Site icon Wikinaya

ما هو ضغط الدم الطبيعي حسب العمر؟ و كيف يتم قياسه؟

ما هو ضغط الدم الطبيعي حسب العمر؟ و كيف يتم قياسه؟

ما هو ضغط الدم الطبيعي حسب العمر؟ و كيف يتم قياسه؟

معدل ضغط الدم الطبيعي حسب العمر  من الأمور التي يجب أن يراقبها الإنسان باستمرار، لأن ذلك ينعكس بطريقة أو بأخرى على صحته، لذا سنقدم لك في هذا المقال، أهم الحقائق الهامة حول ضغط الدم الطبيعي حيث يجب على كل شخص معرفة معدله حسب فئته العمرية.

ما هو معدل ضغط الدم الطبيعي حسب العمر؟

ما هو ضغط الدم الطبيعي حسب العمر؟ و كيف يتم قياسه؟

فيما يلي مراجعة لمستويات ضغط الدم الطبيعية ، مقاسة بالمليمترات الزئبقية بالنسبة للعمر:

كيف يتم قياس ضغط الدم ؟

يقاس ضغط الدم بوحدة تسمى ملليمتر من الزئبق ، ويتراوح الضغط الانقباضي الطبيعي بين 90 و 140 ملم زئبق للبالغين في منتصف العمر ، ويتراوح الضغط الانبساطي بين 60 و 90 ملم زئبق ، ويبلغ متوسط ​​الضغط 120 ملم زئبق.

عندما تنقبض عضلة القلب ، يتم دفع الدم إلى الشريان الأبهر ، والذي يتمدد بشكل جانبي للسماح له بالمرور ، وفي هذه الحالة يعرف ضغط الدم في الأوعية الدموية التي يمر بها باسم الضغط الانقباضي.

أما بالنسبة لضغط الدم الانبساطي ، فعند ارتخاء عضلة القلب يعود الشريان الأورطي إلى وضعه الطبيعي ويضغط على الدم الذي يحتويه للحفاظ على تدفق الدم إلى القلب ، وهذا ما يعرف بالضغط الانبساطي.

ما هي عوامل التي تؤثر على معدل ضغط الدم الطبيعي ؟

بعد إخبارك ما هي نسبة ضغط الدم الطبيعي بالنسبة للعمر ، إليك أبرز العوامل التي تلعب دورا في قيم ضغط الدم الطبيعية:

1. الجنس

وفقا للمعهد الوطني للشيخوخة ، من المرجح أن يصاب الرجال بارتفاع ضغط الدم قبل سن 55 ، بينما يميل ضغط الدم الطبيعي للنساء إلى الارتفاع بعد انقطاع الطمث.

ويعتقد الأطباء أن التغيرات الهرمونية التي تحدث عند النساء بعد انقطاع الطمث هي السبب وراء ارتفاع معدلات ضغط الدم.

ومن المعروف أيضا أن هرمون الإستروجين يلعب دورا مهما في الوقاية من أمراض الأوعية الدموية ، وتساعد الهرمونات الأنثوية على تسهيل توسع الشرايين وتحسين ضخ الدم مقارنة بالرجال.

ومع دخول النساء الخمسينيات (وأحيانًا قبل ذلك) ، ينخفض ​​إنتاج الإستروجين بشكل ملحوظ ، ويزداد الخطر في وجود عوامل أخرى مثل قلة الحركة وزيادة الوزن.

2. التقدم بالعمر

مع تقدم العمر ، يبدأ ضغط الدم الطبيعي لكبار السن والبالغين فوق الخمسين في الانحراف عن مستواه الطبيعي.

يميل ضغط الدم الانقباضي إلى الزيادة بشكل كبير مع تقدم العمر بسبب تصلب الشرايين والأوعية الدموية التي تمنع مرور الدم من الدورة الدموية إلى جميع أجزاء الجسم.

وتعتبر زيادة ضغط الدم الانقباضي أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب ، وهذا يعني أن كبار السن بحاجة إلى توخي مزيد من الحذر بشأن مراقبة ضغط الدم لديهم.

3. العامل الوراثي

يمكن أن يؤدي وجود تاريخ عائلي من ارتفاع ضغط الدم إلى زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

فإذا كانت الوراثة تهيئ المناخ لذلك ، مما يؤدي إلى زيادة غير طبيعية في عنصر الكالسيوم ، وهو السبب الرئيسي لضغط الدم في الجسم ، وإذا أضيف إليه العنصر الغذائي ، فسيكون التفسير المقبول ثم سيظهر المرض.

4. عوامل أخرى

تتضمن بعض العوامل التي يمكن أن تؤثر على معدل ضغط الدم الطبيعي بالنسبة للعمر ما يلي:

كيف تحافظ على معدل ضغط الدم الطبيعي؟

فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك في الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي ، اعتمادًا على عمرك أو أي عامل آخر:

1. اتباع نظام غذائي متوازن

اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور ومصادر البروتين الخالية من الدهون مثل الأسماك والفاصوليا. وسيساهم ذلك في الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي وصحة القلب.

تأكد من تجنب الأطعمة المصنعة واللحوم الحمراء ، وقلل من السكر والدهون المشبعة.

2. تقليل تناول الملح

تناول الكثير من الملح يخل بتوازن الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم ، ويزيد من احتباس السوائل ويضغط على الكلى والأوعية الدموية التي تخدمها.

3. التمارين الرياضية

تأكد من ممارسة الرياضة للحفاظ على ضغط الدم في المعدل الطبيعي. وذلك لأن التمرين يتسبب في إفراز الجسم لحمض النيتريك الذي يساعد الأوعية الدموية على التمدد وخفض ضغط الدم.

كما أن النشاط المنتظم يساعد على إنقاص الوزن وخفض الكوليسترول السيئ وتقليل التوتر والحفاظ على صحة القلب.

أسئلة قراء الموقع

متى يصبح ارتفاع ضغط الدم خطر؟
يتم تشخيص ارتفاع ضغط الدم إذا كانت قراءة ضغط الدم 130/80 ملم زئبق أو أعلى.
هل الضغط 140 على 90 طبيعي؟
ارتفاع ضغط الدم: عندما يكون ضغط الدم الانقباضي بين 120-129 وضغط الدم الانبساطي أقل من 80. المرحلة الأولى من ارتفاع ضغط الدم: 89 عندما يكون ضغط الدم الانقباضي بين 130-139 أو الانبساطي بين 80-80.
كيف تعرف ان ضغط الدم مرتفع او منخفض؟
عندما يكون ضغط الدم 120/80 ملم زئبق أو أقل. ارتفاع ضغط الدم الخفيف. الرقم العلوي بين 120 و 129 مم زئبق والرقم السفلي أقل من (ولكن ليس اعلى) 80 مم زئبق.
هل الضغط 150 90 طبيعي؟
تعتبر قراءة ضغط الدم 150/90 حالة من حالات ارتفاع ضغط الدم التي يجب مراقبتها لعدة أيام تحت إشراف طبيب مختص ، حيث أن ارتفاع ضغط الدم أعلى باستمرار من المعتاد أكثر من 120/80 ملم زئبق مع أو بدون أعراض مؤشر خطير يتطلب تدخل طبيب مؤهل لاتخاذ الإجراءات اللازمة.
هل البطاطس المسلوقة ترفع الضغط؟
اكتشف العلماء أن استهلاك البطاطس المسلوقة بانتظام يساهم بشكل كبير في مكافحة ارتفاع ضغط الدم. أثبت الباحثون التأثير المفيد للبطاطس على نظام القلب والأوعية الدموية من خلال وجود البوتاسيوم فيها. إذ يمنع هذا المعدن النادر احتباس الصوديوم في الجسم ، والذي يلعب دورا مهما في التحكم في ضغط الدم.
هل الليمون يخفض ضغط الدم؟
يحسن الليمون مرونة ونعومة الأوعية الدموية ، مما يساعد على خفض مستويات ضغط الدم. يحتوي الليمون على كمية غنية من حمض الأسكوربيك (فيتامين سي) الذي له تأثير مضاد للأكسدة ويعمل على إزالة السموم من الجسم ، وبالتالي علاج ارتفاع ضغط الدم.

الخاتمة

وفي ختام موضوع اليوم تحت عنوان “ضغط الدم الطبيعي حسب العمر” أتمنى أن ينال المقال اعجابكم و استحسانكم . وأن تكون تعرفت على معدلات ضغط الدم الطبيعية .

اذا أعجبك المقال شاركته مع زملائك و عائلتك على وسائل التواصل الاجتماعي. و قم بزيارة موقع ويكي عناية للاستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بضغط الدم.

Exit mobile version