Site icon Wikinaya

كيف اعرف ان ضغطي مرتفع ؟و كيف يتم تشخيصه و علاجه؟

كيف اعرف ان ضغطي مرتفع ؟و كيف يتم تشخيصه و علاجه؟

كيف اعرف ان ضغطي مرتفع ؟و كيف يتم تشخيصه و علاجه؟

كيف اعرف ان ضغطي مرتفع ؟ لقد تكرر هذا السؤال بشكل كبير على منصتنا و يكي عناية ، و جاء هذا المقال خصيصا للإجابة زوارنا عليه. حيث يعد ارتفاع ضغط الدم من الأمور الشائعة بين الناس، فكما هو معروف يقاس ضغط الدم وفق رقمين هما: ضغط الدم الانقباضي (الرقم الأعلى)، و يشير إلى قوة ضخ القلب للدم حول انحاء الجسم، وضغط الدم الانبساطي (الرقم الأدنى)، و يشير إلى مقاومة تدفق الدم في الأوعية الدموية، وكلا الرقمين يقاس بالمليمترات من الزئبق ، ويتراوح ضغط الدم الطبيعي والمثالي بشكل عام من 90/60 ملم زئبق إلى 120/80 مم زئبقي ، بينما يكون ضغط الدم أقل من 140 / 90 ملم زئبق مرتفع ، والشخص معرض لخطر الضغط المرتفع إذا كان ضغطه بين 120/80 و 140/90 ملم زئبق.

كيف اعرف ان ضغطي مرتفع ؟

كيف اعرف ان ضغطي مرتفع ؟و كيف يتم تشخيصه و علاجه؟

أعراض وعلامات الضغط المرتفع

ترجع مشكلة مرض ارتفاع ضغط الدم بشكل أساسي إلى الجهل بمعرفة الإصابة به في معظم الحالات ، حيث أن حوالي ثلث المصابين بارتفاع ضغط الدم لا يدركون أنهم مصابون بالمرض ، ويمكن تفسير ذلك بحقيقة أن ارتفاع ضغط الدم لا يصاحبه أي علامات أو أعراض ، لذلك يتم تشخيص العديد من المصابين بشكل عرضي ، ومن الجدير بالذكر أن الفحص الدوري لضغط الدم أمر ضروري للاطمئنان على الصحة العامة.

في حالة ظهور علامات أو أعراض معينة ، فإنها تشير عادة إلى زيادة حادة في مستويات ضغط الدم ويتم تمثيلها عادة بما يلي:

كيف يتم تشخيص الضغط المرتفع؟

يمكن تشخيص ارتفاع ضغط الدم عن طريق قياس ضغط الدم في العيادة ، وإذا كان ضغط الدم مرتفعا ، يوصي الطبيب بمزيد من القياسات في الأيام القادمة ، ولكن عادة ما يتم تشخيص ارتفاع ضغط الدم بعد القياس الأول. مع ذلك فإن متابعة مراقبة ضغط الدم يحتاج الطبيب للتأكد من استمرار الارتفاع ، ثم يوصي بسلسلة من الفحوصات لاستبعاد الأمراض الكامنة المحتملة وتشمل هذه الفحوصات:

كيف علاج الضغط المرتفع؟

تهدف طرق العلاج المطبقة إلى التخلص من الضغط المرتفع وخفضه إلى ما دون 130/80 مم زئبق وتشمل بشكل عام:

مدرات البول

تسمى هذه الأدوية حبوب الماء وتتمثل آلية عملها في زيادة كمية السوائل التي يفرزها جسمك أثناء التبول ، فهي تقلل ضغط الدم عن طريق تقليل حجم السوائل في الأوعية الدموية ، وتشمل الآثار الجانبية كثرة التبول وانخفاض مستويات البوتاسيوم. وتفاقم أعراض النقرس.

مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين ACE

تعمل هذه الأدوية على خفض ضغط الدم المرتفع عن طريق توسيع الشرايين ، وتقتصر آثارها الجانبية على انخفاض حاسة التذوق وزيادة مستويات البوتاسيوم.

حاصرات قنوات الكالسيوم

آلية عمل هذه الأدوية هي توسيع الشرايين وتقليل قوة انقباضات القلب ، وبالتالي المساهمة في خفض ضغط الدم المرتفع ، وتشمل آثارها الجانبية الإمساك وتورم الساق والصداع.

حاصرات بيتا

تحد هذه الأدوية من تأثير الأدرينالين على عمل القلب والأوعية الدموية ، مما يؤدي إلى إبطاء معدل ضربات القلب ، وتقليل الضغط على الأوعية والقلب ، والآثار الجانبية هي أعراض مثل التعب والاكتئاب وصعوبة التنفس.و أعراض مرض الشريان المحيطي إذا كنت تعاني من الربو أو مرض الانسداد الرئوي المزمن والضعف الجنسي والتفاقم.

من جهة أخرى، يمكنك أن تتبع هذه الإرشادات الكفيلة بتخفيف أعراض ارتفاع الضغط على سبيل المثال:

كيف اعرف ان ضغطي مرتفع ؟و كيف يتم تشخيصه و علاجه؟

متى يجب أن تزور الطبيب؟

يعد قياس ضغط الدم إجراء مهما للحفاظ على صحتك العامة. ويعتمد عدد مرات قياس ضغط الدم على عمرك وصحتك العامة.

بدءا من سن 18 عاما ، اطلب من طبيبك أن يقيس ضغط دمك كل عامين على الأقل.و إذا كان عمرك 40 عاما أو أكثر ، أو بين 18 و 39 عاما وكنت معرضا لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم ، فاطلب من طبيبك قياس ضغط الدم لديك سنويا.

إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو لديك عوامل خطر أخرى تزيد من خطر إصابتك بأمراض القلب ، فمن المرجح أن يوصي طبيبك بفحص ضغط الدم أكثر من مرة.

و الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 3 أعوام أو أكثر ، يمكن قياس ضغط الدم لديهم كجزء من الفحص الطبي السنوي.

إذا لا تقوم بزيارة الطبيب بانتظام ، يمكنك فحص ضغط الدم مجانا في أي معرض صحي أو في أي مكان آخر في منطقتك. تتوفر أيضا أجهزة قياس ضغط الدم المجانية في بعض المتاجر والصيدليات. وتعتمد دقة هذه الأجهزة على عدة عوامل ، مثل الحجم المناسب والاستخدام الصحيح لجهاز ضغط الدم. اطلب نصيحة طبيبك فيما يتعلق باستخدام أجهزة قياس ضغط الدم العامة.

أسئلة قراء الموقع: كيف اعرف ان ضغطي مرتفع

كيف أعرف أن ضغطي مرتفع بدون قياس؟
يمكنك معرفة ان ضغطك مرتفع من خلال الأعراض التالية : تشويش الرؤية أو وجود ضباب في العين، ضيق في التنفس، مع ألم في الصدر، نزيف في الأنف، مع صعوبة في التكلم. الشعور بالدوخة وعدم الاتزان، ويمكن ان يصل إلى الغثيان والقيء. تعرق شديد واحمرار وتنميل الوجه، اضطراب دقات القلب. 
ما هي أعراض ارتفاع الضغط؟
 أعراض ارتفاع الضغط ما يلي: الصداع المزمن وخاصة من الجهة الخلفية، احمرار الوجه، نزيف أنفي، الدوار، الدوخة،طنين الأذن، ألم في الصدر ضيق التنفس. وتغيرات في الرؤية.
كيف اقيس الضغط من الجوال؟
انزع أي حافظة للهاتف وضع إصبعك الأيمن على عدسة الكاميرا الخلفية وفلاشه. ضع إصبعك على الكاميرا وفلاش ، ثم ضع الجزء السفلي من الهاتف في اتصال مباشر مع منطقة الصدر ، واضغط بقوة.
كيف انزل الضغط المرتفع بسرعة في المنزل؟
قم بإنقاص وزنك ،تمرن بانتظام، اتبع نظام غذائي مفيد لصحتك ، قلل كمية الملح (الصوديوم) في نظامك الغذائي ،قم بالحد من شرب الكحوليات ، نَم جيدا ليلا، خفض التوتر، راقب ضغط الدم في المنزل واحرص على إجراء الفحوصات بانتظام.
ما هو المشروب المناسب للضغط العالي؟
يمكن أن يساعد مشروب الكركديه في خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي معا حيث يخفض هذا المشروب ضغط الدم الانقباضي بمعدل 7.5 مليمتر زئبقي كما يخفض الضغط الانبساطي للقلب بمعدل 3.5 مليمتر زئبقي وهذا بالتأكيد تأثير جيد. 
هل شرب الماء يساعد على خفض ضغط الدم؟
يساعد شرب الماء والحصول على كمية كافية من السوائل في الحفاظ على ضغط الدم عند مستويات منضبطة. يوصى بشرب ثمانية أكواب سعة 8 أونصات من الماء كل يوم. ومن المهم أيضا ملاحظة أن بعض الأطعمة ، مثل الفواكه والخضروات ، تحتوي أيضا على الماء.

الخاتمة

وفي الختام، وبعد ان كشفنا لك في هذا المقال على جواب السؤال المهم ” كيف اعرف ان ضغطي مرتفع ” . و عرفنا كيفية تشخيصه و علاجه كذلك. وقدمنا لك إجابة على تساؤلات الزوار حول هذا الموضوع. ندعوك الى الاطلاع على المواضيع التي لها صلة بضغط الدم على موقع ويكي عناية.

Exit mobile version