انخفاض الضغطضغط الدم

ما هي درجات انخفاض الضغط ؟ وماهي أسبابه و أعراضه ؟

ما هي درجات انخفاض الضغط ؟ وماهي أسبابه و أعراضه ؟

لفهم دلالات الضغط المنخفض ، ومعرفة ما إذا كان انخفاض ضغط دمك في المستوى المثالي أم لا. ننصحك بقراءة هذا المقال الذي يوضح درجات انخفاض الضغط.

يعتبر ضغط الدم منخفضا بشكل عام إذا كانت قراءة ضغط الدم لديك أقل من 90 ملم من الزئبق (ملم زئبقي) لأعلى رقم (انقباضي) أو 60 ملم زئبقي لأقل رقم (انبساطي).

يختلف معدل انخفاض ضغط الدم من شخص لآخر ، لذا فإن ما يعتبر منخفضا بالنسبة لشخص ما يعتبر طبيعيً بالنسبة لشخص آخر. وقد لا يسبب انخفاض ضغط الدم أعراضا ملحوظة أو قد يسبب الدوخة والإغماء. وفي بعض الأحيان ، قد يكون انخفاض ضغط الدم مهددا للحياة.

ما هي أنواع انخفاض ضغط الدم ؟

ما هي درجات انخفاض الضغط ؟ وماهي أسبابه و أعراضه ؟
ما هي درجات انخفاض الضغط ؟ وماهي أسبابه و أعراضه ؟
  1. انخفاض ضغط الدم الانتصابي (انخفاض ضغط الدم الوضعي) هو انخفاض مفاجئ في ضغط الدم يحدث عند النهوض من وضعية الجلوس أو بعد الاستلقاء. وتشمل أسبابه: الجفاف ، والراحة المطولة في الفراش ، والحمل ، وبعض الحالات الطبية ، وبعض الأدوية. و يعد هذا النوع من انخفاض ضغط الدم أكثر شيوعًا عند كبار السن.
  2. انخفاض ضغط الدم بعد الأكل. يحدث هذا النوع من انخفاض الضغط  بعد تناول الوجبة بساعة إلى ساعتين. ومن المرجح أن يصيب الكبار في السن ، بالخصوص أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو أمراض الجهاز العصبي اللاإرادي مثل داء باركنسون. ويمكن أن يساعد تناول الوجبات الصغيرة المنخفضة الكربوهيدرات وشرب الكثير من الماء وتجنب الكحول في تقليل الأعراض.
  3. انخفاض ضغط الدم العصبي. يحدث هذا النوع من الضغط بعد الوقوف لفترة طويلة. ويؤثر هذا النوع من انخفاض الضغط في المقام الأول على المراهقين والأطفال. ويحدث نتيجة سوء الفهم بين القلب والدماغ.
  4. ضمور جهازي متعدد مع انخفاض ضغط الدم الانتصابي. يعرف أيضا باسم متلازمة شي دريجر ، ويؤثر هذا الاضطراب النادر على الجهاز العصبي الذي يتحكم في الوظائف اللاإرادية مثل ضغط الدم ومعدل ضربات القلب والتنفس والهضم. ويصاحبه ارتفاع شديد في ضغط الدم عند الاستلقاء.

ما هي درجات انخفاض الضغط ؟

يوضح هذا الجدول درجات انخفاض الضغط :

ضغط الدم الانقباضي (مم زئبقي) ضغط الدم الانبساطي (مم زئبقي) نطاق الضغط
90 60 انخفاض ضغط الدم الحدودي
60 40 ضغط منخفض للغاية
50 33 ضغط منخفض بشكل خطير

ما هي أعراض انخفاض ضغط الدم ؟

يمكن أن يعاني الأفراد المصابون بانخفاض ضغط الدم من علامات عندما ينخفض ​​ضغط الدم لديهم عن 90/60.وتشمل أعراض انخفاض ضغط الدم ما يلي:

  • تعب
  • صداع
  • دوران
  • غثيان
  • كآبة
  • فقدان التركيز.
  • عدم وضوح الرؤية
  • يمكن أن يسبب انخفاض ضغط الدم ضيقا في التنفس بسبب التغيرات في ضربات القلب.

يمكن أن تختلف شدة الأعراض ، حيث يشعر بعض الأشخاص بعدم الارتياح إلى حد ما ويشعر آخرون بالمرض.

ما هي أسباب انخفاض ضغط الدم ؟

يمكن أن يصاب كل شخص بانخفاض ضغط الدم من وقت لآخر وهذا قد لا يسبب أي مشاكل صحية. لكن يمكن أن تتسبب بعض الحالات في انخفاض ضغط الدم على المدى الطويل ، والذي يمكن أن يكون خطيرا إذا ترك دون علاج. وتشمل هذه الحالات: 

  • الحمل

تؤدي التغييرات أثناء الحمل إلى توسع الأوعية الدموية بسرعة، إذ تؤدي هذه التغييرات إلى انخفاض مستويات ضغط الدم. ومن الشائع جدا أن يحدث انخفاض ضغط الدم خلال الأسابيع الـ 24 الأولى من الحمل. وبعد الولادة ، يرجع ضغط الدم إلى مستويات ما قبل الحمل.

  • الحاله المَرضية للقلب وصماماته

يمكن أن تسبب النوبة القلبية وفشل القلب وأمراض صمام القلب والانخفاض الحاد في معدل ضربات القلب (بطء القلب) انخفاض ضغط الدم.

  • الأمراض ذات الصلة بالهرمونات (اضطرابات الغدد الصماء)

يمكن أن تؤدي الحالات التي تؤثر على الغدة الدرقية أو الغدد الكظرية ، مثل مرض أديسون ، إلى انخفاض مستويات ضغط الدم. ويمكن أن يؤدي نقص السكر في الدم ومرض السكري في بعض الأحيان إلى انخفاض ضغط الدم.

  • الجفاف

عندما لا يكون هناك ما يكفي من الماء في الجسم ، تقل كمية الدم في الجسم. وهذا يؤدي إلى انخفاض مستويات ضغط الدم. كما قد تؤدي الحمى والقيء والإسهال الشديد والإفراط في استخدام مدرات البول والتمارين الشاقة يمكن أن تسبب الجفاف أيضا.

  • فقدان الدم

يؤدي فقدان الكثير من الدم في حالات مثل الإصابة أو النزيف الداخلي إلى تقليل كمية الدم في الجسم ، مما يؤدي إلى انخفاض حاد في ضغط الدم.

  • العَدوى الحادة (الإنتان الدموي)

عندما تدخل العدوى إلى مجرى الدم ، يمكن أن تؤدي إلى انخفاض مميت في ضغط الدم يسمى الصدمة الإنتانية.

  • التفاعل التحسسي الحاد (التأق)

من علامات رد الفعل التحسسي الشديد حدوث انخفاض مفاجئ وشديد في ضغط الدم.

  • نقص العناصر المغذية في النظام الغذائي

يمكن أن تمنع المستويات المنخفضة من فيتامين ب 12 وحمض الفوليك والحديد الجسم من إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء (فقر الدم) ، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.

  • الأدوية

بعض الأدوية المستخدمة لعلاج أمراض القلب ، مثل حاصرات بيتا والنيتروجلسرين ، وهي من المسببات الشائعة ، يمكن أن تسبب أيضا انخفاض ضغط الدم. كما يمكن أن تتسبب مدرات البول ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات و أدوية ضعف الانتصاب أيضا في انخفاض ضغط الدم.

يعاني بعض الأشخاص من انخفاض الضغط  لأسباب غير معروفة. عادة ما يكون هذا النوع من انخفاض ضغط الدم ، الذي يُسمَّى انخفاض ضغط الدم المزمن بدون أعراض ، ليس ضارا.

متى يجب زيارة الطبيب ؟

إذا كانت لديك أعراض انخفاض ضغط الدم الشديد أو الصدمة ، فاطلب العناية الطبية الطارئة.

يعتبر معظم الأطباء أن ضغط الدم منخفض جدا ما لم يتسبب في ظهور أعراض معينة. ويمكن أن يحدث الدوخة أو الدوار من وقت لآخر بسبب العديد من العوامل ، مثل قضاء الكثير من الوقت في الشمس أو في حوض الاستحمام الساخن. ويجب زيارة الطبيب للحصول على التشخيص الدقيق.

إذا كانت قراءات ضغط الدم لديك منخفضة باستمرار ولكنك تشعر بتحسن ، فمن المحتمل أن يقوم طبيبك بمراقبتك فقط أثناء الفحوصات الصحية الروتينية. وقد يكون من المفيد أن تتابع أغراضك ، وقت حدوثها .

ما هو علاج انخفاض ضغط الدم ؟

بعد تشخيص انخفاض ضغط الدم ، يتم معرفة السبب وإجراء الاختبارات اللازمة لانخفاض ضغط الدم ، ويجب اتباع خطة علاج انخفاض ضغط الدم. اعتمادا على سبب ظهور الأعراض ، وقد يجري طبيبك بعض التغييرات البسيطة لرفع ضغط الدم.

  • اتباع نظام غذائي غني بالأملاح.
  • شرب الكثير من السوائل والماء.
  • شرب الكثير من السوائل في الطقس الحار وعندما تكون مصابا بأمراض فيروسية مثل نزلات البرد والإنفلونزا.
  • الذهب إلى الطبيب لتقييم شدة المرض وتقييم الوصفات الطبية والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية التي يتناولها
  • المريض لمعرفة ما إذا كان أي منها يسبب الأعراض.
  • ممارسة الرياضة بانتظام لتحسين الدورة الدموية
  • الانتباه عند الانتقال من وضعية الجلوس أو الاستلقاء إلى وضعية الوقوف. لتسريع الدورة الدموية وتجنب هذه
  • المشاكل ، يمكنك الجلوس في وضع مستقيم على حافة السرير لبضع دقائق قبل النهوض.
  • تجنب الوقوف في مكان لفترات طويلة دون القيام بأي حركات.
  • تجنب التعرض المطول للحمامات الساخنة ، وإذا شعر الشخص بالدوار ، فيجب وضع كرسي ليجلس عليه لتجنب انخفاض ضغط الدم.
  • التقليل من الكربوهيدرات بعد الأكل والراحة.

أسئلة قراء الموقع 

لقد خصصنا هذه الفقرة للإجابة على أسئلة زوار الموقع المتعلقة بدرجات الضغط المنخفض. فإذا كان لديك أي تساؤل لا تتردد في طرحه في التعليقات.

هل الضغط 100 60 منخفض؟
ضغط الدم الطبيعي يتكون من الضغط الانقباضي (الرقم العلوي لقياس ضغط الدم) و الضغط الانبساطي (الرقم السفلي لقياس ضغط الدم)، و  يتراوح ضغط الدم المثالي للضغط الانقباضي بين 100-120 مم زئبقي و يتراوح ضغط الدم المثالي للضغط الانبساطي  بين 60-80 مم زئبقي وهذا يعني أن ضغط الدم 100/60 يعتبر ضمن الحد الطبيعي .
هل ضغط الدم 80 60 منخفض؟
القيم الطبيعية لضغط الدم حوالي 80/120 مم زئبقي. و تعتبر القيم 60/90 مم زئبق وأقل قيما منخفضة. وقد يشير انخفاض ضغط الدم لدى المرضى أو المصابين إلى أن أنسجة الجسم لا تحصل على الكمية المطلوبة من الدم.
ضغطي 88 على 58 هل هو منخفض جدا؟
نظرا لأن ضغط الدم الطبيعي يجب أن يكون أقل من 120/80 مم زئبق ، يتم تحديد انخفاض ضغط الدم إذا انخفضت قراءة ضغط الدم عن 90/60 مم زئبق ، مما يعني أن قراءة ضغط الدم البالغة 88/58 مم زئبق تقع ضمن النطاق الطبيعي.
ماذا يعني ضغط الدم 90 50؟
انخفاض ضغط الدم هو حالة يدور فيها الدم عبر الجسم بضغط أقل من ضغط الشخص الطبيعي. ويعتبر انخفاض ضغط الدم مصطلحا وتعريفا نسبيا ، ويعتمد تعريفه على الشخص الذي تحدث معه الحالة. بالنسبة لبعض الأشخاص ، قد يكون ضغط الدم لديهم 90/50 وقد لا يكون. وقد يعاني الأشخاص الذين تظهر عليهم علامات أو أعراض انخفاض ضغط الدم من انخفاض في ضغط الدم.
ماذا نأكل عند انخفاض الضغط؟
ينصح بتناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك ، خاصة من حيث الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات  ، حيث يوصى بتناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك،  لتجنب فقر الدم الناجم عن نقصه تفاقم مشكلة انخفاض ضغط الدم ، لذلك ينصح عادة بتناول الخضار الورقية والحمضيات والكبد والبيض والبقوليات وغيرها.
ما هي الفاكهة التي ترفع ضغط الدم؟
الفواكه التي تساعد على رفع ضغط الدم هي : الموز، و التفاح، و البرتقال.
ما هو قياس ضغط الدم الخطير؟
يتم تشخيص ارتفاع ضغط الدم إذا كانت قراءة ضغط الدم 130/80 ملم زئبق أو أعلى.
هل رفع الرجلين يساعد على رفع الضغط؟
يساعد رفع القدمين على تقليل الضغط على القدمين لأن قوة الجاذبية تساعد في انتقال السوائل من الساقين إلى القلب مما يقلل الشعور بالضغط ، وتجدر الإشارة إلى أنه كلما زاد التورم ، زادت الحاجة إلى رفع الساقين لفترة طويلة.
هل الحالة النفسية تؤثر على انخفاض ضغط الدم؟
على الرغم من أن معظم حالات التوتر والقلق تسبب ارتفاع ضغط الدم ، إلا أنه في بعض الحالات يمكن أن يتسبب التوتر في انخفاض ضغط الدم (بالإنجليزية: Hypotension) وبالخصوص في حالة التوتر الشديد و نوبات الهلع حيث يبدأ الشخص في التنفس بسرعة ، مما يوسع الأوعية الدموية وبالتالي ينخفض ضغط الدم.
هل البطاطس المسلوقة ترفع الضغط؟
اكتشف العلماء الأمريكيون أن استهلاك البطاطس المسلوقة المنتظم يساهم بشكل كبير في مكافحة ارتفاع ضغط الدم. و قد أثبت الباحثون التأثير الكبير للبطاطس على نظام القلب والأوعية الدموية من خلال وجود البوتاسيوم فيها. إذ يمنع هذا المعدن النادر احتباس الصوديوم في الجسم ، والذي يلعب دورا هامًا في التحكم في ضغط الدم.

خاتمة 

وفي الختام، وبعد ان كشفنا لك في هذا المقال إجابة على درجات انخفاض الضغط ، وعرفنا كذلك مختلف الطرق لعلاجه . وقدمنا لك إجابة على تساؤلات الزوار حول درجات انخفاض الضغط . ندعوك الى الاطلاع على المواضيع التي لها صلة بالضغط المنخفض على موقع ويكي عناية. و مشاركة المقال مع أصدقائك وعائلتك على مواقع التواصل الإجتماعي.

زر الذهاب إلى الأعلى