Site icon Wikinaya

أعراض بكتيريا القولون وكيفية علاجها و التخلص منها

ماهي أعراض بكتيريا القولون؟ وكيف تتم معالجتها؟

ماهي أعراض بكتيريا القولون؟ وكيف تتم معالجتها؟

تنقسم أعراض بكتيريا القولون إلى قسمين أعراض بسيطة و أعراض تستوجب زيارة الطبيب. ومن خلال هذا المقال سنتعرف على هذه الأعراض وكذلك طرق العلاج.

القولون هو أحد مكونات الجهاز الهضمي في جسم الإنسان ، حيث يقوم بامتصاص السوائل والمواد الغذائية من الطعام في المرحلة الأخيرة بعد الأمعاء الغليظة ، مكونًا البراز من بقايا الطعام التي تفرز عبر المستقيم. وتعيش بعض أنواع البكتيريا بشكل دائم داخل القولون ، وتتعايش معظم السلالات مع الإنسان ولا تضر بها ، لكن بعضها يمكن أن يتسبب في الإصابة بعض الأمراض المعينة  التي يمكن أن تسبب الوفاة ، مثل التسمم الغذائي.

اذن ما هي بكتيريا القولون؟وما هي أعراضها؟ وكيف تتم معالجتها؟ للإجابة على هذه الأسئلة تابع المقال أسفله

بكتيريا القولون

 

 ما هي بكتيريا القولون؟

بكتيريا القولون هي بكتيريا تعيش في الأمعاء الغليظة وعادة لا تسبب أي مشاكل أو ضرر للفرد ، ولكن البعض منها يمكن أن يؤدي إلى بعض المشاكل الصحية وبالتالي قد تؤدي إلى المعاناة من أمراض وحالات صحية معينة مثل التسمم الغذائي وحتى الموت في بعض الحالات.

ماهي أعراض بكتيريا القولون؟ وكيف تم معالجتها؟

أعراض بكتيريا القولون

يحتوي الجهاز الهضمي على حوالي 100 تريليون بكتيريا ، من النوع الجيدة و السيئ ، والمعروفة باسم ميكروبيوتا الأمعاء ، لذلك تلعب البكتيريا المفيدة عددا من الأدوار الوظيفية المهمة والمتعلقة بالصحة البدنية العامة للشخص. حيث إنَه في حالة حدوث فرط كبير في نمو البكتيريا في الأمعاء الدقيقة بشكل غير طبيعي، ولا سيما ظهور أنواع البكتيريا الغير الشائعة في هذا الجزء من الجهاز الهضمي ، فيمكن أن يسبب تلك الأعراض الأولية لبكتيريا القولون.والتي تشمل ما يلي:

يمكن أن يؤدي وجود كميات كبيرة من البكتيريا في الأمعاء الدقيقة فوق المعدل الطبيعي إلى ظهور مجموعة من الأعراض بما في ذلك الإسهال وعسر الهضم والانتفاخ.

أعراض بكتيريا القولون

أعراض تستلزم زيارة الطبيب

يستطيع الطبيب الكشف عن فرط نمو البكتيريا في الأمعاء الدقيقة بسبب الاختبارات التشخيصية المتاحة بسهولة،بحيث  في معظم الأحيان تحدث هذه الزيادة في نمو البكتيريا بسبب نقص حركة الأمعاء الدقيقة، ولهذا من المهم مراجعة الطبيب عند ظهور بعض الأعراض المرضية،و لا سيما إذا تعرض الشخص لإجراء  عملية جراحية في البطن، ومن بين هذه الأعراض ما يلي:

هناك مجموعة من الأعراض التي تتعلق  بزيادة نمو البكتيريا في الأمعاء. والتي تستوجب زيارة الطبيب على الفور،مثل فقدان غير مبرر للوزن والاستمرار في وجود الإسهال.

أسباب الإصابة ببكتيريا القولون

هناك العديد من الأسباب وراء الإصابة ببكتيريا القولون ، ونذكر منها مايلي: 

أسباب تزيد من خطر الإصابة ببكتيريا القولون

هناك مجموعة من الأسباب التي تزيد من خطر الإصابة ببكتيريا القولون . وتشمل هذه الأسباب مايلي:

ماهي أعراض بكتيريا القولون؟ وكيف تم معالجتها؟

المضاعفات

يمكن أن تترتب بعض المضاعفات السلبية عند الإصابة ببكتيريا القولون ، وتشمل ما يأتي:

فقرة الأسئلة الشائعة حول بكتيريا القولون

يوجد العديد من أسئلة زوار الموقع حول بكتيريا القولون ، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية.

كيف يتم تشخيص بكتيريا القولون؟
عن طريق تحليل البراز،حيث قد تشير خلايا الدم البيضاء أو بعض البروتينات التي تظهر في البراز على الإصابة بالتهاب القولون التقرحي.
كما قد تساعد عينة البراز كذلك في استبعاد الاضطرابات الأخرى، مثل الالتهابات التي تسببها البكتيريا والفيروسات والطفيليات.
ما هي الاعشاب التي تقتل البكتيريا؟
إليك بعض الأعشاب التي تحارب البكتيريا والجراثيم بشكل طبيعى:الزنجبيل والعسل ،الكركم ، الزنجبيل، الأناناس،الليمون ، الثوم.
كم مدة علاج البكتيريا؟
تعتمد سرعة تعافيك بعد العلاج بالمضادات الحيوية على نوع العدوى التي تعالجها ، ويجب تناول معظم المضادات الحيوية في غضون 7 إلى 14 يوما. وفي بعض الحالات ، تنجح أيضا دورات قصيرة من المضادات الحيوية ، وعادة ما يحدد الطبيب أفضل مدة للعلاج ونوع المضادات الحيوية المناسبة لكل حالة.
هل الحلبة تقتل البكتيريا؟
تساعد الحلبة في علاج حالات الأنفلونزا بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة ، كما أنها تحتوي على مضادات الفيروسات التي تساعد على قتل البكتيريا والفيروسات المسببة للأنفلونزا.
هل انتفاخ القولون يسبب كثرة التبول؟
تهيج القولون يلعب دورا في مشاكل المسالك البولية بخلاف آلام البطن والتغيرات في الأمعاء ، مثل كثرة التبول وعدم اكتمال إفراغ المثانة.

كيف اتخلص من بكتيريا القولون؟

يمكن أن يصف الطبيب المتخصص بعض الأدوية لعلاج هذه الحالة مثل المضادات الحيوية ، بالإضافة إلى أدوية لتخفيف الأعراض الناجمة عن هذه الإصابة. وبالإضافة إلى هذه العلاجات الطبية يجب القيام ببعض الإجراءات التي يمكن أن تساعد في الوقاية من بكتيريا القولون و علاجها. والتي تشمل ما يلي:

الخاتمة

وفي الختام،أتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابك و رضاك. و وجدت فيه جل المعلومات التي أنت بصدد البحث عنها حول أعراض بكتيريا القولون.

إذا أعجبك المقال شاركه مع أصدقائك وعائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي ،فيسبوك،انستغرام،تويتر. أو على أي منصة إعلامية تتوفر عليها حتى تعم الفائدة ويستفيد الجميع. وقم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع المطروحة و التي لها صلة بموضوع اليوم.

شكرا لك عزيزي القارئ على مرورك و وقتك الذي أمضيته على منصتنا ويكي عناية . ولقائنا يتجدد بحول الله و قوته في موضوع جديد.أستودعكم الله.

Exit mobile version