Site icon Wikinaya

كيف ينام مريض الضغط المنخفض ؟ وماهي طرق رفعه للمستوى الطبيعي؟

كيف ينام مريض الضغط المنخفض

كيف ينام مريض الضغط المنخفض

كيف ينام مريض الضغط المنخفض ؟ من بين التساؤلات التي تم تكرار طرحها من قبل زوار موقعنا ويكي عناية ؛ لذا خصصنا هذا المقال للاجابة عنه. تابع معنا.

وعموما؛ إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم بشكل مستمر (Hypotension) ؛ إليك أبرز الطرق للتعامل معه ورفعه. وغالبا ما يبدو انخفاض ضغط الدم على أنه أمر طبيعي وصحي، إذا ما تم مقارنته بارتفاع ضغط الدم  ومدى أضراره على صحة الانسان ، بيد ان الانخفاض المستمر لضغط الدم قد  يكون ناجم عن مشاكل صحية ، لذا يجب مراقبته والحرص على رفعه الى مستواه الطبيعي.

ياترى ؛ كيف ينام مريض الضغط المنخفض ؟

عموما ؛ لا يوجد دليل علمي قطعي حول كيف ينام مريض الضغط المنخفض ؟، كون مرضى الضغط المنخفض ينامون كباقي الأشخاص الآخرين ؛ فقط يجب توخي الحذر عند الاستيقاظ من النوم ، حيث يجب عدم القيام أو الوقوف فور الاستيقاظ ، ويجب الاستلقاء لتجنب الهبوط المفاجئ في ضغط الدم أو ما يسمى بنقص ضغط الدم الانتصابي.

كما يجب على مريض الضغط المنخفض اتباع تعليمات الطبيب مع أهم النصائح التالية:

كيف ينام مريض الضغط المنخفض

ماذا افعل لكي ارفع ضغط الدم؟

في بعض الأحيان ؛ قد تفيد بعض الممارسات اليومية أو الخدع البسيطة في رفع ضغط الدم المنخفض ، ونجد من أبرز الطرق لرفع ضغط الدم المنخفض ما يلي:

ان الأشخاص الذي يصابون بهبوط ضغط الدم باستمرار ؛ ربما يجدر بهم التفكير في زيادة كمية الصوديوم ولكن باعتدال في حميتهم الغذائية ، فهذا من شأنه أن يساعد في السيطرة على انخفاض ضغط الدم . على عكس الاعتقاد الشائع ؛ أن الحمية الغذائية الخالية من الصوديوم هي الحل المناسب للمصابين بمشاكل في ضغط الدم المنخفض.

تعمل الكحول بصفة عامة على خفض مستوى ضغط الدم بشكل كبير ، لذلك ينصح المصابون بضغط الدم المنخفض بالابتعاد تماما عن المشروبات الكحولية.

تبين أن الجلوس في هذه الوضعية تحديدا ؛ قد يساعد بشكل كبير على رفع ضغط الدم ، ولكن يجدر التنويه إلى أن هذه الوضعية قد تكون خطيرة للمصابين بارتفاع ضغط الدم المستمر.
و هذه الوضعية تعمل على رفع ضغط الدم المنخفض في الجسم ودون القيام بأي مجهود يذكر من قبل المصاب  بالضغط المنخفض.

يساعد شرب كميات كبيرة وكافية من الماء في زيادة حجم الدم في الجسم ، كون نقص حجم الدم في الجسم يعد من أحد أسباب الرئيسية لنزول ضغط الدم.
و بالإضافة إلى ذلك ؛ فإن شرب الماء بكميات كافية من الممكن أن يقوم بحماية جسمك من الجفاف (Dehydration).

يساعد تناول وجبات صغيرة الحجم ومتعددة في اليوم في علاج مشاكل انخفاض ضغط الدم . كون تناول الطعام بانتظام يمنع من حدوث الانخفاض المفاجئ والحاد في الجسم ، والذي يرتبط عادة بتناول وجبات طعام دسمة وكبيرة.

أحيانا يكون من أحد الأعراض الجانبية لتناول نوع معين من الأدوية ، انخفاض ضغط الدم ؛ و في حال ملاحظة أن نزول الضغط ببدأ مباشرة أثناء تناول الدواء ، قم بإعلام طبيبك حالا ، من أجل تجنب آثاره الجانبية على صحتك، و لمساعدتك أيضا في رفع ضغط الدم للمستوى الطبيعي اذا كان منخفض باستمرار.

تساعد الجوارب الضاغطة على التقليل من كمية الدم العالقة في أسفل القدمين ، الأمر الذي يساعد الدم على الاستمرار بالتدفق في الجسم كله و بشكل جيد. كما تساعد هذه الجوارب في تقليل الشعور بالألم والضغط الناتج عن الدوالي في الساقين (Varicose veins).

غالبا قد يتسبب الوقوف المفاجئ أو الحركة المفاجئة بعد سكون لفترة وجيزة في الشعور بالدوار والدوخة. ومن الممكن إن يصل الأمر إلى حد الإغماء لدى المصابين بانخفاض ضغط الدم. وذلك أن القلب لا يتمكن بعد من ضخ كمية كافية من الدم في الجسم ليواكب الحركة المفاجئة التي قام بها الشخص.

كيف ينام مريض الضغط المنخفض

كيف أقي نفسي من انخفاض ضغط الدم ؟

بعد معرفة أبرز الطرق لرفع ضغط الدم المنخفض ، كان من المهم التذكير أنه في حالة كانت الطرق أعلاه لم تساعدك في التعامل بشكل جيد مع الضغط المنخفض المستمر، كان من الضروري استشارة الطبيب ليصف لك أدوية خاصة لرفع ضغط الدم إلى مستواه الطبيعي.

ويمكنك في هذا الصدد باتباع الإرشادات الآتية للوقاية من الضغط المنخفض:

  1. تجنب قدر الامكان حمل الأغراض الثقيلة ، ويفضل أن يكون شخص أخرى يساعد في ذلك اذا تطلبت الضرورة.
  2. تجنب الوقوف في مكان واحد وبنفس الوضعية لفترات طويلة.
  3. حاول رفع وسادة السرير ليسهل عملية النوم بشكل جيد.
  4. تجنب استخدام المياه الساخنة لفترات طويلة.
  5. احرص على شرب المزيد من السوائل خاصة عند ممارسة التمارين الرياضة في الطقس الحار.

تساؤلات زوار الموقع حول ” كيف ينام مريض الضغط المنخفض ؟”

تفضلوا الإجابة فيما يلي:

هل رفع الرجلين يساعد على رفع الضغط؟
نعم؛ يساعد رفع القدمين على رفع ضغط الدم المنخفض إلى مستواه الطبيعي ، وذلك من خلال تحريك الدم من الساقين نحو القلب ، مما يقلل من الشعور بالضغط. والجدير بالذكر أن ؛ كلما زاد الضغط أو التورم زادت الحاجة إلى رفع الساقين لفترة طويلة.
كيف اعالج الضغط المنخفض في المنزل؟
يمكن علاج الضغط المنخفض في المنزل عن طريق مايلي: زيادة الملح في الطعام  ولكن باعتدال؛ حيث يوصي الخبراء بتقليل الملح وعدم الاكثار منه لأنه يمكن أن يؤدي إلى رفع ضغط الدم وأحيانا بدرجة كبيرة. حاول الإكثار من شرب الماء ؛ حيث تزيد السوائل من حجم الدم وتساعد في الوقاية من جفاف الجسم. كما يمكن ارتداء الجوارب الضاغطة ، وتناول الأدوية التي تصرف بوصفة طبية.
ماذا نتناول عند انخفاض الضغط؟
يمكنك تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك والفيتامينات ، لتجنب فقر الدم الناتج عن نقصهم ، وهو ما يزيد من مشكلة انخفاض ضغط الدم المستمر. لذلك ينصح في هذا الصدد بتناول الخضروات الورقية ، والحمضيات، وكبدة الخاروف، والبيض، والبقوليات.
كيف أعرف أن الضغط منخفض بدون جهاز؟
من أعراض انخفاض ضغط الدم ؛ رؤية ضبابية أو باهتة ، الشعور بالدوخة أو الدوار ، الإغماء والإرهاق ، صعوبة التركيز مع الغثيان.
ما هو فطور مريض الضغط؟
يفضل تناول وجبة الفطور مكونة من بعض الخضروات أو الفواكه أو الحبوب الكاملة، لتساعدك في التخلص من انخفاض الضغط.
كم يستمر انخفاض ضغط الدم؟
يستمر انخفاض ضغط الدم الانتصابي الذي يحدث جراء التغير المفاجئ في وضعية الجسم، لبضع ثوان أو دقيقتين. والمقصود هو الضغط الذي يحدث غالبا عندما يتم الانتقال من وضعية الاستلقاء إلى الوقوف والعكس صحيح.

الخاتمة:

وخلاصة للموضوع ؛ لا يعد هبوط ضغط الدم أمرا خطيرا ، بل يعد دليلا على الصحة السليمة في بعض الأحيان ، على العكس من ارتفاع ضغط الدم المستمر.
وإذا كنت تشعر بأعراض مزعجة مرافقة لانخفاض ضغط الدم ، قم باتباع إحدى النصائح المذكورة أعلاه. أو قم بالتواصل مع طبيب مختص .

وبعد ذلك نشكر زوار موقعنا على قراءة المقال ومشاركته مع اصدقاهم على مواقع التواصل الاجتماعي ؛ واتساب، فيسبوك ، تويتر.
وللمزيد من المعلومات حول موضوع اليوم يمكنكم زيارة موقعنا ويكي عناية.

Exit mobile version