتاج للتدخل الطبي فورا،ونذكر من بينها :

وقد تظهر اعراض اخرى في براز المريض، قد تدل على إصابته بجرثومة المعدة كوجود قطرات من الدم ،وفي هذه الحالة يجب على المريض استشارة الطبيب فورا من أجل تلقي العلاج المناسب،والعودة لممارسة حياته اليومية بشكل طبيعي .

الأعراض الجسدية

الأعراض النفسية وتشمل التالي :

كما نعرف جميعا ان جميع الأمراض التي قد تصيبنا،عادة ماتخلف ورائها اثارا نفسية تساهم في تدهور حالة المريض اكثر،وهذا مايحدث عند الاصابة بجرثومة المعدة فقد ينتج عن هذه الجرثومة أعراض نفسية ترتبط بشكل وطيد بنفسية الشخص المريض وتتمثل هذه الأعراض فيما يلي :

اهم اسباب جرثومة المعدة بالتفصيل :

قد تنتقل جرثومة المعدة الى جسم الانسان بسبب الممارسات الخاطئة للشخص وبسبب عدة عوامل نذكر أبرزها في الفقرة الموالية :

اهم اسباب جرثومة المعدة بالتفصيل

ما هو الطعام الذي يقتل جرثومة المعدة؟

قد تحتوي بعض الاطعمة على مميزات وفوائد غذائية تعمل على قتل مختلف الجراثيم والبكتيريا التي قد تسبب بدورها في أمراض خطيرة ومعدية قد تفتك بحياة المريض، ونذكر من بين هذه الاطعمة مايلي :

الثوم والبصل :حيث يحتوي هذان المكونان الغذائيان على مضادات البكتيريا التي تعتبر من بين المضادات الحيوية الطبيعية حيث أثبتت الدراسات فعاليتها القوية في علاج جرثومة المعدة بشكل ملحوظ .

الكرنب :يعتبر من الخضراوات المنتمية لعائلة راسيكا كالبروكلي والقرنبيط واللفت ،حيث تحتوي هذه المكونات الغذائية على العناصر التي تساهم في القضاء على على جرثومة المعدة، لذلك يجب عليك إضافتها في نظامك الغذائي .

الشاي الأخضر: يعد من الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على مضادات الاكسدة والتي تقاوم شتى الالتهابات وخاصة الجراثيم والبكتيريا كجرثومة المعدة .

علاج جرثومة المعدة بالتفصيل :

بالرغم من جهل الأسباب المؤدية للاصابة بجرثومة المعدة إلا أن علاجها قد يتم بواسطة استعمال مجموعة من الادوية لمدة قد تستمر ل14 يوما ،ولكن قد تطول مدة العلاج حسب الحالة المرضية للشخص المصاب،وتشمل خيارات العلاج الدوائي ما يلي :

المضادات الحيوية،حيث تعمل على قتل البكتيريا الحلزونية ومن بين هذه المضادات نذكر :

مثبطات مضخات البروتون حيث تعمل على تقليل حموضة المعدة،اضافة الى البسموث سيساليسيلات حيث يقوم على تغليف القرحة وحمايتها من حمض المعدة .

الطرق الوقائية الممكنة :

على الرغم من عدم معرفة اسباب جرثومة المعدة، حيث يوجد ما يعادل 50 بالمائة من سكان العالم مصابون بها،إلا أنه يوجد بعض النصائح والإرشادات التي ستساعدك في تفادي الإصابة بهذه الجرثومة،وستكون هذه الفقرة عبارة عن توضيح لهذه النصائح :

اسئلة زوار الموقع حول موضوع أعراض جرثومة المعدة بالتفصيل :

ومن اهم هذه الاسئلة ما يلي :

ما الذي يهيج الجرثومه؟
تفاعل بعض الأطعمة مع المضادات الحيوية التي يتناولها المريض ، قد تسبب احيانا نتائج عسكية تتمثل في زيادة نشاط جرثومة المعدة وانتشارها أكثر، ومن بين الوجبات التي تعمل على تهييج جرثومة المعدة  ،نجد الأطعمة المتبلة، والتي تحتوى على نسبة عالية من الأملاح.
هل البيض يضر الجرثومه؟
التهاب المعدة والأمعاء يزيد من اضطرابات الجهاز الهضمي لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المعدة، والأمعاء، وأمراض الجهاز الهضمي الأخرى، وبما أن البيض من الاغذية التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين، فهذا يجعل عملية هضمه تستغرق  وقتا طويلا ، مما يزيد الالتهاب سوءا، لذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي التقليل من تناول  البيض تفاديا لتفاقم الوضع أكثر .
هل البرتقال يعالج جرثومة المعدة؟
والإجابة هي نعم ، حيث يعد البرتقال من العناصر الغذائية الأساسية المحتوية على نسبة عالية من الألياف الغذائية، ومضادات الأكسدة، ومضادات الالتهابات والتي تعمل على مقاومة جرثومة المعدة، مما يقلل من خطر الإصابة بكتيريا المّلوية البّوابية، والتي تغزو غشاء المعدة المخاطي مسببة تقرحات المعدة. 
هل العسل يهيج جرثومة المعدة؟
يمكن علاج جرثومة المعدة بالعسل، إذ يعتبر عسل النحل من أفضل العلاجات الطبيعية المحتوية على مضادات الأكسدة التي تساهم في القضاء على البكتيريا الموجودة في المعدة.

خاتمة :

وختاما،نأمل أن يكون هذا المقال قد افادك في اكتشاف بداية اولى اعراض جرثومة المعدة،وتضمن بين طياته على أبرز طرق العلاج وسبل الوقاية من هذه الافة الصحية.

نرجو من قلبنا الخالص ان ينال هذا المقال اعجابك واستحسانك ولاتنسى مشاركته مع اصدقائك وزملائك على منصات
التواصل الاجتماعي فايسبوك و انستغرام وتويتر ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى على ويكي-عناية ان شاء المولى عز وجل.

Exit mobile version