ضغط الدم

هل الضغط 140 90 مرتفع ؟ وما هي اسباب ارتفاعه ؟

هل الضغط 140 90 مرتفع ؟ وما هي اسباب ارتفاعه ؟

هل الضغط 140 90 مرتفع

 

هل الضغط 140 90 مرتفع ؟ هو سؤال تم طرحه على موقعنا ويكي عناية مرات عديدة بهدف معرفة المعدلات الطبيعية التي يجب أن يستقر عليها ضغط الدم ، والذي يمكننا تعريفه على أنه عملية يتم من خلالها دفع الدم ضد جدران الأوعية الدموية التي تعمل بتناسق مع القلب، بهدف توصيل الدم إلى سائر أعضاء الجسم ، و سنركز في المقال التالي على الإجابة عن هذا السؤال بالتفصيل فتابعوا التفاصيل .

هل الضغط 140 90 مرتفع ؟

لكل من يتساءل هل الضغط 140/90 مرتفع؟ فإن ضغط الدم بهذا المعدل يوصف بأنه مرتفع، مما يستوجب في هذه الحالة استشارة الطبيب لمعرفة هل من الضروري تناول ادوية الضغط ام يتم الاكتفاء بـ علاج ارتفاع ضغط الدم منزليا، علما بأن القراءة المرتفعة 140 تشير إلى ضغط الدم الانقباضي، والقراءة 90 تشير إلى الضغط الانبساطي.

ويشير الضغط 140/90 إلى زيادة قوة دفع الدم عن طريق الأوعية الدموية ،مما يؤدي لزيادة عمل القلب، وغالبا ما يكون ارتفاع ضغط الدم غير مصحوبا بعلامات واضحة، وهو ما يجعله من الأمراض المزمنة الخطيرة التي تتسبب في مضاعفات يمكن وصفها بالقاتلة بشكل صامت، حيث يصيب هذا المرض الكلى والقلب والدماغ، لذا يتوجب على المرء التعامل مع أعراض ارتفاع ضغط الدم مبكرا تجنبا للمضاعفات الخطيرة التي قد تترتب عنه.

هل الضغط 140 90 مرتفع ؟ وما هي اسباب ارتفاعه ؟
هل الضغط 140 90 مرتفع ؟ وما هي اسباب ارتفاعه ؟

ولكل من يتساءل هل الضغط 140/90 مرتفع؟ فإن ضغط الدم بهذا المعدل يوصف أيضا بأنه مرتفع، ويجب في هذه الحالة مراجعة الطبيب لمعرفة مدى إمكانية علاج هذه الحالة المرضية باستخدام الادوية ام ان الامر يستلزم معالجتها باعتماد وصفات منزلية، علما بأن القراءة المرتفعة 140 تشير إلى ضغط الدم الانقباضي، والقراءة 90 تشير إلى ضغط الدم الانبساطي.

وتشير قراءة الضغط 140/90 إلى زيادة قوة دفع الدم عن طريق الأوعية الدموية، الأمر الذي يؤدي لزيادة معدل ضربات القلب، وغالبا ما يكون ارتفاع ضغط الدم غير مصحوب بعلامات معينة، وهو ما يجعله من الأمراض المزمنة التي تتسم بالخطورة،و التي تسبب مضاعفات قاتلة.

كيف يمكن معرفة قراءات ضغط الدم المرتفعة؟

وفقا لجمعية القلب الأمريكية ،يتم قياس ضغط الدم المرتفع على النحو الآتي:

  • إذا كان ضغط الدم الانقباضي أقل من 120 والانبساطي أقل من 80 ،فيدل هذا على أن ضغط الدم طبيعي.
  • أما إذا كان ضغط الدم الانقباضي يتراوح ما بين 120 إلى 129 والانبساطي أقل من 80 يكون ضغط الدم
    في هذه الحالة مرتفعا ارتفاعا طفيفا.
  • و إذا كان ضغط الدم الانقباضي يتراوح ما بين 130 إلى 139 والانبساطي ما بين 80 إلى 89 يكون ضغط الدم
    في المراحل الأولى للارتفاع.
  • وإذا كان ضغط الدم الانقباضي 140 أو أزيد والانبساطي 90 أو أعلى يكون ضغط الدم في المرحلة الثانية
    من الارتفاع.

ما هي أنواع فرط ضغط الدم ؟

تنقسم أنواع فرط ضغط الدم الى قسمين وتتجلى في الآتي  :

  • النوع الأول فرط ضغط الدم الأولي : أو ما يعرف بالرئيسي والذي يصاب به حوالي 90 بالمائة من الحالات عند البالغين اذ لا يمكن معرفة المسببات الرئيسية لهذا النوع وذلك راجع لتطور أعراضه تدريجيا مع التقدم في العمر وعلى مدى السنين.
  • النوع الثاني فرط ضغط الدم الثانوي : والذي يصيب حوالي 10 بالمائة من الأشخاص ،ويتولد نتيجة الإصابة بمرض آخر وعادة ما يظهر بشكل مفاجئ، يتسبب غالبا في ارتفاع ضغط الدم لمستويات أعلى مقارنة بالضغط الذي يسببه النوع الأول ألا وهو فرط ضغط الدم الأولي.

ما أعراض ارتفاع ضغط الدم ؟

لا تظهر أعراض ارتفاع ضغط الدم لدى أغلب الأشخاص الذين يعانون منه، وكذلك الأمر في الحالات التي يسجل فيها ضغط الدم ارتفاعا مهولا لدرجة تشكيله خطرا على صحة الفرد، وفي حالة ظهور بعض العلامات فقد تشمل الآتي :

  • الشعور بأوجاع خفيفة في الرأس.
  • الإحساس بدوخة.
  • نزيف من الأنف بشكل غير طبيعي.

لكن هذه الأعراض والعلامات غالبا ماتظهر عندما يصل المرض الى مراحل متقدمة ،إلى حد تشكيله خطرا على الحياة.

كيف يتم علاج ارتفاع ضغط الدم ؟

إن كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم فإن العلاج الموصى به هو اتباع نظام غذائي صحي، بالإضافة لنمط حياة متوازن
وهو الذي يعتبر المفتاح الأول للحصول على معدلات مستقرة لضغط الدم ،لأنه في الواقع لا ينصح
بتناول الأدوية وإنما عليك أن تقوم بـالتالي :

  • اتباع نظام غذائي غني بالخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة مثل : نظام dash الغذائي والذي يحتوي على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم بشكل طبيعي.
  • تجنب الأطعمة المالحة والدهون غير الصحية.
  • العمل على فقدان الوزن إن كنت تعاني من السمنة إلى جانب زيادة معدل النشاط البدني.
  • التقليل من الأطعمة الدسمة .

ما هي أسباب الضغط 140 90 المرتفع ؟

من الاسباب الكامنة خلف ارتفاع ضغط الدم ما سيتم استحضاره في السطور التالية :

التاريخ العائلي:

حيث تلعب الوراثة دورا في الإصابة بارتفاع ضغط الدم الطبيعي، حيث تزيد احتمالية إصابة الشخص بمرض ارتفاع
الضغط إذا كان أحد والديه، أو أجداده، أو إخوته مصابا به.

السمنة:

تعد السمنة من أشهر مسببات ارتفاع ضغط الدم عند الشباب، نظرا لأنها تسبب مزيدا من العبء على القلب والمزيد من الضغط على الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، لذلك ينصح الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة وارتفاع في الضغط بتخسيس الوزن كخطوة مهمة في العلاج .

وتجدر الإشارة إلى أن الأشخاص المصابين بالسمنة هم أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم بمعدل 2 إلى 6
أضعاف مقارنة بالأشخاص ذوي الوزن الصحي.

الخمول وقلة النشاط البدني:

ترتبط قلة النشاط البدني ونمط الحياة الذي يتسم بالخمول بارتفاع ضغط الدم، وعلى العكس فإن ممارسة التمارين
الرياضية تساهم في إفراز الجسم هرمونات تعمل على إرخاء الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم.

الإكثار من تناول الملح : 

يلعب الصوديوم الموجود في الملح دورا في تضييق الأوعية الدموية وزيادة احتباس السوائل في الجسم، لذا فهو يعد أحد مسببات ارتفاع ضغط الدم، ومن هذا المنطلق يجب على المرضى بارتفاع ضغط الدم التقليل من الملح الموجود في الطعام، بالإضافة إلى الحصول على ما يكفي من البوتاسيوم لموازنة مستويات الصوديوم والمساعدة في الحفاظ على الضغط، ومن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، كالموز، والبطاطس، والزبادي.

كما تجدر الإشارة إلى أن تناول الوجبات السريعة والأطعمة المعالجة التي تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم
وكذلك استهلاك بعض الأدوية قد يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم لذا يجب الحذر فيما يخص هذا الموضوع .

التدخين وشرب الكحول :

يعد التدخين أحد أسباب ارتفاع ضغط الدم في سن الثلاثين، إذ يؤدي التدخين إلى تصلب الشرايين وتضييق
الأوعية الدموية في سن مبكرة.

كما يتسبب الإفراط في شرب الكحول مع مرور الوقت إلى ارتفاع ضغط الدم وربما تلف عضلة
القلب أيضا.

التوتر والضغط العصبي :

يمكن أن يكون التوتر والانفعال العصبي من أسباب ارتفاع ضغط الدم المفاجئ، حيث يفرز الجسم في هذه الحالة
هرمونات الأدرينالين، والنورادرينالين، والكورتيزول التي تسبب تضييق الأوعية الدموية ،وارتفاع ضغط الدم،
وتجدر الإشارة إلى أن التوتر المزمن قد يؤدي في نهاية المطاف إلى الإصابة بارتفاع الضغط المستمر.

هل الضغط 140 90 مرتفع ؟ وما هي اسباب ارتفاعه ؟
هل الضغط 140 90 مرتفع ؟ وما هي اسباب ارتفاعه ؟

أسئلة زوار الموقع حول موضوع هل الضغط 140 90 مرتفع :

مع كل ما ذكرناه سابقا من معلومات حول موضوع هل الضغط 140 90 مرتفع،احببنا ان نخصص الفقرة الأخيرة من مقالنا للإجابة عن جل الأسئلة التي استفسر عنها العديد من زوار موقعنا ويكي عناية ،والتي سنجيب عن كل واحدة منها على حدى في السطور التالية :

هل الضغط 140 90 يحتاج علاج؟
وتعد قياسات ضغط الدم 140 / 90 القياسات المثالية على الصعيد العالمي، إذ لا يحتاج المريض في هذه الحالة أي علاج طبي إلا إذا زادت أو قلت القياسات لديه عن هذه المستويات.
هل الضغط 150 90 طبيعي؟
تعتبر قراءة ضغط الدم 150/90 من حالات ارتفاع ضغط الدم التي يجب أن يتم مراقبتها تحت إشراف طبيب مختص على مدار أيام عدة، حيث أن استمرار ارتفاع ضغط الدم بشكل اعلى من القراءات الطبيعية أي أكثر من 120/80 ملم زئبقي مع أو بدون ظهور أعراض يعتبر مؤشر خطورة يستدعي التدخل الطبي بهدف اتخاذ الإجراءات اللازمة نظرا لأن هذا المرض يعد خطيرا في حالة تطوره .
هل الضغط ١٤٠ خطر؟
تعد قراءات ضغط الدم مرتفعة إذا كان ضغط الدم الانقباضي يتراوح ما بين 130 إلى 139 والانبساطي ما بين 80 إلى 89 ،ويكون ضغط الدم مرتفعا في المرحلة الأولى، إذا كان ضغط الدم الانقباضي 140 أو أكثر والانبساطي 90 أو أعلى .
هل الضغط 130 90 يحتاج علاج؟
وردا على سؤال هل الضغط 130/90 مرتفع؟ في الحقيقة نعم، اذ يعد هذا المعدل مرتفعا، ويوصى بضرورة مراجعة الطبيب المختص في هذه الحالة لاتخاذ الإجراءات اللازمة، كما يوصى بضرورة اتباع بعض التعليمات الصحية ،والتي تساعد بشكل كبير على تقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسيطرة على الأعراض المرافقة له، الى جانب الحد من تناول الملح في الأطعمة.
ما هو الاكل الممنوع لمرضى الضغط؟
من بين الأطعمة الممنوعة منعا كليا على مرضى الضغط المرتفع التالي :الأطعمة المالحة ،الأغذية السكرية ،المخللات ،الخبز ،و اللحوم الحمراء، والمشروبات السكرية.
ما هو المشروب الذي يخفض ضغط الدم؟
يمثل عصير الرمان أحد وسائل العلاج الطبيعية التي تساهم في الحد من ارتفاع الضغط ، حيث يحتوي هذا المشروب على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، وقد ثبت أن مضادات الأكسدة الموجودة في الفواكه والخضروات تساهم في خفض ضغط الدم بشكل سريع.
هل الزيتون يسبب ارتفاع ضغط الدم؟
يعد تناول زيت الزيتون البكر، إلى جانب الأدوية المخصصة لمرضى ارتفاع الضغط من الوسائل المساهمة في تحسين مستوى ضغط الدم ، إذ يعمل زيت الزيتون كمضاد للالتهابات، كما يساعد على التقليل من نمو الكائنات الحية الدقيقة ، إضافة إلى تقليص دائرة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. 

خاتمة :هل الضغط 140 90 مرتفع

وفي الختام ،نرجو أن يكون هذا المقال والذي تضمن بين طياته على كل ما قد يفيدك فى التعرف على المعدلات التي يجب أن يستقر عليها ضغط الدم ، اضافة الى الاسباب المؤدية الى ارتفاع مستوياته ،والأعراض الدالة على الاصابة بهذه الافة الصحية ، والانواع التي ينقسم إليها ضغط الدم .

نرجو من القلب الخالص ان ينال هذا المقال استحسانك واعجابك ولا تنسى مشاركته مع اصدقائك و رفقائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك و انستغرام وتويتر،ولقائنا يتجدد في موضوع آخر و مقالة أخرى على موقعنا ويكى عناية .

زر الذهاب إلى الأعلى