ضغط الدم

هل ضغط الدم 130 70 طبيعي ؟ اذا كان نعم كيف أحافظ عليه؟

هل ضغط الدم 130 70 طبيعي ؟ اذا كان نعم كيف أحافظ عليه؟

هل ضغط الدم 130 70 طبيعي ؟ من التساؤلات التي تم طرحها من قبل زوار موقعنا ويكي عناية ، لذا خصصنا حيثيات المقال للحديث عن هذا الموضوع بالتفصيل. تابع معنا.

عموما ؛ يعتبر مرض ارتفاع ضغط الدم من الأمراض التي يعاني منها غالبية الناس ، وعادة لا يتم اكتشاف الإصابة به إلا عن طريق الصدفة ، كون معظم الحالات لا يصاحبها أعراض جانبية لذا يطلق عليه بـ القاتل الصامت. لذا يجب تحديد ارتفاع ضغط الدم كلما تطلب الوضع باستخدام جهاز مخصص لقياس قراءات الضغط.
وضغط الدم هو القوة التي يدفع بها الدم جدران الأوعية الدموية مما يسبب في تمددها، و السبب الفعلي وراء ضغط الدم هو انقباض القلب حيث يضخ في كل ضربة من ضرباته كمية كبيرة من الدم في الشرايين، مما يضغط على حركة الشرايين، الى أن يقل تدريجيا أثناء مروره في الشعيرات والأوردة.

معلومات حول قياسات ضغط الدم:

اليك فيما يلي أبرز المعلومات المهمة التي تساعد في معرفة مستوى ضغط الدم لديك:

هل ضغط الدم 130 70 طبيعي
هل ضغط الدم 130 70 طبيعي

يتم تحديد ضغط الدم عبر قرائتين يشير الأول إلى الضغط الانقباضي ، ويعبر عن مدى قدرة القلب على ضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم. أما الثاني فيعبر عن الضغط الانبساطي ، ويشير إلى مدى مقدار مقاومة تدفق الدم داخل الأوعية الدموية.
وتقاس كل من القراءتين بوحدة ملليمتر زئبقي [mmHg] ، ويتم التعبير عنها في صورة الضغط الانقباضي والضغط الانبساطي.

وتتراوح قراءات الضغط الطبيعية ما بين (90 و 120) أو بين (60 و 90) ملليمتر زئبق. ويتم تحديد ارتفاع الضغط بناء على قراءات ضغط الدم ، وتعد مرتفعة إذا كانت القراءات تساوي 140/ 90 ملليمتر زئبق أو أكثر عند الشخص الأقل من 80 سنة ، أو 150 / 90 مليمتر زئبق عند الشخص الأكبر من 80 سنة.

وتجدر الاشارة إلى أن حدة الارتفاع تعتمد على سن الشخص ، حيث إذا كان أقل من 80 سنة فإن قراءة 150 تعد نسبة مرتفعة، بينما كان في سن 80 سنة أو أكثر فإن القراءة تكون أقرب للطبيعي. و يتم تصنيف الشخص الذي تكون قراءات الضغط لديه 150 أنه يعاني من ارتفاع الضغط من الدرجة الثانية.

من الجدير بالذكر؛ أن قراءات ضغط الدم قد تختلف بين منطقة الى أخرى حسب الطبيعة الجغرافية ، ونوعية الطعام، ونمط الحياة، ومدى الاصابة بالأمراض المزمنة.

هل ضغط الدم 130 70 طبيعي ؟

إذا لم يكن الشخص على دراية بأرقام نسب ضغط الدم الطبيعية ، فلن يعرف ما إذا كان الرقم يمثل حالة طبيعية أم هو ارتفاع أم انخفاض. اليك الإجابة في السطور التالية:

وبناء على البيانات الحديثة المتعلقة بمنظمة القلب الأمريكية فإن تصنيف ضغط الدم الطبيعي والمرتفع يكون على النحو التالي:

  • ضغط الدم الطبيعي: يجب أن يكون الضغط الانقباضي أقل من 120، أما الضغط الانبساطي أقل من 80.
  • ارتفاع طفيف في ضغط الدم: تعتبر حالة ما قبل الضغط المرتفع؛ ويكون الضغط الانقباضي ما بين 120 و 129، والضغط الانبساطي أقل من 80.
  • المرحلة الأولى من ارتفاع ضغط الدم: يكون الضغط الانقباضي ما بين 130 و 139، والضغط الانبساطي 80 و 89.
  • المرحلة الثانية من ارتفاع ضغط الدم: الضغط الانقباضي أكبر من أو يساوي 140، أما الضغط الانبساطي أكبر من أو يساوي 90.

يمكن أن يحدث أحيانا ارتفاع مفاجئ في ضغط الدم ؛ وقد يصل الضغط الانقباضي الى 180 أو أكثر ، والضغط الانبساطي أكبر من أو يساوي 120، وتسمى هذه الحالة بـ “نوبة ارتفاع ضغط الدم” (Hypertensive Crisis).

وبناء على ذلك تكون الإجابة بـ نعم حول سؤال هل ضغط الدم 130 70 طبيعي ؟، ولكن بشكل طفيف حيث يتراوح الضغط الطبيعي ما بين 90/60 إلى حدود 130/80. و معدل 130/70 هو نسبة قياس طبيعية لضغط الدم.

كيف يتم قياس ضغط الدم؟

يتم قياس ضغط الدم الشرياني بجهاز قياس الضغط يوضع على ذراع المريض ، ويكون أكثر دقة من التي توضع على الرسغ، و يبلغ ضغط الدم أقصى مداه في كل ضربة من ضربات القلب، ثم ينزل تدريجيا عند تراخي القلب.

يبلغ الضغط الانقباضي للشخص البالغ والسليم؛ حوالي 120 ملم زئبق ، والضغط الانبساطي؛ حوالي 80 ملم زئبق. ويكون ضغط الأطفال أقل من البالغين. وقد يزيد ضغط الدم مع تقدم العمر ، كما يزيد بصفة مؤقتة في ظروف فسيولوجية، كالمجهود الرياضي أو الذهني، أو في حالة الانفعالات النفسية. بالاضافة الى وجود أمراض مزمنة ، مثل تصلب الشرايين، وزيادة إفراز الكظرين.

يعتمد ضغط الدم الشرياني على عوامل عدة، وهي:

  • كمية الدم التي يضخها القلب.
  • مرونة جدران الشرايين التي تسمح لها بالاتساع.
  • مدى مقاومة الأوعية الدموية التي يلقاها الدم عند مروره فيها.

طرق الحفاظ على ضغط الدم في مستوياته الطبيعية

يمكنك الحفاظ على ضغط الدم في حدود طبيعية لتجنب مخاطر ارتفاعه أو انخفاضه ، وذلك كما يلي:

هل ضغط الدم 130 70 طبيعي
هل ضغط الدم 130 70 طبيعي

1.الوجبات الغذائية :

الوجبات الغذائية لها دور هام في المحافظة على معدل ضغط الدم لمستواه الطبيعي ، خاصة إذا تم اتباع مايلي:

  • تنظيم تناول الوجبات الغذائية في أوقاتها محددة.
  • تقسيم الوجبات على 3 وجبات رئيسية وبينهما وجبتين خفيفتين.
  • يجب أن تحتوي قائمة الطعام في اليوم على كافة العناصر التي يحتاجها الجسم.
  • البعد عن الوجبات السريعة والجاهزة.
  • التقليل من الملح والسكر.
  • عدم تناول الطعام الذي يحتوي على النشويات.
  • تناول الفاكهة والخضروات واللحوم والأسماك.
  • البعد عن المقبلات المالحة والسكاكر.

2. العادات اليومية :

كان من الضروري تغيير العادات اليومية من أجل الحفاظ على مستوى الضغط الطبيعي والتقليل من فرص الارتفاع ضغط أو انخفاضه ،لذا يمكنك تجربة التالي:

  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.
  • شرب الماء بكميات كبيرة لا تقل عن 8 أكواب في اليوم.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • اتباع حميات غذائية تهدف إلى الحصول على وزن مثالي.
  • زيارة الطبيب بانتظام.
  • عدم إهمال أي مرض أو تغير قد يطرا على الجسم ، وتشخيصه لمعرفة السبب وعلاجه.
  • تجنب المشروبات الغازية والتي تحتوي على الكافيين وإبدالها والعصائر والأعشاب.
  • متابعة قياس ضغط الدم.

3.الحالة النفسية :

تعتبر الحالة النفسية مؤشرا مهما لضغط الدم ، حيث تؤدي الحالة النفسية السيئة إلى ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم، لذلك عليك محاولة فعل التالي:

  • البعد قدر الامكان عن التوتر والقلق والعوامل المؤدية لهما.
  • إعطاء الجسم الراحة بعد الإجهاد أو التعب والعمل الشاق.
  • والاعتدال في مشاعر الحزن والفرح وعدم الإفراط فيهم.

4.التشخيص المبكر لأمراض ضغط الدم:

من أهم الطرق التي تساعد على عودة الضغط إلى حالته الطبيعية في أقرب وقت ، هو التشخيص المبكر. لذا يمكنك مراقبة ضغط الدم باستمرار عبر شراء أحد أجهزة قياس ضغط الدم في المنزل.
وتوجد أجهزة متنوعة وبأسعار مختلفة بأشكال كثيرة يمكنك الشراء واحدة على حسب ما يناسب إمكانياتك المادية ويسهل عليك القياس. وإذا لم يكن لديك جهاز لقياس الضغط تستطيع قياسه بأسعار بسيطة في أحد الصيدليات أو بغرف الطوارئ بالمستشفيات.

وفي حالة ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير ما عليك هو التوجه لاستشارة الطبيب حتى لا تتعرض لمضاعفات ارتفاع ضغط الدم. وإذا تكررت معك قراءة قياس ارتفاع ضغط الدم بشكل طفيف عن المعدلات الطبيعية لمدة 3 أيام في الأسبوع فقم فورا بالتوجه للطبيب.

أما في حالة انخفاض قراءة قياس الضغط  ما عليك هو التوجه لمكان آمن لأنك قد تتعرض للسقوط على الأرض مباشرة أو الإغماء. وبعد استعادة حالتك الطبيعية توجه للطبيب فورا لوصف الدواء المناسب لك.

تساؤلات زوار الموقع حول ” هل ضغط الدم 130 70 طبيعي ؟”

تفضلوا الإجابة فيما يلي:

هل ضغط الدم 140 70 طبيعي؟
يتراوح معدل ضغط الدم الانقباضي الطبيعي عند الراحة ما بين 120 و 130(ملم زئبقي) في القراءة العليا للضغط ، فيما تصل معدل ضغط الدم الانبساطي ما بين 60 و 80 (ملم زئبقي). ويصنف ضغط الدم بأنه مرض مزمن في حالة ارتفاعه عن معدل 140 (ملم زئبقي) ويسمى في هذه الحالة بـ “فرط ضغط الدم”.
الضغط 120 على 60 هل هو طبيعي؟
يجب أن تكون قراءة ضغط الدم الطبيعية ما بين 120/80 مم زئبقي أو أقل، و يعد ضغط الدم منخفض في حال كانت قراءة ضغط الدم أقل من 90/60 مم زئبقي. لذلك تعد قراءة 120/60 طبيعية وليس انخفاض في ضغط الدم.
هل شرب الماء يساعد على خفض ضغط الدم؟
نعم؛ يساعد شرب الماء بكمية مناسبة لحالة الجسم على بقاء الجسم رطبا ووقايته من الجفاف وهذا في حد ذاته يحافظ على معدل ضغط الدم في مستوياته الطبيعية. لذا يوصى بشرب 8 أكواب من الماء يوميا على الاقل. بالإضافة إلى تناول بعض الأطعمة كالفواكه والخضروات الطازجة التي تتضمن الماء.
ما هو الاكل الممنوع لمرضى الضغط؟
الأطعمة الممنوعة على مرضى ضغط الدم المرتفع هي الأطعمة المملحة، الأطعمة السكرية ، المخللات، الخبز، اللحوم الحمراء ، المشروبات السكرية.
هل رفع الرجلين يساعد على خفض ضغط الدم؟
نعم ؛ يساعد رفع القدمين على خفض مستوى ضغط الدم في القدمين، كون قوة الجاذبية تساهم في تحريك السوائل من الساقين نحو القلب وهذا ما يقلل من الشعور بالضغط. ومن الجدير بذكره أنه كلما زاد التورم زادت الحاجة إلى رفع الساقين لوقت أطول.
ما هو المشروب الذي يخفض ضغط الدم؟
المشروب الذي يساهم في خفض ضغط الدم هو عصير الرمان كونه من العناصر التي تعالج الضغط العالي ، حيث يحتوي على مستويات مهمة من مضادات الأكسدة. كما أن المضادات الموجودة في الفواكه والخضروات تساهم أيضا في خفض ضغط الدم.

وفي الختام ؛ نشكر زوار موقعنا على قراءة المقال ومشاركته مع اصدقائهم على مواقع التواصل الاجتماعي. واتساب، فيسبوك ، تويتر. وللمزيد من المعلومات حول موضوعنا اليوم. يمكنكم زيارة موقعنا ويكي عناية.

زر الذهاب إلى الأعلى