Site icon Wikinaya

معدل الضغط الطبيعي لكبار السن وطرق الحفاظ عليه

معدل الضغط الطبيعي لكبار السن

معدل الضغط الطبيعي لكبار السن

تعرف معنا في هذا المقال عن معدل الضغط الطبيعي لكبار السن وطرق الحفاظ عليه مع أبرز النصائح في هذا الصدد.
غالبا ما يعاني كبار السن البالغون من العمر 70 سنة أو أكثر من عدة حالات صحية مزمنة ، مثل : الخرف والهزل ، كما يتناولون الكثير من الأدوية، لهذا السبب يكون الضغط لديهم غير مستقر ، ولا يزال من غير الواضح ما إذا كان ضغط الدم الانقباضي أقل من 130 مليمتر زئبق جيدا لهم.

ما هو معدل الضغط الطبيعي لكبار السن ؟

معدل الضغط الطبيعي لكبار السن

معدل ضغط الدم الطبيعي لدى كبار السن هو القراءة التي يكون فيها ضغط الدم الانقباضي أقل من 120 ملليمتر زئبق، وهذا الرقم يظهر في شاشة مقياس الضغط. أما الضغط الدم الانبساطي الرقم السفلي يجب أن يكون أقل من 80 ملليمتر زئبق. فيما تعتبر الزيادة في ضغط الدم سواء الانقباضي أو ضغط الدم الانبساطي عن هذا الحد ارتفاعا في ضغط الدم.

وعموما ؛ يوصي جميع أطباء العالم كبار السن والبالغين الذين تجاوز سنهم 18 سنة قياس ضغط الدم بانتظام ، خاصة أولئك الذين يعانون من ارتفاع الضغط المتكرر.
كما يتوجب على كبار السن مراقبة وتسجيل ضغط الدم في المنزل يوميا ، ومراجعة الطبيب فورا في حالة لم تكن قراءات ضغط الدم ضمن نطاقها الطبيعي.

وتجدر الاشارة أن أغلب أجهزة قياس ضغط الدم في المنزل التي لا تستلزم وصفة طبية ليست دائما دقيقة. لذا يوصي الأطباء بإجراء الفحص 3 مرات متتالية في البوم. فإذا كان الجهاز دقيقا ستكون القراءات الثلاث متشابهة.

قراءة ضغط الدم الطبيعية عند كبار السن

يعرف ارتفاع ضغط الدم بالقاتل الصامت كون يسبب الإصابة بنوبات قلبية وسكتات دماغية واضافة الى أمراض الكلى ، وغيرها من المشكلات الصحية الخطيرة ، والذي من مضاعفاته الإصابة بالخرف.

وتوصي كلية الولايات المتحدة الأمريكية لأمراض القلب الأشخاص البالغين سن 65 سنة فما فوق بالمحافظة على ضغط الدم الانقباضي أقل من 130 مليمتر زئبق.
أما كبار العمر الذين يبلغ أعمارهم سنة 80 سنة أو أكثر في التحكم في ضغط الدم الانقباضي بمعدل  أقل من 120 ملم زئبقي. إذ يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتة الدماغية واضافة الى الوفاة المفاجئ والضعف الإدراكي ، وخطر تدهور وظائف الكلى.

نصائح أثناء قياس ضغط الدم لدى كبار السن

إليك أبرز النصائح عند قياس ضغط الدم لدى كبار السن في المنزل:

ما هي طرق الحفاظ على معدل ضغط الدم الطبيعي؟

إليك فيما يلي أهم النصائح والإرشادات المساعدة في الحفاظ على معدل ضغط الدم الطبيعي:

معدل الضغط الطبيعي لكبار السن

1. تناول نظام غذائي صحي ومتوازن

2. عدم الإفراط في تناول الصوديوم /الملح

يؤدي الإفراط في تناول الملح إلى اختلال توازن الصوديوم والبوتاسيوم في جسمك ، مما يزيد من احتباس السوائل. وبالتالي الضغط على وظائف الكلى وباقي الأوعية الدموية التي تخدمها.
لذا ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم كالبطاطا ، والأفوكادو ، والموز ، والبطاطا الحلوة، والخضار الطازجة التي تعمل على تخفيف آثار الصوديوم.

3. التمارين الرياضية

احرص على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام للحفاظ على معدل ضغط الدم في مستواه الطبيعي. حيث تساعد التمارين الرياضية على إطلاق الجسم حمض النيتريك (Nitric acid) والذي يساعد على تمدد الأوعية الدموية وبالتالي تقليل ضغط الدم.
كما يساعدك النشاط المنتظم في خسارة الوزن الزائد ، خفض نسب الكوليسترول الضار ، وأيضا التقليل من التوتر، والحفاظ على صحة القلب.

4. الإقلاع عن التدخين

يسبب التدخين في زيادة ضغط الدم ومعدلات ضربات القلب، ومن مضاعفاته ؛ زيادة فرص الإصابة بالنوبة قلبية أو سكتة دماغية (Stroke) جراء تضييق وتصلب الشرايين التي تسببت فيها مادة النيكوتين.

تساؤلات زوار الموقع حول موضوع اليوم

متى يكون الضغط مرتفع عند كبار السن؟
يكون الحد الطبيعي لقراءة ضغط الدم لدى الأشخاص البالغون سن 60 فما فوق و الذين لا يعانون من أمراض القلب هو 140/90. وفي حالة ارتفع أكثر من 160/90 فإن الأمر يتطلب تدخل الطبيب على الفور.
كم الضغط الطبيعي لعمر 70؟
معدل ضغط الدم الطبيعي عند كبار السن في عمر 70 سنة ؛ هو القراءة التي يكون فيها ضغط الدم الانقباضي أقل من 120 ملليمتر زئبق، وضغط الدم الانبساطي أقل من 80 ملليمتر زئبق.
كم المعدل الطبيعي للضغط لكبار السن؟
وحسب توصيات وزارة الصحة فإن معدل الضغط العادي أو الطبيعي لدى كبار العمر أو أي شخص بصفة عامة هو أقل من 120/80 مم زئبقي. ويعد انخفاض ضغط الدم في حال وصول هذه القراءات إلى أقل من 90/60 مم زئبقي.
هل شرب الماء يساعد على خفض ضغط الدم؟
نعم؛ يساعد شرب الماء على بقاء الجسم رطبا ، وبالتالي الحفاظ على ضغط الدم بمعدلات طبيعية. لذا ينصح يوصى بشرب 8 أكواب من الماء يوميا. بالإضافة إلى تناول الأطعمة المتنوعة والصحية تضم الفواكه والخضروات.
ما هو المشروب الذي يخفض ضغط الدم؟
يساعد مشروب الكركديه في خفض معدل ضغط الدم سواء الانقباضي بمعدل 7.5 مليمتر زئبقي ، والانبساطي  بمعدل 3.5 مليمتر زئبقي.
متى يصبح ارتفاع ضغط الدم خطر؟
يصبح ارتفاع ضغط الدم خطيرا في حالة كانت قراءة ضغط الدم تساوي 130/80 ملم زئبقي أو أكثر.

خاتمة : 

وختاما، نشكر زوار موقعنا ويكي عناية على قراءة المقال ومشاركته مع أصدقائهم على مواقع التواصل الاجتماعي.
وللمزيد من المعلومات حول موضوع اليوم. أو كل ما يتعلق بضغط الدم سواء المنخفض أو المرتفع يمكنكم زيارة موقعنا السالف الذكر ويكي عناية. فهو غني بالمعلومات في هذا الصدد.

Exit mobile version